اهتمامات الصحف الإيرانية اليوم الإثنين

يوسف بنده

رؤية

كانت العناوين العريضة  للصحف الإيرانية اليوم الإثنين منقسمة بين اتفاق مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية غروسي مع المسؤولين الإيرانيين، وزيارة رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، وإلغاء التأشيرات بين إيران والعراق.

في قضية الاتفاق مع الوكالة الدولية كان تساؤل بعض الصحف الإصلاحية هو لماذا يتم اعتبار الاتفاق في حكومة رئيسي المدعومة من المرشد إنجازا بينما مثل هذا الاتفاق في فترة الرئيس السابق حسن روحاني، خيانة للمصالح الوطنية؟

لكن الهدف من هذا الاتفاق في نظر بعض الصحف الصادرة اليوم هو الحيلولة دون إصدار قرار جديد في الوكالة يدين طهران في ملفها النووي.

وحسب تقرير قناة إيران إنترنشنال، فقد اختارت صحيفة “جمهوري إسلامي” المعتدلة عنوان: “اتفاق الوكالة الدولية وإيران على مواصلة التعاون بين الطرفين”.

صحيفة “آرمان ملي” كان عنوانها: “خطوة إيجابية: اتفاق في طهران وتفاوض في فيينا”. أما صحيفة “آفتاب يزد” فاختارت عنوانا مثيرا: “تنازلنا أم تنازلوا؟”. ومن يقرا تفاصيل ما ورد في تقرير الصحيفة لن يفهم في النهاية من تنازل أمام الآخر.

صحيفة “كيهان” المقربة للمرشد والمتشددة أمام أي اتفاق مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في الحكومة السابقة التزمت الصمت أمام هذا الاتفاق، بل وفضلت في صفحتها الأولى الحديث عن

انخفاض سعر الأسمنت بدل زيارة غروسي لطهران التي حظيت باهتمام محلي وعالمي. صحيفة “خراسان” الأصولية والداعمة لإبراهيم رئيسي، كتبت: “اتفاق مشروط”، ونقلت عن مصدر وصفته بـ”المطلع” أن الاتفاق تم بشرط، هو أن لا يتم إصدار أي قرار ضد إيران في الوكالة الدولية.

وعن زيارة رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي لطهران فقد انصب الاهتمام على موافقة الكاظمي على إلغاء التأشيرات بين البلدين الجارين. أما بعض الصحف الاقتصادية فكتبت أن الرئيس رئيسي أكد للكاظمي على ضرورة تنفيذ العراق لالتزاماتها المالية لإيران، وإعادة الأموال الناتجة عن بيع طهران الغاز والكهرباء للعراق.

صحيفة “جوان” المقربة للحرس الثوري الإيراني زعمت أن متابعة ملف مقتل قاسم سليماني في بغداد كان من بين مطالب إبراهيم رئيسي من الكاظمي.

“تبخر السعرات الحرارية من مائدة الأسر الإيرانية” كان عنوان صحيفة “دنيا الاقتصاد” الأول. الصحيفة كتبت في تقريرها عن انخفاض استهلاك اللحوم الحمراء بأكثر من 50 في المائة خلال العشرة أعوام الماضية، و35 في المائة لمنتجات الألبان و34 في المائة في استهلاك الأرز.

عناوين أخرى:-

آرمان ملي:

  • قبل اجتماع الوكالة الدولية، إيران توافق على إعادة تشغيل كاميرات المراقبة للمفتشين الدوليين.
  • الكاظمي يستمر في الوساطة بين الرياض وطهران.

آفتاب:

  • إلغاء تأشيرة الدخول بين العراق وإيران.
  •  مساعي لنقل ملف المفاوضات النووية للمجلس الأعلى للأمن القومي؛ لتفرغ الخارجية للملف الاقتصادي.

ابرار:

  • الاتحاد الأوروبي يسعى لاتفاق أمني واقتصادي مع إيران لدعم أفغانستان.
  • السعودية تسعى لاتفاق أشمل من الاتفاق النووي مع إيران.

ابتكار:

  • الروس يسعون لنقل غاز أسيا الوسطى إلى باكستان؛ لتجاوز إيران.
  • حكومة رئيسي تهتم بتنمية صناعة البتروكيماويات.

إيران:

  • زيادة عدد زوار الأربعين إلى العراق، والسفر جوًا.
  • إسرائيل تتهم إيران بتدريب عناصر مسلحة على استخدام الطائرات المسيرة، في قاعدة كاشان الجوية شمالي أصفهان.

إيران إنترنشنال:

  • اجتماع بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية على هامش اجتماع الوكالة الثلاثاء المقبل.
  • الحرس الثوري يطور من تدريب كوادر شبابية للحروب السيبرانية.

ربما يعجبك أيضا