وسائل إعلام عبرية: تأجيل التحضيرات لقمة أبوظبي مع نتنياهو وهذه هي الأسباب

ولاء عدلان

رؤية

القدس المحتلة – أفادت وسائل إعلام عبرية، بأن دولة الإمارات العربية المتحدة أرجأت الاستعدادات للقمة المرتقبة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بحضور مسؤول رفيع في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت”، أن القمة من المتوقع عقدها في أبو ظبي في أبريل المقبل، وأنه على الرغم من عدم الإعلان عن عقد القمة بشكل رسمي، إلا أن نتنياهو ألمح إلى قمة محتملة في مقابلات أجراها خلال الأيام العديدة الماضية، وبحسب الصحيفة، فقد تم اختيار رؤساء دول عربية للمشاركة فيها.

وأشارت الصحيفة إلى أن تأجيل القمة يأتي على خلفية الرفض الإماراتي لمحاولات نتنياهو المزعومة لتلائم زيارته إلى أبو ظبي قبل انتخابات الكنيست الأسبوع المقبل، هذا وفقا لما نقلته “روسيا اليوم”، صباح اليوم الخميس.

وأعرب وزير الشؤون الخارجية الإماراتي السابق، أنور قرقاش، عن رفضه لهذا الكلام وقال – عبر “تويتر”- “من وجهة نظر دولة الإمارات، فإن الهدف من الاتفاقات، هو توفير أساس استراتيجي قوي لتعزيز السلام والازدهار مع دولة إسرائيل وفي المنطقة الأوسع”، مؤكدا أن “الإمارات لن تكون طرفا في أي عملية انتخابية داخلية في إسرائيل، الآن أو في أي وقت”.

فيما أشارت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” إلى أن الأردن دخل على الخط وقام بعرقلة رحلة نتنياهو إلى الإمارات، نظرا لغضب قيادة المملكة الأردنية من حكومة نتنياهو.

وقالت الصحيفة: إن “المملكة الهاشمية، التي ظلت بعيدة عن الأضواء خلال ولاية الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، تعتقد أن الرياح تغيرت وسيظهر الرئيس الحالي جو بايدن نهجا أكثر توازنا”.

وأرجأ الأردن يوم الخميس الماض، منح طائرة نتنياهو الإذن بعبور مجاله الجوي إلى الإمارات، مما أجبر نتنياهو على تأجيل رحلته إلى الإمارات، في أول زيارة رسمية له.

وكان مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي أعلن أنه كان من المتوقع أن يقوم نتنياهو بزيارة إلى الإمارات، ولكن بسبب صعوبات طرأت على تنسيق مرور رحلته عبر الأجواء الأردنية تم تأجيلها.

ولفت مكتب نتنياهو إلى أن “هذه الصعوبات نبعت كما يبدو من إلغاء زيارة ولي العهد الأردني إلى الحرم القدسي الشريف جراء خلاف طرأ حول التدابير الأمنية التي يتم اتخاذها في هذا المكان المقدس”.

للاطلاع على النص الأصلي أضغط هنا

ربما يعجبك أيضا