اهتمامات الصحف العربية اليوم الأربعاء

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:
وزير الخارجية يستقبل المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام:
يستقبل سامح شكري ، وزير  الخارجية ، اليوم الأربعاء، نيكولاي ملادينوف، المُنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام. ومن المقرر أن يعقد جلسة مباحثات لبحث آخر المستجدات علي الساحة الدولية والإقليمية.

المرصد الليبية:
بوغدانوف يبحث مع مستشار وزير الخارجية الأرميني قضايا تسوية الأزمات في ليبيا:
بحث نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف مع مستشار وزير الخارجية الأرميني روبن كارابيتيان، قضايا تسوية الأزمات في سوريا وليبيا. وقالت وزارة الخارجية الروسية: “جرى خلال المحادثة تبادل شامل لوجهات النظر حول الوضع الراهن في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مع التركيز على قضايا تسوية الأزمات في سوريا وليبيا، بالإضافة إلى الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، كما تم التطرّق إلى الوضع الاجتماعي والاقتصادي في لبنان. وفي الوقت نفسه، تم إيلاء اهتمام خاصّ لأوضاع الطوائف المسيحية في بلدان هذه المنطقة”.

الشروق التونسية:
غضب في تونس بسبب وفاة رجل عقب هدم السلطات كشكاً كان نائماً فيه، ورئيس بلدية سبيطلة: إقالة والي المدينة التونسية بعد مقتل مواطن تحت أنقاض كشكه:
أقال رئيس الحكومة التونسية، هشام المشيشي، والي القصرين ومسؤولين إداريين وأمنيين بمدينة سبيطلة، وسط غربي البلاد، عقب وفاة مواطن تحت أنقاض كشكه أثناء هدمه.
واندلعت في مدينة سبيطلة احتجاجات، وأضرم محتجون النار في بعض إطارات السيارات، وقطعوا عددا من الشوارع وسط المدينة.
وطلبت النيابة العمومية من فرقة الأبحاث العدلية للحرس الوطني بدء تحقيق للكشف عن الجهات المتسببة في الحادث.
ونشرت السلطات قوات من الجيش التونسي في المدينة الشمالية، بعد وقوع اشتباكات بين الشرطة والمتظاهرين.

السوداني السودانية:
الحركة الإسلامية السودانية تنفي ما أشيع عن “حلها”:
نفت الحركة الإسلامية السودانية،  علي صفحتها  الرسمية بـ “فيس بوك” الأخبار المتداولة بحلها. وقالت: تداولت وسائط التواصل الاجتماعي وروجت لخبر غير صحيح بحل الحركة الإسلامية. وقال تصريح مذيل بالناطق الرسمي باسم الحركة بأن الحركة الإسلامية السودانية منذ نشأتها تميزت بقوة تنظيمها ومتانة هياكلها ومؤسسية قراراتها، مما أكسبها احترام عضويتها وصنع الرهبة في قلوب خصومها. وأضاف التصريح لقد ظلت الحركة ملتزمةً بنظامها الأساسي ودستورها وشوراها ولوائحها الداخلية.

الدستور الأردنية:
رسالة من الملك للرئيس المصري حول تعزيز التعاون في ظل الظروف الاستثنائية:
استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، أمس الثلاثاء، نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي الذي نقل إليه رسالة من الملك عبدالله الثاني إلى فخامته حول سبل تعزيز التعاون بين البلدين الشقيقين والتنسيق والتشاور إزاء القضايا الإقليمية، خصوصاً في ظل الظروف الاستثنائية التي تشهدها المنطقة والعالم وبما يسهم في خدمة المنطقة العربية وتطوير العمل العربي المشترك. وأكدت الرسالة الحرص على المضي بالعلاقات بين المملكة ومصر إلى آفاق أوسع من التعاون الملموس ثنائياً وفي سياق آلية التعاون الثلاثي مع جمهورية العراق الشقيقة. وبعث الرئيس السيسي تحياته للملك عبد الله الثاني، معرباً عن التطلع لمواصلة التنسيق القائم بين البلدين على مختلف الأصعدة، سواء ثنائياً أو ثلاثياً مع جمهورية العراق الشقيقة، سيما في ضوء تعاظم التحديات التي تواجهها المنطقة، وما يجمع كل من مصر والأردن من روابط تاريخية وطيدة وعلاقات أخوية على المستويين الرسمي والشعبي.

الأيام الفلسطينية:
إصابة مزارعين في حرب المستوطنين على الزيتون:
أصيب خمسة مزارعين بكسور ورضوض جراء اعتداءات نفذها مستوطنون في سياق الهجمة الاستيطانية المتصاعدة مع بدء موسم قطف الزيتون في محافظات عدة، والتي شملت أيضاً، أمس، إقدام مستوطنين على استكمال تسييج أراض استولوا عليها سابقاً، ونصب بيوت متنقلة، وسرقة ثمار الزيتون، وتحطيم أغصان عشرات الأشجار، إلى جانب مهاجمتهم صحافيين ومحاولتهم اختطاف مواطن، تزامن ذلك مع هجمة مماثلة منعت خلالها قوات الاحتلال المواطنين من تسوية طريق زراعية وحاولت تسييج أراض في ثلاث قرى.
فقد أصيب مواطن بجروح في رأسه، إثر اعتداء نفذه مستوطنون على قاطفي الزيتون في قرية نعلين، غرب مدينة رام الله. وأفادت مصادر محلية بأن مستوطنين هاجموا المواطنين بالحجارة قرب جدار الضم والتوسع المقام على أراضي القرية، ما أدى إلى إصابة المواطن خليل عميرة (75 عاماً) بجروح في رأسه.

الزمان العراقية:
اجتماعات عراقية فرنسية تمهيداً لزيارة الكاظمي الى باريس:
يتجه الجهد الحكومي العراقي لتكريس الوقت القليل المتبقي على زيارة باريس باجتماعات  واتصالات من اجل التمهيد العملي لزيارة يقوم بها رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي الأسبوع المقبل مع وزراء الحزمة المالية والاقتصادية بحثاً عن أبواب موارد جديدة فضلاً عن بحث الملف الأمني وجهد مكافحة الإرهاب في الوقت الذي لا يزال يتردد التهديد الأمريكي بغلق السفارة وسحب القوات بما يؤثر على جهود محاربة داعش الذي يستعيد نشاطه على الحدود السورية العراقية. وبحث رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، أمس  مع شركة توتال النفطية الفرنسية، سبل تطوير الشراكة والتعاون مع شركة توتال الفرنسية في مجال النفط والغاز، واستثمار الغاز المصاحب في توليد الطاقة الكهربائية.

الشرق اللبنانية:
فرنجية يسمي الحريري وباسيل يستهدف المبادرة الإنقاذية:
فيما أنظار السياسيين مشدودة جنوبا في اتجاه الناقورة مع انطلاق الساعة الصفر لمفاوضات ترسيم الحدود اللبنانية-الإسرائيلية برعاية أمريكية وإشراف أممي اليوم وشمالا نحو بنشعي ثم بيروت والجبل تلمساً لنتائج جولة وفد “المستقبل” على القوى السياسية إزاء مبادرة الرئيس سعد الحريري قبل أن تستقر في بعبدا غدا الخميس إذا بقيت الاستشارات النيابية الملزمة في موعدها، لم تشدّ أنظار المواطنين واهتماماتهم إلا الصيدليات المقفلة اعتراضا على احتكار الدواء وتخزينه في المستودعات لبيعه لاحقا بأسعار غير مدعومة في عملية “سرقة موصوفة” جديدة للبنانيين الذين فرغت جيوبهم حتى من ثمن حبة دواء فيما المسؤولون يبشرونهم بوجوب الاستعداد لعدم استقبالهم في المستشفيات التي غزتها كورونا وتكاد تفتقد لمقومات الصمود والمواجهة بفعل نقص المعدات الطبية ما يضطر بعضها إلى اعتماد سعر الصرف على أساس 3950 ليرة.

عكاظ السعودية:
مجلس الوزراء: المملكة ماضية في تحقيق مستهدفات رؤيتها:
ترأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز جلسة مجلس الوزراء أمس (الثلاثاء)، عبر الاتصال المرئي. وفي مستهل الجلسة، أطلع المجلس على آخر المستجدات المتصلة بجائحة فايروس كورونا محلياً وعالمياً، وتطوراتها في الجانبين الوقائي والعلاجي، وعلى أحدث الإحصاءات المسجلة في المملكة، ونتائج الفحوصات المخبرية المتقدمة التي قاربت 7 ملايين فحص، في ضوء استقرار مؤشر الحالات المصابة، وتزايد معدلات الشفاء، وذلك بفضل الله ثم بالإجراءات الوقائية والبروتوكولات الصحية المتخذة، والخدمات الطبية والصحية التي هيأتها الدولة للحفاظ على صحة المواطنين والمقيمين وسلامتهم، والتصدي لهذه الجائحة والحد من انتشارها.

الجريدة الكويتية:
الأمير لـ “الغرفة”: نقدِّر دوركم في مواجهة تحديات كورونا:
أكد سمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد أهمية دور القطاع الخاص في تعزيز روافد الاقتصاد الوطني والمساهمة في تنويع مصادر الدخل، لافتاً سموه إلى ضرورة التعاون والتنسيق مع الأجهزة المعنية لتضافر الجهود من أجل تحقيق الأهداف التنموية المنشودة.
وشدد سموه، خلال استقباله بقصر بيان أمس رئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت محمد جاسم الصقر، وأعضاءها، على ضرورة العمل الدؤوب لمواكبة التطورات الاقتصادية المتلاحقة في العالم في ظل ما يشهده الاقتصاد العالمي من صعوبات وتحديات ألقتها عليه جائحة “كورونا”، معرباً سموه عن تقديره للدور الفاعل والبناء الذي تقوم به الغرفة في مواجهة تلك التحديات.

أخبار الخليج البحرينية:
المهن الصحية تعفـي أكثر من 400 مهني من الغرامات:
بناء على التوجيهات الصادرة من صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء أعفت الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية 418 مهنيا من الغرامات اعتبارا من شهر فبراير 2020. أشادت الرئيس التنفيذي للهيئة الدكتورة مريم عذبي الجلاهمة بالتقدير الكبير والمتواصل من جلالة الملك وولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء لدور القطاع الصحي ولا سيما العاملين في الصفوف الأمامية؛ لما يقومون به من دور ريادي في حفظ صحة وسلامة المجتمع.
وأضافت أن الهيئة قامت باسترجاع الغرامات المدفوعة قبل صدور التوجيهات بإيداعها في حسابات المستحقين، وبلغ إجمالي الإعفاءات بهذا الخصوص أكثر من 24 ألف دينار لـ418 مهنيا من العاملين في القطاع الحكومي حتى تاريخه.

ربما يعجبك أيضا