اهتمامات الصحف العربية اليوم الخميس

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:
الرئيس السيسي يبحث تطورات ملف سد النهضة مع نظيره الجنوب الإفريقي:
تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي ، مساء الأربعاء اتصالاً هاتفياً من الرئيس سيريل رامافوزا، رئيس جمهورية جنوب إفريقيا. وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاتصال تناول تطورات ملف سد النهضة، وذلك في ضوء رعاية الاتحاد الإفريقي برئاسة جنوب إفريقيا للمفاوضات الثلاثية بين مصر والسودان وإثيوبيا.
وقد جدد الرئيس التأكيد على الثوابت المصرية بشأن سد النهضة، خاصةً ما يتعلق باستئناف المفاوضات الثلاثية لبلورة اتفاق قانوني ملزم وشامل بين كافة الأطراف المعنية حول قواعد ملء وتشغيل السد، ورفض أي عمل أو إجراء يمس بحقوق مصر في مياه النيل.
وأضاف المتحدث الرسمي أن الاتصال تطرق كذلك إلى التباحث حول بعض موضوعات التعاون الثنائي بين مصر وجنوب إفريقيا، فضلاً عن تبادل الرؤى بشأن تطورات عدد من القضايا الإقليمية والملفات المتعلقة بالاتحاد الإفريقي.

المرصد الليبية:
المريمي: ناقشنا في القاهرة وضع قاعدة دستورية تكون خارطة طريق لحل الأزمة الليبية:
قال المستشار الاعلامي لرئيس مجلس النواب فتحي المريمي إنّ اجتماع القاهرة استعرض المسار الدستوري، حيث ناقش وفدا مجلس النواب ومجلس الدولة وضع قاعدة دستورية تكون خارطة طريق للحلّ، وهذا يتضمن إما تعديل دستور 51، أو وضع دستور جديد ودائم، أو تعديل مسودة الدستور الحالي المؤقّت.
وبيّن أنّ مسارات حلّ الأزمة الليبية تنحصر في 4 مسارات، وهي: المسارات السياسية والعسكرية والاقتصادية وأخيرًا الدستورية؛ وبعدها سيتم تشكيل مجلس رئاسي من رئيس ونائبين وحكومة من رئيس ونائبين يمثّلون الأقاليم الثلاثة برقة وفزان وطرابلس، ومن خلال الدستور الذي تم التوافق عليه؛ سيتم الوصول لتوافق في المسارات الأخرى، وبعدها يمكن ودون عقبات الانطلاق لانتخابات رئاسية وبرلمانية تنتهي برئيس للبلاد وبرلمان منتخب وحكومة يقرّها البرلمان الجديد.
وكشف مستشار رئيس مجلس النواب أنّ كافة الاجتماعات تجري وفق إعلان القاهرة ومخرجات مؤتمر برلين.

الشروق التونسية:
القطب القضائي الاقتصادي والمالي يفتح تحقيقا في 3 ملفّات لشبهة تضارب مصالح متعلّقة بالفخفاخ:
قال محسن الدالي رئيس وحدة الإعلام والاتصال بالمحكمة الإبتدائية بتونس ونائب وكيل الجمهورية بها، إن القطب القضائي الإقتصادي والمالي قرّر بتاريخ 9 أكتوبر الجاري فتح بحث تحقيقي في 3 ملفّات تعلّقت بشبهة تضارب المصالح التي ارتبطت برئيس الحكومة السابق إلياس الفخفاخ.
يذكر أن الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، كانت أعلنت عن وجود شبهة تضارب مصالح في حق رئيس الحكومة السابق إلياس الفخفاخ، لأنه يمتلك أسهما في شركة تتعامل مع الدولة تجاريا وهو ما يمنعه الفصل 20 من القانون المتعلق بالتصريح بالمكاسب والمصالح وبمكافحة الاثراء غير المشروع وتضارب المصالح، بما دفع الفخفاخ، الى الاعلان عن تخليه طوعا عن مساهماته في الشركة بعد اتهامه بتضارب المصالح، قبل أن يقدم استقالته لاحقا لرئيس الجمهورية في 15 يوليو الماضي.

السوداني السودانية:
الولايات المتحدة تمهل السودان 24 ساعة بشأن التطبيع مع إسرائيل:
قال موقع (الشرق الإخباري)، إن مصادر سودانية رفيعة أبلغته بأن الولايات المتحدة امهلت السودان 24 ساعة لاتخاذ قراره بشأن التطبيع مع إسرائيل. ورفضت الحكومة الشهر الماضي، عرضاً أمريكياً للتطبيع مع إسرائيل، وطالبت بالفصل بين إزالة اسمه من قائمة الدول الراعية للإرهاب وملف التطبيع.

الدستور الأردنية:
العايد : لا نية لفرض أي حظر شامل في المستقبل:
أكد وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات، أن الوضع الوبائي في المملكة يشهد زيادة في الإصابات، مؤكدا أنه لا يعني ذلك ان نقف مكتوفي الايدي. وقال عبيدات، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في رئاسة الوزراء أمس الاربعاء، إن الوزارة تعمد إلى زيادة طاقة المستشفيات والمختبرات المخبرية. ولفت إلى أن المواطن شريك اساسي في التغلب على الجائحة، قائلا “بدون المواطن لن تكون النتائج كما نريد”. وأكد العايد في معرض رده على أحد الأسئلة بأنه لا نية لفرض أي حظر شامل في المستقبل.

الأيام الفلسطينية:
البنك الأوروبي يمنح فلسطين قرضًا بقيمة 10 ملايين دولار:
منح البنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية، البنك الوطني الفلسطيني، قرضًا بقيمة 10 ملايين دولار، ضمن حزمة مساعدات يقدمها البنك الأوروبي لفلسطين.
ويهدف القرض الجديد إلى الإنفاق على المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الضفة الغربية وقطاع غزة دعما منه في مواجهة جائحة فيروس كورونا وتداعياتها الاقتصادية. ودأب البنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية على دعم الاقتصاد الفلسطيني عن طريق إسهاماته بدعم قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، التي تعد العامود الفقري للاقتصاد المحلي في الضفة الغربية وقطاع غزة.
وكانت وسائل إعلام إسرائيلية قد زعمت أن الاتحاد الأوروبي ينوي وقف مساعداته المالية إلى فلسطين، وهو ما نفته الحكومة الفلسطينية، ليتأكد اليوم بالحصول على منحة القرض الجديد.

الزمان العراقية:
ملفات مهمة ورسالة يحملها وزير الخارجية العراقي إلى مصر:
نقل وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، رسالة مهمة من القائد العام للقوات المسلحة العراقية، مصطفى الكاظمي، إلى رئيس جمهورية مصر العربية، مع ملفات لتفعيل التعاون الاقتصادي بين البلدين والتحضير لعقد اللجنة المشتركة قريبا ً.
وكشف المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية العراقية، أحمد الصحاف، في تصريح خاص لمراسلة “سبوتنيك” في العراق، الأربعاء 14 تشرين الأول/أكتوبر، عن نتائج زيارة وزير الخارجية فؤاد حسين إلى جمهورية مصر العربية. وأعلن الصحاف أن وزير الخارجية، فؤد حسين، التقى مع رئيس جمهورية مصر عبد الفتاح السيسي، وبحث العلاقات الثنائية بين بغداد والقاهرة وسبل الدفع إلى ما فيه مصلحة البلدين على الصعد كافة.
وأضاف أن وزير الخارجية سلّم رسالة موجهة من رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي إلى رئيس جمهورية مصر، السيسي، ويتعلق فحواها  بالقمة الثلاثية المزمع انعقادها في الربع الأول من العام المقبل والتي يحضرها رئيس الحكومة العراقية، والرئيس المصري وكذلك جلالة ملك المملكة الأردنية الهاشمية عبد الله الثاني.
وتابع الصحاف، بعد ذلك التقى وزير الخارجية برئيس مجلس الوزراء المصري وراجعا أهم الملفات بما تعزز العلاقة التاريخية بين البلدين، وكذلك تسليط الضوء حول إمكانية الإفادة من جهود وقدرات وخبرات الشركات المصرية في مجال الإعمار والتنمية وإعادة الاستقرار وأيضا في مجالات الطاقة والنفط والكهرباء وليس انتهاء بالخبرات التي يتوافر عليها الجانب المصري في مجالي التربية والتعليم.

الشرق اللبنانية:
مفاوضات الترسيم تنطلق على وقع اعتراض “الثنائي” على الشكل:
على وقع خلاف داخلي ظهر جلياً بين حلفاء الصفّ السياسي الواحد رئيس الجمهورية ميشال عون والثنائي الشيعي حول الشكل، عقدت الجولة الأولى من المفاوضات ودامت ساعة، بين الجانبين اللبناني والاسرائيلي بإجتماع وُصف بالبروتوكولي الاستكشافي، برعاية الأمم المتحدة وبوساطة أميركية للبحث في ترسيم الحدود البحرية بين البلدين.
وفي حين حُدّد الاثنين 26 الجاري موعداً للجولة الثانية، ركّزت المفاوضات وفق المعلومات على العناوين التي وردت في بيان بعبدا حول الترسيم البحري وفق خط بوليه- كومنب والدراسة التي اعدتها قيادة الجيش.
وفي الاطار، ألقى رئيس الوفد اللبناني للتفاوض العميد الركن بسام ياسين كلمة خلال الجولة الأولى من المفاوضات اشاد فيها  برعاية رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لملف التفاوض التقني غير المباشر، وبجهود رئيس مجلس النواب نبيه بري ودور قائد الجيش العماد جوزاف عون، من خلال متابعته لتثبيت السيادة الوطنية على الحدود اللبنانية وتمكين لبنان من استثمار ثرواته الطبيعية من نفط وغاز ضمن منطقته الاقتصادية الخالصة التي يحفظها القانون الدولي”. وشكر الولايات المتحدة الأميركية على القيام بدور الوسيط، والأمم المتحدة والتي نجتمع اليوم تحت مظلتها.

عكاظ السعودية:
“الجوازات” تدعو المسافرين إلى الالتزام بالاشتراطات الصحية:
دعت المديرية العامة للجوازات المواطنين والمقيمين المسافرين عبر منافذ المملكة، إلى ضرورة الالتزام بالاشتراطات الصحية وأنظمة وتعليمات الدخول الخاصة بالدول المراد السفر إليها، التي يشترط بعضها عدداً من الإجراءات والمتطلبات لمنع تفشي فايروس كورونا المستجد (COVID-19)، وذلك حتى لا يتعرض المواطن والمقيم لإلغاء سفره وإعادته عند وصوله إلى تلك الدول. وأوضحت الجوازات أن تلك الشروط والإجراءات تخضع للتحديث بشكل مستمر ودون إشعار مسبق.
يذكر أن السفر إلى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية باستخدام جواز السفر فقط، ولا يمكن السفر باستخدام الهوية الوطنية، وقبل السفر يجب على المواطن التأكد من أن المدة المتبقية في جواز السفر لا تقل عن (3) أشهر للدول العربية، و (6) أشهر للدول الأخرى، وللاطلاع على أنظمة وتعليمات وثائق السفر، زيارة الموقع الرسمي للمديرية العامة للجوازات.

الجريدة الكويتية:
“الأعلى للقضاء” يحسم اليوم تعيين العجيل رئيساً له وبورسلي نائباً:
بعد انتهاء ولاية رئيسه السابق المستشار يوسف المطاوعة ونائبه المستشار خالد سالم؛ لإكمالهما سن الـ 70 عاماً المقررة في قانون تنظيم التقاعد بالقضاء، كشفت مصادر مطلعة، أن المجلس الأعلى للقضاء سيجتمع اليوم لحسم هذين المنصبين، مع اتجاه لتعيين شخصية نزيهة وحيادية مسيرتها ناصعة ورحلتها مشرفة مع العمل القضائي، ممثلة في المستشار أحمد العجيل، رئيساً لمحكمة التمييز، ليغدو بحكم هذا المنصب رئيساً لـ “الأعلى للقضاء”.

أخبار الخليج البحرينية:
مرسوم ملكي بتعيين الشيخ سلمان بن محمد رئيسا تنفيذيا للمركز الوطني للأمن السيبراني:
صدر عن الملك حمد بن عيسى آل خليفة، عاهل البلاد، مرسوم رقم (66) لسنة 2020 بتعيين رئيس تنفيذي للمركز الوطني للأمن السيبراني.

عمان العمانية:
تسليم أول دفعة من الغاز بمشروع غزير وقبل الموعد المحدد:
أعلنت شركة بي بي بالشراكة مع وزارة الطاقة والمعادن العمانية وشركتي أوكيو وبتروناس تسليم أول دفعة من الغاز بمشروع غزير بكل أمان وقبل الموعد المحدد. وأعرب الدكتور محمد بن حمد الرمحي وزير الطاقة والمعادن العماني عن فخره ببدء الإنتاج من حقل غزير لأهميته للسلطنة حيث سيسهم الغاز المستخرج من الحقل في تحقيق رؤية عُمان 2040 من حيث توفير طاقة إضافية للصناعات المحلية والمساهمة في تنويع مصادر الدخل.
وعن الأهمية الاقتصادية لمشروع إنتاج الغاز من حقل غزير أكد أن الغاز المستخرج من الحقل سيسهم في تحقيق رؤية عُمان 2040 من حيث توفير طاقة إضافية للصناعات الحالية والمستقبلية وإضافات المكثفات النفطية المُنتَجة الى الإنتاج الحالي للسلطنة من النفط إلى جانب المساهمة في تنويع مصادر الدخل. وعن التكلفة الاستثمارية لمشروع مربع 61 أوضح المهندس يوسف العجيلي أن التكلفة الرأسمالية المتوقعة لمشروعي خزان وغزير سوف تصل إلى 16 مليار دولار أمريكي خلال الفترة الزمنية الإجمالية للعقد.

ربما يعجبك أيضا