اهتمامات الصحف العربية اليوم السبت

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:

الخارجية المصرية تطلق حملة إعلامية بمناسبة يوم الأمم المتحدة:

صرح أحمد حافظ المتحدث باسم وزارة الخارجية، بأن الوزارة تحتفل اليوم السبت، بيوم الأمم المتحدة، الذي يتوافق مع دخول ميثاق المنظمة حيز النفاذ عام 1945، حيث يتسم احتفال هذا العام بطابع خاص بمناسبة مرور 75 عامًا على إنشاء المنظمة. وأشار إلى أن هدف الحملة هو التعريف بدور مصر الفاعل داخل مختلف أروقة الأمم المتحدة منذ إنشائها، واستعراض عضوية مصر الحالية في اللجان والمجالس المختلفة، والمراكز رفيعة المستوى التي شغلها مصريون داخل المنظمة، بالإضافة إلى المشاركة المصرية في قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، والجهود المصرية داخل المنظمة الدولية لاحتواء تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد.

المرصد الليبية:

تكتل إحياء ليبيا يهنئ الليبيين وجوتيريس بتوقيع إتفاق وقف إطلاق النار:

هنأ رئيس تكتل إحياء ليبيا عارف النايض أمين عام منظمة الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس وفريقه بتيسير الناجح لاتفاقية وقف إطلاق النار في ربوع ليبيا التي وقعت اليوم الجمعة في مدينة جنيف السويسرية.

ووجه النايض حديثه لجوتيريس قائلاً: ”نرجو أن تكُون النّجاحات الأخيرة في المسار الاقتصادي والمسار العسكري للتفاوض محميّة، وأن ترافقها نجاحات مماثلة في المسار السّياسي”، مبينًا بأن مفاتيح النجاح في المسار السياسي خلال الاجتماعات القادمة تتمثل في النقاط السبع التالية:

الشفافية والإفصاح الكامِلَيْن والعاجِلَيْن بخصوص تركيبة وآليات عمل الحوار السياسي الليبي.

الالتزام المطلق بتاريخ محدّد لانتخابات رئاسيّة وبرلمانيّة عاجلة، مدعومة، ومراقبة دوليّا.

الشمولية المستوعبة لكامل النسيج الاجتماعي الليبي.

احترام الحقائق الديموغرافية الليبية، وكذلك الخصوصيات التاريخية المناطقية.

رفض سياسات مكافئة أي شكل من أشكال التنمر والاضطهاد، من قبل أي شخص، أو مجموعة، أو قبيلة، أو مدينة.

حماية مشاركة المرأة والشباب والمكونات الأقل عددا.

الإصرار على المعايير المهنية والإجراءات المنصفة بخصوص كافة التعيينات.

الشروق التونسية:

خلافات وراء استقالة مستشارة الرئيس التونسي:

تتالت الاستقالات في السنة الأولى من حكم الرئيس التونسي قيس سعيّد، وطرحت استقالة المستشارة لدى مؤسسة الرئاسة التونسية أسئلة حول حقيقة العلاقات والراوبط داخل قصر قرطاج، فضلا عن ضعف أداء الفريق الرئاسي. فقد أعلنت رشيدة النيفر المستشارة لدى الرئيس التونسي قيس سعيّد والمكلفة بالإعلام والاتصال، الجمعة، استقالتها من منصبها، في خطوة تكشف حسب متابعين أزمة وارتباكا داخل فريق مؤسسة الرئاسة، ولا يستبعد هؤلاء أن تكون هذه الاستقالة في سياق المراجعة للسياسة الاتصالية بالقصر الرئاسي التي لم تكن في مستوى انتظارات الرأي العام المحلي والرئيس نفسه بعد مرور عام على وصوله إلى سدة الحكم. ونقلت إذاعة محلية عن النيفر تأكيدها أنّ سبب استقالتها هو عدم رضاها عن طريقة العمل. كما أعلنت النيفر مساء الخميس في تدوينة، غلق حسابها الرسمي بفيسبوك كناطقة رسمية لرئاسة الجمهورية.

وتعد النيفر، وهي صحفية سابقة وأكاديمية بالجامعة التونسية، من أوائل الملتحقين بطاقم عمل الرئيس قيس سعيد، حيث وقع تعيينها في أواخر أكتوبر من العام الماضي، بعد أيام قليلة من تنصيبه، لتشغل خطة ناطقة رسمية للرئاسة التونسية.

السوداني السودانية:

الخارجية السودانية: اتفقنا على التطبيع والمصادقة عليه موكولة للجهاز التشريعي:

أكد وزير الخارجية المكلف عمر قمر الدين أن الحكومة الانتقالية في السودان وافقت على تطبيع العلاقات مع دولة إسرائيل، وان المصادقة على الاتفاق حتى يدخل حيز التنفيذ تظل من اختصاص الأجسام التشريعية في البلاد. وقال وزير الخارجية في أول تعليق رسمي من الحكومة عقب البيان الثلاثي الذي أصدره البيت الأبيض الأمريكي إن ما تم الإعلان عنه اليوم هو اتفاق من الجهاز التنفيذي والسيادي على التطبيع مع دولة إسرائيل وإن المصادقة على الاتفاق تأتي من المجلس التشريعي والمؤسسات الديمقراطية التي تضم كل الأحزاب والحاضنة السياسية للحكومة الانتقالية. ونبه الوزير إلى أن التطبيع ليس حدثا منقطعا بل عملية مستمرة وأنه حال المصادقة على الأمر فستكون الفوائد التي يجنيها السودان جمة وأضاف أن كل هذه الأنشطة وتحقيقها مرهونة بالعمل التشريعي. وأكد الوزير أن هذا الاتفاق ينهي حالة العداء مع دولة إسرائيل وسيتبع ذلك كثير من العمل الدبلوماسي والسياسي والاقتصادي والاستثماري بعد المصادقة.

الدستور الأردنية:

المستقلة للانتخاب تنشر القوائم النهائية للمرشحين للانتخابات النيابية:

نشرت الهيئة المستقلة للانتخاب على موقعها الإلكتروني الأسماء النهائية للقوائم الانتخابية للمرشحين للانتخابات النيابية العامة للمجلس التاسع عشر، وفقاً لأحكام المادة (16)، الفقرة (د) من قانون الانتخاب لمجلس النواب رقم (6) لسنة 2016 وتعديله. حيث بلغ عدد القوائم الانتخابية النهائية (294) قائمة، وبلغ عدد المرشحين داخل هذه القوائم (1693) مرشحا، منهم (1329) ذكور، و(364) إناث.

ووفقا لأحكام المادة (17)، الفقرة (أ +ب) من قانون الانتخاب لمجلس النواب رقم (6) لسنة 2016 وتعديله، فإنه يجوز لأي مرشح في دائرة انتخابية أن يسحب ترشيحه بتقديم طلب خطي إلى رئيس الانتخاب في تلك الدائرة وذلك قبل عشرة أيام من اليوم المحدد للاقتراع. ويذكر أن مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب قد حدد يوم الثلاثاء الموافق 10 تشرين ثان 2020 موعدا للاقتراع للانتخابات النيابية العامة للمجلس التاسع عشر.

الأيام الفلسطينية:

الرئاسة: لا يحق لأحد التكلم باسم شعبنا وقضيته:

أدانت الرئاسة الفلسطينية وفصائل وشخصيات وطنية، مساء أمس، إعلان تطبيع العلاقات بين السودان وإسرائيل برعاية الولايات المتحدة. فقد أكدت الرئاسة الفلسطينية إدانتها ورفضها لتطبيع العلاقات السودانية مع دولة الاحتلال الإسرائيلي التي تغتصب أرض فلسطين، لأن ذلك مخالف لقرارات القمم العربية، وكذلك لمبادرة السلام العربية المقرة من قبل القمم العربية والإسلامية، ومن قبل مجلس الأمن الدولي وفق القرار 1515. وجددت الرئاسة، في بيان لها، مساء أمس، التأكيد على أنه لا يحق لأحد التكلم باسم الشعب الفلسطيني والقضية الفلسطينية، مشددة على أن الطريق إلى السلام الشامل والعادل يجب أن يقوم على أساس القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية والمرجعيات المحددة، بما يؤدي إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين، وتحقيق الاستقلال للشعب الفلسطيني في دولته وعاصمتها القدس الشرقية على حدود العام 1967، وسوف تتخذ القيادة الفلسطينية القرارات اللازمة لحماية مصالح وحقوق شعبنا الفلسطيني المشروعة.

الزمان العراقية:

الكاظمي يحذّر من إجباره على تحقيق توازن مستحيل بين واشنطن وطهران:

حذر رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، من إجباره على تحقيق توازن مستحيل بين الولايات المتحدة وإيران في العراق . وقال في مقال أرقص مع الثعابين ولكني أبحث عن مزمار للسيطرة عليهم، حسبما نقلت عنه جريدة الغارديان البريطانية. وقالت الجريدة ان الكاظمي منذ توليه المنصب وهو يحكم ببرنامج بسيط لإجراء انتخابات مبكرة،وتحسين أداء الأمن، ومنع انهيار الاقتصاد القائم على النفط، مشيرة إلى ان تغييراته بطيئة في المؤسسات الأمنية والاقتصادية. وفي إيجاز صحفي بعد لقائه برئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، تعهد الكاظمي بأن تجرى الانتخابات في العراق في 6  حزيران المقبل، قائلا: إن موعد الانتخابات لا جدال فيه، ونحن ملتزمون به.

الشرق اللبنانية:

الحريري: الطريق إلى الحل هو الإسراع بالتشكيل.. وسألتقي عون قريباً:

تحدث الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري عقب انتهاء الاستشارات النيابية غير الملزمة، التي أجراها بعد ظهر امس في مجلس النواب، وقال: «اللقاءات اليوم كانت كلها إيجابية والتركيز كان بمجمله على الإصلاحات التي يجب أن نقوم بها بأسرع وقت ممكن. هذه الحكومة ستكون حكومة اختصاصيين، لكي نقوم بالعمل السريع بحسب الورقة الإصلاحية الفرنسية، والتي هي بالفعل إصلاحات كان يفترض بنا القيام بها منذ زمن، لكننا سنقوم بها اليوم. ولسوء الحظ، فإن كل هذا التأخير أوصلنا إلى هنا».

أضاف: «اليوم هناك انهيار في البلد، واللبنانيون باتوا في موقع آخر، ويجب علينا التعامل مع هذه الفرصة بأن نحيّد كل اختلافاتنا السياسية جانبا ونكون إيجابيين لكي نستعيد الثقة بين المواطن والدولة أو بين الدولة والمجتمع الدولي». وتابع: «الحديث اليوم عن الوضع الاقتصادي، حدث ولا حرج. ليس هناك قطاع إلا ويعاني من أزمة، إن كان بالطبابة أو الدولار أو غيرها من القطاعات التي تعاني كلها من أزمات. هذا لا يعني أننا وصلنا إلى طريق مسدود، كلا، باستطاعتنا الخروج مما نحن فيه، بالتأكيد سيتطلب الأمر وقتا، لكن علينا أن نقوم بواجبنا على صعيد الإصلاحات التي توافقنا عليها في قصر الصنوبر، والطريقة الوحيدة لذلك هي الإسراع بتشكيل حكومة تستطيع أن تعمل على إنجاز كل هذه الإصلاحات وعلى برنامج صندوق النقد الدولي. ومن هذا المنطلق نكون قد أوصلنا البلد إلى وقف الانهيار ونعمل في الوقت نفسه على إعادة إعمار بيروت».

عكاظ السعودية:

السعودية مستقبلٌ أذكى وحياةٌ أسهل:

مقال: منذ أن أطلق ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رؤية السعودية الطموحة أوقد في نفوس أجيالها الواعدة حماسة التطوير وصناعة مستقبل مزدهر، أكثر ذكاء وأسهل تعاملاً وأجود حياة، وما انفك يمضي بهم صوب الغد الجميل، حالمين طموحين بعوالم غاية في التقدم والنهضة والتطور. هنا «السعودية» مركز البيانات والذكاء الجديد، فالمملكة من خلال القمة العالمية الأولى للذكاء الاصطناعي أخيراً قدمت نفسها محركا رئيسيا ونقطة انطلاق لمستقبل البيانات والذكاء الاصطناعي في العالم. وبرهنت المشاركة العالمية الواسعة من متخصصين وخبراء من مختلف دول العالم على الثقة الجادة في قدرة المملكة على قيادة قطاع ناشئ في أصعب أوقات العالم الحديث، مع كافة الشركاء المحليين والإقليميين والدوليين من صنّاع قرار ومبدعين ومهتمين وتقنيين.

الجريدة الكويتية:

المحكمة تحبس رئيس مبرة خيرية:

قضت محكمة الجنايات بحبس رئيس مبرة خيرية متهم بجرائم غسل أكثر من مئتي ألف دينار، استولى عليها عن طريق التدليس على متبرعين، ودون الحصول على تراخيص من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بجمع تبرعات. وقررت المحكمة تأجيل نظر القضية إلى آخر الشهر الجاري للاستماع لمرافعة الدفاع بعد الاطلاع على ملف القضية.

أخبار الخليج البحرينية:

مالية النواب تتمسك برفع نسبة البحرنة إلى 95% في الشركات الحكومية:

تمسكت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بمجلس النواب بالاقتراح برغبة بشأن رفع نسبة البحرنة إلى 95% في الشركات التي تملك الحكومة فيها حصة 50% فأكثر، خلال ثلاث سنوات والمقدّم من النواب (عادل عبدالرحمن العسومي، محمد عيسى العباسي، أحمد يوسف الدمستاني، عبدالله إبراهيم الدوسري، خالد صالح بوعنق)، والذي يهدف إلى المساهمة في حل جزء من مشكلة البطالة في المملكة، وخصوصًا أن ازدياد أعداد العاطلين عن العمل سيؤثر على الأمن الاجتماعي.

وأوضحت (شركة ممتلكات البحرين القابضة) في تقرير اللجنة الذي سيعرض على مجلس النواب في جلسته القادمة، أنه لا يمكن تحديد نسبة موحدة لجميع القطاعات، حيث توجد بعض المحددات وفقًا للقطاع أو طبيعة عمل الشركة، فبعض المجالات الصناعية أو الأعمال اليدوية أو الخدمية التي لا تلقى إقبالاً عليها من قبل العامل البحريني بسبب صعوبة ظروف العمل أو الثقافة العامة حول تلك الأعمال، بالإضافة إلى الأخذ بعين الاعتبار وجود شركاء آخرين، وبناء عليه فإنه يجب الأخذ بعين الاعتبار احتياجات هذه الشركات من الكوادر والخبرات والعمالة للقيام بعملياتها ومدى توافر تلك الكوادر والخبرات ضمن سوق العمل البحريني.

ربما يعجبك أيضا