اهتمامات الصحف العربية اليوم الإثنين

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:

إعلان حالة الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر:

نشرت الجريدة الرسمية، قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، رقم 596 لسنة 2020 بإعلان حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لمدة ثلاثة أشهر تبدأ اعتبارا من الساعة الواحدة من صباح يوم الإثنين الموافق السادس والعشرين من أكتوبر عام 2020. ونصت المادة الثانية من القرار الذي نشرته الجريدة الرسمية بأن تتولى القوات المسلحة وهيئة الشرطة اتخاذ ما يلزم لمواجهة أخطار الإرهاب وتمويله وحفظ الأمن بجميع أنحاء البلاد وحماية الممتلكات العامة والخاصة وحفظ أرواح المواطنين.

المرصد الليبية:

اجتماعات بوزنيقة أثمرت عن توافق حول المناصب السيادية:

ثمن رئيس مجلس النواب  عقيلة صالح، الرباط الجهود الكبيرة التي تبذلها المملكة في إطار الحوار الليبي لدعم الحل السياسي في ليبيا، والتي أثمرت أولى النجاحات بالاتفاق على وقف لإطلاق النار بين الأطراف الليبية أمس الأول في جنيف. وقال صالح لقد أثمرت الجهود توافقًا حظي برضى جميع الليبيين بتشكيل المناصب السيادية المعروفة بالمادة 15 من اتفاق الصخيرات، التي تم توزيعها بين الأقاليم التاريخية الثلاثة بما يرضي الليبيين، وبما تعارفوا عليه تاريخيًا.

الشروق التونسية:

تصريحات ماكرون تحيي الصراع بين “الفرنكوفونيين” والإسلاميين:

فجرت تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون واستخدامه مصطلحات من قبيل التصدي للتطرف الإسلامي وإصراره على نشر الرسوم الكاريكاتورية التي ينظر إليها جزء كبير من المسلمين على أنها مسيئة للنبي محمد موجة غضب واستنكار واسعتين في العالم العربي والإسلامي.

وأعادت تصريحات ماكرون المثيرة للجدل وما استتبعها من دعوات لمقاطعة البضائع الفرنسية إحياء الانقسام بين التيار المدني والإسلاميين وأنصارهم في تونس.

ويشكل الفضاء الإلكتروني ساحة المبارزة الأولى بين التيارات المدنية وناشطيها وبين أنصار الإسلاميين في تونس.

السوداني السودانية:

الخارجية: اجتماع بين السودان وإسرائيل الأسابيع القادمة لابرام اتفاقيات:

توصل السودان وإسرائيل إلى قرار بإنهاء حالة العداء بينهما وبدء التعامل الاقتصادي والتجاري، وبتركيز أولي على الزراعة، لفائدة شعبي البلدين. وأعلنت وزارة الخارجية أنه قد تم الاتفاق على أن يجتمع وفدان من البلدين في الأسابيع القادمة للتفاوض لإبرام اتفاقيات للتعاون في مجالات الزراعة والتجارة والاقتصاد والطيران ومواضيع الهجرة، وغيرها من مجالات لتحقيق المصالح المشتركة للشعبين. وأفادت وزارة الخارجية أنه قد أُعلن عن القرار في اجتماع تم الجمعة الماضية يضم رئيسي وزراء البلدين ورئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان والرئيس الأمريكي دونالد ترامب. وقد شهد الاجتماع اتفاق الولايات المتحدة وإسرائيل على الشراكة مع السودان في مرحلته الجديدة والعمل على إدماجه في المجتمع الدولي.

الدستور الأردنية:

279ر2 مليار دينار قيمة المبالغ المسحوبة من المنحة الخليجية:

بلغ إجمالي قيمة المبالغ المسحوبة من المنحة الخليجية المقدمة للأردن منذ عام 2012 ولغاية شهر حزيران للعام الحالي نحو 279ر2 مليار دينار، بحسب بيانات وزارة التخطيط والتعاون الدولي. وتوزعت قيمة المنح الموقعة لتاريخه والتي تقدر 631ر2 مليار دينار من أصل قيمة المنحة الخليجية المقدمة للأردن والبالغة 658ر2 مليار دينار، والمقدمة من المملكة العربية السعودية ودولة الكويت، ودولة الإمارات العربية المتحدة، على:  الصندوق السعودي للتنمية 886 مليون دينار، والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية 886 مليون دينار، والصندوق أبو ظبي للتنمية 859 مليون دينار. وأوضحت أن المبلغ المتبقي من المنحة الإماراتية والمقدر بـ27 مليون دينار، لم تستلم الحكومة أي مبلغ إلا بعد أن تكون قد أنفقته حسب الإجراءات الحكومية المعتمدة، مبينة أن قيمة المنحة الإماراتية الإجمالي تبلغ 886 مليون دينار، حيث طلب صندوق أبوظبي للتنمية أن يبقى المبلغ احتياطيا لحين استكمال تنفيذ المشاريع.

الأيام الفلسطينية:

مصدر: انتخابات “حماس” الداخلية ستُجرى العام القادم:

إن حركة حماس تنوي عقد انتخاباتها الداخلية خلال العام القادم لتحافظ على دورية الانتخابات فيها، بخلاف ما يشاع عن بدء الدورة الانتخابية قبل أسابيع. وأكد المصدر لـ”الأيام” أن الانتخابات ستعقد في أجواء مريحة، نافياً ما أشاعته بعض الجهات عن وجود خلافات حادة بين تيارَين، الأول يرى ضرورة الحفاظ على “حماس” كامتداد تنظيمي لحركة الإخوان المسلمين، والثاني يرى أهمية إضفاء صبغة وطنية فلسطينية على “حماس” بصفتها حركة فلسطينية. وقال: لا توجد أي نزاعات داخل “حماس”. ربما هناك بعض الآراء والسياسات والتوجهات تختلف من شخصية لأخرى، مؤكداً أنه لا أحد يفرض برنامجه أو يتحدث عن برنامجه داخل أروقة الحركة التي لها آلية ديمقراطية داخلية. بدوره، قال إبراهيم المدهون، الكاتب المقرب من حركة حماس: إن الحركة تجري انتخابات مؤسساتية كل 4 سنوات، مؤكداً أنها لم تبدأ حتى اللحظة في الدورة الانتخابية الجديدة، والتي ستعقد عام 2021.

الزمان العراقية:

ذكرى الثورة على الظلم:جرحى في مواجهات بالحجارة وقنابل الغاز:

تظاهر آلاف العراقيين الأحد في الذكرى الأولى لثورة تشرين، في إصرار على تجديد الدعوة لإصلاح الأوضاع ومعالجة البطالة وتحسين الخدمات الأساسية والحد من تزايد نفوذ الفصائل المسلحة الموالية لإيران. وشهدت مناطق العلاوي وجسر السنك وجسر الجمهورية في العاصمة مواجهات أسفرت عن إصابة أكثر من 50 متظاهراً ونحو 35 من رجال الأمن. وقال مصدر أمني إن معظم الإصابات في صفوف المدنيين نجمت عن العصي التي تستخدمها قوات مكافحة الشغب، فيما كانت أغلب إصابات عناصر الأمن ناجمة عن الحجارة التي رماها المتظاهرون.

وأعلن الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء يحيى رسول، إن «مجموعة محسوبة على المتظاهرين رمت رمانات يدوية على القوات الأمنية المكلفة تأمين التظاهرات في بغداد، ما أدى إلى جرح اثنين من الضباط و30 من منتسبي فوج طوارئ الثاني». وكان الأول من تشرين الأول 2019 أشعل الشرارة الأولى للاحتجاجات التي بدأت بشكل عفوي للمطالبة بتغيير الطبقة السياسية.

وشهد أول يوم في تظاهرات هذا العام، صدامات عندما حاول متظاهرون اقتحام المنطقة الخضراء، حيث مقرّ الحكومة، آتين من ساحة التحرير في وسط العاصمة، وحاولوا عبور جسري الجمهورية والسنك الذي يؤدي أيضاً إلى مقر السفارة الإيرانية.

الشرق اللبنانية:

لقاءان بين عون والحريري وتشكيل الحكومة يتقدم:

متسلّحا بالدفع الفرنسي – الدولي، ومستفيدا من «إيجابية» القوى السياسية التي سمّته ولم تسمّه، والتي ظهرت معالمها بوضوح  خلال الاستشارات النيابية «شكلا ومضمونا»، انطلق الرئيس المكلف سعد الحريري في مشوار الألف الميل نحو تشكيل الحكومة التي حدد صفاتها اكثر من مرة «تضم اختصاصيين غير حزبيين»، حتى انه وضع تصوّرا أوليا لها. وغداة اتصال أجراه مساء الجمعة برئيس مجلس النواب نبيه بري، زار قصر بعبدا مرتين خلال عطلة نهاية الأسبوع، واعلن بعد لقاء السبت : «لن أتكلم كثيرا. وقد عقدت جلسة طويلة مع فخامة الرئيس والجو إيجابي، وأنا لن أرد على أي سؤال». أما بعد لقاء أمس الأحد فقد صدر عن بعبدا بيان جاء فيه إن الرئيسين عون والحريري  تداولا في ملف تأليف الحكومة، وقد سجل تقدم في هذا المجال.

عكاظ السعودية:

السعودية تستقبل معتمري الخارج الأحد القادم:

شددت وزارة الحج والعمرة على شركات ومؤسسات العمرة كافة بضرورة التقيد بالاشتراطات والضوابط المنظمة لاستقبال المعتمرين من خارج المملكة، الذين سيبدأ استقبالهم اعتبارا من (الأحد) القادم الموافق للخامس عشر من شهر ربيع الأول الحالي، حسب الخطة الزمنية التي وضعتها الوزارة للعودة التدريجية للعمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف. وتضمنت الضوابط بروتوكولات استحقاق العمرة أن تكون الفئة العمرية المسموح لها القدوم للعمرة من الخارج من 18 عاما إلى 50 عاما، وتقديم شهادة فحص (PCR) بنتيجة سلبية تثبت الخلو من فيروس كورونا المستجد تم إصدارها من مختبر موثوق من دولة المعتمر بما لا يتجاوز 72 ساعة من وقت أخذ العينة حتى وقت المغادرة إلى المملكة، والحجز المسبق في الحرمين الشريفين لأداء العمرة والصلاة في المسجد الحرام والزيارة للمسجد النبوي والصلاة في الروضة الشريفة وفقا للضوابط والطاقة الاستيعابية المعتمدة في تطبيق «اعتمرنا»، مع وجود حجوزات طيران مؤكدة للذهاب والعودة وفق البرنامج المعتمد لكل معتمر. وتضمنت الضوابط حجز سكن شامل لخدمة الإعاشة بواقع 3 وجبات خلال مدة العزل الصحي 3 أيام بحد أدنى، وتوعية الراغبين في أداء العمرة بالإجراءات الاحترازية الواجب تطبيقها على مدار رحلة المعتمر منذ قدومه للمملكة وحتى عودته سالما إلى بلده، مع أهمية تحقق شركة العمرة من صحة بيانات ومعلومات جواز سفر المعتمر وتاريخ الميلاد المدخلة بنظام العمرة وإدخال بيانات الاستعداد المسبق قبل موعد القدوم بـ34 ساعة كحد أقصى بنسبة دقة للبيانات 100%، مع إدخال بيانات تذاكر الطيران المؤكدة لكل معتمر (رقم التذكرة، رقم رحلة القدوم، مدينة الإقلاع، تاريخ ووقت الإقلاع، مدينة الوصول، تاريخ ووقت الوصول، والبيانات نفسها لرحلة المغادرة)، وبيانات السكن في مكة المكرمة والمدينة المنورة.

الجريدة الكويتية:

اليوم .. موعد فتح باب الترشح لانتخابات مجلس الأمة:

اليوم الاثنين 26 أكتوبر موعد فتح باب الترشح لانتخابات مجلس الأمة، وذكرت الوزارة في بيان أن فتح باب الترشح أمام المرشحين اعتباراً من صباح يوم الاثنين، ويستمر حتى نهاية الدوام الرسمي ليوم الأربعاء الموافق 4 نوفمبر المقبل.

أخبار الخليج البحرينية:

سفينة البحرين «الزبارة» تبدأ رحلة مغادرتها من بريطانيا إلى المملكة:

أبحرت سفينة مملكة البحرين (الزبارة) من ميناء فالموث في المملكة المتحدة لتبدأ رحلة المغادرة من بريطانيا إلى مملكة البحرين مرورًا بعدد من موانئ الدول الشقيقة والصديقة، وقد أجري لها حفل توديع حيث رافقتها سفينة جلالة الملكة تامار حتى حدود المياه الإقليمية البريطانية، وخلال رحلة وصولها إلى الوطن ستقوم السفينة بزيارات رسمية لبعض القواعد البحرية في الدول الشقيقة. وتعتبر سفينة مملكة البحرين (الزبارة) إحدى سفن الدورية الحديثة والمطورة من نوع «OPV» من صناعة شركة «BAE Systems» العريقة، وتقوم بأعمال الدورية الساحلية البعيدة لما لها من قدرة واستدامة على البقاء لأوقات طويلة وفي مختلف الظروف الجوية في عرض البحر.

ربما يعجبك أيضا