اهتمامات الصحف العربية اليوم الثلاثاء

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:

سفارة مصر في لبنان تحذر من صفحات إلكترونية تزعم توفير فرص عمل بدول أوروبية:

رصدت سفارة مصر فى لبنان، استهداف مجموعات من السماسرة لصفحات إلكترونية يستخدمها مواطنون مصريون مقيمون في لبنان بزعم توفير إمكانيات سفر وفرص عمل و هجرة لهم إلى دول أوروبية مقابل مبالغ مالية. وأهابت السفارة بالمصريين المقيمين في لبنان توخي الحذر تجاه تلك المزاعم الوهمية التي تسببت في السابق في عمليات احتيال على المواطنين من قبل سماسرة هذه الوظائف والتأشيرات الوهمية.

المرصد الليبية:

المسماري: اتفاقية التعاون الأمني بين “الوفاق” وقطر محاولة خبيثة لتقويض ما تم التوقيع عليه في جنيف:

وصف الجيش الوطني الليبي، توقيع اتفاقية التعاون الأمني التي أُعلن عنها الإثنين، بين حكومة الوفاق وقطر، بأنها محاولة خبيثة لتقويض ما اتفق عليه ضباط الجيش الليبي في جنيف من وقف لإطلاق النار ووقف التصعيد.

وقال الناطق الرسمي باسم الجيش الليبي اللواء أحمد المسماري، في بيان؛ إن ما قامت به دولة قطر والتي تعتبر أكبر داعم للإرهاب من استخدام لعملائها في ليبيا اليوم من توقيع ما سمته باتفاقيات أمنية، يعتبر خرقا لمخرجات حوار جنيف 5+5، ومحاولة خبيثة لتقويض ما اتفق عليه ضباط الجيش الليبي في جنيف من وقف لإطلاق النار، ووقف التصعيد وإنهاء التدخل الأجنبي الهدام في الشأن الليبي.

الشروق التونسية:

انطلاق الحوار الليبي في تونس:

انطلقت أمس الإثنين، الجلسات التمهيدية للحوار الليبي في تونس، وسط آراء متباينة وشكوك في مدى لعب دول الجوار دورا محوريا في الخروج من الأزمة. وقال البرلماني الليبي علي عمر التكبالي، إن ”على كل الدول المجاورة لليبيا أن تفهم أن الخطر قادم إذا لم يتم التوافق بينها لإخراج البلاد من محنتها“. وأضاف التكبالي، أن ”الإرهاصات الأولى لا تبين أنه سيكون هناك انتظارات كبرى لأن مجلس النواب سلّم كل سلطته إلى مجلس الدولة الاستشاري وهذا أمر غريب، فمجلس النواب منتخب أما هؤلاء فقد هجموا على طرابلس ودمروها سنة 2014 ليجهضوا الديمقراطية“. وأعرب عن اعتقاده أن الحوار لن يكون حلا ولا فتحا مبينا، ثم إن ”قراراتنا ليست بأيدينا كما أن قائمة المشاركين في الحوار مختارة مسبقا ولن يكون الشعب الليبي ممثلا فيها“.

السوداني السودانية:

وزراء الخارجية والري السوداني والمصري الإثيوبي يجتمعون اليوم:

يعقد وزراء الخارجية والري فى السودان ومصر وإثيوبيا، اجتماعاً إسفيرياً اليوم الثلاثاء، لبحث سبل استئناف المفاوضات الثلاثية حول سد النهضة الإثيوبي. ويأتي الاجتماع برعاية الاتحاد الأفريقى، ودعوة من دولة جنوب أفريقيا رئيس الدورة الحالية للاتحاد الأفريقي.

وبعث وزير الري، ياسر عباس برسالة لوزيرة التعاون الدولي بجنوب أفريقيا، جي باندورا، أكد فيها على تمسك السودان بالمفاوضات الثلاثية برعاية الاتحاد الأفريقي للتوصل لاتفاق ملزم حول ملء وتشغيل سد النهصة. وأكدت الرسالة، أن السودان لا يمكنه مواصلة التفاوض بنفس الأساليب والطرق التي اتبعت خلال الجولات السابقة والتي أفضت إلى طريق مسدود من المفاوضات الدائرية.

الدستور الأردنية:

الملك: سيادة القانون وحماية المواطن أولوية قصوى وعدم قبول الواسطة من أي كان:

أكّد الملك عبدالله الثاني أن سيادة القانون وحماية المواطن أولوية قصوى، مشدداً جلالته على عدم قبول الواسطة من أي كان، وقال “هذا بالنسبة لي خط أحمر”.  وشدد الملك، خلال لقائه بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، الاثنين مع محافظين، على ضرورة العمل بروح الفريق ومواصلة التنسيق والتعاون بين جميع مؤسسات الدولة، لضمان تطبيق القانون، خصوصاً في التعامل مع المطلوبين ممن يعتدون على المواطنين ويعبثون بأمن الوطن، مؤكداً جلالته في هذا السياق دعمه للمحافظين.

الأيام الفلسطينية:

اسرائيل ستزود السودان بقمح بقيمة خمسة ملايين دولار:

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو نية بلاده تزويد السودان بقمح بقيمة خمسة ملايين دولار، بعد إعلان البلدين أنهما اتفقا على تطبيع العلاقات. وجاء في منشور لمكتب رئيس الوزراء على تويتر “نتطلع إلى سلام دافئ وسنرسل على الفور ما قيمته خمسة ملايين دولار من القمح لأصدقائنا الجدد في السودان”.

الزمان العراقية:

حزب البعث العراقي المحظور يعلن وفاة عزة الدوري:

أعلن حزب البعث العراقي المنحل، الاثنين، وفاة نائب رئيس النظام العراقي السابق، عزة الدوري، المطلوب للحكومة العراقية. وقال حزب البعث المحظور في العراق في بيان إنه ينعى أمينه العام عزة الدوري، مشيرا إلى أنه سيعلن اختيار شخصية عسكرية بديلة عنه. وجاء في تغريدة على تويتر أن قيادة قطر العراق، في حزب البعث، تعلن وفاة أمين عام الحزب عزة الدوري عن 78 عاما.

اللواء اللبنانية:

استمرار ارتفاع الاسعار وانقطاع الادوية في الصيدليات يهدد بقطع الطرقات:

انعكست الاجواء الايجابية التي رافقت تكليف الرئيس سعد الحريري ائاسة حكومة انقاذ وطنية ،ارتياحا على الشارع في الايام الاولى للتكليف .حيث تراجع سعر الصرف. وبدا للوهلة الاولى اننا امام مشهد اخر في مواجهة الازمة المعيشية. انتهى الاسبوع الاول للتكليف ليستفيق اللبنانيون على وجهم المستمر من كي الاسعار التي لا ترحم للسلع الاساسية التي باتت من الكماليات بنظر شريحة كبيرة جدا اذا لم نقل مجمل الطبقة العاملة بالحد الادنى للأجور. عدم استجابة السوبرماركات للانخفاض الملحوظ للدولار الذي لامس الستة الاف ليرة رافقها استمرار ارتفاع أسعار السلع على الرفوف بالتوازي مع دولار التسعة الاف ليرة.

صرخة الناس في السوبر ماركات ترافقت نهاية الاسبوع الماضي ومطلع الأسبوع الحالي مع صرخة الانتظار امام الصيدليات لاكثر من نصف ساعة بحثاً عن علبة بانادول ناهيك عن انقطاع ادوية القلب والشرايين .

فهل نحن في الايام القليلة المقبلة امام سيناريو جديد من الاضرابات والاحتجاجات وقطع طرقات؟.

الجزيرة السعودية:

ارتفاع نسبة التوطين في القطاع الخاص إلى 21.54 %:

أكد المرصد الوطني للعمل التابع لصندوق تنمية الموارد البشرية «هدف»، ارتفاع معدل التوطين في منشآت القطاع الخاص خلال الربع الثالث من العام الجاري 2020 إلى 21.54 في المئة من إجمالي العاملين في القطاع الخاص، مقارنة بـ 20.40 في المئة من الربع نفسه من 2019، و19.43 في المئة في 2018، و17.08 في المئة في 2017، و16.33 في المئة في 2016، و17.16 في المئة في 2015م. ووفقاً للمرصد الوطني للعمل، فقد بلغ عدد المشتركين السعوديين من القطاع الخاص في التأمينات الاجتماعية في الربع الثالث من هذا العام 1.759.558 مشتركاً من إجمالي المشتركين، بزيادة مقدارها 81430 مشتركاً مقارنة بالربع الثاني من العام ذاته (2020)، من بينهم 66.74 في المئة من الذكور، و33.26 في المئة إناثاً.

الجريدة الكويتية:

«سوار إلكتروني» وتقييد الإقامة بنطاق محدد لعقوبات الحبس البسيط:

اعتمدت اللجنة العليا للعفو الأميري رسمياً قواعد العفو الأميري لعام 2021، ومن أبرز ماتم إضافة للسنة الجديدة اقرار السوار الإلكتروني لعقوبات الحبس البسيط التي لاتتجاوز مدتها ثلاث سنوات وذلك بعد اطلاق سراح بعض المحكوم عليهم الذين لا يشكلون خطر على الأمن العام مع تقييد اقامتهم في نطاق محدد خلال فترة الرقابة إلى حين انتهاء مدة الحبس المقرره بالحكم وذلك على غرار ما هو متبع في كثير من دول العالم للحيلولة دون انخراط عتاة المجرمين المحكوم عليهم بالحبس المشدد مع من ليس لديهم سوابق ومقضى عليهم بالحبس البسيط قصير الأمد.

أخبار الخليج البحرينية:

تبعات سلبية على العلاقات الاقتصادية بين العالم الإسلامي وفرنسا:

استنكرت غرفة تجارة وصناعة البحرين التصريحات غير المسؤولة الصادرة عن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والتي تمثلت بنشر صور كاريكاتورية مسيئة إلى رسول الله محمد صل الله عليه وسلم، وحذرت من التداعيات السلبية لتلك التصريحات على جميع الأصعدة خاصة الاقتصادية، كما عبرت عن رفضها لنهج الرئاسة الفرنسية في الإساءة الى الدين الإسلامي والى المسلمين، وقالت أن هذا سيزيد من نشر ثقافة الكراهية بين الشعوب، ولا يخدم العلاقات القوية بين الشعوب الإسلامية والبحريني على وجه التحديد وشعب الفرنسي الصديق. وأعربت الغرفة عن املها في أن يسارع قادة وحكماء جميع دول العالم الى وضع حدٍ لمثل هذه التصريحات غير المسؤولة والتي نتجت عنها حملات شعبية واسعة لمقاطعة المنتجات والصناعات الفرنسية في جميع اقطار العالم الإسلامي، والتي ستؤثر حتماً على العلاقات الاقتصادية بين فرنسا والعالم الإسلامي. 

وأيدت الغرفة المواقف التي عبرت عنها مؤسسات المجتمع المدني والتي استنكرت بشدة هذه الإساءات والتعدي على الدين الإسلامي الحنيف ونبيه صلى الله عليه وسلم، داعية الجميع الى تحمل مسؤولياتهم لنبذ خطابات الكراهية وازدراء معتقدات الاخرين، والتحامل على الإسلام والمسلمين، وتجاهل حقيقة تعاليم هذا الدين السمح ونبيه الكريم.

ربما يعجبك أيضا