اهتمامات الصحف العربية اليوم الخميس

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:

الرئيس السيسي يستعرض الخطوات التنفيذية لإنشاء محطات معالجة مياه الصرف الزراعي:

استعرض الرئيس عبد الفتاح السيسي الخطوات التنفيذية لإنشاء محطات معالجة مياه الصرف الزراعي لتوفير مصادر مياه الري لمناطق الأراضي الزراعية بوسط وغرب الدلتا. كما استعرض الرئيس السيسي، المخطط العام لمشروع حماية وتطوير شواطئ شمال الدلتا خاصة بمحافظة بورسعيد. وجه الرئيس السيسي ، بتوفير الموارد المالية للمشروع والإسراع في استكمال كافة الدراسات الانشائية وفق اعلي المعايير البيئية والهندسية.

المرصد الليبية:

مجلس السلم والأمن الأفريقي يدين نقل الإرهابيين الأجانب من مناطق النزاع إلى ليبيا:

اعتمد مجلس السلم والأمن الأفريقي برئاسة السفير أسامة عبد الخالق سفير جمهورية مصر العربية في أديس أبابا ومندوبها الدائم لدى الاتحاد الأفريقي، قرارًا بالإجماع يدين عمليات نقل المقاتلين الإرهابيين الأجانب، ويشدّد على اتخاذ إجراءات حاسمة تجاه الدول الداعمة للإرهاب والمتورطة في نقل المقاتلين الإرهابيين الأجانب إلى أفريقيا بدوافع أيديولوجية ومادية.

الشروق التونسية:

حظر تجوال ليلي وتعليق الدراسة في تونس بسبب كورونا:

أعلنت تونس فجر اليوم الخميس عن حظر تجوال ليلي في كافة أنحاء البلاد، وتعليق الدروس، كما فرضت قيودا على حركة التنقل بين الولايات، للحد من الانتشار السريع لفيروس كورونا. وأعلنت الحكومة عن حزمة من القرارات عقب اجتماع شمل وزراء وأعضاء لجنة مكافحة كورونا ، في ظل الزيادة السريعة في عدد المصابين والوفيات جراء الفيروس. وقررت الحكومة تعليق الدروس في المدارس حتى يوم الثامن من نوفمبر، وإيقاف الدروس الحضورية في الجامعات لمدة أسبوعين، ومنع كافة التظاهرات، بدءا من يوم غد الجمعة وحتى 15نوفمبر.

السوداني السودانية:

حميدتي: لا أعرف دوراً لقوش وليتني رفضت التغيير الثاني:

قال نائب رئيس المجلس السيادي ،محمد حمدان دقلو “حميدتي” إنه لا يعرف دوراً لمدير جهاز الأمن والمخابرات الوطني السابق صلاح عبدالله “قوش” في التغيير الذي تم في البلاد. وأضاف أن هناك أسراراً كثيرة جداً يمكن أن نتكلم فيها مستقبلاً بهذا الخصوص.

الدستور الأردنية:

البدور يدعو إلى حظر يومين بعد الانتخابات مباشرة:

دعا رئيس لجنة الصحة في المركز الوطني لحقوق الإنسان ابراهيم البدور الى اخذ قرار بالحجر يومين بعد يوم الاقتراع للانتخابات البرلمانية المقررة في العاشر من تشرين ثاني (نوفمبر) مبررا اقتراحه بانه سيكون هناك تجمعات كبيره وخصوصا عند المرشحيين الفائزين في الانتخابات مما يؤدي الى انتشار عالي لفيروس كورونا.

وأضاف ان هذه التجمعات ستكون بؤر لانتشار الفيروس وستكون هناك خطورة من تفجر ارقام جديده قد تصل لألاف وستكون حياه الفائزين والمهنئين في خطر، نظراً للاعداد  الكبيرة التي ستكون متجمعة في مكان واحد والاختلاط سيكون في اعلى مستوى ولن يستطيع اي شخص السيطرة وضبط اسس التباعد التي حددتها وزارة الصحة.

الأيام الفلسطينية:

مصادر في القطاع: التهدئة تترنّح مع قرب انتهاء مهلة الشهرين:

قالت مصادر مطلعة إن فرص عودة التصعيد تتزايد مع اقتراب انتهاء مهلة الشهرين، التي منحتها حركة “حماس” للاحتلال لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه برعاية قطرية، وإن العودة لإطلاق البالونات الحارقة على نطاق واسع قد تستأنف قريباً. وأكدت المصادر ذاتها أن الاحتلال لم ينفذ معظم ما تم الاتفاق عليه، سواء تسهيل تنفيذ مشروعات تحسين الكهرباء في قطاع غزة، أو السماح بتنفيذ مشاريع بنية تحتية كبيرة، وهذا يعيد الأمور إلى نفس المربع السابق، ويجعل فرص التصعيد تقترب. وأوضحت المصادر أن حركة “حماس” أبلغت الوسطاء أنها وبعد انتهاء مهلة الشهرين دون تنفيذ ما تم الاتفاق عليه، ستكون في حل من التهدئة، وستعود الأمور إلى ما كانت عليه قبل الاتفاق الأخير.

الزمان العراقية:

اجتماع برلماني وحكومي حول الوضع الأمني في ديالى بعد اغتيال شيخ عشيرة :

اندفع الى الواجهة بسرعة  الوضع الامني السيء في اجزاء من محافظة ديالى المحاذية لايران ، بعد اغتيال شيخ في  الخيانية في قضاء المقدادية وسبق ذلك تعرضت نفذها تنظيم داعش الذي عاد ينشط في المناطق المتروكة والخالية بين ديالى واجزاء من صلاح الدين وكركوك. وعقد البرلمان العراقي، الأربعاء، جلسته برئاسة حسن الكعبي النائب الأول لرئيس البرلمان ، وبحضور 181 نائبا. فيما جرى الاتفاق على اجتماع برلماني صباح الخميس مع رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي لمناقشة الوضع الامني في ديالي بعد العملية البشعة الذي نفذها تنظيم داعش في اغتيال شيخ عشيرة وتفخيخ جثته لتوقع خمسة قتلى من افراد عشيرته.

الشرق اللبنانية:

رابع لقاء بين الرئيسين للتشكيل.. والحريري ينفي التسريبات:

يوم السبت المقبل، في 31 تشرين الاول، يطوي رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الصفحة الرابعة من كتاب عهده السداسي. هو،كما تفيد اوساط بعبدا لن يوجه كما في كل عام خطابا الى اللبنانيين او كلمة او حوارا متلفزا على الارجح، فهل تمر الذكرى من دون وقفة للمناسبة؟ وهل يكون التعويض بهدية ثمينة يقدمها الرئيس سعد الحريري بتشكيل  حكومة الانقاذ الموعودة؟. المعطيات تصب في هذه الخانة والمساعي تدفع في هذا الاتجاه،  ورئيس مجلس النواب نبيه بري بشّر بأن «الحكومة العتيدة قد تبصر النور في غضون 4 أو 5 أيام اذا ما بقيت الأجواء ايجابية».

سبق السعودية:

الراجحي يوافق على تأسيس جمعية ضيوف مكة لخدمة الحجاج والمعتمرين:

وافق وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي، على طلب تأسيس جمعية “ضيوف مكة” لخدمة الحجاج والمعتمرين.

وتهدف الجمعية إلى تقديم الخدمات الإرشادية والإغاثية والاجتماعية للحجاج والمعتمرين؛ بما يتناسب مع مكانة المملكة، والترحيب والاحتفاء بهم وتوديعهم عبر المراكز والمنافذ المخصصة لذلك، إضافة إلى المشاركة مع الجهات العاملة في خدمة الحجاج والمعتمرين بالتنسيق مع وزارة الحج والعمرة، وتشجيع الشباب وتنمية مهاراتهم على التطوع لخدمة ضيوف بيت الله الحرام؛ حيث ستركز أنشطة الجمعية على البرامج والحملات التوعوية والتثقيف.

الجريدة الكويتية:

النائبان العدساني والهاشم يطالبان الشيخ صباح الخالد بقبول استقالة براك الشيتان:

طالب النائبان رياض العدساني وصفاء الهاشم رئيس الوزراء سمو الشيخ صباح الخالد بقبول استقالة وزير المالية براك الشيتان، على خلفية الاستقالة الجماعية المسببة لوكلاء الوزارة. وصرح العدساني بأن «رسالتي إلى رئيس مجلس الوزراء بشأن الاستقالات الجماعية المسببة من وكلاء وزارة المالية بسبب سياسة وزيرهم وانهيار المؤسسة المالية، هي أنني أكدت مرارا وتكرارا في استجوابي للشيتان على ضرورة أن تقوم بمسؤولياتك، وتلحق قبل أن ينهار كل شيء، خاصة بعد أن كان الوزير سبباً في تخفيض التصنيف الائتماني للكويت»، داعياً الخالد إلى «قبول استقالة الشيتان، ووضع مصلحة الكويت فوق أي اعتبار».

أخبار الخليج البحرينية:

الملك: البحرين وأمريكا بلدان صديقان وحليفان:

أشاد الملك حمد بن عيسى آل خليفة بالعلاقات الاستراتيجية والشراكة الوثيقة التي تربط بين مملكة البحرين والولايات المتحدة الأمريكية، وما يشهده التعاون الثنائي من تطور ونمو متواصل في جميع المجالات، ولا سيما ما يتعلق بالتنسيق العسكري والتعاون الدفاعي كبلدين صديقين وحليفين تجمعهما علاقات تاريخية عميقة.  جاء ذلك خلال استقباله في قصر الصخير أمس مارك إسبر وزير الدفاع الأمريكي بمناسبة زيارته للمملكة.

وجرى خلال اللقاء تبادل وجهات النظر بشأن عدد من القضايا والمستجدات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، في مقدمتها التطورات التي تشهدها المنطقة، معربًا جلالة الملك المفدى عن تقديره لجهود الوزير مارك إسبر في تعزيز علاقات التعاون البحرينية الأمريكية في الجوانب العسكرية والدفاعية.

كما نوه جلالته بالدور المحوري الذي تضطلع به الإدارة الأمريكية في ترسيخ دعائم الأمن والاستقرار والسلام الإقليمي والعالمي، وحرصها على تعزيز التعاون المشترك مع مملكة البحرين.

من جانبه، أعرب وزير الدفاع الأمريكي عن شكره وتقديره لجلالة الملك المفدى على حفاوة الاستقبال وعلى جهود جلالته في توثيق علاقات الصداقة الوطيدة والتعاون المتبادل، وأثنى على دور مملكة البحرين المحوري كشريك مهم منذ عقود طويلة في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.

ربما يعجبك أيضا