اهتمامات الصحف العربية اليوم الأربعاء

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:

الرئيس السيسي يتابع تنفيذ المشروع القومي للتوسع في استخدام الغاز الطبيعي كوقود للسيارات:

اجتمع الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء ، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية.

وقد اطلع الرئيس على محاور المشروع القومي لاستخدام المركبات للغاز الطبيعي بهدف تأمين مصادر مستدامة للطاقة وتحقيق الاستفادة المثلى اقتصادياً من ثروات مصر من الغاز الطبيعى وتعظيم القيمة المضافة منها، فضلاً عن ترشيد استهلاك البنزين والإسهام بفعالية فى الحفاظ على البيئة وتقليل تلوث الهواء من خلال استخدام الغاز الطبيعى كوقود نظيف يعمل على تقليل الانبعاثات الضارة.

المرصد الليبية:

باشاآغا يزور مصر اليوم لمناقشة أربعة ملفات:

يزور وزير الداخلية في حكومة الوفاق فتحى باشاآغا، اليوم الأربعاء، القاهرة للقاء عدد من المسؤولين المصريين فى زيارة رسمية لمناقشة ثلاثة ملفات. وتأتي زيارة فتحى باشاآغا وفقًا للصحيفة : ” في إطار دور مصر الرائد لتقريب وجهات النظر بين الأقطاب السياسية والأمنية في ليبيا، وذلك من منطلق حرص القاهرة على استقرار الأوضاع في ليبيا، ونظرا لما تتمتع به مصر من رصيد تاريخي لدى كافة طوائف الشعب الليبي” .

وأكدت مصادر ”أن باشاآغا سيناقش في القاهرة مكافحة الارهاب، وتفكيك الميليشيات المسلحة وامكانية اعادة دمج عناصرها فى المؤسسة العسكرية الليبية والمؤسسات الأمنية والشرطية، بالإضافة إلى اخراج المرتزقة الاجانب من ليبيا”.

الشروق التونسية:

تونس تعلن عجزا ماليا قياسيا عام 2020:

أعلن رئيس الحكومة التونسي هشام المشيشي أن عجز الموازنة سيبلغ مستوى قياسيا عام 2020 يناهز 14 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي، ودعا البنك المركزي إلى التدخل للحد من الأزمة التي يعيشها البلد. وتوقع صندوق النقد الدولي أن يشهد الناتج المحلي الإجمالي لتونس تراجعا تاريخيا بنسبة سبعة بالمئة عام 2020، خصوصا بسبب تداعيات أزمة جائحة كوفيد-19.

السوداني السودانية:

بعد انقطاع لعام.. لجنة ترسيم الحدود بين السودان وجنوب السودان تبدأ اجتماعاتها بجوبا:

بدأت صباح أمس في مدينة جوبا، اجتماعات اللجنة الفنية المشتركة لترسيم الحدود بين جمهورية السودان وجمهورية جنوب السودان (jdc) برعاية الاتحاد الأفريقي. وأوضح رئيس المفوضية القومية للحدود دكتور معاذ تنقو في تصريح لـ(السوداني) أن هذه الاجتماعات تاتي استناداً على اتفاقية المسائل الحدودية وقرارات الاتحاد الأفريقي ومجلس الأمن الدولي بأن تناقش الدولتان عملية تخطيط وترسيم الحدود بينهما وفقاً لمبدا حدود ١/ ١ / ١٩٥٦م، وتنفيذاً لقرار المفوضية المشتركة للحدود بين جمهورية السودان وجمهورية جنوب السودان بأن ترفع لها اللجنة الفنية المشتركة تقريراً شاملاً مدعماً بالوثائق والحجج عن المناطق المتفق حولها. وعن وجهة نظر الطرفين في المناطق المختلف حولها والمناطق المدعاة مدعمة أيضاً بحجج كل طرف ووثائقه. وقال تنقو إن الاجتماعات التي تنعقد تحت رعاية الاتحاد الأفريقي ستستمر حتى يوم 10 نوفمبر في مدينة جوبا على أن تنتقل يوم 12 الى الخرطوم لمواصلة التفاوض.

ويتنازع البلدان على تبعية خمس مناطق حدودية هي كاكا التجارية، ودبة الفخار والمقينص، الميل 14 جنوب بحر العرب، حفرة النحاس، وكافي كنجي.

الدستور الأردنية:

2.5 مليون أردني يتابعون القوائم والمترشحين على الفيسبوك:

نفذ تحالف راصد لمراقبة الانتخابات النيابية دراسة مسحية حول تواجد القوائم الانتخابية والمترشحين والمترشحات على الفيسبوك، حيث أجريت الدراسة من خلال فرق مختصة ضمن الفريق التقني في تحالف راصد، ونفذت خلال الفترة 1 / 10 / 2020   – 31 / 10 / 2020  ، وتم تتبع كافة الصفحات والحسابات على منصة الفيسبوك. وفي هذا السياق قال الدكتور عامر بني عامر منسق تحالف راصد أن النتائج المستخلصة من الدراسة تشير إلى تحول الحملات الانتخابية من الواقع الحقيقي إلى الواقع الافتراضي عبر منصات وسائل التواصل الاجتماعي، مما يساهم في تعزيز العدالة بين المترشحين والمترشحات من جهة والشباب والمرأة من جهة أخرى. وفي هذا الإطار يشير راصد إلى أن هذا التحول للحملات الانتخابية ساهم في تقليص المساحة المتاحة لعمليات شراء الأصوات واستخدام المال الفاسد، لا سيما إذا ما تم الأخذ بعين الاعتبار منع تواجد المقار الانتخابية والمساحات التي يمكن استغلالها لممارسة هذه السلوكيات التي تساهم في الحد من حرية الناخبين، وخفض مستوى الإنفاق المالي من قبل المترشحات والمترشحين.

وبينت النتائج أن عدد المتابعين والمتابعات للقوائم الانتخابية والمترشحين والمترشحات قد وصل إلى 2,216,948 متابعاً ومتابعة على منصات القوائم في الفيسبوك، ووصل عدد المتابعين والمتابعات للقوائم الانتخابية الى 320,473 على منصة الفيسبوك.

الأيام الفلسطينية:

هاريس: بايدن سيتخذ سلسلة خطوات فورية تجاه الفلسطينيين حال فوزه:

قالت كمالا هاريس، المرشحة لمنصب نائب الرئيس عن الحزب الديمقراطي الأميركي، إنه حال فوز المرشح جو بايدن بالانتخابات فإنه سيتخذ سلسلة خطوات فورية تجاه الفلسطينيين. وقالت هاريس في مقابلة مع موقع “اراب أميركان نيوز” الأميركي: “نؤمن أنا وجو (بايدن) أيضا بقيمة كل فلسطيني وكل إسرائيلي وسنعمل على ضمان تمتع الفلسطينيين والإسرائيليين بتدابير متساوية من الحرية والأمن والازدهار والديمقراطية”. وأضافت: “نحن ملتزمون بحل الدولتين، وسنعارض أي خطوات أحادية الجانب تقوض هذا الهدف. كما سنعارض الضم والتوسع الاستيطاني”.

وتابعت هاريس: “وسنتخذ خطوات فورية لاستعادة المساعدات الاقتصادية والإنسانية للشعب الفلسطيني، ومعالجة الأزمة الإنسانية المستمرة في غزة، وإعادة فتح القنصلية الأميركية في القدس الشرقية، والعمل على إعادة فتح بعثة منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن”.

الزمان العراقية:

معلمو العراق يهدّدون بالتصعيد : قادرون على إنتزاع الحقوق فلا تختبروا صبرنا:

يدفع الخلاف بين الحكومة والبرلمان، بشأن الرواتب، نحو تعميق الأزمة بين السلطتين، بعد تشدد مجلس النواب وعدم قبوله تمرير السقف الذي تطلبه الحكومة للقرض ، الامر الذي تسبب بغليان الشارع اثر المماطلة والاستخفاف بحقوق الموظفين والمتقاعدين الذين ما زالوا ينتظرون ساعة الفرج بأطلاق سراح رواتبهم المتأخرة. وحذرت نقابة المعلمين العراقيين ، الحكومة من مغبة تأخر رواتب الموظفين، فيما دعت إلى عقد اجتماع في الأيام المقبلة لاتخاذ قرار بحجم التحدي الراهن وبما كفله الدستور والقانون اذا ما بقي الوضع على ما هو عليه.

الشرق اللبنانية:

رهان «الممانعين» على انقلاب في لبنان إذا فاز بايدن.. في غير مكانه:

هل يعود الرئيس الاميركي دونالد ترامب الى البيت الابيض لولاية ثانية، ام ينتهي مشواره  ويترك الساحة لغريمه الديموقراطي جو بايدن؟ إنه السؤال الابرز الذي يشغل بال العالم بأسره. الانظار كلّها متجهة الى واشنطن لرصد نتائج السباق الرئاسي الاميركي: العواصم الكبرى غربا وشرقا وشمالا وجنوبا، تتابع وقائع الثلاثاء الكبير، وهذا امر طبيعي، لكن ما ليس طبيعيا هو ان يقرر بلد ربط استحقاقاته ومساره، بما يجري في بلاد العم سام، كما هو حاصل في بيروت.

هي مفارقة مضحكة مبكية، وفق ما تقول مصادر سياسية مراقبة. ففي دولة منهارة على الصعد كافة، يماطل المسؤولون ويحرقون الوقت، ويرمون العراقيل ويرفعون الشروط، مانعين تشكيل حكومة جديدة… في انتظار نتائج الانتخابات الاميركية… لكن ما يجب ان يدركه طرفا الاشتباك السياسي – الحكومي، هو ان ايا كانت هوية ساكن المكتب البيضاوي للسنوات المقبلة، فإن سياساته تجاه بيروت لن تتغير.

عكاظ السعودية:

كورونا في 24 ساعة: 3 مدن تزاحم المدينة في الإصابات الجديدة:

أعلنت وزارة الصحة أمس (الثلاثاء) تسجيل (473) حالة مؤكدة جديدة لفايروس كورونا الجديد، ليصبح عدد الحالات المؤكدة في المملكة (348510) حالات، من بينها (7901) حالة نشطة لا تزال تتلقى الرعاية الطبية، ومعظمهم حالتهم الصحية مطمئنة، منها (749) حالة حرجة، كما سُجلت (481) حالة تعافٍ جديدة، ليصل عدد المتعافين إلى (335153) حالة. وأوضحت «الصحة» أن الحالات المسجلة وعددها (473) حالة منها 40% إناث، 60% ذكور، كما بلغت نسبة الأطفال 9%، والبالغين 87%، وكبار السن 4%، فيما بلغ عدد الوفيات (5456) حالة، بإضافة (19) حالة وفاة جديدة لافتةً النظر إلى إجراء (58930) فحصًا مخبريًا جديدًا.

وجاءت المدينة المنورة أمس في المركز الأول لحالات التعافي من كورونا بـ63، ثم حائل 58، المبرز 45، ينبع 34، نجران 33، بريدة 29، خميس مشيط 29، الهفوف 25، عنيزة 20، جدة 19، مكة المكرمة 9، بقعاء 9، البكيرية 7، الأسياح 6، الطائف 6، أبها 5، المذنب 5، الرياض حالتي تعافٍ.

الجريدة الكويتية:

«مفاتيح انتخابية إلكترونية»… جديد «أمة 2020»؟:

«المفتاح الانتخابي» سابقاً، كان أمراً سهلاً بالنسبة للمرشح، كل ما يهمه فيه عدد الأصوات الانتخابية التي يملكها، وحضورها في افتتاح مقره الانتخابي وندواته، لكن بتغير الأوضاع بفعل جائحة «كورونا» والانتقال من مرحلة الاتصال المباشر إلى الإلكتروني تغيرت قواعد اللعبة، وظهر مفتاح جديد لا يقل أهمية عن المفتاح العادي.

فما يهم المرشح حالياً في مفتاحه الانتخابي هو عدد «الفلورز» في حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، ومدى تفاعل المتابعين معه، وتأثيره على الرأي العام، وعلى ضوء ذلك شهدت الساحة الانتخابية تسابقاً بين المرشحين للتعاقد مع المفاتيح الانتخابية الإلكترونية المشهورة، لعرض إنجازاتهم وتضخيمها، وبرامجهم الانتخابية، وتصريحاتهم المختلفة من خلالها.

ولم يتوقف المرشحون عند استغلال «المفاتيح الإلكترونية» في عرض إنجازاتهم وبرامجهم وتصريحاتهم… إلخ، بل يستغلها بعضهم أيضاً في ضرب الخصوم، وترويج الشائعات حولهم، وفي هذه الحالة يُعتمَد، غالباً، على مفاتيح وهمية، تضرب الخصوم، وترفع «الهاشتقات»، وتغرد بما يحقق مصلحة معزبها.

ولم يتغير شيء بالنسبة لـ «الكوست»، بل على العكس، فإذا كان المرشح يدفع في الانتخابات العادية ألفاً لمفتاحه الانتخابي، فإنه سيدفع الآن الآلاف لـ «الإلكتروني»، خاصة إذا كان يتمتع الأخير بشهرة كبيرة، وسيقع ضحية لـ «تجار الحسابات» الذين يستغلون حاجة المرشحين إليهم، ويرفعون أسعار خدماتهم، حتى وصلت تكلفة التغريدة الواحدة إلى أرقام خيالية.

ويعتبر «المفتاح الإلكتروني» سلاحاً ذا حدين، فمع قدرته على نشر رسائل مرشحه، الذي ربما يتمتع، أصلاً، بفرص كبيرة للفوز، قد يكون سبباً في خسارته للأصوات وعدم وصوله إلى البرلمان، إذا لم يكن محل ثقة لدى المتابعين، أو كان معروفاً بـ «التقلب» حسب «مَنْ يدفع أكثر»، فيتحول من مركز الدفاع إلى الهجوم.

أخبار الخليج البحرينية:

مملكة البحرين تجيز الاستخدام الطارئ للقاح كورونا بشكل اختياري لأفراد الصفوف الأمامية اعتبارًا من اليوم:

أعلنت الأستاذة فائقة بنت سعيد الصالح وزيرة الصحة عن إجازة مملكة البحرين الاستخدام الطارئ للقاح “كوفيد-19″، وإتاحته أمام الفئات الأكثر تعاملاً مع المصابين بفيروس “كورونا” من أبطال الصفوف الأمامية بشكل اختياري اعتباراً من اليوم بهدف توفير وسائل الأمان لهم وحمايتهم من أي أخطار قد يتعرضون لها بسبب طبيعة عملهم. وأعربت الوزيرة عن شكرها لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء حفظه الله على توجيهات سموه لإعطاء الأولوية لأبطال الصفوف الأمامية بالحصول على التطعيم ومتابعة واهتمام سموه المستمرة لجهود الوزارة والفريق الوطني الطبي للتصدي لفيروس كورونا، وحرصه على صحة وسلامة الجميع. وأكدت الوزيرة الصالح أن الاستخدام الطارئ للقاح يتوافق بشكل تام مع اللوائح والقوانين المعمول بها في مملكة البحرين التي تسمح بالترخيص الاستثنائي في الحالات الطارئة، وتأتي إجازة الاستخدام الطارئ للقاح “كوفيد-19” استكمالاً لجهود التنسيق والتعاون مع دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة ممثلة في شركة G42 ، حيث أعلنت الإمارات في شهر سبتمبر الماضي عن إجازة الاستخدام الطارئ لنفس اللقاح للعاملين في خط الدفاع الأول.

ربما يعجبك أيضا