اهتمامات الصحف العربية اليوم الخميس

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:

مصر تشارك في اجتماع مجلس السلم والأمن الإفريقي حول ليبيا:

أكد السفير أسامة عبد الخالق سفير مصر بإثيوبيا ومندوبها الدائم لدي الاتحاد الإفريقي ثوابت الموقف المصري تجاه الأزمة الليبية في حفظ وحدة وسيادة الأراضي الليبية، وضرورة وقف التدخلات الخارجية الهدامة المدفوعة بأطماع ومصالح ضيقة دون اعتبار لاستقرار ومعاناة الشعب الليبي، مع التنويه بالدور الإيجابي لدول جوار ليبيا، وعلي رأسها مصر، في مساعيها لتحقيق الاستقرار في ليبيا، ومشيراً في هذا الصدد إلي النجاحات التي تحققت مؤخراً علي صعيد توقيع اتفاق وقف إطلاق النار الدائم برعاية أممية، والذي ساهم فيه بشكل مباشر الاجتماعات التي استضافتها مصر خلال الفترة الأخيرة ومنها “محادثات الغردقة” في شهر سبتمبر الماضي.

المرصد الليبية:

إتحاد القبائل الليبية لـ غوتيريس: بعثتكم إنحرفت بحوار تونس بجعل 50 % من الحاضرين ينتمون للإخوان المسلمين:

وجه إتحاد قبائل ليبيا اليوم الأربعاء خطابًا إلى أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس بشأن المسار السياسي الذي تقوده البعثة الأممية والمزمع عقده يوم 9 نوفمبر في تونس.

إتحاد القبائل الليبية أوضح في خطابه الذي تلقت المرصد نسخة منه بأن الشعب الليبي يعاني منذ الأحداث المؤسفة التي يتعرض لها بسبب الخطأ التاريخي الذي سجل على هيئة الأمم المتحدة بتشريع غزو ليبيا بحلف الناتو سنة 2011 بحجة حماية المدنيين واستنادًا واعتمادًا على معلومات كاذبة وتقارير إعلامية مظللة ومشاهد مفبركة وجميعها بثتها قناة الجزيرة القطرية المغرضة وساندتها بعض القوات التي تتاجر بالحروب والدماء بحسب نص الخطاب.

وإعتبر إتحاد القبائل بأن المسار الذي تقوده البعثة الأممية إلى ليبيا منحرف والتي إمتنعت عن وضع الأسس الصحيحة لحل الأزمة الليبية واستمرار معاناة الشعب الليبي بسبب المليشيات المسلحة والعصابات والجماعات الإرهابية والإجرامية والمتطرفة.

الشروق التونسية:

الغنوشي يهدد مستقبل النهضة:

بعد استقالة عبد الحميد الجلاصي، أحد أبرز القيادات التاريخية في حركة النهضة” التونسية، وآمنة الدريدي من مجلس شورى “النهضة”، تم الإعلان الأحد رسمياً عن استقالة لطفي زيتون من مجلس شورى الحركة، ومن المكتبين السياسي والتنفيذي، علماً أن زيتون كان المستشار السياسي السابق لرئيس الحركة، راشد الغنوشي وأحد المقربين جداً منه، ما يطرح تساؤلات عميقة حول ما إذا كان الغنوشي قد خسر “معركة البقاء” رئيساً للحركة.

وانتقد زيتون سلوك قيادات حركة النهضة، مؤكداً أن “تونس تمر بمنعرج سياسي واجتماعي واقتصادي خطير، في حين أن حركة النهضة منشغلة بمشكلات جزئية، لا تخص التونسيين”، على حد تعبيره.

كما أضاف أن “حركة النهضة ارتكبت عدة أخطاء سياسية، من ضمنها إضاعة فرصة حكومة الحبيب الجملي، بسبب سوء اختيار الشخصية التي تقود تونس، والإطاحة بحكومة إلياس الفخفاخ”، موضحاً: “لا أرى أن النهضة بإمكانها أن تتقدم في البلاد بهذا الشكل”.

السوداني السودانية:

فشل جديد بمفاوضات سد النهضة وإعادة الملف إلى الاتحاد الأفريقي:

اتفق وزراء الموارد المائية في السودان ومصر واثيوبيا على انهاء هذه الجولة من المفاوضات حول سد النهضة الإثيوبي واعادة الملف للاتحاد الافريقي. وانهي الوزراء الثلاثة جولة المفاوضات التي استمرت 4 ايام بينما كان مقررا لها أن تتواصل لمدة اسبوع، بعد أن عجزت عن إحراز اي تقدم ملموس. وكانت الجولة الاسفيرية، التي بدأت يوم الأحد 27 اكتوبر الماضي لتتواصل لمدة أسبوع، قد عجزت عن احراز اي تقدم ملموس في الدور الذى حدده الاجتماع المشترك لوزراء الخارجية والمياه وهو الإتفاق حول الدور الذي يمكن أن يلعبه الخبراء في التفاوض ومنهجية التفاوض ومساراته والجدول الزمني لها.

و تمسك السودان خلال هذه الجولة بموقفه الرافض للعودة للتفاوض وفق المنهجية السابقة التي لم تحرز اي تقدم.

وطرح السودان مقترحا مفصلا حول إعطاء دور اكبر لخبراء الاتحاد الأفريقي لتقريب وجهات النظر بين الأطراف واقتراح حلول توفيقية. و ابدت إثيوبيا موافقتها على تعظيم دور خبراء الاتحاد الأفريقي وتقدمت بتصور مشابه لرؤية السودان الا ان مصر اعترضت على هذا المقترح وتقدمت بمقترحات تدور حول مواصلة التفاوض بالطرق السابقة.

الدستور الأردنية:

الملك يتلقى اتصالين من المستشارة الألمانية و رئيس المجلس الأوروبي:

تلقى الملك عبدالله الثاني، اتصالاً عبر تقنية الاتصال المرئي من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، بحثا خلاله العلاقات بين الأردن وألمانيا، وسبل تعزيز التعاون والشراكة الاستراتيجية بينهما في مختلف المجالات.

وتناول الاتصال المستجدات الإقليمية والدولية، والقضية الفلسطينية، وجهود محاربة الإرهاب والفكر المتطرف، ضمن نهج شمولي.

كما تلقى الملك عبدالله الثاني، الأربعاء اتصالاً هاتفياً من رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، تم خلاله بحث آفاق التعاون والشراكة الاستراتيجية بين الأردن والاتحاد الأوروبي. وتناول الاتصال الجهود الإقليمية والدولية في الحرب على الإرهاب، وأهمية تعزيز التعاون في محاربة الإرهاب والتطرف، وفق نهج شمولي، حيث أكد رئيس المجلس الأوروبي الدور القيادي لجلالة الملك في تعزيز الأمن والسلم والوئام العالمي، وأهمية مبادرة “اجتماعات العقبة”، التي أطلقها الملك عبد الله.

الأيام الفلسطينية:

تطبيق مخطط “أراضي الدولة” يعني ضم 40% من الضفة:

حذر خليل التفكجي، مدير دائرة الخرائط في جمعية الدراسات العربية، من أن تطبيق الاحتلال الإسرائيلي لمخطط “أراضي الدولة” سيعني ضماً فعلياً لنحو 40% من الضفة الغربية. وقال التفكجي: “المخطط الإسرائيلي يقضي بإعلان كل الأراضي التي صنفت كأراضي دولة في العهود العثمانية والانتداب البريطاني والأردن على أنها أراضي دولة مملوكة لدولة إسرائيل”. وأضاف: “هذا يعني أنه سيكون بإمكان الحكومة الإسرائيلية تسجيل الأراضي باسمها ومن ثم بيعها للمستوطنين وإصدار وثائق طابو للمستوطنين لتحويلها إلى أراضٍ بملكية المستوطنين”. وتابع التفكجي “بالإجمال نحن نتحدث عن نحو 40% من مساحة الضفة الغربية”.

وأشار التفكجي إلى أن “هذا يعني ضم هذه الأراضي بشكل فعلي ومنع أي إمكانية للاعتراض لا على مصادرتها ولا على بناء مستوطنات إسرائيلية عليها”.

الزمان العراقية:

أربيل تعلن تجاوز حزب العمال الكردستاني الخط الأحمر بقتل وإصابة عناصر البشمركة:

أعلن مسؤول كردي عراقي ان عناصر من حزب العمال الكردستاني التركي المعارض قتلوا الاربعاء أحد مقاتلي البشمركة في كردستان العراق، ما اعتبره الاقليم اعتداء على شعب كردستان كافة، وسط مخاوف من تصعيد غير مسبوق. وقالت تقارير ان ثلاث هجمات مختلفة المواقع شنها الحزب المحظور في تركيا والنشيط بالعراق نهار الاربعاء ، وأوضح المسؤول الذي رفض الكشف عن اسمه، لوكالة الصحافة الفرنسية أن «قوات البشمركة حاولت منع حركة لمقاتلي حزب العمال الكردستاني في محافظة دهوك وتعرضت على الفور لهجوم». وأفادت مصادر محلية في الشرطة أن عنصرا من البشمركة قُتل وأصيب اثنان آخران. وعلى الفور، أدانت أربيل الهجوم. وقالت مصادر كردية ان السلطات اجرت اتصالات عبر قنوات مختلفة مع حزب العمال لمنعه من تكرار هذه الهجمات. وازداد التصعيد مؤخرا بعد اتفاق اربيل وبغداد على ادارة قضاء سنجار التابع اداريا لمحافظة نينوى وامنيا لاقليم كردستان.

الشرق اللبنانية:

تشكيل الحكومة خلال ايام والعقد قيد الحلحلة:

بفعل التطورات التي رافقت الانتخابات الاميركيةانقلبت اجواء تشكيل حكومة لبنان  فجأة من ايجابية الى سلبية وسط تضارب صارخ في المعلومات حول النقطة التي بلغها مسارها اذ فيما كان يرتقب وصول الرئيس سعد الحريري الى بعبدا بعد الظهر للتشاور مع الرئيس ميشال عون في تشكيلة من 18 وزيرا، اكدت اوساط الرئاسة  ان الرئيس الحريري لم يطلب موعدا حتى الساعة ولم يتصل للغاية. ولكن مصادر متابعة اكدت ان العقد التي يحكى عنها هي قيد الحلحلة الان، وان التشكيل يمكن ان يتم هذا الاسبوع .

عكاظ السعودية:

المملكة تمكّن الاقتصاد العالمي من تجاوز الأزمات:

أكد وزير التجارة رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة الدكتور ماجد القصبي، أن المملكة سَعت منذ اليوم الأول لتوليها رئاسة مجموعة الـ20 للعمل الجاد بالشراكة والتعاون مع كافة الشركاء الدوليين، من أجل وضع كافة الفرص والتحديّات على طاولة المناقشات، للوصول لحلول ورُؤى مُبتكرة وخَلاقة تُساعد على تجاوز الأزمات التي تواجه الاقتصاد العالمي، والسُبل الفعّالة لدعم الصناعة وتعزيز التجارة بين الدول.

وقال خلال افتتاحه، أمس، «القمة الدولية للمواصفات»، التي تقام ضمن برنامج المؤتمرات الدولية على هامش عام الرئاسة السعودية لمجموعة الـ20: «لقد نجحنا في إطلاق أول فعالية من نوعها على هامش اجتماعات مجموعة الـ20 خلال عام الرئاسة السعودية للمجموعة، لمناقشة دور المواصفات القياسية وأجهزة التقييس الدولية والوطنية في تعزيز القدرات الصناعية والاقتصادية والاجتماعية، وهذا يُؤكد مجدداً السعي الحثيث للمملكة واهتمامها ببحث كافة القضايا التي من شأنها رسم مستقبل أفضل لعالمنا والاقتصاد الدولي والإنسانية بشكل عام».

الجريدة الكويتية:

محمد الصقر يبحث مع مريم العقيل آلية قدوم العمالة مباشرة للكويت:

استقبل محمد الصقر رئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت أمس، مريم العقيل وزيرة الشؤون الاجتماعية وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية. وأعرب عن رغبته في تعميق الحوار مع القطاع الخاص، خاصة أن منهجها العلمي المستند إلى الرقم والتحليل ظهر واضحاً في مقاومتها لموضوع التعديلات المطروحة على قانون العمل في القطاع الأهلي، وتمت مناقشة القرار الاداري 520 لسنة 2020 بتحديد سن العمل 60 عاما، وبحث آلية قدوم العمالة الى دولة الكويت مباشرة لتسهيل اثار جائحة كورونا على الشركات الكويتية.

أخبار الخليج البحرينية:

السفير المغربي: العلاقة بين صاحبي الجلالة فتحت آفاقا واسعة أمام جميع القطاعات الاستراتيجية بين البلدين:

أكد سفير المملكة المغربية لدى البحرين، مصطفى بنخيي، أن العلاقات الأخوية شكلت ركيزة أساسية في تعزيز أسس التضامن والتشاور والتعاون التي تقوم عليها، وجعلها تنمو وتتطور بشكل يبعث على الطمأنينة والأمل، ويفتح آفاقا واسعة وواعدة أمام جميع القطاعات الاستراتيجية. جاء ذلك خلال لقائه مع «أخبار الخليج» بالتزامن مع استعداد المملكة المغربية للاحتفال بيوم 6 نوفمبر بالذكرى الـ 45 للمسيرة الخضراء. وقال بنخيي مؤكدا الفرص الواعدة لزيادة الاستثمارات بين البلدين. وأوضح أن المغرب أصبح الشريك التجاري العالمي رقم 29 للبحرين وذلك بعد أن بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين في العام الماضي 121.330 مليون دولار، وقد بلغ حجم صادرات المغرب إلى البحرين 11 مليون دولار شملت الملابس من القطن والصوف والوبر الناعم، والأجبان المصنعة والمطبوخة، والخضر والفواكه، فيما بلغ حجم وارداته من البحرين 110 ملايين دولار تشمل الألمنيوم بقيمة 91 مليون دولار، وزهر الكبريت، والكبريت المرسب. كما بلغ حجم المعاد تصديره من البحرين إلى المغرب 330 ألف دولار وشمل خلائط الألمنيوم الخام، وسيارات جيب، وأواني المطبخ، وأفرانا وشوايات، ومواد التجميل.

ربما يعجبك أيضا