اهتمامات الصحف العربية اليوم السبت

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:

“انتخابات مجلس النواب”: ٤٣٢ مرشحا فرديا يتنافسون على ٣١ مقعدا في القاهرة:

تبدأ عملية الاقتراع للجولة الأولى من المرحلة الثانية ، لانتخابات مجلس النواب، في التاسعة من صباح السبت، في 9468 لجنة فرعية بـ13 محافظة، يشرف عليها نحو 12 ألف قاض.

ودعت الهيئة الوطنية للانتخابات – الجهة المشرفة على الانتخابات بمصر- جموع الناخبين، بالنزول بكثافة إلى اللجان خلال يومي الاقتراع السبت والأحد.

وقال المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة، إنه ليس هناك يوم يثبت فيه المواطن ولاءه وحبه لوطنه أكثر من هذا اليوم الذي يدلى فيه بصوته لاختيار من يرغب في تمثيله بمجلس النواب المنوط بمهمة التشريع وإقرار السياسة العامة للدولة والخطة العامة لتنمية الاقتصادية.

وأضاف أن الانتخابات تشكل الركيزة الأساسية في ترسيخ الديمقراطية، وإقبال المواطنين على صناديق الاقتراع أبلغ دليل على حبهم لوطنهم وحرصهم على إعلاء شأنه، ومشاركتهم في هذا الاستحقاق؛ تلبية لنداء الواجب وممارسة لحقكهم الدستوري.

وتجرى المرحلة الثانية في محافظات «القاهرة، القليوبية، المنوفية، الدقهلية، الغربية، كفر الشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء»، غدا وبعد غد، وفى حالة الإعادة، الانتخابات أيام 5 و6 و7 ديسمبر المقبل في الخارج، ويومي 7 و8 من الشهر نفسه في الداخل.

المرصد الليبية:

الأخضر: ملتقى تونس هو تتويج لاتفاق الصخيرات ومخرجات لجنة “5+5” في غدامس:

اعتبر الدبلوماسي والسفير السابق جلال الأخضر أن ملتقى تونس سيكون على غاية من الأهمية على اعتبار أنه يمثل تتويجا للاتفاقات السابقة وعلى رأسها اتفاق الصخيرات ومخرجات لجنة خمسة زائد خمسة الأخيرة في المنطقة الجنوبية الليبية، مؤكدا أن التوجه العام سيكون نحو تحديد تركيبة الدولة وتركيبة الحكومة، والنظر في موعد الانتخابات التي قد تعقد سنة 2021.

وقال: إن الخلافات الأخيرة بشأن الشخصيات الممثلة في الملتقى لن تؤثر على عملية التوصل إلى تسوية سياسية، خاصة مع تحذير الأمم المتحدة من العقوبات التي ستسلط على الأطراف التي قد تحاول عرقلة الملتقى أو تنفيذ الاتفاقات. واعتبر الأخضر أن هذه الخلافات تندرج ضمن المناورات التي ينتهجها كل طرف من أجل رفع سقف مطالبهم السياسية.

الشروق التونسية:

“نفايات إيطاليا” تثير الجدل في تونس:

قرّرت وزارة البيئة التونسية فتح تحقيق إداري بعد وصول 282 حاوية نفايات من إيطاليا لأنها لا تتطابق مع نوعية النفايات الواردة في ترخيص الشركة الخاصة للتدوير التي قامت باستيرادها، حسبما ذكر مدير الوكالة الوطنية للتصرف في النفايات، بشير يحيى. وقررت السلطات التونسية إرجاع الحاويات إلى إيطاليا في يوليو، لكنها لا تزال إلى اليوم في ميناء سوسة، وفقا للمصدرين.

السوداني السودانية:

الولايات المتحدة تعلن عن شحنة قمح لصالح السودان بقيمة 20 مليون دولار:

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية عن إرسال شحنة قمح إلى السودان بقيمة 20 مليون دولار. وتأتي هذه الشحنة في ظل التطورات الأخيرة بإزالة السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب وأيضا التطبيع مع إسرائيل. وهذه الشحنة ليست الأولى، فى الإمارات أعلنت عن وصول شحنة قمح أيضاً بقيمة 20 مليون دولار.

الدستور الأردنية:

#الأردن_ينتخب يتصدر قائمة «الأكثر تداولا» على «مواقع التواصل»:

تفاعل الأردنيون على وسائل التواصل الاجتماعي مع هاشتاغ #الأردن_ينتخب حيث تصدر قائمة «الأكثر تداولا» على موقع التواصل الاجتماعي في الأردن «تويتر».

وواصل المشاركون في هذا الهاشتاغ تأكيدهم على أهمية المشاركة بالانتخابات النيابية التي تنعقد في يوم الثلاثاء المقبل العاشر من تشرين الثاني الحالي.

وذلك لإفراز مجلس نيابي مختلف قادر على تحمل مسؤولياته خاصة في مثل هذه الظروف الصحية والاقتصادية الصعبة التي يمر بها الوطن. وأكدوا أن على ضرورة المشاركة الواسعة في الانتخابات انطلاقاً من إيمانهم بأنها تجربة ديمقراطية تسهم باختيار المرشحين الأكثر كفاءة وجدارة لتمثيل مصالح الشعب بجميع فئاته ودعمهم.

الأيام الفلسطينية:

قادة المستوطنات يضغطون على نتنياهو لتطبيق خطة السيادة والضمّ فوراً:

بدأ قادة المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية بالضغط على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو؛ من أجل العمل على تطبيق خطة السيادة والضم فوراً، من دون انتظار ما ستؤول إليه نتائج الانتخابات الأميركية.

وقال يوسي داغان، رئيس ما يسمى مجلس مستوطنات “السامرة” في الضفة الغربية: إنه يجب على نتنياهو أن يعلن تطبيق السيادة فوراً، دون انتظار التطورات السياسية في الولايات المتحدة. وأضاف: “لا شك أنه من الأسهل اتخاذ خطوات عندما يجلس رئيس مؤيد لإسرائيل في البيت الأبيض، لكن بالنسبة لمواطني إسرائيل، لا يهم من سيكون في البيت الأبيض، بايدن أو ترامب أو أوباما أو أي شخص آخر، ما يهم هو ما يحدث هنا”.

واعتبر أن جميع التبريرات التي تصاغ من قبل نتنياهو وفريقه، غير مقبولة، وأنه يجب فوراً اتخاذ قرار داخل الحكومة الإسرائيلية بشأن تطبيق السيادة. وتابع: “قضية حل الدولتين يجب أن تُحذف نهائياً، لن يكون هناك سلام مع الفلسطينيين.

الزمان العراقية:

إلغاء عقد ميناء الفاو يثير موجة إستغراب ودعوة لإنقاذ المشروع من الضياع:

اثار الغاء عقد شركة دايو الكورية المسؤولة عن تنفيذ مشروع إنشاء ميناء الفاو الكبير، موجة من السخط والغضب، وسط مطالبة البرلمان بالتدخل لانقاذ المشروع الستراتيجي من الضياع ، في وقت نفت الحكومة، إلغاء العقد وان المفاوضات مستمرة لتذليل العقبات والبدء بتنفيذه قريبا.

الشرق اللبنانية:

تزامن فرض العقوبات الأميركية مع تشكيل الحكومات اللبنانية… هل هو بريء فعلاً؟!:

أعلنت وزارة الخزانة الأميركية، أمس الجمعة، فرض عقوبات على رئيس «التيار الوطني الحرّ»، وصهر رئيس الجمهورية جبران باسيل. وقال وزير الخزانة الأميركية ستيڤن منوتشين: «إنّ الفساد الممنهج في النظام السياسي اللبناني، الممثل في باسيل، ساعد في تقويض وجود حكومة فعّالة. وبموجب العقوبات سيتم تجميد كل الأصول في الولايات المتحدة العائدة لباسيل. كما طلبت الخزانة الأميركية من المصارف اللبنانية التي تجري تعاملات بالدولار الأميركي تجميد كل أصوله في لبنان.

عكاظ السعودية:

بتوجيه خادم الحرمين.. مساعدات عاجلة للأشقاء في تركيا لتخفيف آثار الزلزال:

وجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، بإرسال المساعدات الطبية والإنسانية والإيوائية العاجلة للمتضررين من الأشقاء في تركيا، جراء الزلزال الذي ضرب بحر إيجه أخيراً، مخلفاً أضرارا مادية بالغة بولاية إزمير التركية.

ويأتي ذلك انطلاقاً من حرصه على الوقوف إلى جانب الشعب التركي الشقيق والتخفيف من آثار الزلزال الذي تسبب في خسائر فادحة بالأرواح والممتلكات، وامتدادا للدور الإنساني للمملكة العربية السعودية بالوقوف مع المتضررين، في مختلف الأزمات والمحن.

الجريدة الكويتية:

تمويل الإرهاب بالكويت متوسط الخطر:

كشف تقرير حكومي، صادر أخيراً حول تقييم مخاطر عمليات غسل الأموال وتمويل الإرهاب في الكويت، أن مستوى مخاطر هذه الجريمة التي تتعرض لها البلاد جاء متوسطاً بتقييم (M)، مبيناً أن هذا هو نفس المستوى الذي جاءت عليه مواطن الضعف الإجمالية للبلاد فيما يخص تلك الجريمة.

وذكر التقرير أن المخاطر التي تتعرض لها الكويت في هذا الصدد مرتبطة بتعاملات مع دول عالية الخطورة في هذه الجريمة، فضلاً عن أشخاص وكيانات متطرفة، لافتاً إلى أن عمليات جمع التبرعات والحوالات المالية غير القانونية تشكلان تهديداً على البلاد، نظراً لإمكانية استغلالهما في خدمة هذه الأفعال المجرّمة.

أخبار الخليج البحرينية:

القائد العام يزور قوات الواجب التابعة لقوة دفاع البحرين المشاركة ضمن قوات التحالف العربي بقيادة السعودية الشقيقة:

قام المشير الركن الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة القائد العام لقوة دفاع البحرين بزيارة تفقدية لقوات الواجب التابعة لقوة دفاع البحرين المشاركة ضمن قوات التحالف العربي بقيادة القوات المسلحة بالمملكة العربية السعودية الشقيقة ، ولدى وصول معاليه إلى قاعدة الملك فهد الجوية بالطائف كان في استقباله قائد منطقة الطائف العسكرية، ومساعد قائد قاعدة الملك فهد الجوية بالقطاع الغربي و سعادة القنصل العام لمملكة البحرين في جدة، وقائد مجموعة القتال البحرينية التابعة لسلاح الجو الملكي البحريني وعدد من كبار الضباط.

ربما يعجبك أيضا