اهتمامات الصحف العربية اليوم السبت

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:

سفير مصر بباكستان يلتقي رئيس أركان الجيش الباكستاني:

استقبل الفريق أول قمر جاويد باجوا، رئيس أركان الجيش الباكستاني ، السفير د. طارق دحروج، سفير مصر في باكستان بمقر رئاسة أركان الجيش الباكستاني. وتطرق اللقاء إلى الحديث عن سبل تعزيز التعاون الثنائي المشترك على كافة الأصعدة، وبصورة خاصة التعاون العسكري والدفاعي بين البلدين. من جانبه، أكد رئيس أركان الجيش الباكستاني العلاقات الطيبة بين البلدين، مشددًا على أهمية تطوير التعاون الثنائي بين البلدين في كافة المجالات. وأشار السفير المصري في باكستان إلى الدور الرائد الذي تقوم به باكستان لتعزيز السلم والاستقرار الإقليميين.

المرصد الليبية:

البعثة الأممية تقود لعبة دولية خطيرة ستدفع بليبيا إلى الهاوية:

شنّ رئيس مجلس العلاقات الدولية في ليبيا عادل ياسين هجومًا حادًا على آلية التصويت في الملتقى السياسي بتونس، مؤكدًا أنها من صنع البعثة الأممية التي تحاول وضع تنظيم الإخوان كشريك في ليبيا وتدوير الأزمة.

وقال ياسين: إن البعثة الأممية والتي شكلت الملتقى السياسي بتونس، تعلم أن ثلثي المشاركين من تنظيم الإخوان والمتعاطفين معهم، إلا أنها حاولت من خلال آلية التصويت التي اقترحتها وبالتعاون مع قطر وتركيا، تنصيب الإخوان المسلمين الذين لم يعد لهم قاعدة شعبية في ليبيا. وأكد أن البعثة الأممية تقود لعبة دولية خطيرة ستدفع بليبيا إلى الهاوية، محذرًا من الدور الخبيث للبعثة في إطالة الأزمة الليبية، على شاكلة الصومال.

الشروق التونسية:

رفض البنك المركزي تمويل عجز ميزانية 2020:

قال رئيس لجنة المالية والتخطيط والتنمية بالبرلمان، هيكل المكّي، إنّ اللجنة “توصّلت مساء  الجمعة بمراسلة من البنك المركزي يرفض من خلالها تمويل عجز الميزانية التعديلية لسنة 2020، في غياب تفويض صريح بنصّ قانوني من البرلمان”. وأوضح المكّي، أنّ لجنة المالية كانت قد صادقت على مشروع قانون المالية التعديلي لسنة 2020 وعلى تمريره إلى الجلسة العامة أوّل أمس الأربعاء، بناء على ما صرّح به وزير المالية، الذي أكّد حصول توافقات مع البنك المركزي حول تمويل عجز الميزانية، مبيّنا أنّه طلب، وبصفته رئيسا للجنة المالية، من البنك المركزي إبداء رأيه بخصوص التعديلات المدخلة على مشروع القانون. واعتبر، في هذا السياق، أنّ “اللجنة قامت بتمريره على عجل بعد تأكيد عضو الحكومة حصول توافقات في هذا الجانب”.

السوداني السودانية:

ضغوط من مدنيين وعسكريين لحل لجنة تفكيك التمكين:

قالت مصادر متطابقة بلجنة إزالة التمكين ومحاربة الفساد واسترداد الأموال، إن اللجنة تواجه ضغوطًا كثيفة لحلها، كاشفةً أن أحد القادة العسكريين بالمجلس السيادي استدعى عضو لجنة إزالة التمكين صلاح مناع وطلب منه تقديم استقالته لكن الأخير رفض. ورفضت المصادر الكشف عن هوية الجهات التي تمارس الضغوط على اللجنة واكتفت بالقول إنها أطراف عسكرية ومدنية بالحكومة. وأشارت إلى أن تلك الجهات تسعى للضغط على رئيس اللجنة الفريق أول ياسر العطا لتقديم استقالته من اللجنة لإضعاف فعاليتها تمهيدًا لحلها.

الدستور الأردنية:

القوات المسلحة تواصل تنفيذ خطة فرض الحظر الشامل في المملكة:

واصلت القوات المسلحة تنفيذ خطة فرض الحظر الشامل ليوم الجمعة من كل أسبوع بالمشاركة مع الأجهزة الأمنية المختلفة، وذلك ضمن الجهود التي تبذلها القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي في مواجهة جائحة كورونا. وتأتي عملية الانتشار لفرض حظر التجول الشامل في كافة المحافظات من خلال إقامة نقاط الغلق المشتركة، لتعزيز جهود فرق التقصّي الوبائي للقيام بعملها على أكمل وجه وبشكل يحفظ صحة المواطن. يشار أن قرار الحظر الشامل يبدأ من الساعة العاشرة مساء يوم الخميس، ولمدة 24 ساعة، ويستثنى الأشخاص المصرح لهم من قبل المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات الذين تقتضي طبيعة عملهم إدامة المرافق العامة للدولة.

الأيام الفلسطينية:

إقامة بؤرة استيطانية جديدة على أراضي جالود:

أصيب ثلاثة مواطنين، بينهم طفل، بجروح والعشرات بحالات اختناق متفاوتة خلال مواجهات أعقبت قمع الاحتلال المسيرات الشعبية التي خرجت في محافظات عدة، أمس، رفضاً للاحتلال والاستيطان وسرقة الأرض الفلسطينية، في الوقت الذي جرفت فيه قوات الاحتلال مساحات واسعة من أراضي قريتي اللبن الشرقية وقريوت بمحافظة نابلس، ومنعت استكمال بناء مستوصف في قرية الولجة بمحافظة بيت لحم، تزامن ذلك مع إقدام مستوطنين على إقامة بؤرة استيطانية على أراضي قرية جالود بمحافظة نابلس.

الزمان العراقية:

قائد سنتكوم: بغداد تريد إستمرار الوجود العسكري الأمريكي:

أعلن قائد القيادة المركزية في الجيش الأمريكي/ سنتكوم الجنرال كينيث ماكينزي أنّه سيتم خفض عديد القوات الأمريكية في العراق إلى 2500  جندي تنفيذاً لقرار الرئيس دونالد ترامب، لكنّ بغداد تريد استمرار الوجود الأمريكي لمحاربة خلايا تنظيم داعش. وقال ماكينزي: إن الوجود الأمريكي حدّ بنجاح من نشاطات إيران وتنظيم داعش. وأضاف أن إيران قلصت هجماتها مؤخرا مستندة إلى الأمل بأنه سيطلب منّا مغادرة العراق من خلال عملية سياسية للحكومة العراقية. وشدّد على أنّ حكومة العراق أشارت بوضوح إلى أنها تريد الحفاظ على شراكتها مع الولايات المتحدة وقوات التحالف في الوقت الذي نواصل فيه إنهاء الحرب ضد تنظيم داعش.

الشرق اللبنانية:

بري: بدأ الاستقلال بالحكومة فأين نحن؟:

بعد أربعة اشهر على تكليفها، انتهت امس رسميا مهمة شركة alvarez & marsal بصفر نتيجة في التدقيق الجنائي في حسابات مصرف لبنان. فأبلغت وزير المالية في حكومة تصريف الأعمال غازي وزني في كتاب توقفها عن العمل وإنهاء الاتفاقية الموقّعة مع وزارة المال للتدقيق المحاسبي الجنائي بالنظر – وفق ما ورد في الكتاب المذكور- لعدم حصول الشركة على المعلومات والمستندات المطلوبة للمباشرة بتنفيذ مهمتها، وعدم تيقنها من التوصل إلى هكذا معلومات حتى ولو أعطيت لها فترة ثلاثة أشهر إضافية لتسليم المستندات المطلوبة للتدقيق الجنائي في حسابات مصرف لبنان. وأوضح وزني الذي ابلغ الأمر إلى رئيس الجمهورية انه أبلغه بدوره، أن «هذا الأمر المستجد يستوجب حتماً اتخاذ التدابير الملائمة التي تقتضيها مصلحة لبنان».

عكاظ السعودية:

وزير الطاقة: السعودية رسخت قواعد التعاون الدولي وحماية الاقتصاد العالمي:

أكد وزير الطاقة الأمير عبدالعزيز بن سلمان، أن للمملكة العربية السعودية أدواراً مهمة في ترسيخ قواعد التعاون الدولي، وحماية الاقتصاد العالمي في العديد من الأزمات التي مرّ بها.

وقال -في تصريح بمناسبة رئاسة واستضافة المملكة قمة قادة مجموعة العشرين (G20)- «استشعاراً من المملكة لموقعها كإحدى أهم دول العالم على الصعيدين السياسي والاقتصادي، ومكانتها ودورها المؤثرين في العالمين العربي والإسلامي، وأهميتها الكبرى في مجال الطاقة، وبالتالي في الاقتصاد العالمي، فقد نهضت بدورٍ رائد في منتدى قادة مجموعة العشرين، وشاركت فيه بفاعلية منذ انطلاقته الأولى في نهاية التسعينيات الميلادية».

الجريدة الكويتية:

ضوء أخضر لعودة العمالة المنزلية:

بعد استماعه إلى توصية اللجنة الوزارية لطوارئ كورونا، بشأن الخطة المقترحة لعودة العمالة المنزلية، التي أعدتها الإدارة العامة للطيران المدني بالتنسيق مع الجهات المعنية، أعطى مجلس الوزراء الضوء الأخضر لعودة العمالة، على أن يكون ذلك وفق الاشتراطات الوقائية والضوابط الدقيقة التي أقرتها اللجنة، مقرراً تكليف المعنيين باستيفاء الجوانب القانونية والإجراءات التفصيلية اللازمة لتنفيذ الخطة، تمهيداً لتطبيقها بالسرعة اللازمة.

أما عن الخطة المقترحة، فتنقسم إلى جزأين، أولهما متعلق بالسفر والإجراءات التي تبدأ بدخول الكفيل إلى المنصة الإلكترونية «بالسلامة» لتسجيل بيانات طلب إعادة عامله المنزلي من الخارج، حتى إنهاء العامل إجراءات خروجه من مطار الكويت، أما الآخر فخاص بالأمور الفنية والمالية التي تشمل إجراءات الحجر، والخدمات اللازمة منذ خروج العامل من المطار ونقله إلى الحجر الصحي، إضافة إلى جميع الخدمات اللوجستية المرتبطة بالمواصلات والتغذية والفحوصات المطلوبة وفقاً للاشتراطات الصحية.

ربما يعجبك أيضا