اهتمامات الصحف العربية اليوم الأحد

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:

المتحدث العسكري يكشف تفاصيل التدريب المشترك بين مصر و5 دول عربية: هدف واحد لأمة واحدة:

نشرت الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري، مقطع فيديو خاص ب التدريب المشترك ( سيف العرب ) بقاعدة محمد نجيب العسكرية في المدة من 17 إلى 26 نوفمبر الجاري بمشاركة 6 دول عربية. يشارك في التدريب، بالإضافة إلى مصر، المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة، المملكة الأردنية الهاشمية، مملكة البحرين، جمهورية السودان الديمقراطية، وذلك تحت شعار “هدف واحد لأمة واحدة”.

المرصد الليبية:

القانون الأمريكي لدعم الاستقرار في ليبيا سيضع حدًا لاستهتار أردوغان بسيادة البلاد:

قال ناصف الفرجاني المحلل السياسي إن هناك تطورًا واضحًا في الموقف الأمريكي تجاه الأزمة الليبية، وخاصة خلال الأشهر الأخيرة، حيث وضعت فقرة خروج الأطراف الأجنبية من ليبيا، ضمن توقيع اتفاق وقف إطلاق النار في 23 أكتوبر الماضي. واعتبر الفرجاني أن قانون دعم الاستقرار في ليبيا، يسمح بفرض عقوبات أمريكية على أي طرف أجنبي يتدخل في ليبيا بأي من أشكال الدعم العسكري، ما يضع حدًا لاستهتار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بسيادة البلاد وانتهاكاته المتواصلة لقرارات المجتمع الدولي حول ليبيا.

الشروق التونسية:

كتبة المحاكم في اعتصام مفتوح:

ق رر المكتب التنفيذي للجامعة العامة لأعوان وزارة العدل وأملاك الدولة والملكية العقارية اليوم دخول كافة الأعوان بالمحاكم والإدارات الجهوية والمركزية في اعتصام بمقرات العمل بداية من يوم الثلاثاء 24 نوفمبر الجاري إلى حين استجابة وزارة العدل ورئاسة الحكومة إلى مطالبهم. ودعا المكتب التنفيذي للجامعة العامة منظوريه والهياكل النقابية إلى الوقوف صفا واحدا دفاعا عن استحقاقاتهم و الانخراط الطوعي والواعي لإنجاح هذا التحرك.

السوداني السودانية:

السودان ينسحب من مفاوضات سد النهضة:

قرر السودان رسمياً عدم المشاركة في الاجتماع الوزاري حول سد النهضة الذي تمت الدعوة لعقده اليوم السبت ٢١ نوفمبر. واكد وزير الري والموارد المائية بروفيسور ياسر عباس في رسالة بعث بها للدكتور سليشي بيكلي سليشي وزير الموارد المائية الإثيوبي، أكد على موقف السودان الداعي لمنح دور أكبر لخبراء الاتحاد الأفريقي لتسهيل التفاوض وتقريب الشقة بين الأطراف الثلاثة، وأن الطريقة التي اتبعت في التفاوض خلال الجولات الماضية أثبتت أنها غير مجدية. وجددت رسالة وزير الري، التأكيد على تمسك السودان بالعملية التفاوضية برعاية الاتحاد الأفريقى للتوصل لاتفاق قانوني ملزم ومُرض للأطراف الثلاثة إعمالاً لمبدأ الحلول الأفريقية للمشاكل الأفريقية.

الدستور الأردنية:

الملك يشارك بحضور ولي العهد في قمة قادة دول مجموعة العشرين:

شارك الملك عبدالله الثاني، السبت، كضيف شرف في قمة قادة دول مجموعة العشرين التي تعقدها المملكة العربية السعودية افتراضياً، بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد. وتأتي مشاركة الملك في القمة تلبية لدعوة من أخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ملك المملكة العربية السعودية الشقيقة. وأعرب الملك في كلمته خلال القمة، عن شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين على الدعوة الكريمة، مشيداً جلالته بالجهود الكبيرة للمملكة العربية السعودية خلال ترؤسها لمجموعة العشرين لهذا العام، في ظل الظروف الصعبة التي يشهدها العالم. وأكد الملك ضرورة التصدي للتداعيات العالمية الإنسانية والاقتصادية لجائحة كورونا، خصوصاً في مجالات حيوية كالأمن الغذائي، والفقر، والبطالة، والتعليم.

الأيام الفلسطينية:

قلق ماليزي حيال إنتهاك حقوق الأطفال في فلسطين:

عبّر المجلس الإستشاري للمنظمات الشعبية في ماليزيا في بيان عن قلقه إزاء إنتهاك حقوق الأطفال الفلسطينيين المسجونين لدى الكيان الصهيوني. وأصدر المجلس الإستشاري للمنظمات الإسلامية غيرالحكومية في ماليزيا (MAPIM) في ذكرى يوم الطفل العالمي بياناً عبّر فيه عن قلقه إزاء حقوق الطفل في فلسطين ودول أخرى.

وأكد البيان أن قرارات الأمم المتحدة تؤكد أن الأطفال هم أول فئة يجب إغاثتها عند الحوادث.

الزمان العراقية:

تقليص مدة إعفاء شراء الغاز والكهرباء من إيران:

يواجه العراق ضغوطا جديدة،  تتمثل بتقليص مدة اعفاء شراء الغاز من ايران ،  لتشغيل محطات الطاقة الكهربائية، عقب تكثيف إدارة الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترمب عقوباتها على طهران ،  وهذا ما يضع بغداد امام ازمة اخرى تضاف الى مشكلات العجز المالي وانخفاض اسعار النفط، في ظل تفشي فايروس كورونا . ومع تواصل حملة الضغط الأقصى التي شنتها إدارة ترمب ضد إيران، ترك العراق معتمداً على الإعفاءات المتجددة عند شراء منتجات الغاز والكهرباء الإيرانية التي تمثل نحو ثلث الاحتياج من الطاقة. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن (الوزير مايك بومبيو مدد الإعفاء 45  يوماً إضافياً،  تاركاً لإدارة ترمب قراراً نهائياً بشأن تمديده أو قطعه تماماً قبل التنصيب في 20  كانون الأول. وعادة تستمر الإعفاءات 120  يوماً،  مما يتيح للمسؤولين العراقيين والأمريكيين الوقت بعد أن كثف بومبيو ضغوطه على إيران.

اللواء اللبنانية:

سحب التأييد الأميركي والعربي للحريري: لا حكومة:

يقف الثنائي الشيعي على ضفة النهر ، منتظرا الحكومة او جثتها ، الحال سيان، بعد ان امعن الرئيس المكلف سعد الحريري في نسف كل المبادرات والوساطات لتقريب المسافات مع بعبدا وتشكيل الحكومة … وعلى قاعدة ان الضرب في الميت حرام ، لم يعد يستسيغ الثنائي التعليق على الملف الحكومي»ما علينا قد قدمناه واكثر وانتهينا».

لا يقدم الثنائي اية اجوبة شافية حول الحكومة او مصيرها او طبيعة المشاورات بين عون والحريري، اقصى ما يمكن سماعه من اكبر مسؤول الى اصغر مسؤول في الثنائي : نحن بانتظار انتهاء المفاوضات والمشاورات بين الرجلين ليبنى على الشيء مقتضاه «الملف الحكومي عالق هناك» ، وللامانة نكتفي بالقول «لا امل بقرب تشكيل الحكومة».

عكاظ السعودية:

خادم الحرمين: التزمت المملكة بـ500 مليون دولار لسد فجوة تمويل تطوير لقاحات كورونا:

أكد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، أن جائحة فايروس كورونا أثبتت أن التعاون الدولي والعمل المشترك هو السبيل الأمثل لتجاوز الأزمات. وقال في كلمة وجهها خلال الفعالية المصاحبة لقمة قادة دول مجموعة العشرين حول التأهب والتصدي للأوبئة: «ينبغي علينا التركيز على الفئات الأشد عرضة للخطر حيث لن نستطيع تجاوز هذه الجائحة ما لم نضمن توفر الدعم اللازم لجميع دول العالم. فلن يسلم البعض حتى يسلم الجميع».

الجريدة الكويتية:

منع تصويت مصابي «كورونا» يهدد ببطلان الانتخابات:

مطالبات بإصدار مرسوم ضرورة ينظم طريقة اقتراعهم لحماية حقهم الدستوري.

• المستشار في الديوان الأميري د. عادل الطبطبائي لـ الجريدة.: لا يمكن حرمانهم إلا لأسباب دستورية… و«الصحة» سمحت بالترشح.

• «القرار الإداري لا يجوز أن يخالف الدستور ويحرم المواطن مباشرة حقه».

• أستاذ القانون العام في كلية الحقوق د.محمد الفيلي لـ الجريدة.: غير جائز منعهم ويجب التوفيق بين الحجر وحق الانتخاب.

• «الأكثر حصافة تعديل قرار تنظيم الحجر ليناسب احتياجات التصويت».

ربما يعجبك أيضا