اهتمامات الصحف العربية اليوم الاثنين

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:

شكري يتناول تطورات الاقتصاد المصري مع مسئولين بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية:

التقى وزير الخارجية سامح شكري ، بالدكتورة “هايك هارمجارت”، المديرة الإقليمية لمنطقة جنوب وشرق المتوسط ب البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، حيث تم تناول العلاقات والمشروعات القائمة بين مصر والبنك وبحث آفاق تطوير مجالات التعاون بين الطرفين خلال المرحلة المقبلة.

وتضمن اللقاء بحث إمكانية التعاون المشترك بين مصر والبنك في الدول الإفريقية، حيث أشار وزير الخارجية في هذا السياق إلى الجهود التي قامت بها مصر أثناء فترة رئاستها للاتحاد الإفريقي لدعم التوسع في أنشطة البنك في القارة الإفريقية، كما تطرق إلى إمكانية قيام الشركات المصرية بالمشاركة في تنفيذ مشروعات البنك المستقبلية في الدول الإفريقية، في ضوء ما تتمتع به تلك الشركات من خبرات في العمل في العديد من الدول الإفريقية.

المرصد الليبية:

السراج مضطر لمواجهة الإخوان وتجار مصراتة بسبب أزمة ”الكبير والمصرف الخارجي“:

”المصرف الليبي الخارجي .. السراج ينتزع المصرف الليبي الخارجي من البنك المركزي ومحافظه الصديق الكبير ” تحت هذا العنوان نشر موقع ” أفريكا إنتلجنس ” الفرنسي المقرب من عدة دوائر مخابرات غربية تقريرًا عن الصراع المحتدم بين الثلاثي (الكبير – صنع الله – السراج). وقال التقرير: ” يأمل فايز السراج في استغلال غياب أي اتفاق سياسي حول مستقبل ليبيا للحفاظ على منصبه، ويسعى إلى دعم موقفه من خلال وضع المؤسسات المالية الوطنية تحت سيطرته، بمساعدة رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله “.

وتحدث التقرير أيضًا عن احتمالات مواجهة بين السراج ومن وصفهم بـ ” حلفائه الأقوياء الإخوان المسلمين ومجتمع الأعمال المصراتي المدعوم جيدًا بالاعتمادات التي يحصلون عليها من الكبير “وما يؤكد هذا بالفعل هو توجه القيادي في الإخوان عبدالرزاق العرادي يوم أمس بشكوى لدى النائب العام ضد السراج بسبب المصرف الخارجي.

الشروق التونسية:

أزمة اقتصادية تنذر بتهديدات وشيكة وتحذيرات سياسية من بقاء الإخوان في تونس:

شهدت تونس خلال الأيام الماضية، احتدامًا متزايدًا في أزمتها السياسية والاقتصادية التي أقرت بها الحكومة التونسية من قبل، فيما أرجعت بعض الأطراف السياسية التونسية، تفاقم الأوضاع الحالية في البلاد، إلى التغلغل الإخواني في تونس لا سيما في ظل رئاسة حزب النهضة -ذراع جماعة الإخوان في تونس- للبرلمان، بينما تواصل بعض الأحزاب السياسية التونسية، الاعتصام في شوارع البلاد.

السوداني السودانية:

السودان يعلن زيارة وفد إسرائيلي إلى الخرطوم:

أكد المتحدث باسم مجلس السيادة السوداني محمد الفكي، الأحد، الأنباء التي تحدثت عن أن وفدا إسرائيليا زار الخرطوم مؤخرا. وقال الفكي لوسائل إعلام سودانية، إن الزيارة التي جرت الأسبوع الماضي “كانت ذات طبيعة عسكرية بحتة وليست سياسية”، وكشف عن لقاء الوفد الإسرائيلي بشخصيات عسكرية في السودان.

وأضاف المسؤول السوداني أن اللقاء “ناقش جوانب محددة”، مكتفيا بالقول إن هذه الجوانب “لا يمكن الحديث عنها في الوقت الحالي”. وقال الفكي إن الوفد بدأ زيارته إلى السودان بتفقد منظومة الصناعات الدفاعية التابعة للقوات المسلحة، حيث التقى بعسكريين، لكن اللقاء “لم يناقش أيا من الجوانب العلاقات السياسية بين البلدين”.

الدستور الأردنية:

الملك والرئيس المصري يبحثان هاتفياً العلاقات الثنائية والتطورات الإقليمية:

بحث الملك عبدالله الثاني والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، الأحد، العلاقات الأخوية المتينة بين البلدين، والتطورات الإقليمية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية. وأكد الملك والرئيس المصري، خلال اتصال هاتفي، أهمية إدامة التنسيق والتشاور بين البلدين الشقيقين إزاء مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، وبما يخدم مصالحهما، والقضايا العربية.

الأيام الفلسطينية:

القمة الفلسطينية – الأردنية تشدّد على تكثيف الجهود الدولية لتحقيق سلام “حلّ الدولتين”:

أكدت القمة الفلسطينية – الأردنية، التي عقدت أمس في مدينة العقبة، على تعميق التنسيق في هذه المرحلة بغية دفع الجهود الدولية لتحقيق السلام وفق الشرعية الدولية.

وشملت القمة بين الرئيس محمود عباس، والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، التشاور حول مجمل التطورات على الساحة الفلسطينية، وجملة من القضايا ذات الاهتمام المشترك. واتفق الطرفان على مواصلة التنسيق والتشاور إزاء مختلف القضايا، وبما يحقق آمال وتطلعات الشعب الفلسطيني في نيل حقوقه المشروعة ويحقق السلام العادل والشامل والاستقرار في المنطقة. وأكد الرئيس عباس والملك عبد الله الثاني ضرورة توفير جميع سبل الدعم لاستدامة عمل وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، لتمكينها من المضي في تقديم خدماتها الحيوية التعليمية والصحية والإغاثية للاجئين، وفق تكليفها الأممي.

الزمان العراقية:

مدارس العراق تقرع أجراسها وسط إجراءات وقائية مشدّدة:

استقبلت  مدارس العراق أمس الأحد  أكثر من  عشرة ملايين تلميذ وتلميذة للمراحل الدراسية كافة، في محطة جديدة للمعرفة في العام الدراسي الجديد إيذاناً ببدء الفصل الدراسي الأول، وسط إجراءات وقائية احترازية مشددة يتم تطبيقها هذا العام بسبب جائحة كورونا  للحفاظ على صحة الملاكات التعليمية والطلبة. وأكدت الوزارة في بيان بمباشرة الطلبة أنها تجدد نداءها للأسر التربوية وذوي الطلبة للعمل بمسؤولية مشتركة لا تقل مهمة أحدهما عن الآخر لضمان تهيئة الأجواء الدراسية الملائمة.

الشرق اللبنانية:

فشل الإقفال ففتحوا البلد..والنجاح بـ 36 ألف محضر ضبط!:

لبنان يغرق هي قصة أبريق الزيت بين الشتاء وطرقات العاصمة. لا بل قصة إمعان الدولة في الاستهتار. الاستهتار نفسه الذي فجر العاصمة ومن فيها منذ أربعة أشهر والوزارة  نفسها، اغرقا اللبنانيين، في مشهد كارثي مألوف يتكرر كلما دقّ منخفض جويّ باب البلد الغارق في وحول الأداء السياسي المقيت العاجز عن الخروج منه، بعلاجات لا تشفي الداء ومراهم موضعية لا يمكن أن تنهي الاعتمال الخطير الذي أصابه.

وإذا كان انجاز التدقيق الجنائي الذي تغنت به الرئاستان الأولى والثانية، بما تضمن التصويت عليه من رسائل بينهما امس لمصلحة شموله حسابات مصرف لبنان والوزارات والمصالح والمجالس والمؤسسات المالية والبلديات والصناديق كافة بالتوازي للتدقيق الجنائي دون أي عائق أو تذرع بالسرية المصرفية ، أعطى بارقة أمل بإمكان فتح مسرب في اتجاه بدء ورشة البحث عن أموال وودائع اللبنانيين المهدورة والمنهوبة، فإن الأمل يبقى ضئيلا بتحقيق حلم الوصول إلى خط النهاية ما دام المسؤولون عن مسلسل الهدر المزمن هم أنفسهم القيّمون على التحقيق والمحاسبة، علما بأن تصويت المجلس النيابي ليس قرارا ولا قانونا فيما ورشة من هذا النوع لاسيما أنها تتطلب رفع السرية المصرفية لا يمكن أن تصبح سارية المفعول إلا بقوة القانون الكفيل وحده بإلغاء قانون آخر.

عكاظ السعودية:

الرئيس التنفيذي للسعودية للشحن: طائراتنا جاهزة لنقل لقاحات كورونا:

أكد الرئيس التنفيذي للسعودية للشحن رئيس شركة سال السعودية للخدمات اللوجستية عمر بن طلال حريري، استعداد قرية الشحن النموذجية بمطار الملك خالد الدولي المخصصة لنقل الشحنات المبردة والمواد الطبية ومرافق الشحن في المطارات الرئيسية في جدة والدمام، لاستقبال لقاح فيروس كورونا بعد اعتماده، مشيراً إلى وضع كافة الإمكانات والطاقات التشغيلية للمرافق الدوائية في حالة قصوى من الجاهزية لاستقبال ومناولة شحنات اللقاح بطريقة آمنة وسليمة.

أخبار الخليج البحرينية:

الحكومة تحيل مشروع الميزانية العامة للدولة إلى النواب:

كشفت الميزانية العامة للدولة التي تم إحالتها إلى مجلس النواب  عن إيرادات تقدر بنحو 4624 مليون دينار للسنتين الماليتين 2021-2022, حيث يكون نصيب السنة المالية 2021 مبلغ 2285 مليون دينار، والسنة المالية 2022 مبلغ 2339 مليون دينار، فيما تقدر المصروفات الإجمالية للسنتين الماليتين 7046 مليون دينار، بحيث يكون نصيب السنة 2021 مبلغ 3561 مليون دينار، والسنة 2022 مصروفات 3484 مليون دينار.

وتقدر المصروفات المتكررة للسنتين 6516 مليون دينار مقسمة إلى 3296 مليون دينار للسنة 2021, ومبلغ 3219 مليون دينار للسنة 2022. في حين بلغت مصروفات المشاريع 530 مليون دينار، مقسمة إلى 265 مليون دينار لكل سنة مالية، ويقدر العجز في الميزانية بمبلغ 2421 مليون دينار للسنتين بواقع 1276 مليون دينار لسنة 2021 ومبلغ 1145 مليون دينار لسنة 2022.

وبلغ صافي الإيرادات النفطية 1407 ملايين دينار في 2021, وفي 2022 بلغ 1423مليون دينار، بينما بلغت الإيرادات غير النفطية 538.3 مليون دينار في 2021, وفي 2022 بلغت 555.7 مليون دينار، وبلغت إيرادات الجهاز الوطني للإيرادات مبلغ 700 مليون دينار للسنتين الماليتين بواقع 340 مليون دينار للسنة 2021 ومبلغ 360 مليون دينار للسنة 2022.

وبلغ حجم الدعم الحكومي المباشر للسنة المالية 2021 مبلغ 478 مليون دينار وانخفض هذا المبلغ في السنة 2022 إلى 402 مليون دينار، وبلغ دعم الكهرباء والماء في 2021 مبلغ 48 مليون دينار في حين يصل الدعم الحكومي للكهرباء والماء إلى نقطة التعادل «صفر دعم» في 2022. كما تم تخصيص مبلغ 50 مليون دينار للتعامل مع فيروس كورونا للسنة المالية 2021 ومبلغ 2.5 مليون دينار لتأمين مخزون الغذاء الاستراتيجي لنفس السنة المالية.

ربما يعجبك أيضا