اهتمامات الصحف العربية اليوم الخميس

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:

مندوب مصر بالأمم المتحدة يشارك في الاحتفال باليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني:

شارك السفير محمد إدريس، مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك ، في الاحتفال الذي أقامته لجنة ممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف بمناسبة اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني بمشاركة كل من أنطونيو جوتيريش السكرتير العام للأمم المتحدة ورئيس الجمعية العامة وسفراء فلسطين وجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي والاتحاد الإفريقي، فضلا عن ممثلي رئاسة مجلس الأمن ورئاسة حركة عدم الانحياز ومنظمات المجتمع المدني ولجنة التحقيق الأممية في الممارسات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة.

المرصد الليبية:

الفساد إنتشر في البلاد وأزمات السيولة والكهرباء عادت الوقت ليس في صالحكم:

نبهت المبعوثة الأممية في ليبيا بالإنابة ستيفاني وليامز الليبيين إلى وجود أكثر من 10 قواعد عسكرية في كافة أنحاء البلاد تضم من وصفتهم بـ”قوات أجنبية” أو مرتزقة. تنبيه ويليامز جاء في الكلمة الافتتاحية لها خلال الاجتماع الافتراضي الثالث للجولة الثانية لملتقى الحوار السياسي التي ألقتها اليوم الأربعاء وتابعتها صحيفة المرصد مؤكدة أن القواعد الـ10 لا توجد في منطقة بعينها وتشغلها بشكل جزئي أو كلي القوات الأجنبية و أو المرتزقة ويبلغ تعدادها 20 ألفا وهو ما يمثل انتهاكا مروعا للسيادة الليبية. وأضافت أن هؤلاء الأجانب ليسوا ضيوفا كما يراهم الليبيون بل محتلين لمنزلهم ويمثل وجودهم انتهاكا صارخا لحظر توريد الأسلحة إلى ليبيا لكونهم يمثلون سببا في تدفق السلاح إلى البلا التي لا تحتاج بالتأكيد إلى المزيد منه مشيرة بالقول:”ديروا بالكم هنالك الآن أزمة خطيرة في ما يتعلق بالوجود الأجنبي في بلدكم”.

وتطرقت ويليامز إلى تحذيراتها السابقة من تدهور الظروف الاجتماعية والاقتصادية في البلاد التي ستتسبب في يناير المقبل في حاجة مليون و300 ألف مواطن ليبي للمساعدة الإنسانية مؤكدة وجود انخفاض حاد في القدرة الشرائية للدينار وعودة لأزمة شحة السيولة النقدية.

الشروق التونسية:

الاحتجاجات في تونس: مشيشي يدعو لـ”بسط سلطة القانون” وسط صعوبات في التزود بالمواد الأساسية:

تسود حالة من الاحتقان والتوتر عدة مناطق في تونس يطالب سكانها بالتشغيل وبالحق في التنمية بعد نحو عقد من اندلاع الثورة التي أنهت حكم الرئيس السابق زين العابدين بن علي. وتوسعت رقعة هذه الاحتجاجات تدريجيا جنوب البلاد وفي الشمال الغربي والتي شهدت اعتصامات داخل مؤسسات لقطاعات حيوية وشركات صناعية ما أدى إلى نقص في تزويد البلاد ببعض المواد الأساسية لا سيما قوارير الغاز. وأمام هذه التطورات الميدانية أكد رئيس الحكومة هشام مشيشي الأربعاء على ضرورة التحرك الفوري “لبسط سلطة القانون” و”التدخّل (…) لفتح الطرقات وإعادة تشغيل مواقع الإنتاج”.

وفي ظل هذه التطورات الميدانية أذن رئيس الحكومة هشام مشيشي الأربعاء، بضرورة التحرك الفوري “لبسط سلطة القانون”، وفق بيان ورد في الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة عقب لقاء جمع مشيشي بوزير الدفاع الوطني إبراهيم البرتاجي ووزير العدل محمد بوستة ووزير الداخلية توفيق شرف الدين.

السوداني السودانية:

الشيوعي: ما يحدث تحالف بين الرأسمالية والإسلاميين لقطع طريق الثورة:

قال زعيم الحزب الشيوعي محمد مختار الخطيب إن قوى الهبوط الناعم استطاعت قطع خط الثورة ومنعتها من استكمال تطلعات الجماهير، وتعمل على التحالف مع الإسلاميين من جديد. ووصف الخطيب مايحدث حالياً بانه بناء تحالف جديد ما بين قوى الرأسمالية التي استطاعت أن تقطع الطريق على ثورة ديسمبر وان تتسلم السلطة وايضا تعمل على مد يدها للقوى الرأسمالية الاخرى من الإسلاميين السابقين وأضاف :” هذا ما نرفضه نحن كحزب شيوعي “. وقال الخطيب إن الوثيقة الدستورية لم تضع القوات النظامية بشكل عام تحت إمرة الحكومة المركزية وجعلت منها قوة قائمة بذاتها. ومضى قائلاً :” وبالتالي جردوا الحكومة المدنية من انيابها وسلبوها إرادتها”، و استطاعوا أن يفرضوا أنفسهم واستلموا ملف السلام وذهبوا في ذات الاتجاه وفرضوا اتفاقيات جزئية وابتدعوا قضية المسارات.

الدستور الأردنية:

الأوقاف تحدد توقيت رفع الحظر لأداء صلاة الجمعة:

أعلن وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور محمد الخلايلة، إن فترة رفع الحظر لغايات أداء صلاة الجمعة سيبدأ من الساعة 11.15 ولغاية الساعة 12.15 ظهرا، بحيث يكون الذهاب للمسجد سيراً على الاقدام فقط. وأكد الخلايلة في بيان، ضرورة الالتزام بإجراءات السلامة العامة المتعلقة بالتباعد الجسدي وإحضار سجادة الصلاة وارتداء الكمامة. يشار إلى ان أمر الدفاع رقم 19 فوض وزير الأوقاف بالصلاحيات الإجرائية في هذا الشأن والتي تأتي حفاظا على صحة وسلامة المواطنين.

الأيام الفلسطينية:

الكيلة: قرار إغلاق المدارس احتمال مطروح:

أودى الوباء بحياة 16 مواطناً متأثرين بإصابتهم بفيروس كورونا المستجد، في الوقت الذي واصلت فيه حصيلة الإصابات اليومية تسجيل أرقام مرتفعة عقب رصد 2188 إصابة جديدة، أمس، بينها 735 في قطاع غزة و321 في محافظة نابلس، لتجدد الإصابات النشطة ارتفاعها وتبلغ 22.5%، على الرغم من تسجيل 1051 حالة تعافٍ جديدة، تزامن ذلك مع إغلاق الجهات المختصة مدارس ومؤسسات ومسجداً في محافظات عدة عقب رصد إصابات فيها. فقد قالت وزارة الصحة في تقريرها اليومي: إن حالات الوفاة الجديدة سجلت لحالتين في محافظة الخليل، وحالتين في محافظة نابلس، وحالتين في محافظة رام الله والبيرة، وحالة في ضواحي القدس، وحالة في محافظة طولكرم، وحالة في محافظة جنين، وسبع حالات في قطاع غزة، لتبلغ حصيلة وفيات الوباء في فلسطين 854 وفاة، وترتفع نسبة الوفيات من مجمل الإصابات لتبلغ 0.9%.

الزمان العراقية:

إتفاق وشيك بين بغداد وأربيل على تنظيم الإيرادات وتضمينها في موازنة 2021:

أطلقت وزارة المالية اشعارا ًللمصارف بأطلاق رواتب المتقاعدين العسكريين والمدنيين للشهر الجاري ، فيما حددت حكومة اقليم كردستان اليوم الخميس موعدا لصرف رواتب الموظفين. وقال المكتب الاعلامي للوزارة في إشعار إن المالية اطلقت رواتب المتقاعدين لشهر كانون الاول، من دون ذكر مزيد من التفاصيل. فيما باشر مصرف الرافدين بتوزيع رواتب المقاعدين بعد تلقيه اشعار الوزارة . وقال المصرف في بيان امس ان فروعه المنتشرة في بغداد باشرت بصرف رواتب المتقاعدين عبر ادوات الدفع الالكتروني. واعلنت حكومة إقليم المباشرة بتوزيع الرواتب بين الموظفين بدءا من اليوم. وقال رئيس وزراء الاقليم مسرور البارزاني، خلال جلسة مجلس الوزراء امس كنا على اتصال برئيس الوزراء مصطفى الكاظمي ومجلس الوزراء خلال الأيام الأخيرة ووعدنا بحل مسألة إرسال الرواتب خلال الأيام القليلة المقبلة، لافتا الى انه إذا لم تصل رواتب الاقليم من بغداد في الوقت المحدد لأي سبب من الأسباب، فإن كردستان ستوفر النقص للوصول إلى مبلغ الرواتب المخصصة ، ومن ثم سيتم سداد أموال بغداد بدلاً من القرض، مؤكدا انه سيتم توزيع الرواتب بدءا من اليوم الخميس.

الشرق اللبنانية:

ماكرون يعود قريباً: لتشكيل حكومة إصلاحات:

انعقد «المؤتمر الدولي الثاني لمساعدة ودعم بيروت والشعب اللبناني»، عبر الڤيديو مساء امس، في العاصمة الفرنسية باريس، بدعوة من الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، وترأسه الرئيس الفرنسي وأمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، وشارك فيه نحو 30 رئيس دولة وحكومة ووزيراً، إضافة الى مدراء منظمات دولية ومالية وجمعيات أهلية ومنظمات غير حكومية. وافتتح المؤتمر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، قائلاً: «لن نتخلى عن ضرورة القيام بالإصلاحات وعن التحقيقات في مرفأ بيروت، وسأزور لبنان قريباً».

وخلال كلمته في «المؤتمر الدولي الثاني لدعم بيروت والشعب اللبناني»، أكّد ماكرون أنّ «20 بالمئة من اللبنانيين يعيشون تحت خط الفقر».

ودعا، إلى «الإسراع بتشكيل الحكومة اللبنانية والإلتزام بمخرجات المبادرة الفرنسية للإصلاح»، لافِتًا إلى أننا «من واجبنا دعم لبنان لتلبية إحتياجاته بعد انفجار مرفأ بيروت، ولا بد من العمل لإعادة بناء مرفأ بيروت والأحياء التي تأثرت بالانفجار».

وأشار، إلى أن «فرنسا تساهم في دعم الشعب اللبناني، وهذا الدعم لا يمكن أن يأتي عوض دعم السلطات اللبنانية، ولا يمكنه أن يستبدل ضرروة تشكيل حكومة». وشدّد الرئيس الفرنسي خلال حديثه، على أنّ «على الساسة اللبنانيين تشكيل حكومة لتنفيذ الإصلاحات وإلا لن تقدم مساعدات دولية». كما لفت إلى أنه «من المُقرّر تأسيس صندوق يديره البنك الدولي للمساعدة على تقديم المساعدات الإنسانية للبنان».

عكاظ السعودية:

السعودية.. الدولة الأولى الأكثر أماناً في العالم:

أظهر تقرير التنافسية العالمي الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي تقدم المملكة 3 مراكز إلى المرتبة 36 دوليا على صعيد التنافسية الدولية، إذ أشار التقرير إلى أن المملكة تتقدم بخطوات حثيثة لتنويع اقتصادها، مع توقعات بنمو القطاع غير النفطي، كما أن مزيدا من الاستثمارات خارج قطاع التعدين ستظهر تباعا في القطاعين العام والخاص خلال السنوات القادمة.

ونوّه التقرير إلى إصرار المملكة الواضح على إجراء الإصلاحات الهيكلية، وتبنيها لتكنولوجيا الاتصالات على نطاق واسع، مع ارتفاع إمكانات الابتكار، خصوصا على صعيد تسجيل براءات الاختراع، إذ كشفت مؤشرات دولية معنية بالأمن تفوق المملكة وتصدرها دول مجموعة العشرين، في الترتيب على الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، وذلك من خلال 5 مؤشرات أمنية صادرة عن تقرير التنافسية العالمي 2019، وتقرير التنمية المستدامة 2020.

الجريدة الكويتية:

«شائعات كورونا» يوم الاقتراع جريمة:

مع إقامتها في ظروف صحية استثنائية، واعتماد المرشحين كلياً على مواقع التواصل الاجتماعي في حملاتهم الانتخابية والتسويقية، تواجه الانتخابات البرلمانية الحالية تحدياً مهماً يتمثل في الشائعات المؤثرة على سير عملية الاقتراع، وهو ما يُوقع مروجيها تحت طائلة قانونَي الانتخاب والجزاء على السواء.

ومن الشائعات المتوقع تداولها بقوة يوم الانتخاب انتشار فيروس كورونا في لجان التصويت أو وجود ناخبين مصابين في عدد من مقار الاقتراع بهدف التأثير على الحضور والتصويت، وهي إحدى وسائل التلاعب في الانتخابات من قبل مرشحين أو أطراف أخرى للتأثير على حظوظ الآخرين قدر الإمكان.

وفي هذا الصدد، يقول الخبير الدستوري، أستاذ القانون العام في كلية الحقوق بجامعة الكويت د. محمد الفيلي إنه من الممكن، وفي إطار المنافسة التي قد تتجاوز الحدود الأخلاقية والنزاهة، أن يشهد يوم الاقتراع استخداماً لسلاحي الشائعات، والتأثير على الإرادة سواء عبر الوعد بمنافع أو بالترهيب، مؤكداً أن هذا السلوك يخالف أصل العملية الديمقراطية.

أخبار الخليج البحرينية:

وزير الصناعة يلتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي ويؤكد التزام البحرين بالسلام كخيار استراتيجي:

أكد وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد بن راشد الزياني أن حرص مملكة البحرين على الالتزام بالسلام كخيار استراتيجي تنطلق من خلاله أطر المبادرات لتعزيز التعاون الدولي والاستقرار والسلام والازدهار بمنطقة الشرق الأوسط. جاء ذلك خلال لقائه بنيامين نتنياهو رئيس وزراء دولة إسرائيل في القدس بمناسبة زيارة وفد مملكة البحرين، إذ أكد رئيس وزراء دولة إسرائيل أهمية هذه الزيارة في تعزيز التعاون المشترك بين البلدين وتنمية السلام والأمن في المنطقة، متطلعا إلى مزيد من الزيارات المتبادلة في المستقبل.

كما التقى الزياني أمس غابي أشكنازي وزير خارجية دولة إسرائيل وخلال الاجتماع، وأكد الزياني أنّ الحكومة تعمل دائما على تحقيق مبادرة السلام الإقليمي التي يقودها حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد، وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة نائب القائد الأعلى ولي العهد رئيس الوزراء، ضمن مساعي المملكة وتأكيدها المستمر الانفتاح والتعايش اللذين لطالما كانا جزءًا من تاريخ البحرين.

ووقع الزياني أمس مذكرة تفاهم في المجال السياحي مع وزير السياحة في دولة إسرائيل أوريت فركاش كوهين؛ وأشار إلى أن مملكة البحرين تبذل جهودا كبيرة في سبيل الارتقاء بالقطاع السياحي، مؤكدا أن الانفتاح السياحي مع دولة إسرائيل في إطار إعلان تأييد السلام المبرم بين الطرفين سيكون له بالغ الأثر في إثراء القطاع السياحي ودعمه بين البلدين.

ربما يعجبك أيضا