اهتمامات الصحف العربية اليوم السبت

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:

السيسي: تابعت باهتمام بالغ التطور بشأن اتفاق المغرب وإسرائيل على تطبيع العلاقات:

أشاد الرئيس عبدالفتاح السيسي بالإعلان الأمريكي عن تطبيع العلاقات بين المغرب و إسرائيل.

وقال الرئيس السيسي -في تغريدة له على حسابه الرسمي بموقع التغريدات القصيرة “تويتر”- “تابعت باهتمام بالغ التطور المهم بشأن اتفاق المغرب وإسرائيل على تطبيع العلاقات بينهما برعاية أمريكية.. وإذ أثمن هذه الخطوة الهامة باعتبارها تحقق مزيد من الاستقرار والتعاون الإقليمي في منطقتنا”.

المرصد الليبية:

جماعة الإخوان تحاول إسقاط الجيش الوطني:

قال عضو مجلس النواب محمد العباني إن ما يدور الآن في ليبيا بدأ منذ عام 2014، مؤكدا أن جماعة الإخوان التي وصفها بـ”المتغطرسة” انتهكت المؤتمر الوطني العام ورفضت تسليم السلطة وانتقالها بشكل سلمي لمجلس النواب. وأضاف العباني: “الإخوان حاولوا، بقوة السلاح، تفجير مجلس النواب الليبي وكنت أحد المتواجدين بتلك الجلسة عندما تم مهاجمة المجلس”.

وتابع أن الإخوان استمروا في محاربة السلطة التشريعية التي مارسها مجلس النواب بالانتخابات التي تم إقامتها في 2014 وحاربوا المجلس،مشيراً إلى أن مجلس الدولة الاستشاري والذي سيطر عليه الإخوان حاول اقتسام السلطة التشريعية مع مجلس النواب المنتخب من الليبيين.

الشروق التونسية:

مقال: لو كنت مكان الغنوشي… لاستقلت!:

بحزب كبير هو الأكثر تنظيما بين الأحزاب وبكتلة برلمانية هي الأكبر بين الكتل البرلمانية وخزّان انتخابي وجدت نفسك راشد الخريجي الغنوشي رئيسا للبرلمان وأنت وحدك الأقدر على تقدير الخطوة التي أقدمت عليها رغم انتقادات البعض حتى من أبناء الحركة. بكل هذه المزايا مما سبق ذكره كان يمكن أن تنجح نجاحا باهرا و أن مجمعا للنواب و للتونسيين.

لو كنت مكانك السيّد رئيس البرلمان، لكانت هذه هي إنجازاتي في السنة الأولى من جلوسي على أقدس منصة في الوطن: 1- كنت سأستقيل مباشرة من رئاسة النهضة أو أفوض صلاحياتي لغيري للتفرغ للمهام الجديدة كي لا أضيع المهمتين كما يحدث اليوم فلا مجلس نواب برئاستك يؤدي مهامه بالوجه المطلوب و لا حركة النهضة التي ما تزال تصر على رئاستها في أحسن أحوالها.

2- لحرصت أن أكون رئيسا لكل النواب والكتل وأكون الرئيس المجمّع والمظلة التي يلجأ إليها النواب في اختلافاتهم وصراعاتهم.

3- لما زاحمت رئيس الجمهورية في مهامه ولكنت رئيسا للبرلمان فقط وهي لعمري من أسمى الخطط في الدولة إن لم تكن اسماها.

4- لسهرت بالتنسيق مع الكتل على تقديم مشاريع قوانين للنهوض بالتنمية والاقتصاد والفلاحة والقطاع الصناعي وكل القطاعات التي من شأنها تطوير الاقتصاد الوطني.

السوداني السودانية:

إدارة ترامب عرضت على اسر ضحايا 11 سبتمبر 700 مليون دولار لإسقاط دعواهم ضد السودان:

رفضت أسر الضحايا عرض إدارة ترامب، وطالبوا بـ 4 مليار دولار. وقال الصحفي والمدون واصل علي، إن ‏وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو اتصل هاتفيا بالفريق أول عبد الفتاح البرهان حول ما إذا كان السودان يقبل تعديلات على قانون جاستا طلبتها اسر 9/ 11 ولكنه رفض.

وقال أحد محامي أسر ضحايا 9/ 11 قال: “ندرك أن السودان ليس لديه هذا القدر من الأموال (ليدفعها لنا) وأن عدد الضحايا أكبر بكثير من ضحايا السفارات والمدمرة كول”. وأن الهدف ليس السودان، وأن ‏الهدف هو تغيير في القانون يسمح لأسر 9/ 11 بأن تتحصل أموالها أن حكمت المحاكم لصالحها من المملكة العربية السعودية. وأن الأخيرة هي ما يهم هذه الأسر وليس السودان الفقير والمعدم.

الدستور الأردنية:

اجتماع وزاري اردني مصري عراقي ينعقد في القاهرة اليوم:

غادر إلى القاهرة صباح اليوم وفد وزاري أردني للمشاركة في الاجتماع الوزاري الأردني المصري العراقي، ضمن آلية التعاون الثلاثي.

ويتكون الوفد من وزير الزراعة محمد داودية، ووزير الأشغال العامة والإسكان المهندس يحيى الكسبي، ووزير الصناعة والتجارة والتموين المهندسة مها علي، ووزير الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي، ووزير الصحة الدكتور نذير عبيدات، ووزير النقل المهندس مروان خيطان.

ويبحث الوفد مع نظرائه من الجانبين المصري والعراقي آليات التعاون والمشاريع المشتركة بين الدول الشقيقة الثلاث. ومن المقرر أن يلتقي الوفد بالدكتور مصطفى مدبولي رئيس وزراء جمهورية مصر العربية. ويتم عقد هذا الاجتماع القطاعي بدعوة من جمهورية مصر العربية لبحث سبل تعزيز وتطوير أطر ومشاريع التعاون الفني ضمن آلية التعاون الثلاثي، ومن المنتظر أن يعود الوفد إلى عمان هذه الليلة.

الأيام الفلسطينية:

رفض حماس لعرض إسرائيلي جديد لتبادل الأسرى:

رفضت حركة حماس اقتراحاً إسرائيلياً جديداً لصفقة تبادل أسرى نقله الوفد الأمني المصري، حسبما نقل موقع “يديعوت أحرونوت” الإلكتروني، أمس، عن مصادر فلسطينية.

ونقل الموقع الإسرائيلي عن المصادر الفلسطينية، أن إسرائيل اقترحت زيادة المساعدات المتعلقة بمواجهة أزمة “كورونا”، لكنها شددت على رفضها الإفراج عن أسرى نفذوا عمليات قُتل فيها إسرائيليون. وأضافت المصادر: إن قيادة “حماس” لم تتوقع خروج صفقة كهذه إلى حيز التنفيذ؛ بسبب احتمال إجراء انتخابات مبكرة قريبة في إسرائيل. وأشار الموقع إلى أن وفد المخابرات المصرية التقى مع مسؤولين في جهاز الأمن الإسرائيلي، الأربعاء الماضي، وبعد ذلك توجه الوفد المصري إلى قطاع غزة، حيث التقى مع خليل الحية القيادي في “حماس”. وأصدرت الحركة بياناً في أعقاب اللقاء من دون الإفصاح عن مضمون اللقاء والقضايا التي جرى بحثها خلاله. كما أن إسرائيل لم تفصح عن فحوى اللقاء مع الوفد المصري.

وقالت المصادر الفلسطينية: إن الرسالة الأساسية التي بعثتها إسرائيل إلى “حماس” عبر الوفد المصري قالت، إن تنفيذ صفقة التبادل سيسهل على إسرائيل مساعدة قطاع غزة على مواجهة “كورونا”، وإنه ستتم المصادقة على مشاريع كبيرة في إطار التهدئة. وأضافت المصادر: إن إسرائيل ستوافق على إطلاق سراح أسرى “وليس فقط جثث” شهداء. ورفضت “حماس” بشدة الموافقة على الاقتراح الإسرائيلي بعدم الإفراج عن أسرى أدينوا بتنفيذ عمليات قُتل فيها إسرائيليون.

الزمان العراقية:

العراق ومصر يتفقان على تبادل الخبرات والاستفادة من التجارب الزراعية:

اتفق العراق ومصر خلال زيارة وفد حكومي رفيع إلى القاهرة على تبادل الخبرات العلمية وزيادة الزمالات الدراسية وتشكيل لجنة زراعية مشتركة بين البلدين ، وكذلك تنفيذ ما تم الاتفاق عليه خلال المشروعات المنبثقة عن المجلس التنسيقي المشترك بين بغداد والقاهرة وعمان. وبحث وزير التخطيط خالد بتال النجم خلال لقائه بوزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط ، آليات متابعة تنفيذ المشروعات المنبثقة عن المجلس التنسيقي. وذكر بيان للوزارة ان النجم بحث مع المشاط خلال زيارته إلى القاهرة سُبل تعزيز التعاون بين البلدين،في ضوء  التنسيق الحثيث لمخرجات ما تم الاتفاق عليه في اللجنة العليا العراقية  المصرية المشتركة، وأكد النجم، أن الاتفاق الذي وقعه عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي يشجع الجانبين على إقامة واستمرار التعاون الثنائي بين جامعات البلدين ومؤسساتهما العلمية بما يضمن تحقيق التوأمة بينهما وتقديم منح دراسية للطلبة العراقيين في الدراسات العليا والدراسة الجامعية الأولية في جميع التخصصات، فضلا عن فرص بحثية للأساتذة ضمن الاختصاصات العلمية.

الشرق اللبنانية:

استنكار وطني لاستهداف موقع الرئاسة الثالثة:

في خطوة لافتة بتوقيتها ورمزيتها، زار الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري السراي الحكومي، حيث التقى رئيس الحكومة المستقيلة حسان دياب، للتضامن معه بعد الادّعاء عليه في قضية جريمة انفجار مرفأ بيروت. بعد اللقاء، قال الرئيس الحريري »أتيت إلى رئاسة الحكومة لكي اعبّر عن رفضي المطلق للخرق الدستوري الواضح والفاضح الذي ارتكبه القاضي بالادّعاء على رئيس الحكومة. الدستور واضح، ورؤساء الحكومات يمثلون فقط أمام محكمة خاصة يُشكّلها المجلس النيابي. رئاسة الحكومة ليست للابتزاز، من الآخر، وهذا الأمر مرفوض، ونحن لن نقبل به. من حق أهالي الشهداء معرفة الحقيقة، من حقهم أن يعرفوا من ادخل هذه الباخرة ومن غطّى عليها. أما التعدي على الدستور والادّعاء على رئاسة الحكومة فهذا أمر مرفوض، وأنا أتيت للوقوف مع رئيس الحكومة والتضامن معه».

عكاظ السعودية:

بريطانيا تعفي القادمين من السعودية من الحجر المنزلي عند الوصول:

أعلنت الخطوط الجوية السعودية أن حكومة المملكة المتحدة قررت إعفاء المسافرين من المملكة العربية السعودية إليها من الحجر المنزلي حال الوصول من السفر.

وأوضحت «الخطوط السعودية» أن ذلك سيتم ابتداءً من الساعة الرابعة من فجر اليوم (السبت) 12 ديسمبر الجاري.

الجريدة الكويتية:

الهاشل: اقتراح توجيه التبرعات للداخل صادر من لجنة التحفيز الاقتصادي وكان مؤقتاً لتلافي تداعيات الجائحة:

أكد محافظ بنك الكويت المركزي د. محمد الهاشل أن اقتراح اللجنة التوجيهية العليا للتحفيز الاقتصادي بوقف تحويل التبرعات للخارج كان مؤقتاً لتلافي تداعيات أزمة كورونا، وتجنباً لزعزعة الأمن المجتمعي، ولمواجهة الظروف الاستثنائية الناتجة عن حالة الإغلاق التي أدت إلى انقطاع السبل بشريحة من العمالة.

جاء ذلك في توضيح للهاشل على خبر «الجريدة» أمس، بشأن «وقف تحويل التبرعات للخارج وتوجيهها للداخل فقط»، إذ أكد أن لجنة التحفيز الاقتصادي التي يرأسها اقترحت على مجلس الوزراء توجيه بيت الزكاة والجمعيات الخيرية لتوفير الاحتياجات الأساسية للعمالة المتضررة من الأزمة في الداخل، مبيناً أن المقترح صدر من اللجنة ولم يصدر من «المركزي» إذ إن تنظيم عمل الجمعيات الخيرية والإشراف عليه يقع خارج اختصاصات البنك.

وثمن الدور الفاعل لبيت الزكاة والجمعيات الخيرية خلال تلك الفترة لاستجابتها السريعة والدعم الذي قدمته للفئات المتضررة مما ساهم في تعزيز الأمن المجتمعي داخل الكويت.

أخبار الخليج البحرينية:

إشادات شعبية واسعة بتوفير لقاح كورونا مجانا:

حظيت توجيهات حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى بتوفير اللقاح الآمن لفيروس كورونا المستجد «كوفيد-19» وإتاحته مجانا لجميع المواطنين والمقيمين بإشادة واسعة على المستويين الشعبي والرسمي، إذ أكد نواب وشوريون وحقوقيون ومواطنون ومقيمون أن هذه التوجيهات الملكية السامية بتوفير اللقاح تعزز من خطط الأمن الصحي في مواجهة فيروس كورونا، وتأتي هذه الخطوة الإنسانية استكمالا للإجراءات الاستباقية التي نفذتها البحرين بقيادة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس الوزراء لمواجهة الجائحة والتي جنبت البحرين الكثير من التداعيات الاقتصادية والاجتماعية.

وأضافوا أن هذه المبادرات تعكس النهج الإنساني لجلالة الملك المفدى وحرصه الدائم على تعزيز القيم الإنسانية النبيلة التي تتمتع بها مملكة البحرين، وهي لفتة ليست غريبة على جلالة الملك المفدى إذ كان لتوجيهات جلالته بإطلاق الحزمة المالية والاقتصادية منذ بداية أزمة كورونا أثر واضح في دعم الحركة الاقتصادية وجاءت المبادرات لصالح المواطنين وعدم تضررهم جراء الجائحة وما تبعته من خطوات داعمة بتقديم التسهيلات وإيقاف سداد القروض الشخصية ودعم الكهرباء بشكل داعم ومتواصل للمحافظة على سلامة الجميع وعدم تضررهم جراء هذه الجائحة الصحية والخروج بنجاحات متواصلة لتحقيق الخطط الرامية إلى تكامل الجهود والتغلب على الظروف الصحية التي تمر بها البحرين ودول العالم.

ربما يعجبك أيضا