اهتمامات الصحف العربية اليوم الأحد

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:

تفعيل الاتفاقات بين “مصر والأردن والعراق”.. وإطلاق مشروعات تنموية مشتركة:

ترأس الدكتور مصطفى مدبولي ، رئيس مجلس الوزراء ، أمس، جلسة مباحثات ثلاثية بحضور الوفود الوزارية في الدول الثلاث ” مصر والعراق والأردن “، استهلها بتأكيد حرص مصر على دفع آفاق التعاون في إطار الآلية الثلاثية، وتنفيذ ما يتم الاتفاق عليه من مشروعات مشتركة، في أسرع وقت ممكن.

وأشار الدكتور مصطفى مدبولي إلى أن القمة الثلاثية ، التي عُقدت في الأردن، تم الاتفاق خلالها على ضرورة تفعيل الاتفاقات بين الدول الثلاث، وإطلاق مشروعات تنموية مشتركة وتنفيذها، لافتا إلى أنه من المقرر عقد قمة ثلاثية لزعماء الدول الثلاث في الربع الأول من العام المقبل، والمجال متاح الآن لإنهاء الدراسات الفنية والتفاصيل للمشروعات المشتركة بين البلدان الثلاثة. وأعرب رئيس الوزراء عن تطلعه لعقد اجتماع تنسيقي رفيع المستوى للإعداد لهذه القمة الثلاثية ، التي تتزايد مع الوقت أهميتها في ظل التحديات الإقليمية المتعددة في منطقة الشرق الأوسط، وأهمها أزمة جائحة كورونا، وغيرها من التحديات التي تواجه الدول الثلاث، والتي تتنوع ما بين تحديات اقتصادية، ونمو سكاني كبير، وهو ما بات معها زيادة النمو الاقتصادي أمرا ضروريا وملحا يفرض نفسه بقوة خلال هذه المرحلة.

المرصد الليبية:

البرلمان التركي يتلقّى مذكرة لتمديد مهام القوات التركية في ليبيا لمدة سنة ونصف:

تسلم البرلمان التركي السبت مذكرة لتمديد “مهام” القوات التركية في ليبيا. وقالت وكالة “الأناضول” التركية: إن “رئاسة البرلمان تلقت مذكرة لتمديد مهام القوات التركية في ليبيا 18 شهرًا”. يشار إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعلن في يناير الماضي بدء تحرك وحدات الجيش التركي إلى ليبيا، حيث بدأ الجنود الأتراك في الانتقال إلى البلاد  على مراحل.

الشروق التونسية:

المشيشي يصل باريس رفقة عدد من الوزراء ووفد عن منظمة الأعراف:

حل رئيس الحكومة هشام المشيشي، السبت بباريس، في زيارة رسمية بدعوة من الوزير الأول الفرنسي جون كاستكس. ويرافق المشيشي في هذه الزيارة، كل من وزير الاقتصاد والمالية ودعم الاستثمار علي الكعلي، ووزيرة التعليم العالي والبحث العلمي ألفة بن عودة، ووزير السياحة وزير الشؤون الثقافية بالنيابة الحبيب عمار، الى جانب وفد عن الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية يتقدمهم رئيس الاتحاد سمير ماجول.

وسيلتقي المشيشي اليوم الأحد، رؤساء البعثات القنصلية التونسية المعتمدين في فرنسا، كما سيجري محادثات مع رؤساء الهياكل الداعمة لتونس في فرنسا، على غرار وكالة النهوض بالاستثمار الخارجي والديوان الوطني للسياحة والوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل وشركة الخطوط التونسية والشركة التونسية للملاحة وبنك تونس الخارجي.

كما سيتولى لاحقا تدشين “رواق الحبيب بورقيبة” بدار تونس (مؤسسة بالحي الجامعي الدولي بباريس تشرف على البعثة الجامعية الرسمية في فرنسا وتتابع شؤون الطلبة التونسيين في باريس). وسيلتقي رئيس الحكومة يوم الإثنين المقبل، الوزير الأول الفرنسي جون كاستكس، وسيجري محادثة مع رئيس مجلس الشيوخ جيرار لارشر، كما سيلتقي عشية نفس اليوم رئيس الجمعية الوطنية ريشار فيرون.

ويتضمن برنامج الزيارة كذلك، لقاء موسعا بين وفد الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية وغرفة الأعراف الفرنسية.

السوداني السودانية:

الملحقية العسكرية القطرية تُقدِّم (10) وحدات لغسيل الكُلى للسودان:

قدّمت الملحقية العسكرية لدولة قطر بالخرطوم (10) وحدات لغسيل الكُلى دعماً لمراكز غسيل الكُلى ببعض الولايات. وقال العميد الركن/ عبد الله مهنا الرمل الملحق العسكري القطري بالخرطوم، إن الدعم القطري جاء بتوجيهات سعادة رئيس أركان القوات المسلحة القطرية الفريق الركن (طيار) غانم بن شاهين الغانم.

وأضاف أنه تم اختيار بعض المدن السودانية في تقديم الدعم لكثافة عدد المرضى فيها ودعم مراكز الكُلى بها، حيث تم تقديم وحدات الغسيل لخمس مدن بواقع (2) ماكينة لكل مدينة وهي: “بورتسودان وود مدني والدمازين ونيالا وشندي”، وقد تم إجراء صيانة لعدد (2) ماكينة بها.

الدستور الأردنية:

قرار الاغلاق يأتي من لجنة الأوبئة ولا علاقة للحكومة به:

أوضح وزير العمل وزير الدولة لشؤون الاستثمار، الدكتور معن القطامين، أن المنصب الوزاري يضعك أمام المسؤولية وليس له أي امتيازات، وإنما هي مسؤولية كبيرة لخدمة الوطن والمواطن.

وقال القطامين، إن” 90% من عمل الحكومة ناتج عن تداعيات جائحة كورونا، وأن النهج اليوم هو كيفية حل التحديات الرئيسية من البطالة  وضعف الاستثمار والمشكلات الاقتصادية”. وفي رده حول تداخل الصلاحيات ما بين هيئة الاستثمار وتداخلها مع الموقع الجديد لوزير الدولة لشؤن الاستثمار أنه ليس هناك أي تداخل مضيفا أنه لم يكن بإمكانه اتخاذ أمر يتعلق بالاستثمار دون أخذ تفويض من دولة رئيس الوزراء، فبحسب قانون الاستثمار لعام 2014 فهناك مجلس الاستثمار ورئيس الهيئة ورئيس الوزراء. وبيّن القطامين أن ما أعلنته وزارة العمل عن توفر 15 ألف فرصة عمل، هو أمر لا يتناقض مع دور وزارة العمل فأي وزارة تعلن عن مشروع هي تخلق فرص عمل، بالتالي وزارة العمل تقوم على تنظيم سوق العمل الذي يؤدي إلى خلق فرص عمل.

وحول أثر جائحة كوفيد -19 في التأثير في سوق العمل، أكد القطامين أن لا وجود للفوضى في سوق العمل، وإنما هناك تحديات في العمل، خاصة في ظل تواجد الكورونا التي أربكت سوق العمل. منوها أن هناك دائما تطوير وتحسين للعمل.

الأيام الفلسطينية:

غانتس: نتنياهو لن يكون رئيساً للوزراء:

قال رئيس حزب “أزرق – أبيض” ورئيس الحكومة الإسرائيلي البديل ووزير الجيش الإسرائيلي، بيني غانتس، أمس: إن “بنيامين نتنياهو لن يكون رئيساً للوزراء بعد الآن في حال إجراء انتخابات جديدة”، وحث غانتس نتنياهو على اعتماد ميزانية الدولة.

وأوضح غانتس، في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي: “إذا كانت هناك انتخابات رابعة، فأنا أعلم أن نتنياهو لن يكون رئيس وزراء إسرائيل بعد الآن ويجب أن يعرف ذلك أيضاً”. وأضاف: “لم نتخل عن رغبتنا في خدمة مواطني إسرائيل في حكومة تعمل، لكن زملائي وأنا سئمنا الأكاذيب”. وشدد غانتس على أنه “يجب الوفاء بالالتزامات التي تم التعهد بها لمواطني إسرائيل”، أي “اعتماد ميزانية الدولة”. وتابع غانتس: إن هذه التعهدات هي “السبيل الوحيد لنتنياهو لإثبات أن الإسرائيليين ليسوا رهائن في قضاياهم القضائية المعلقة فوق رأسه”.

وتأتي التعليقات في الوقت الذي تمت فيه الموافقة على مشروع قانون لحل الدورة الثالثة والعشرين للكنيست الإسرائيلي، الأسبوع المنصرم، بأغلبية 61 نائباً في قراءة أولية، وبدعم من “أزرق – أبيض”.

الزمان العراقية:

تجدّد القصف التركي على قرى دهوك:

تعرضت مناطق في إقليم كردستان امس السبت إلى قصف جوي تركي استهدف قرى مدنية في محافظة دهوك. وقال شهود عيان إن قضاء العمادية في دهوك تعرض إلى قصف من قبل الطيران التركي, مؤكدين عدم معرفة ما اذا اسفر القصف عن خسائر بشرية أم لا. ويتعرض قضاء العمادية إلى قصف تركي بين الحين والآخر، واستدعت وزارة الخارجية العراقية في وقت سابق السفير التركي لدى بغداد وسلمته مذكرة احتجاج على خلفية قصف بلاده المتكرر على مناطق بشمال العراق. وتضمنت المذكرة إدانة الحكومة العراقية لانتهاكات حرمة وسيادة الأراضي والأجواء العراقية، وعدت أن ذلك مخالف للمواثيق الدولية، وقواعد القانون الدولي ذات الصلة وعلاقات الصداقة،ومبادئ حسن الجوار، والاحترام المتبادل. وأعلن السفير العراقي لدى انقرة  حسن الجنابي، أن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، سيزور تركيا على رأس وفد رفيع المستوى الخميس المقبل على رأس وفد رفيع لمناقشة مشكلات ملف المياه وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين. وقال الجنابي في بيان امس الاول إن وزير الخارجية فؤاد حسين سيجري بعد أيام زيارة الى أنقرة تمهيدا لزيارة رئيس مجلس الوزراء يوم 17 كانون الأول الجاري الى العاصمة التركية  انقرة على رأس وفد رفيع.

عكاظ السعودية:

«الصحة»: 166 إصابة جديدة بـ«كورونا».. وتوريد اللقاح خلال أيام:

أعلنت وزارة الصحة السبت تسجيل 166 إصابة جديدة بفايروس كورونا المستجد المسبب لمرض «كوفيد-19»، فيما تم رصد تعافي 239 حالة إضافية، و13 وفاة.

وكشفت «الصحة» أنه سيتم استقبال توريد اللقاح خلال الأيام القليلة القادمة، وسيكون البدء في حملة التطعيم حسب المراحل والفئات المستهدفة.

الجريدة الكويتية:

اعتماد لقاح «فايزر» الأسبوع الجاري:

تزامناً مع ترخيص إدارة الغذاء والدواء الأميركية باستخدام لقاح «فايزر» المضاد لـ «كورونا»، بدأت الكويت إجراءاتها الميدانية لاعتماده خلال الأسبوع الجاري، تمهيداً للحصول على الدفعة الأولى منه قريباً وبدء حملة التطعيم.

وكشف عضو لجنة لقاحات «كوفيد 19» في وزارة الصحة د. خالد السعيد لـ«الجريدة» أن اللجنة ستعقد اجتماعاً هذا الأسبوع لاعتماد اللقاح وبدء عملية التطعيم بمعدل 10 آلاف شخص يومياً، وفق أولويات محددة، مبيناً أن أولوية اللقاح في الدفعة الأولى تشمل العاملين في الصفوف الأمامية والكوادر الطبية والمصابين بأمراض مزمنة وكبار السن، بمعدل 120 ألف شخص، غير أن العدد سيقل عن ذلك، إذ قد لا يرغب البعض في التطعيم.

وأضاف السعيد أن الوزارة فعّلت الحجز المسبق لتنظيم آلية إعطاء اللقاح، داعياً من لديه اهتمام بالحصول على التطعيم، بغض النظر عن عمره وحالته الصحية، إلى التسجيل عبر الموقع، وسينظر في هذه الطلبات فريق متخصص، من أطباء ومسؤولين وخبراء، لتحديد الأولويات حسب القواعد التي وضعتها «الصحة».

وأكد أنه تم الانتهاء من الاستعدادات اللوجستية الخاصة بحفظ اللقاح، في القاعتين 5 و6 بأرض المعارض في مشرف، كما وصلت الثلاجات الخاصة بالحفظ، لافتاً إلى أن الشركة الموردة للقاح هي المسؤولة عن إيصاله، ومن ثم نقله إلى المقر الرئيسي لتخزينه وتوزيعه بمشرف.

أخبار الخليج البحرينية:

رئيس خارجية النواب : تحرك نيابي ضد الانتهاكات القطرية بحق الصيادين البحرينيين:

أكد رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بمجلس النواب المهندس محمد السيسي البوعينين، عن تحرك نيابي مع مجموعة من النواب حول الاستهداف الممنهج من السلطات القطرية للصيادين البحرينيين في المياه الإقليمية لمملكة البحرين، ويأتي هذا التحرك بعد الكشف عن سلسلة من الإنتهاكات والاعتداءات التي تمارسها السلطات القطرية بحق البحارة البحرينيين داخل الحدود البحرية البحرينية والتي وثقتها قناة سكاي نيوز عربية في الفيلم الوثائقي “سهام الغدر”.

وقال أن السياسة العدائية التي تنتهجها السلطات القطرية تجاه مملكة البحرين وشعبها هدفها خلق حالة من الابتزاز والاستفزاز السياسي من خلال الإعتداء على الصيادين البحرينيين في مياه البحرين الإقليمية، والذين تتعمد السلطات القطرية في حبسهم لمدة طويلة دون محاكمة واتخاذ إجراءات تعسفية بحقهم ومصادرة قواربهم ومعداتهم وقطع مصدر رزقهم الوحيد، فضلاً عن الصيادين الذين تعرضوا للإصابات بالطلق الناري المتعمد أو من لقوا حتفهم على أيدي السلطات القطرية التي تتعمد الإصطدام بقواربهم بواسطة قوارب الدوريات القطرية التي تمارس القرصنة البحرية على سفن الصيد البحرينية وتخترق مياه البحرين الإقليمية دون أن تحمل علم أو هوية واضحة.

ربما يعجبك أيضا