اهتمامات الصحف العربية اليوم الثلاثاء

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:

14 لونا متنوعا داخل مجلس نواب 2020.. “مستقبل وطن” أغلبية “والنور” يمشي وحيدا:

أجريت الانتخابات النيابية وفقاً لقانون مجلس النواب بنسبة (50+50)، وذلك للنظامين القائمة والفردي للحصول على 284 مقعداً لمرشحي القائمة ومثلهم بالنسبة للمرشحين على النظام الفردي ويجوز لرئيس الجمهورية تعيين 5% من عدد المقاعد.

بشكل عام، فإن هناك 13 حزبًا، بالإضافة إلى المستقلين، استحوذوا على مقاعد البرلمان التي أجريت عليها الانتخابات، وتبلغ عددها 567 مقعدًا (يتبقى مقعد ديرمواس)، من بينها 8 أحزاب جمعت مقاعد فردي وقوائم، و4 أحزاب جمعت مقاعد بالقائمة فقط، وحزب وحيد جمع مقاعده ب النظام الفردي دون الانضمام إلى القوائم.

وجاءت الحصة الأكبر من نصيب حزب ” مستقبل وطن “، حيث استحوذ على 315 مقعدًا بنسبة 55.55% وهو ما يمثل الأغلبية داخل البرلمان، يليه حزب “الشعب الجمهوري” بـ49 مقعدًا بنسبة 8.64%، ثم حزب “الوفد الجديد” ثالثًا بـ25 مقعدًا ما يشكل نسبة 4.40%. وحل حزب “حماة الوطن” رابعًا بـ23 مقعدًا بنسبة 4.05%، ثم حزب “مصر الحديثة” خامسًا بـ11 مقعدًا بنسبة 1.94%.

ويبقى حزب “النور”، الوحيد بين جميع التيارات السياسية، الذي حصد مقاعده داخل البرلمان ب النظام الفردي وله 7 مقاعد بنسبة 1.23% من مقاعد البرلمان.

المرصد الليبية:

رئيس هيئة سكة الحديد المصرية: سيتم إنشاء خط سكة جديد تشمل “مطروح- السلوم” وصولاً إلى مدينة بنغازي:

كشف رئيس هيئة السكة الحديد المصرية أشرف رسلان أن الهيئة تخطط لإنشاء خط سكة حديد جديد، يربط مرسى مطروح و ميناء جرجوب؛ على أن تعرضه على المستثمرين لخدمة سكان هذه المناطق وخاصة في واحة سيوة. وقال رسلان، إن الخطة تشمل مد خط “مطروح- السلوم” إلى مدينة بنغازي في ليبيا أيضًا، لافتًا إلى أنه ستتم إجراءات الطرح خلال العام القادم 2021. وأشار إلى أن الهيئة تدرس هذه المشروعات مع مكاتب استشارية استعدادًا لطرحها على المستثمرين خلال العام المقبل. وأوضح رئيس هيئة السكة الحديد أن ذلك يأتي جنبًا إلى جنب مع مشروعات تطوير إشارات السكة الحديد وكذلك المزلقانات، مع تحديث أسطول الجر بالديزل من أجل تحسين مستوى الخدمة المقدمة لركاب القطارات بشكل يومي.

الشروق التونسية:

مقال: لهذه الأسباب فشلت زيارة المشيشي لباريس:

المتأمل في برنامج زيارة رئيس الحكومة إلى كل من فرنسا وإيطاليا يلاحظ أنها ليست بالزيارة التي يمكن أن تمثل حدثًا لا بالنسبة للقاءات والمقابلات المبرمجة مع المستضيفين ولا مع التونسيين المقيمين هنا أو هناك .

فعلى المستوى الرسمي اقتصرت المقابلات على الوزير الأول أو رئيس الحكومة أي نظير السيد هشام المشيشي ووزير أو وزيرين إضافة إلى رئيس مجلس النواب ومجلس الشيوخ ولم تشمل رئيس الجمهورية عكس الزيارة التي أداها كل من رئيس الحكومة السابق الحبيب الصيد الذي التقى الرئيس هولوند وكذلك يوسف الشاهد الذي التقي الرئيس ماكرون. أما على صعيد الجالية التونسية ،فإن اللقاءات كانت محتشمة فلقاء الأطباء لم يتعد العدد أصابع اليدين ولاحظنا غياب كفاءات وقامات كبرى من رؤساء أقسام ومديري مستشفيات كبرى من أصول تونسية وعمداء كليات طب حاليين أو سابقين على غرار العميد فتحي بن سلامة الدكتور في علم النفس وعميد كلية باريس 7 وغيره من الدكاترة الذين نعتز بهم وكذلك غياب رجال أعمال لهم صيت ومكانة.

ويبدو أن رئيس الحكومة وجد عراقيل لإنجاح هذه الزيارة من داخل القصر ،حيث وقعت اتصالات قصد تحجيم الزيارة وعدم برمجة لقاءات في أعلى مستوى وكذلك الحد من عدد التونسيين الذين سيلقاهم حتى لا تأخذ هذه الزيارة حجمًا كبيرًا وبعدًا يفوق الزيارة التي أداها رئيس الجمهورية إلى فرنسا.

السوداني السودانية:

السودان يسحب الجنسيّة من راشد الغنوشي:

أفاد موقع إذاعة فرنسا الدولية، بأن السلطات السودانية سحبت الجواز من رئيس حركة النهضة ورئيس البرلمان التونسي راشد الغنوشي، من بين 3548 جواز سفر منحها النظام السابق لشخصيات  مؤثرة. وحسب المصدر ذاته فإن السلطات السودانية قامت بإعادة فحص نظام الحصول على الجنسية الذي قام بوضعه الرئيس المعزول عمر البشير. وتم للغرض تشكيل لجنة لفحص جوازات السفر الصادرة في عهد البشير، وقالت إذاعة فرنسا الدولية إنه منذ سقوط البشير، تعيد السلطة الجديدة فحص نظام الحصول على الجنسية الذي كان يمارس منذ ثلاثين عاما في ظل النظام القديم، حيث تم منح العديد من جوازات السفر لمصالح سياسية أو دبلوماسية أو مالية.

وأشارت إلى أنه تم إلغاء جوازات السفر بسبب مشاكل أمنية أو صحية مع حامليها، أو بسبب الحصول على المستند بطريقة احتيالية.

الدستور الأردنية:

200 ألف موظف ينتظرون زيادة الرواتب:

ينتظر أكثر من (200) ألف موظف في القطاع الحكومي يوم الحادي والثلاثين من كانون ثاني المقبل بكلّ ايجابية، وترقّب مليء بأمل ربما يحتاجه الجميع، حيث سيتم بدء تطبيق قرار الحكومة الذي أعلن عنه رئيس الوزراء الدكتور بشر هاني الخصاونة في إعادة العمل بالزيادة المقررة لموظفي الجهاز الحكومي على نسبة العلاوات الفنية المعتمدة، وكذلك الزيادة المقررة على رواتب ضباط وأفراد القوات المسلحة والأجهزة الأمنية والزيادة المقررة بموجب أحكام نظام الخدمة المدنية رقم 9 لسنة 2020 والنظام المعدل لنظام رتب المعلمين رقم 35 لسنة 2020 والنظام المعدل لنظام رتب المعلمين رقم 35 لسنة 2020.

وفي حسم لهذه العلاوات والزيادات التي كانت مثار جدل على مدى عام، بانتظار قرار عودتها من عدمه، جاء قرار الحكومة الذي وصفه كثيرون بأنه جرعة أمل وتفاؤل كبيرة تمنح لكل موظفي القطاع العام، ليخرجهم هذا القرار من حالة صعبة ألمّت بكثيرين نتيجة لظروف جائحة كورونا التي سيطرت بشكل كبير على حياة كافة المواطنين، وفي مقدمتهم موظفي القطاع العام.

قرار الحكومة الذي جاء امتثالا لتوجيهات وأوامر جلالة الملك عبدالله الثاني، وأعلن عنه بعد توقيع بلاغ الموازنة العامة، تبعه أيضا قرارات هدفت توسيع الحماية الاجتماعية للأفراد المتضررين من جائحة كورونا، وذلك في إطار مساعي الحكومة للتخفيف من أثر هذه الجائحة وتحدياتها الاجتماعية والاقتصادية، لتشكّل هذه الإجراءات كافة حزمة نموذجية لمساعدة المواطنين، تساهم إلى حد كبير في مواجهة تحديات يعيشها المواطن الأردني كباقي دول العالم.

الأيام الفلسطينية:

آلاف الإسرائيـليــيـن يطـالـبـون باستقالة نتنياهو:

تظاهر آلاف الإسرائيليين في أنحاء البلاد،  للأسبوع الـ 25، مطالبين باستقالة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ومنددين بتعامل الحكومة مع أزمة فيروس كورونا. وذكرت قناة «كان» الرسمية، أن قرابة ألفي شخص تظاهروا أمام مقر إقامة نتنياهو في مدينة القدس المحتلة، حاملين في أياديهم مشاعل مضاءة، مرددين هتافات ضد رئيس الوزراء وتعامل حكومته مع أزمة كورونا. وأشارت صحيفة «يديعوت أحرونوت» على موقعها الإلكتروني، إلى أنّ الشرطة اعتقلت 3 متظاهرين، فيما احتجزت 10 آخرين على ذمة التحقيق. كما تظاهر الآلاف عند عدة تقاطعات وجسور في مدينة تل أبيب، حيث تم إغلاق بعض الشوارع أمام حركة المرور، وفق المصدر ذاته. وفي مدينة قيسارية (شمال)، تظاهر المئات أمام منزل رئيس الوزراء رافعين شعارات من بينها: «جئنا للتخلص من الظلام» في إشارة إلى نتنياهو. ومنذ أشهر، يتظاهر أسبوعيًا آلاف الإسرائيليين في أنحاء البلاد ضد نتنياهو وحكومته، في إطار ما وصفوه بـ «سوء إدارة أزمة كورونا».

الزمان العراقية:

بريطانيا تبدي رغبتها بتوسيع الإستثمار في قطاع النفط والطاقة:

بحث وزير النفط احسان عبد الجبار اسماعيل مع السفير البريطاني في بغداد ستيفن هيكي تطوير النفط والغاز في العراق .وذكر بيان ان اللقاء بحث تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في قطاع النفط والغاز وبما يخدم المصالح المشتركة، واضاف ان الجانبين شددا على أهمية تعزيز العلاقات الثنائية وتطويرها في كافة المجالات ولاسيما في قطاع صناعة النفط والغاز. من جانبه ، اعرب هيكي عن رغبة بلاده في زيادة حجم التعاون المشترك مع العراق في قطاعات صناعة النفط والغاز وقطاع الطاقة. واعلنت وزارة النفط، عن اطفاء البئر 44  في حقل خباز النفطي بمحافظة كركوك.

الشرق اللبنانية:

ماكرون يعود من اجل الشعب والمسؤولون مشغولون بتقاذف التهم:

بعد ثمانية ايام بالتمام سيحطّ عراب انقاذ لبنان الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون في بيروت للمرة الثالثة منذ ارتكاب المسؤولين اللبنانيين جريمة انفجار مرفأ بيروت التي عوض ان يتحملوا مسؤوليتها وينكفئوا خجلا مما اقترفت ايديهم، يمضون في «الفجور» السياسي وفي صراعاتهم البغيضة على مقعد وزاري وحصة اكبر من قالب الجبنة الحكومية. سيعود الرئيس العرّاب مجددا من دون ان تتضح اسباب عودته ما دامت المنظومة السياسية الفاشلة لم تتقدم خطوة واحدة في اتجاه الشروع في تطبيق مبادرته الانقاذية، كون انشغالاتها كثيرة في تراشق تهم المسؤوليات والفساد وفضح صفقات بعضها البعض وتحريك العصبيات السياسية والمذهبية كلما دعت الحاجة لاستخدام هذا السلاح وشدّ عصب الشارع. في زيارتيه الاولى والثانية صعد ماكرون لهجته الى الدرجة القصوى وصولا الى اتهام المسؤولين بالخيانة الوطنية، فما الذي سيقوله بعد. هو حتما يعود من اجل الشعب الذي جمع لأجله دول الدعم وانشأ واياها صندوقا لمساعدته مباشرة عبر المنظمات الدولية بعدما انعدمت الثقة بالطبقة الحاكمة التي هدرت المساعدات ووزعتها على حاشياتها تاركة ابناء العاصمة يصارعون الموت والعراء والجحيم.

لم يحرك المسؤولون ساكنا تهيّبا للزيارة الفرنسية الرئاسية المدعومة اوروبيا، ولا تحركوا في اتجاه النزول عن اشجار شروطهم ومطالبهم للافراج عن حكومة الانقاذ. بقي لقاء الاربعاء الرئاسي من دون نتيجة وزاد الطين بلّة ادعاء قاضي التحقيق في جريمة انفجار المرفأ فادي صوّان على رئيس حكومة تصريف الاعمال حسان دياب وثلاثة وزراء والذي وصفه المجلس الشرعي الاسلامي  بالادعاء المغرض على رئيس الحكومة وهو مؤشر خطير يرمي الى غايات ونوايا سياسية معروفة الأهداف للنيل من الرئاسة الثالثة».

عكاظ السعودية:

مصدر مسؤول في «الطاقة»: اعتداء إرهابي على سفينة نقل وقود في جدة:

صرّح مصدر مسؤول في وزارة الطاقة، بتعرض سفينة مخصصة لنقل الوقود، كانت راسية في الفرضة المُخصصة لتفريغ الوقود في جدة، في الدقائق الأولى من صباح اليوم (الاثنين)، لهجوم بقارب مُفخخ، نتج عنه اشتعال حريقٍ صغير، تمكنت وحدات الإطفاء والسلامة من إخماده، ولم ينجم عن الحادث أي إصاباتٍ أو خسائر في الأرواح، ولله الحمد، كما لم تلحق أي أضرار بمنشآت تفريغ الوقود، أو تأثير في إمداداته.

وشجب المصدر، هذا الهجوم الإرهابي، مؤكدا أنه يأتي بعد فترة وجيزة من الهجوم على سفينة أخرى في الشُّقيق، وعلى محطة توزيع المنتجات البترولية في شمال جدة، وعلى منصة التفريغ العائمة التابعة لمحطة توزيع المنتجات البترولية في جازان، وأن هذه الأعمال الإرهابية التخريبية، الموجهة ضد المنشآت الحيوية، تتخطى استهداف المملكة، ومرافقها الحيوية، إلى استهداف أمن واستقرار إمدادات الطاقة للعالم، والاقتصاد العالمي.

الجريدة الكويتية:

وزير الدفاع الشيخ حمد جابر العلي: سنكون فريقاً واحداً لبناء كويت المستقبل:

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ حمد الجابر بذل كل الجهد من أجل ترجمة وتحقيق تطلعات سمو أمير البلاد وسمو ولي العهد والشعب الكويتي «عبر التعاون مع زملائي الوزراء في الحكومة لنكون فريقاً واحداً بقيادة سمو الشيخ صباح الخالد رئيس مجلس الوزراء، إذ نهدف جميعاً إلى نهضة بلدنا وبناء كويت المستقبل». وأعرب الشيخ حمد، عن اعتزازه بالثقة الأميرية السامية بتكليفه وزيراً في الحكومة، مشدداً على «مد يد التعاون للسلطة التشريعية لتحقيق رغبات المواطنين وأمانيهم».

أخبار الخليج البحرينية:

قرقاش: البحرين أول من يراعي حقوق الجار:

أكد الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي أن مملكة البحرين الشقيقة أول من يراعي حقوق الجار ويحترمها، وأن المنامة بعراقتها هي سيدة الأعراف في التعامل الحكيم واللائق.

وقال على حسابه في «تويتر»: «نعرف، ونثق، بأن البحرين الشقيقة أول من يراعي حقوق الجار ويحترمها، وأن المنامة بعراقتها هي سيدة الأعراف في التعامل الحكيم واللائق، وأنها لا ترضى أن يكون التجاوز، أيا كان، من جهتها. سنةٌ سنّتها البحرين والتزمت بها قيادتها، فكسبت الاحترام وثقة جيرانها».

ربما يعجبك أيضا