اهتمامات الصحف العربية اليوم الأربعاء

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:

وزير الدولة البريطاني للشرق الأوسط يؤكد محورية دور مصر الإقليمي:

التقى السفير طارق عادل، سفير مصر في لندن ، ب وزير الدولة البريطاني للشرق الأوسط وشمال إفريقيا “جيمس كليفرلي”. وأكد الوزير البريطاني على محورية دور مصر الإقليمي وما تمثله من دعامة للأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط، مؤكداً تطلع بلاده لمواصلة التنسيق والتشاور مع مصر باعتبارها شريكاً هاماً لبريطانيا. ورحب الجانبان بالتوقيع على اتفاقية المشاركة التجارية بين البلديّن، والتي ستُنظم العلاقات التجارية بينهما عقب إتمام خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي مطلع يناير 2021.

وأكدا حرصهما على مواصلة الدفع قدماً ببرامج التعاون الثنائي في كافة المجالات، بما في ذلك الصحة والتعليم والسياحة بما يحقق مصالح الدولتيّن. شهد اللقاء تشاوراً حول تطورات عدد من القضايا الإقليمية، ومن بينها الأزمة الليبية والقضية الفلسطينية، كما تم خلال اللقاء بحث تطورات العلاقات المصرية البريطانية وجهود تعزيزها على مختلف المستويات.

المرصد الليبية:

مستشار بمعهد الولايات المتحدة للسلام: ليبيا لن تكون ضمن أولويات بايدن:

قال الأمين العام المساعد لمنظمة التعاون الإسلامي سابقًا والمستشار بمعهد الولايات المتحدة للسلام السفير هشام يوسف إن واشنطن لم تكن لها سياسة نشطة في ليبيا في أعقاب اغتيال السفير الأمريكي في بنغازي كريستوفر ستيفنز، وبالتالي لم تكن الولايات المتحدة منخرطة خلال السنوات الماضية. وأضاف السفير يوسف أن القائمة بأعمال المبعوث الأممي في ليبيا ستيفاني وليامز أمريكية الجنسية، وأسهمت في التوصل لوقف إطلاق النار مؤخرًا. وأكد أن فترة الانتخابات الرئاسية الأمريكية،لم تشهد حديثًا متعمقًا عن الملف الليبي، قائلًا: “لا أتصور أيضًا أنها ستكون أولوية على قائمة الرئيس المنتخب جون بايدن، إلا إذا حدث تطور فيما يتعلق بملف الإرهاب، فربما يؤدي هذا إلى تغيير الموقف”.

الشروق التونسية:

الجرندي: صفاء علاقاتنا مع الجزائر لا يمكن أن تكدره مواقف غير رسمية:

أكد وزير وزير الشّؤون الخارجيّة والهجرة والتّونسيّين بالخارج، عثمان الجرندي، الثلاثاء، أن “صفاء العلاقات التونسية الجزائرية لا يمكن أن تكدره مواقف غير رسمية لا تلزم تونس في شيء، ولا تلزم إلّا أصحابها”. ويأتي تأكيد وزير الخارجية، على “صفاء العلاقات التونسية الجزائرية”، في ما يبدو أنه رد على تصريحات أدلى بها وزير الشؤون الخارجية الأسبق، أحمد ونيس، الاثنين لإحدى الإذاعات الخاصة، وانتقد فيها الدور الجزائري بخصوص تطورات الأوضاع في الصحراء الغربية وملف تطبيع العلاقات بين الرباط وتل أبيب.

السوداني السودانية:

الدعم السريع تُوقف مئات الأشخاص في طريقهم للقتال بليبيا:

قال المتحدث باسم قوات الدعم السريع العميد جمعة جمال آدم، إنهم أوقفوا 576 شخصاً، كانوا في طريقهم إلى ليبيا للقتال لصالح أحد الأطراف المُتنازعة هناك بينهم أجانب وأطفال، خلال العام 2020. وكشف في بيان، عن أنّ قوات الدعم السريع تمكّنت من من توقيف 243 شخصاً في كل من الفاشر ونيالا والجنينة في فبراير 2020، كانوا في طريقهم إلى ليبيا للعمل مع أطراف النزاع هناك مقابل 20000 جنيه شهريًا. وأشار إلى ضبطهم 122 شخصاً، في شمال دارفور، كانوا في طريقهم إلى ليبيا للعمل كمُرتزقة، في يونيو الماضي، مبيناً أنه جرى محاكمتهم بموجب قانون الطوارئ بالسجن لمدة 6 أشهر. وكشف جمعة عن توقيف 160 شخصاً، بينهم سوريون، في يوليو 2020، بولاية شمال دارفور أثناء توجههم إلى ليبيا. كما ضبطت في سبتمبر الفائت 41 شخصاً بولاية غرب دارفور بينهم 4 أطفال. وقال جمعة إنّ قوات الدعم السريع، أوقفت الدوم وآخرين، بعد تبادل إطلاق النار بين الطرفين، في 12 يوليو 2017، مشيراً إلى أنهم وجدوا بحوزتهم مستندات تفيد توقيعهم اتفاق مع أحد أطراف الصراع في ليبيا لتجنيد ألف شخص للقتال في صفه. وكشف عن توصلهم إلى الشخص الذي قام بتزوير خطاب رسمي، يزعم فيه إرسال قوات الدعم السريع 1200 من عناصر للقتال في ليبيا، موضحاً أنه يقيم خارج البلاد، حيث قُيّد ضده إجراءات قانونية.

الدستور الأردنية:

«الصحة»: مطعوم كورونا اخـتـيـاري وآمــن:

قال أمين عام وزارة الصحة لشؤون الاوبئة، ومسؤول ملف «كورونا» الدكتور وائل الهياجنة، ان صدور الاذن بالاجازة الطارئة للقاح كورونا الذي تنتجه شركة فايزر، لايعني التخلي عن المأمونية او الفعالية كمحددات اساسية لمرورهذه الاجراءات الرقابية، ولكن هوالسرعة من اجل اتخاذ القرار في وقت قياسي يمكننا من تحقسق طموحنا بحماية الشعب الاردني في وقت مبكر.  واشار خلال مؤتمر صحفي عقد في الوزارة للحديث عن اللقاح ضد فيروس كورونا بعد الموافقة الطارئة للقاح لاستخدامه من قبل المؤسسة العامة للغذاء والدواء، ان العالم في صراع محموم للحصول على اللقاحات، مؤكدا ان اللقاح لا يقضي على الجائحة ولكننا نعمل على اتخاذ الاجراءات المناسبة للحماية من الاصابة.

الأيام الفلسطينية:

“الجنائية الدولية” تمتنع مجدداً عن قرار بفتح تحقيق بالحالة في فلسطين:

امتنعت المحكمة الجنائية الدولية، مجددا، عن اتخاذ قرار بإطلاق تحقيق جنائي في الجرائم المرتكبة بالأراضي الفلسطينية. وقالت المحكمة الجنائية الدولية في خلاصة تقرير جديد حصلت “الأيام” على نسخة عنه، “سيواصل المكتب تقييم أي ادعاءات جديدة تتعلق بجرائم نظام روما الأساسي المدعى ارتكابها في الحالة في فلسطين، وكذلك أي معلومات ذات صلة بالتكامل والخطورة، في انتظار قرار من الدائرة التمهيدية بشأن طلبه”.

ولفت التقرير إلى أنه “ظلت الحالة في فلسطين قيد الدراسة الأولية منذ 16 كانون الثاني 2015”. وقال، “في 22 أيار 2018، تلقى المكتب إحالة من حكومة دولة فلسطين بخصوص الحالة في فلسطين منذ 13 حزيران 2014 فصاعدا. وطلبت دولة فلسطين إلى المدعية العامة أن تحقق، وفقا للاختصاص الزمني للمحكمة، في الجرائم الماضية والجارية والمقبلة الواقعة ضمن اختصاص المحكمة، التي ارتكبت في جميع أنحاء إقليم دولة فلسطين”.

الزمان العراقية:

الحكومة ترفض عرض الصين المغري وتختار دايو الكورية لإنشاء ميناء الفاو:

تدفع الحكومة باتجاه التعاقد مع شركة دايو الكورية التي يراها البعض، شبه مفلسة ومعروفة بتأخير الإنجاز لتنفيذ خمسة أرصفة من مجموع 90 رصيفا في ميناء الفاو، ورفض عرض الشركة الصينية التي قدمت تسهيلات مغرية بضمنها الانجاز خلال ثلاث سنوات. وفي ثاني رسالة للسفارة الصينية في العراق خلال اقل من شهر بشان ميناء الفاو الكبير، وجهت رسالة إلى وزارة الخارجية العراقية ترد فيها على الشبهات التي اثيرت بشان رصانة الشركة الصينية واستعدادها للعمل في مشروع الميناء. وبحسب الوثيقة، فإن الشركة مملوكة للدولة وتعمل بضمانات الحكومة الصينية، وان الحكومة مهتمة بتشجيع الشركات الصينية على الاستثمار في العراق وميناء الفاو تحديدا. وكانت الصين أبدت في وقت سابق، تأييدها لتنفيذ إحدى الشركات الصينية مشروع الميناء في البصرة، بدلاً عن الشركة الكورية المنفذة للمشروع.ويتضمن عرض الصين ، تشييد ميناء متكامل بكل بناه التحتية وبتكلفة تتجاوز  مليارين  و160  مليون دولار على ان يكون التمويل بقرض صيني وسداده بعد خمس سنوات ، اما مدة تنفيذ المشروع فتكون خلال  ثلاث سنوات.

الشرق اللبنانية:

جنبلاط: عهد عون كارثي.. وأنا مع إستدعائه إلى التحقيق:

اكد رئيس ​الحزب التقدمي الاشتراكي​ النائب السابق ​وليد جنبلاط​  ان «هناك في ​لبنان​ و​الانتخابات الطالبية​ في ​الجامعات​ الخاصة واللبنانية اثبتت هذا الشيء، واليوم ​الطلاب​ ينتفضون ضد الجميع».

ورأى جنبلاط ان «البلد ذاهب نحو الهاوية، وقد جاءت فرصة فرنسية عبر الرئيس الفرنسي ​ايمانويل ماكرون​  «الاصلاح مقابل التفاوض»، ولكن حتى الان معظم الفرقاء يتجنبون هذا الامر لان حساباتهم مختلفة».

واعتبر، بانه حتى ​الساعة​ لم نر ملامح الاصلاح لدى ​التيار الوطني الحر​،، مؤكدا  انه في لبنان لا يمكن ان يتم الغاء احد، ولكن اليوم يتم تعطيل المؤسسات، وكان يمكن ان نوفر على المحقق العدلي ​فادي صوان​ المشهد في اليومين الماضيين». واضاف جنبلاط: «البلد على شفير الهاوية  وعهد عون كارثي ويجب التحقيق مع أي كان لمعرفة من دمّر بيروت وأنا مع إستدعاء رئيس الجمهورية إلى التحقيق، ومع استدعاء رؤساء الاحزاب واي شخص كان». واكد بان» العهد هو الصورة وحزب الله هو الحاكم الفعلي وقد لزّم لبنان الى ايران».

عكاظ السعودية:

«مجلس الوزراء»: 990 مليار ريال للإنفاق العام.. و849 ملياراً إيرادات مُقدّرة:

أكد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، أن حماية صحة االمواطن والمقيم أولوية. جاء ذلك لدى رئاسته -أيده الله- جلسة مجلس الوزراء، التي عقدت أمس (الثلاثاء) عبر الاتصال المرئي، وأقر خلالها الميزانية العامة للدولة للعام المالي 1442/‏1443هـ (2021). واستهل الملك المفدى الجلسة بكلمة وجهها للمواطنين والمواطنات، أعلن فيها الميزانية، وقال: بعون الله وتوفيقه، نعلن ميزانية العام المالي القادم (1442/‏1443هـ) الموافق (2021 ميلادي) مواصلين تعزيز مسيرة التنمية والرخاء في وطننا الغالي، ويبلغ الإنفاق المعتمد في هذه الميزانية (990 مليار ريال)، كما تقدر الإيرادات بمبلغ (849 مليار ريال)، بعجز يقدر بمبلغ (141 مليار ريال)، ويمثل (4.9%) من الناتج المحلي الإجمالي.

الجريدة الكويتية:

الأمير: لا وقت لتصفية الحسابات:

أكد أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد أن أمام مجلس الأمة الجديد تحديات جسيمة وآمالاً يعلقها عليه أهل الكويت، ولم يعد هناك متسع لهدر المزيد من الجهد والوقت والإمكانات، في ترف الصراعات وتصفية الحسابات، وافتعال الأزمات التي أصبحت محل استياء وإحباط للمواطنين وعقبة أمام أي إنجاز، مبيناً سموه أن تلك التحديات والمشكلات الجسيمة تستوجب “على جناح السرعة وضع برنامج إصلاحي شامل يؤتي حلولاً ناجعة حتى تستقيم الأمور وتنطلق المسيرة إلى التنمية المستدامة”.

وأضاف، خلال النطق السامي بجلسة افتتاح دور الانعقاد العادي الأول للفصل التشريعي السادس عشر بالمجلس أمس، أن نجاح هذا البرنامج يتطلب وعياً مسؤولاً وتعاوناً فعالاً بين السلطتين “وحزماً في تطبيق القانون، وتغليب الحوار الإيجابي المسؤول الذي يوحد ويجمع ويتجنب الفرقة والانقسام ويحقق المصلحة الوطنية”، داعياً النواب إلى الحرص “على أن تكون ممارسات قاعة عبدالله السالم ومداولاتها مدرسة لأبنائنا وأجيالنا القادمة، وقدوة صالحة تجسد الإيمان بالنهج الديمقراطي وجدواه، وساحة للإنجاز وصورة حضارية ناصعة لمجتمعنا الكويتي الأصيل”.

أخبار الخليج البحرينية:

ردا على انتهاكات النظام القطري حقوق الصيادين.. مجلس النواب: لا ننصح بالتصالح مع قطر قبل حل هذه المسائل بالتفاوض:

تابع مجلس النواب باهتمام بالغ وقلق كبير استمرار النظام القطري من خلال دوريات خفر السواحل القطرية، في انتهاك حقوق الصيادين والبحارة البحرينيين، وملاحقتهم واعتقالهم، وقطع أرزاقهم ومصادرة ممتلكاتهم، أثناء قيامهم بممارسة مهنة الصيد في مناطق مختلفة من المياه الإقليمية لمملكة البحرين.

ويؤكد المجلس دعمه وتأييده لكل الإجراءات الأمنية والقانونية التي تقوم بها وزارة الداخلية بمملكة البحرين، حيال التصرفات القطرية المتهورة والخطيرة، والتجاوزات والممارسات المرفوضة، والتي تهدد أمن وسلامة الصيادين، وتعرض حياتهم للخطر، واتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة، من أجل حماية حقوق الصيادين والبحارة المواطنين، وتوفير بيئة آمنة لهم، لممارسة حقهم المشروع في العمل والصيد التي توارثوها من الآباء والأجداد، في المياه الإقليمية لمملكة البحرين.

ربما يعجبك أيضا