اهتمامات الصحف العربية اليوم الأربعاء

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:

مدبولي يوجه بتنفيذ «خطة مصر» في التحول للري الحديث:

وجه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بضرورة العمل على توفير وتوريد كافة الاحتياجات اللازمة لتنفيذ خطة الدولة في التحول للري الحديث.

وخلال الاجتماع، أكد رئيس الوزراء، ضرورة التأكد من قدرة الإنتاج المحلي على توفير هذه الاحتياجات، كما كلف الدكتور مصطفى مدبولي بالاستعداد لإطلاق برنامج ضخم للتحول للري الحديث، وذلك لما لهذا المشروع من أهمية بالغة وفوائد عديدة سيجني المزارعون  ثمارها، لافتا إلى أنه ينتظر تفاصيل هذا البرنامج؛ لاستعراضها مع الوزراء المعنيين، ومسئولي البنك المركزي؛ تمهيدا للاتفاق على آليات تمويل هذا المشروع.

المرصد الليبية:

تركيا تسعى للحصول على عقود اقتصادية من خلال حضورها العسكري في ليبيا:

اعتبر المحلل السياسي الإيطالي البارز والمستشار الاستراتيجي دانيلي روفينيت أن الحوار السياسي الليبي الذي ترعاه الأمم المتحدة في طريق مسدود الآن وكل شيء متوقف؛ لأن المحادثات تعثرت حول آلية اختيار السلطة التنفيذية. وقال روفينيتي إن مشكلة المبعوثة الأممية بالإنابة تيفاني وليامز تتمثل في دفعها الشديد باتجاه اتفاق شرق-غرب من محور رئيس مجلس النواب عقيلة صالح ووزير الداخلية في حكومة الوفاق فتحي باشا آغا، مشيرًا إلى أن هذا المقترح يلقى عدة معارضات.

وبشأن كواليس الحكومة الليبية القادمة، أوضح روفينيتي أن الحوار السياسي الليبي يبحث تعيين مجلس رئاسي جديد من 3 أعضاء رئيس ونائبين للرئيس، ورئيس وزراء مستقل يقوم بعد ذلك بتعيين جميع الوزراء، لكن تعيين الحكومة الجديدة متوقف. وتابع:” أن مندوبي الأمم المتحدة غير قادرين على الاتفاق على آلية اختيار السلطة التنفيذية”، مرجحًا صعوبة تعيين مجلس رئاسي جديد.

الشروق التونسية:

قرار إغلاق المؤسسات التربوية أو إيقاف الدروس تتخذه وزارة التربية بعد التشاور مع اللجنة العلمية ووزارة الصحة:

أفادت وزارة التربية في بيان أصدرته مساء أمس الثلاثاء أن قرار إغلاق المؤسسات التربوية أو إيقاف الدروس لا يتخذ بشكل أحادي وإنما يكون باقتراح من اللجان الجهوية وتتخذه الوزارة بعد التشاور مع اللجنة العلمية ووزارة الصحة. 

وأكدت الوزارة أنها لن تتردد في اتخاذ كل الإجراءات الضرورية لسلامة الجميع كلما دعت الحاجة لذلك، مشيرة إلى أنها تتابع بكل اهتمام الوضع الصحي بالمؤسسات التربوية بكامل البلاد التونسية بالتنسيق مع اللجان الجهوية لمجابهة الكوارث وتنظيم النجدة وبتواصل دائم مع الولاة واللجنة العلمية بوزارة الصحة لاتخاذ الإجراءات اللازمة في الإبان، “إيمانا منها بأن الحفاظ على سلامة التلاميذ وكل العاملين في المؤسسات التربوية أولوية قصوى وفي نفس الوقت ضمانا لاستمرارية المرفق التربوي”.   

السوداني السوداني:

اعتماد الدبلوماسي الألماني فولكر بيرتس رئيساً لبعثة (يونيتامس) في السودان:

قالت مصادر دبلوماسية، إنّه تم اعتماد الدبلوماسي الألماني فولكر بيرتس رئيساً لبعثة (يونيتامس) في السودان، حيثُ تم ترشيحه من قِبل الأمين العام أنطونيو جوتيريش. وفي وقتٍ سابق، كشفت مصادر دبلوماسية رفيعة أنّ اتجاهاً لتسمية الألماني فولكر بيرتس رئيساً لبعثة (يونيتامس) في السودان. وأوضحت المصادر أنّ الإعلان عنه سيكون في الأسبوع الأول من يناير، كما سيتكثف وصول موظفي البعثة اعتباراً من بداية العام 2021م.

الدستور الأردنية:

الأردن يستضيف اليوم اجتماع مبادرة ستوكهولم لنزع السلاح النووي:

يستضيف الأردن اليوم الأربعاء الاجتماع الوزاري الثالث لمبادرة ستوكهولم لنزع السلاح النووي ومعاهدة عدم الانتشار. ويشارك في الاجتماع عبر آلية الاتصال المرئي، بدعوة مشتركة من نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، كل من وزير خارجية ألمانيا هايكو ماس، ووزيرة خارجية السويد آن ليندا، ووزراء خارجية وكبار المسؤولين من الدول الأعضاء في المبادرة، كما يشارك الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش.

الأيام الفلسطينية:

عساف: إفشال تسريب 11 ألف دونم من السواحرة عمل جماعي وطني:

قال رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان وليد عساف “إن إفشال صفقة تزوير وتسريب أراضي السواحرة للاحتلال مؤخراً تمثل قصة نجاح لدولة فلسطين والحكومة عبر عمل جماعي شاركت به مختلف المؤسسات الوطنية”. وتابع عساف “مستمرون في حماية الأرض الفلسطينية ونحقق كل يوم إنجازاً في هذا الإطار من خلال عمل جماعي بين مختلف المؤسسات الفلسطينية، ولكن ندرك أننا تحت احتلال يحاول سرقة الأرض باستمرار”.

من جانبه، أوضح محمد الأعرج، أحد ملاك الأراضي “أن عملية التزوير بدأت منذ 12 عاماً عندما تم استخراج أوراق قيد تم تسريبها وتزويرها، لكن كل مؤسسات السلطة الوطنية وقفت معنا حتى استطعنا الحصول مؤخرا على قرار المحكمة بإبطال عملية التزوير”. وقال المستشار القانوني في الهيئة محمد نزال: “إن الهيئة تابعت هذا الملف منذ عام 2008 حتى صدور قرار إبطال التزوير قبل أشهر، وأن التزوير هدفه تحويل هذه المساحات الشاسعة من أراض عسكرية، كما يصنفها الاحتلال، إلى أراض مدنية لاستخدامها في التوسع الاستيطاني”.

الزمان العراقية:

العراقيون يستذّكرون المآثر الخالدة لسور الوطن ودرعه الحصين:

تنطلق في ساعات الصباح الأولى لهذا اليوم، احتفالات الذكرى المئوية (الماسية) لتأسيس الجيش العراقي. وأعدت وزارة الدفاع لهذه المناسبة، برنامجا حافلا يتضمن استعراضا عسكريا هو الأكبر منذ عام 2003  تشارك فيه جميع صنوف القوات المسلحة، كما ستوضع أكاليل الزهور على قبر الجندي المجهول في تقليد راسخ لاحترام وتخليد تضحيات أبطال الجيش، الذي تأسس في بغداد في 6 كانون الثاني عام 1921 كما عدت الحكومة اليوم الأربعاء، عطلة رسمية بهدف إتاحة الفرصة لأبناء الشعب، مشاركة القوات المسلحة احتفالها المتميز هذا العام.

الشرق اللبنانية:

الحريري: من عطّل البلد.. لا يعطي الدروس لأحد:

أصدر المكتب الإعلامي للرئيس سعد الحريري بياناً، أشار فيه إلى أنه” يعود تكتل لبنان القوي إلى سياسته المفضلة بتحميل الآخرين مسؤولية العراقيل التي يصطنعها عن سابق تصور وتصميم وجديده اليوم دعوة الرئيس المكلف “إلى تحمّلّ مسؤولياته والقيام بواجباته الوطنية والدستورية فيتوقف عن استهلاك الوقت ويعود من السفر لينكبّ على ما هو مطلوب منه وعدم اختلاق العراقيل الداخلية لإخفاء الأسباب الحقيقية وراء تأخير عملية التشكيل”. ووفقاً للبيان: “فات التكتل ورئيسه أن الرئيس المكلف قام بواجباته الوطنية والدستورية على اكمل وجه وقدم لرئيس الجمهورية تشكيلة حكومية من اختصاصيين غير حزبيين مشهود لهم بالكفاءة والنجاح وهي تنتظر انتهاء رئيس الجمهورية من دراستها”. وتابع: “وفات تكتل لبنان القوي أن الجهة التي عطلت البلد اكثر من سنتين ونصف السنة هي آخر من يحق لها إعطاء دروسٍ بالتوقف عن استهلاك الوقت واختلاق العراقيل”.

عكاظ السعودية:

وزير الخارجية: العلاقات مع قطر متجهة نحو التكامل:

قال وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان، إن ما تمخضت عنه «قمة العلا» حول عودة العلاقات مع قطر وإعادة فتح الأجواء سوف تتبعها خطوات متتالية لإعادة العلاقات إلى وضعها الطبيعي، ومن ثم البناء على ذلك لتحقيق المزيد من التكامل والتفاعل والمزيد من التنسيق بين البلدين، مؤكدا على أن هناك العديد من الخطوات الفاعلة القادمة من أجل تعزيز ترسيخ مخرجات «قمة العلا».

الجريدة الكويتية:

استجواب لرئيس الوزراء بتأييد 36 نائباً:

عقب جلسة مجلس الأمة العادية أمس التي «طيّرتها» السجالات النيابية بشأن أحداث الجلسة الافتتاحية، بعد ثلاث ساعات من انعقادها، والتي شهدت سابقة برلمانية برفض المجلس التصديق على بند مضبطتي الجلستين السابقتين، قُدِّم استجواب «ثلاثي» إلى رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ صباح الخالد من ثلاثة محاور، وأعلن 36 نائباً تأييدهم له، من ضمنهم مقدموه النواب ثامر السويط وخالد العتيبي وبدر الداهوم. وجاءت المحاور الثلاثة تحت عناوين مخالفة صارخة لأحكام الدستور لدى تشكيل الحكومة بعدم مراعاة عناصر المجلس الجديد واتجاهاته، وهيمنة السلطة التنفيذية على تكوين البرلمان، إضافة إلى الإخلال بالالتزام الدستوري في المادة 98 من الدستور عبر المماطلة في تقديم برنامج عمل الحكومة.

ربما يعجبك أيضا