اهتمامات الصحف العربية اليوم الخميس

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:

الدعم الرئاسي والحكومي فرصة قوية للتوسع في المشروع القومي لاستخدام الغاز كوقود في السيارات:

عقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية اجتماعاً موسعاً لاستعراض الإجراءات اللازمة لسرعة تنفيذ مبادرة الرئيس السيسى لزيادة استخدامات الغاز الطبيعى فى إطار المشروع القومى للتوسع فى استخدام الغاز ك وقود فى السيارات فى ظل الزخم والدعم الذى تحقق لهذا النشاط رئاسياً وحكومياً وزيادة الإنتاج المحلى من الغاز الطبيعى. وأوضح الوزير أن هذا الزخم فرصة مواتية بقوة لاستثمار واعٍ وتقديم خدمات متميزة للمواطنين من خلال مبادرات واعية قائمة على الاستفادة المثلى من التكنولوجيات الحديثة والابتكارات وتطبيق التحول الرقمى الشامل فى إدارة الأنشطة والتدريب المستمر للكوادر العاملة في هذا المجال، خاصة وأن تنامى حجم نشاط تموين السيارات ب الغاز الطبيعى كوقود وتحويله لمشروع قومى سيتبعه إقامة صناعات وسيطة ومكملة لخدمة هذا النشاط مع الالتزام المطلق بتطبيق المواصفات القياسية لكافة متطلبات المشروع من الأسطوانات وأطقم التحويل والطلمبات وفقاً لمواصفات الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة.

المرصد الليبية:

ويليامز تتابع تنفيذ سلة الإصلاحات الاقتصادية في ليبيا:

عقدت المبعوثة الأممية بالإنابة “ستيفاني ويليامز” اجتماعًا عبر تقنية الاتصال المرئي مع الأعضاء الـ3 في الرئاسة المشتركة لمجموعة العمل الاقتصادية. وأكد بيان صحفي صادر عن البعثة أن الاجتماع ضم الأعضاء الـ3، وهم سفراء مصر والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة؛ فضلًا عن وزير المالية المفوض بحكومة الوفاق المنبثقة عن المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فرج بو مطاري، ونائب وزير المالية بالحكومة المؤقتة امراجع غيث، ورئيس المؤسسة الوطنية للنفط في العاصمة طرابلس مصطفى صنع الله. وأضاف البيان أن الاجتماع تم تكريسه لواضعي السياسات الاقتصادية الليبيين ويهدف لمتابعة سلة الإصلاحات التي نوقشت في جنيف في الـ14 والـ15 من ديسمبر الماضي، وحضره أيضًا القائم بأعمال وزير التخطيط المفوض بحكومة الوفاق محمد الزيداني، وممثلون عن فرعي المصرف المركزي وديوان المحاسبة.

السودان السودانية:

اتفاق كامل بين (الثورية) و(قحت) على اقتسام الوزارات:

كشف موقع (باج نيوز) الإخباري، عن عدد 17 وزارة اتحادية آلت لتحالف قوى اعلان الحرية والتغيير وهي الخارجية، والتجارة وتنمية الصادرات، وزارة مجلس الوزراء، الصناعة، التعليم العالي، العدل، النقل والطيران، الصحة، الطاقة، والنفط والاستثمار، الشباب والرياضة، الثقافة والإعلام، الري والموارد المائية، الزراعة والموارد الطبيعية، الاتصالات، العمل والإصلاح الإداري، الشؤون الدينية والأوقاف. وكشف الموقع عن اتفاق الحرية والتغيير مع الجبهة الثورية على منح الاخيرة 7 حقائب وزارية لوزارت المالية والتخطيط الإقتصادي، المعادن، التربية والتعليم، التنمية العمرانية، التنمية الاجتماعية، والحكم الاتحادي، الثروة الحيوانية.

الدستور الأردنية:

الأوقاف: الذهاب لصلاة الجمعة من الساعة 11.30 ولغاية 12.30 ظهرًا:

حدد وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور محمد الخلايلة، فترة رفع الحظر لأداء صلاة الجمعة، من الساعة 11.30 ولغاية الساعة 12.30 ظهرا، وفق ما فوضه أمر الدفاع رقم (19) بالصلاحيات الإجرائية بهذا الخصوص، موضحا ان الذهاب الى المساجد سيكون سيراً على الاقدام فقط. وشدد الخلايلة في بيان، على ضرورة الالتزام بالتعليمات والإجراءات الصحية من لبس الكمامة والتباعد الجسدي وإحضار سجادة خاصة للصلاة، حفاظا على سلامة وصحة المواطنين في ظل انتشار فيروس كورونا.

الزمان العراقية:

القضاء العراقي يصدر مذكرة قبض بحق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب:

أصدرت محكمة تحقيق منطقة الرصافة ببغداد، مذكرة قبض بحق الرئيس الأمريكي دونالد ‏ترامب‎، بتهمة اغتيال نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي، أبو مهدي المهندس، ورفاقه. وذكر بيان لمجلس القضاء الأعلى في العراق: “بعد أن دون القاضي المختص في محكمة تحقيق الرصافة الذي يتولى التحقيق في جريمة اغتيال المهندس ورفاقه، أقوال المدعين بالحق الشخصي ‏من أفراد عائلته صباح اليوم، واكتمال إجراءات التحقيق الابتدائي، قرر ‏اصدار القاضي مذكرة القبض بحق رئيس الولايات المتحدة الأمريكية المنتهية ولايته دونالد ترامب” وفقا لروسيا اليوم. وأضاف أن “الأمر جاء ‏وفق أحكام المادة 406 من قانون العقوبات العراقي النافذ وسوف تستمر إجراءات التحقيق ‏لمعرفة المشتركين الآخرين في تنفيذ هذه الجريمة، سواء كانوا من العراقيين أو الأجانب”.

عكاظ السعودية:

«الصحة» و«سدايا» تطلقان خدمة «الجواز الصحي»:

أطلق وزير الصحة د. توفيق الربيعة ورئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) الدكتور عبدالله بن شرف الغامدي خدمة «الجواز الصحي» عبر تطبيق توكلنا حيث تهدف هذه الخدمة إلى التأكيد بأن الشخص قد أكمل جميع الجرعات الخاصة بلقاح فيروس كورونا (كوفيد-١٩) وأصبح «محصّن» ضد الفايروس.

الجريدة الكويتية:

الصقر لخادم الحرمين: المصالحة أثلجت قلوب الأمتين العربية والإسلامية:

في رسالة بعث بها إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، أكد رئيس مجلس العلاقات العربية والدولية محمد جاسم الصقر أن المصالحة الأخوية بين دول مجلس التعاون الخليجي، والتي توجت بها القمة الخليجية الحادية والأربعون في السعودية أمس الأول، خطوة مباركة ذات تأثير إيجابي عظيم على وحدة وتماسك الشعوب الخليجية، فضلاً عن أثرها البالغ في تحصين الجبهة الخليجية والعربية، معرباً عن تهنئته ومجلس العلاقات بمناسبة انعقاد هذه القمة التي أثلجت قلوب شعوب المنطقة والأمتين العربية والإسلامية.

وأضاف الصقر، في الرسالة، أن تلك المصالحة «تشكل حجر الرحى والأساس المتين لتضامن عربي مأمول يحصن ويدعم الأمن القومي ويتصدى للأطماع والأخطار والتحديات الخارجية، الإقليمية والدولية، والتي أعملت معاول الهدم والتخريب في جسد أمتنا العربية تحقيقاً لاستراتيچياتها العدوانية الهادفة للسيطرة والهيمنة على مقدرات الأمة ووحدتها الوطنية وسيادتها على أراضيها واستقلالية قرارها السياسي».

ربما يعجبك أيضا