اهتمامات الصحف العربية اليوم السبت

يوسف بنده

رؤية

أخبار اليوم المصرية:

السيسي يتفقد مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي:

نقلت صحيفة الأهرام تصريحات المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي الذي أوضح أن مشروع (مستقبل مصر)، الممتد على مساحة ٥٠٠ ألف فدان، يأتى ضمن استراتيجية الدولة لتعظيم الفرص الانتاجية الكامنة في مجال استصلاح الأراضى والإنتاج الزراعي ليصبح إضافة جديدة لسلسلة المشروعات القومية التنموية العملاقة التي تنفذها الدولة في كافة المجالات وعلى اتساع الرقعة الجغرافية للبلاد. ويهدف المشروع لتوفير منتجات زراعية ذات جودة عالية بأسعار مناسبة للمواطنين، ولسد الفجوة في السوق المحلي ما بين الإنتاج والاستيراد ومن ثم توفير العملة الأجنبية لصالح الاقتصاد القومى للدولة، بالإضافة إلى توفير آلاف من فرص العمل المباشرة، ومئات الآلاف أخري غير مباشرة لكافة فئات المواطنين نظراً للأنشطة المتنوعة والفرص الاستثمارية العديدة التي يوفرها المشروع باشتراك كبرى الشركات الزراعية المتخصصة من القطاع الخاص.

المرصد الليبية:

المصالحة الخليجية ستنعكس إيجابيًا على الملف الليبي:

قال المحلل السياسي الليبي أحمد المهدوي إن المصالحة الخليجية ستنعكس إيجابيًا على الملف الليبي، خصوصًا فيما يخص الدعم القطري للوفاق، وقدرة قطر على كسر جمود الوفاق فيما يخص بعض الملفات العالقة، ومنها ملف دعم الميلشيات، وأيضًا دفع قطر وإعلامها لخفض وتيرة الخطاب الإعلامي المناهض للمسارات السياسية والعسكرية الليبية.

واعتبر المهدوي أن المصالحة تأتي في إطار حرص قطر علي عودتها لمجلس التعاون الخليجي، ولا سيما بعد فشل رهانها على تركيا، خصوصًا مع اقتراب تسلم جو بايدن الرئاسة الأمريكية، بالإضافة إلى أن قطر تحاول كسر العزلة التي وجدت نفسها محاطة بها طيلة ثلاث سنوات أيضًا. وأكد أن المصالحة العربية تأتي في إطار حرص السعودية أن تكون اللاعب الإقليمي العربي الرئيس في حلحلة الملفات العربية، وأيضًا محاولة من السعودية والإمارات تقويض الدور الإيراني في المنطقة ووقف هجماتها في مياه الخليج.

السوداني السودانية:

الحركة الشعبية شمال: تواطؤ الحكومة الانتقالية مع تيارات الإسلام السياسي يُقلِّل من فرص الاستقرار والوحدة الوطنية:

أوضحت الحركة الشعبية شمال، أنها تفاجأت بقرار رئيس وزراء الفترة الانتقالية الذي قضى بتجميد العمل بالمناهج الدراسية البديلة. وقالت في بيان، حول تداعيات تجميد العمل بالمناهج الدراسية البديلة واستقالة مدير المركز القومي للمناهج، أوضحت أن ما تم من تنازل يمثل رضوخاً لضغوط تيارات وكيانات دينية ذكر رئيس الوزراء انها إستشارها والمتمثلة في: المجمع الصوفي، هيئة الختمية، هيئة شؤون الأنصار، جماعة أنصار السنة المحمدية، الإخوان المسلمين ومجمع الفقه الإسلامي. وأضاف بيان الحركة: تابعنا بإعجاب خلال الفترة الماضية الجهود الحثيثة التي قام بها د. عمر القراي والأساتذة الأجلاء في مراجعة وتطوير المناهج والتي تكلَّلت بإصدار مناهج ومقرَّرات دراسية بديلة، ولم نندهش عندما تم رفضها من قبل تيارات الأصولية الإسلامية وجماعات الهوس الديني مؤخراً.

الدستور الأردنية:

أول شـحنة مـن مطاعيـم «فايزر» تصل الأسبوع الحالي:

قال وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات، إن الأردن سيستقبل أولى دفعات فايزر الأسبوع الحالي ومن الممكن أن البدء بحملة التطعيم خلاله. وبين الدكتور عبيدات، أن الأردن من أفضل الدول في التعامل مع برامج التطعيم الوطنية، ونحن نجاري الدول المتقدمة في القضاء على الأمراض السارية والأوبئة. وأضاف عبيدات، أننا نعول على توفر مثل هذه المطاعيم وقمنا بإجراء اتفاقيات سابقاً وقد نكون من أول 40 دولة في العالم التي ستبدأ في برامج التطعيم. ولفت الى أن الحكومة لا تفكر بالعودة إلى الحظر الشامل حتى ولو عادت الإصابات للارتفاع مجددا. وأشار عبيدات الى إن المملكة تشهد وللأسبوع السابع على التوالي انخفاضا مستمرا ومتتالياً في عدد الإصابات وهذا مؤشر مهم وإيجابي. وأوضح أن من المؤشرات الإيجابية أيضا إلى نسبة إيجابية الفحوصات الإيجابية من عدد الفحوصات بانخفاض، رغم زيادة عدد الفحوصات والتي وصلت إلى حدود 30 ألف إصابة.

وبين وزير الصحة، أن تحسن الوضع الوبائي أمر جيد ومريح لكن علينا أن لا ننسى أن العالم يشهد إصابات كبيرة، وهناك دول تعاني وأغلقت كل شي لمواجهة الوباء، لافتا إلى أن علينا الالتزام أكثر والتقيد في وسائل الوقاية كافة.

الأيام الفلسطينية:

قناة عبرية: نتنياهو وزوجته نقلا لمكان آمن بعد اقتراب المحتجين من منزله:

كشفت قناة 12 العبرية، مساء أمس، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وزوجته سارة، وأشخاصاً آخرين كانوا في منزله بالقدس، نقلوا لمدة نصف ساعة في غرفة آمنة تحت إشراف دقيق من حراس جهاز “الشاباك”. وبحسب القناة، فإن الحادثة وقعت، السبت الماضي، بسبب تمكن بعض المتظاهرين ضد نتنياهو، من اختراق حاجز أمني يوصل لمنزله مباشرة، مشيرةً إلى أن نتنياهو ومن معه مكثوا من 30 إلى 45 دقيقة في الغرفة. وبعد أن اعتقل 8 متظاهرين اخترقوا المكان، والتأكد من أن المنطقة باتت آمنة وإزالة التهديد الأمني، تم إخراج نتنياهو وزوجته والآخرين. وكان الآلاف من الإسرائيليين شاركوا في المسيرات، السبت الماضي، حيث من المقرر أن يشهد اليوم مسيرات مماثلة.

الزمان العراقية:

عقوبات أمريكية على رئيس هيئة الحشد الشعبي في العراق:

أعلن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأميركية، يوم الجمعة، فرض عقوبات على رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقية التابعة لرئاسة الوزراء، ومستشار الأمن القومي السابق فالح الفياض، لصلته بانتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان بحسب البيان الامريكي  ولم يشمل بيان العقوبات اي مسؤول في الاجهزة الامنية او الفصائل المنضوية في الحشد والتي كانت ممثلة في خلايا الازمة الامنية ايان حكومة عادل عبدالمهدي . وأوردت الوزارة في بيان، أن عناصر متحالفة مع ايران، هاجمت خلال الاحتجاجات التي بدأت في أكتوبر 2019، المدنيين العراقيين الذين كانوا يتظاهرون ضد الفساد والبطالة والركود الاقتصادي وسوء الخدمات العامة والتدخل الإيراني في الشؤون الداخلية للعراق وكان الفياض جزءا من خلية أزمة تتألف أساسا من قادة ميليشيات الحشد الشعبي التي تشكلت في أواخر عام 2019 لقمع الاحتجاجات العراقية، بدعم من الحرس الثوري الإيراني.

الشرق اللبنانية:

عون يرتكب مخالفة دستورية جديدة:

كحركة سجالات اقطاب السياسة اللبنانية وحفلات التراشق الكلامي  شبه اليومية في ما بينهم وجديدها حول الجهة المخولة تفسير الدستور، لا لشيء الا لالهاء الشعب عن مأساة تسببوا بها مباشرة وعن انتاجية سياسية معطوبة ومعدومة، ينشط فيروس كوفيد -19 في التفشي كبقعة زيت لا تجد من يضع لها حدا وسط صرخات القطاع الصحي المنهك الذي لا يبدو الاقفال العام في يومه الثاني يخفف عن كاهله مع توقع ارتفاع الاصابات اليومية الى ما فوق الخمسة الاف وفق المختصين. وفي وقت تقترب دول العالم المتحضرة من انهاء المرحلة الاولى من تلقيح مواطنيها، يبقى اللبنانيون في انتظار بت مصير لقاح “فايزر” وموعد وصوله في شباط المقبل اذا لم تطرأ العراقيل المعهودة على الطريقة اللبنانية، علما ان القطاع الصحي الخاص ناشد الدولة السماح له باستيراد لقاحات اخرى اثبتت فاعليتها، على نفقته الخاصة، وقد اعلنت فرنسا امس موافقتها على اعتماد لقاح مودرنا.

عكاظ السعودية:

ابتداء من 31 مارس.. السماح للمواطنين بالسفر.. ورفع تعليق الرحلات الدولية.. وفتح المنافذ:

أعلنت وزارة الداخلية أنه سيتم ابتداء من يوم الأربعاء 1442/8/18 الموافق 2021/3/31، السماح للمواطنين بالسفر إلى خارج المملكة والعودة إليها، ورفع تعليق رحلات الطيران الدولية بشكل كامل، وفتح المنافذ البرية والبحرية والجوية بشكل كامل. وصرح مصدر مسؤول في وزارة الداخلية أن موعد رفع القيود على مغادرة المواطنين المملكة والسماح بفتح المنافذ سيتم الإعلان عنه لاحقاً.

الجريدة الكويتية:

الإمارات تعرب عن رفضها القاطع للإساءة لدولة الكويت ورموزها:

تعليقاً على ما نشرته جريدة العرب من إساءة لدولة الكويت ورموزها فقد صرح مصدر مسؤول في وزارة الخارجية الكويتية الجمعة بأن «الوزارة قد تواصلت وعلى الفور مع الأشقاء بوزارة الخارجية والتعاون الدولي بدولة الإمارات العربية المتحدة وأعربت لهم عن استيائها ورفضها للعبارات التي وردت في مقالة الجريدة المذكورة والتي تمثل إساءة لدولة الكويت ورموزها كما قامت الوزارة بتقديم مذكرة رسمية تعبر عن موقف دولة الكويت بهذا الشأن». ومن جانبهم فقد أعرب المسؤولون في وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية عن رفضهم القاطع لأي إساءة لتلك العلاقات أو لرموز دولة الكويت الذين يحظون بأعلى درجات التقدير والاحترام واعتزازهم بالعلاقات الأخوية التي تربط البلدين الشقيقين ولن يكون مقبولاً أو مسموحاً أن يساء لمقامهم السامي.

أخبار الخليج البحرينية:

نعتز ونفتخر بتولي البحرين رئاسة مجلس التعاون:

عقد الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني وزير الخارجية أمس في الديوان العام في الوزارة لقاءً مع رؤساء تحرير الصحف وكتَاب الرأي، حول نتائج أعمال اجتماع الدورة الحادية والأربعين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية التي عُقدت في المملكة العربية السعودية «قمة السلطان قابوس والشيخ صباح». وخلال اللقاء قال وزير الخارجية إن مملكة البحرين تعتز وتفتخر بتوليها رئاسة مجلس التعاون بقيادة عاهل البلاد الذي يؤكد دائمًا أهمية وحدة الصف الخليجي، ولم الشمل وتوحيد الكلمة وتعزيز التضامن والتكاتف بما يحقق الازدهار والتنمية لدول المجلس ويحفظ أمنها واستقرارها، مؤكدا أن نهج المملكة الدائم هو السلام والتعايش وتعزيز اللحمة الخليجية بين أبناء دول المجلس، وفتح الحوارات الإيجابية مع الجميع للوصول إلى النتائج المرجوة التي تخدم مسيرة العمل الخليجي المشترك، وتعزز من التضامن والتكاتف لمواجهة التحديات التي تستهدف أمن واستقرار دول المجلس، ورأب الصدع بين الدول الأعضاء.

ربما يعجبك أيضا