اهتمامات الصحف العربية اليوم الأحد

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:

استئناف المفاوضات بين مصر والسودان وإثيوبيا حول سد النهضة:

تستأنف اليوم الأحد المفاوضات الثلاثية بين كل من مصر والسودان وإثيوبيا حول سد النهضة، لبحث النقاط الخلافية العالقة بشأن قواعد ملء وتشغيل السد للوصول لاتفاق ملزم للأطراف الثلاثة. يأتي الاجتماع السداسي لوزراء الخارجية والري للدول الثلاث لمتابعة مخرجات الاجتماع الأخير الذي عقد برئاسة دولة جنوب إفريقيا، بصفتها الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي، بمشاركة المراقبين والخبراء المعنيين من قبل مفوضية الاتحاد الإفريقي. ومن جهته، أكد السودان خلال اجتماعه بخبراء الاتحاد الإفريقي رفضه الحازم لتجزئة الاتفاق حول سد النهضة على مراحل، وطالب بالتوصل لاتفاق شامل يعالج كافة القضايا المتعلقة بسد النهضة.

المرصد الليبية:

ما يحدث حاليًا ليس إتفاق سلام بين الأطراف بل هدنه مؤقتة لأن جذور المشكلة لم تحل:

قال المستشار السابق في مجلس الدولة الاستشاري صلاح البكوش إنه من المفترض أن تساعد اللجنة الاستشارية بطرح الإقتراحات لحل الاشكالية التي وقع فيها ملتقى الحوار السياسي حول آلية إختيار السلطة التنفيذية. ورأي البكوش أن هناك مشكلة في هذه اللجنة كونها تشكلت على أساس الأقاليم خاصة أن الأعضاء من إقليم طرابلس 3 منهم من العدالة و البناء الذي يؤيد المقترح الثاني. وأشار إلى ضرورة التركيز على ما يحدث في اللجنة القانونية فيما يخص ما يسمى الأساس الدستوري و القانوني للإنتخابات، معتبراً أن تعزيز عمل اللجنة القانونية أو الخروج بتثبيت لموعد الانتخابات يعني أنه لا معنى لوجود اللجنة الاستشارية و السلطة التنفيذية وفقاً لقوله.

الشروق التونسية:

الدستورى الحر يطالب بحل الاتحاد العالمى لعلماء المسلمين فى تونس:

أكد الحزب الدستورى الحر إن أنشطة الاتحاد العالمى لعلماء المسلمين فرع تونس، لم تخضع إطلاقًا لرقابة وزارة الشؤون الدينية، مطالبًا، الكاتب العام للحكومة، بالشروع في إجراءات حل «هذا التنظيم المشبوه» الذي ينشط بالتراب التونسى. وأوضحت كتلة الدستورى الحر، أنه لا علم لوزارة الشؤون الدينية بما يتم تدريسه من طرف هذه الجمعية الأجنبية وهى تخضع للنظام الأساسى ولتعليمات وتوجهات التنظيم الأم الذي أسسه يوسف القرضاوى ولا علاقة لها بالمنظومة التونسية. وأضافت أن الاتفاقية المبرمة بين وزارة الشؤون الدينية وهذا التنظيم، لم يتم تفعيلها من جانب الوزارة منذ عام 2013 وعلى هذا الأساس لا يمكن الاستناد إليها أو اعتمادها قانونًا لإسناد شهادة الإجازة في «العلوم الشرعية» ولا تعتمد كذلك لانتداب الأئمة، بما يعنى أن تصريحات المشرفين على هذا التنظيم تغالط الرأى العام وأن نشاط الجمعية مخالف للقانون.

السوداني السودانية:

السودان يطالب بالتوصل لاتفاق شامل يعالج كل القضايا المتعلقة بسد النهضة:

عقد فريق التفاوض السوداني لسد النهضة الإثيوبي برئاسة وزير الري والموارد المائية بروفيسور ياسر عباس، اجتماعاً ثنائياً أمس، مع فريق خبراء الاتحاد الأفريقي. وبحث الاجتماع باستفاضة، ضرورة وضع إطار مرجعي واضح لدور خبراء الاتحاد الأفريقي، وشدد السودان على ضرورة أن يلعب الاتحاد الأفريقي دوراً قيادياً مبادراً في المفاوضات أكثر فعالية من دوره خلال جولات التفاوض السابقة. كما استعرض الاجتماع رؤى السودان حول ضرورة إلزامية الاتفاق الذي يتم التفاوض عليه وتضمينه آليات واضحة لفض النزاعات المُحتملة. كما أكد وفد السودان على رفضه الحازم لتجزئة الاتفاق على مراحل للملء الأول والتشغيل الدائم كاتفاقين منفصلين، وطالب بالتوصل لاتفاقٍ واحدٍ شامل يُعالج كل القضايا المتعلقة بسد النهضة.

الدستور الأردنية:

كورونا: وصول الدفعة الأولى من المطعوم الصيني الإماراتي إلى الأردن:

وصلت الى مطار الملكة علياء الدولي، مساء يوم السبت، أول دفعة من مطعوم “سينوفارم” الصيني الإماراتي المضاد لفيروس كورونا الى الاردن وتعد اول شحنة لقاحات مضادة للفيروس تصل المملكة بعد اجازة استخدامه عالميا. ودعت وزارة الصحة المواطنين الى ضرورة المبادرة للتسجيل لتلقي لقاح كوفيد-19، عبر الانترنت.

وكانت المؤسسة العامة للغذاء والدواء، منحت السبت، الإذن بالاستخدام الطارئ لمطعوم (سينوفارم)، الذي يجيز إعطاءه داخل المملكة، بعد أن وافقت من قبل على الاستخدام الطارئ لمطعوم (فايزر).

الأيام الفلسطينية:

الرئيس يستقبل رئيس لجنة الانتخابات المركزية لإصدار مراسيم إجرائها في موعد أقصاه 20 الجاري:

استقبل الرئيس محمود عباس، مساء أمس، بمقر الرئاسة، رئيس لجنة الانتخابات المركزية حنا ناصر، حيث تم التباحث في مواعيد الانتخابات التشريعية والرئاسية والمجلس الوطني وفق القانون، وذلك تأكيداً لما تم الاتفاق عليه مع الكل الوطني. وقدم ناصر مقترحاً لتواريخ محددة، وسيعقد خلال أسبوع من الآن، اجتماع آخر مع لجنة الانتخابات المركزية، وذلك ليقوم الرئيس بإصدار المراسيم في موعد أقصاه 20 كانون الثاني الجاري، يتبعها حوار بين الفصائل حول العملية الانتخابية.

الزمان العراقية:

الحلبوسي وسفير الفاتيكان يبحثان تحضيرات زيارة الحبر الأعظم:

بحث رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي مع سفير الفاتيكان لدى بغداد ميتا ليسكوفار، الزيارة المرتقبة للبابا فرنسيس إلى العراق. وذكر بيان انه في مستهل اللقاء، جدَّد الحلبوسي التهاني بمناسبة أعياد الميلاد، وتمنى أن يكون عام سلام وأمان ومحبة وتسامح وتعايش واستقرار، واضاف البيان ان اللقاء ناقش الزيارة المرتقبة لقداسة البابا فرنسيس بابا الكنيسة الكاثوليكية إلى العراق، وتهيئة مستلزمات نجاحها، وملف حماية وإعادة حقوق المسيحيين في العراق، واشار الحلبوسي خلال اللقاء الى دعمه لحل الملف، ووجوب الشروع بخطوات عملية جادة تبدأ بتقديم شكاوى من المعنيين إلى القضاء لإعادة الأملاك التي تم الاستحواذ عليها بطرق غير شرعية، مؤكداً استعداد مجلس النواب لتقديم كل ما يسهم في حسم هذا الملف ضمن اختصاصه وصلاحياته.

عكاظ السعودية:

مقال: قطار المصالحة ينطلق.. عقارب الساعة لن تعود للوراء:

إن ما تحقق من مخرجات في قمة العلا هو لمصلحة البيت الخليجي، والمملكة عندما قررت الدخول في مشروع المصالحة فإنها وضعت في الاعتبار خطورة التحديات التي تواجه المنطقة العربية كونها تملك إدارة وحكما رشيدا وظفت بفعالية سبل ترتيب البيت الخليجي من الداخل بمعايير تنفيذ مزمنة تحافظ على المنظومة الخليجية من أي اختراق وأن تكون جميع دول المجلس على مسافة واحدة من مشروع المصالحة الخليجية خصوصا أن تأكيد ولي العهد على سياسة المملكة ونهجها الراسخ في تحقيق المصالح العليا للمنظومة الخليجية عكس ريادة الدور السعودي التاريخي تجاه مجلس التعاون والحرص الكامل على تعزيز المكتسبات لما فيه خير دول وشعوب المجلس. ومن الأهمية بمكان أن يتماهى الإعلام الخليجي بكافة منصاته ومواقعه وأن يتحلى بالمسؤولية وأن يكون أيضا على مسافة للخروج من هذه المرحلة ويكون شاهدا على تحقيق المنجز الخليجي والتركيز على الجوانب الإيجابية في الأداء الإعلامي للوصول للمستهدفات ورمي الأطروحات الماضية وراء ظهورنا كون هناك مخرجات إيجابية يجب البناء عليها للوصول للمستهدفات وهناك دور لنشطاء مواقع التواصل الاجتماعي في الخليج لإبراز ما جاء في مخرجات «قمة العلا» التي أنجزها القادة لصالح شعوب المنطقة.

الجريدة الكويتية:

خيار كسب الوقت لمواجهة الأزمة السياسية يصطدم بالنطق السامي:

في افتتاح الفصل التشريعي السادس عشر، وجه أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد في أول خطاب له منذ توليه مسند الإمارة رسائل مباشرة إلى السلطتين التشريعية والتنفيذية، لعل من أهمها أنه “لم يعد هناك متسع لهدر الوقت وافتعال الأزمات وإيقاف الإنجاز”، وفي هذا التوجيه شعور بمسؤولية القائد تجاه عامل الوقت في إحداث التغييرات الإصلاحية وتنفيذ الإنجازات. ولهذا التوجيه السامي انعكاسه على الوضع الحالي الذي تواجهه الحكومة أمام الأزمة السياسية التي تعيشها الدولة؛ فالأفكار المطروحة للتعامل مع الاستجواب الموجه إلى رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ صباح الخالد تقوم حالياً على تأجيل الحلول والقرار لكسب الوقت، وهو ما يتعارض مع النطق السامي، فمواجهات الأزمات السياسية استناداً إلى المتغيرات “الافتراضية” القائمة على عامل الوقت لا تعني بالضرورة الوصول إلى انفراجة سياسية، بل قد تعقدها أكثر. ومع رفعه اللاءات الثلاث في أول استجوابٍ له بالفصل التشريعي السابق، يواجه الرئيس الخالد استجواباً جديداً في ظروف سياسية مختلفة أكثر تعقيداً مما كانت عليه في المجلس السابق، وأكثر تشابكاً في ظل ما انتهت إليه انتخابات الرئاسة البرلمانية وتشكيل اللجان، فضلاً عن أن تأييد 38 نائباً للاستجواب قبل مناقشته يمثل سابقة على مستوى رئاسة الحكومة تستوجب التوقف عندها، وهو ما يجعل قرار التعامل معه أكثر صعوبة.

أخبار الخليج البحرينية:

في بيان مشترك لجمعيات «الصحفيين والصيادين وحقوق الإنسان»: على قطر وقف الممارسات ضد الصيادين البحرينيين والإفراج عن البحار المعتقل:

عبّرت جمعية الصيادين المحترفين وجمعية البحرين لمراقبة حقوق الإنسان وجمعية الصحفيين البحرينية ومجموعة حقوقيون مستقلون، في بيان مشترك، عن خالص التقدير والاعتزاز للتوجيهات الملكية السامية، بتكليف الجهات المعنية بتعويض البحارة البحرينيين المتضررين، جراء تعرضهم للممارسات القطرية التعسفية، مثمنين عاليا قرار مجلس الوزراء برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء بقيام الجهات المعنية بالمباشرة في حصر الأضرار وصرف التعويضات والعمل على حماية حقوق الصيادين البحرينيين، مشيدين في الوقت ذاته بدعم الوزارات المعنية وعلى الأخص وزارة الداخلية، وعلى رأسها الفريق أول الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة وزير الداخلية من خلال دعم الصيادين والعمل على حل مشكلاتهم. جاء ذلك في بيان مشترك صادر عن الجمعيات المشاركة في ختام ندوة «الانتهاكات القطرية بحق بحارة البحرين» والتي عقدت بمقر جمعية الصيادين المحترفين بالمحرق مساء أمس السبت، بحضور عدد من النواب وممثلي جمعيات ومنظمات المجتمع المدني وجمع غفير من البحارة وأسرة البحار البحريني المعتقل في قطر (حبيب عباس).

ربما يعجبك أيضا