اهتمامات الصحف العربية اليوم الإثنين

يوسف بنده

رؤية

أخبار اليوم المصرية:

وزيرة الهجرة تتابع إنهاء أزمة العالقين بالإمارات:

استعرضت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة، جهود الوزارة والجهات المتعاونة على مدار ثلاثة أسابيع كاملة لحل تداعيات أزمة العالقين في الإمارات المتوجهين لدولة الكويت، وتوفير الإقامة والرعاية واحتياجات المواطنين الذين تقطعت بهم السبل فجأة خلال رحلة العودة لأعمالهم بسبب تعطل حركة الطيران إلى إلكويت.

عقدت مكرم اجتماعا مع مينا زاهر المحامي بدبي، ومحمد عبد الرازق من رموز الجالية المصرية بالإمارات عبر خاصية “الفيديو كونفرانس”، والذين كان لهم دور كبير في استقبال وتسكين العالقين المصريين وتنظيم هذه العملية خلال الفترة الماضية وتنسيق عمليات تقديم الدعم المادي والمعنوي المقدم من الجهات المختلفة لمساعدة العالقين.

المرصد الليبية:

النمروش يلتقي خلوصي أكار في إسطنبول ويبحث سبل تعزيز تعاون دفاع الوفاق مع تركيا:

التقى وزير دفاع الوفاق الموالي لتركيا صلاح الدين النمروش الأحد بوزير الدفاع الوطني بجمهورية تركيا خلوصي آكار في مدينة إسطنبول. دفاع الوفاق أشارت عبر مكتبها الإعلامي أن الزيارة تأتي ضمن مساعي الوزارة لتطوير وتعزيز التعاون الثنائي مع تركيا. وبدوره، زعم وزير الدفاع التركي دعم تركيا للسلام والاستقرار في ليبيا دون أن يشير إلى دور بلاده في إرسال أكثر من 18 ألف مرتزق من سوريا إلى ليبيا لدعم مسلحي الوفاق ودورها في خرق اتفاقيات اللجنة العسكرية 5+5، مشيرًا إلى أن بلاده تدعم حكومة الوفاق وكافة الحلول السياسية وجهود الأمم المتحدة من أجل إحلال السلام في البلاد.

الشروق التونسية:

جبهة إنقاذ تونس تكشف تهديدات راشد الغنوشى للشعب التونسي:

كشف منذر قفراش رئيس جبهة إنقاذ تونس، تهديدات راشد الغنوشى -زعيم حركة النهضة- إخوان تونس، مؤكدا أن القوى السياسية التونسية ستواصل معارضتها للفكر الإخواني. وقال “قفراش” في تصريحات الأحد: “إخوان تونس يعودون لتهديد الشعب، ونحن كجبهة إنقاذ تونس نستنكر تصريحات مرشد الإخوان راشد الغنوشي والتي هدد فيها الشعب التونسيإما بقبول الحوار الوطني أو العنف والحرب الأهلية.

وأكد رئيس جبهة الإنقاذ أن راشد الغنوشي لم ولن يتغير وأنه -أي الغنوشي- يتبنى في فكره الإخواني خطاب العنف والذبح والخراب، كما أنه يعتبر الوطن مجرد خرقة من تراب، واصفا إياه بالشيطان الذي خرب تونس.

وقال “قفراش” إن الشعب مستعد للحرب مع تونس ضد الإخوان وأننا مصممون على اقتلاع الإخوان من تونس ولن نتراجع في ذلك ونحن الآن نتدارس مع باقي الأحزاب المعارضة تأسيس حركة سياسية تونسية نهاية هذا الشهر وسنبدأ في صياغة بيان التحرير الوطني للحركة والذي سيكون أهم نقاطه دعوة الشعب التونسي لإمضاء تكليف للجيش التونسي لتسلم السلطة ومحاكمة الإخوان وحل البرلمان وفتح ملفات الاغتيالات والفساد وجرائم النهضة إخوان تونس وحلفائها طيلة العشرية السوداء التي مرت بها بلادنا منذ يناير 2011 إلى غاية اليوم كما سنؤكد دعمنا لثورة التنوير التي دعت إليها عبير موسى رئيسة الحزب الدستوري الحر ضد الإخوان وندعو كل القوى الوطنية لرفض الحوار الوطني مع الخوانجية مخربي تونس لأن هذا الحوار هدفه تأخير سقوط النهضة والغنوشى بعد الغضب الشعبى العارم ضدهم وضد حلفائهم التكفيريين خاصة ائتلاف الكرامة الذي يرأسه المتطرف سيف الدين مخلوف”.

السوداني السودانية:

تعثُّر مُفاوضات سد النهضة:

فشل الاجتماع السداسي بين وزراء الخارجية والري في السودان ومصر وإثيوبيا في التوصُّل لصيغة مقبولة لمُواصلة التفاوض حول سد النهضة الإثيوبي. وأعلنت وزيرة العلاقات والتعاون الدولي لجنوب أفريقيا السيدة جي بندور، عن أسفها للطريق المسدود الذي وصلت إليه المفاوضات، وأضافت أنها سترفع الأمر للرئيس رامافوزا رئيس الدورة الحالية للاتحاد الأفريقي لاتخاذ ما يلزم. وقال وزير الري والموارد المائية بروفيسور ياسر عباس في تصريح لـ”سونا”، إن السودان طلب خلال الاجتماع بتغيير منهجية التفاوض، وطريقته وتوسيع دور الخبراء للحد الذي يمكنهم من لعب دور أساسي في تسهيل التفاوض وتقريب شِقّة الخلاف، خاصة بعد الاجتماعات الثنائية البنّاءة مع الخبراء يوم أمس حول ضرورة تحديد مرجعية واضحة لدور الخبراء.

الدستور الأردنية:

الأردن يتسلم أولى لقاحات “فايزر” اليوم وبدء التطعيم الأربعاء:

يتسلم الأردن مساء الاثنين، أولى الشحنات من لقاحات شركة فايزر ضد فيروس كورونا المستجد.

وستصل الجرعات إلى مطار الملكة علياء الدولي، بانتظار توزيعها على المراكز المعتمدة لإعطاء اللقاحات في مختلف مناطق المملكة. من جهته، أعلن وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات، أمس الأحد، عن بدء برنامج التطعيم ضد كورونا بعد غد الأربعاء. وقال عبيدات في تصريحات له، إن الحكومة متعاقدة بما قيمته 50 مليون دولار لحجز لقاحات فيروس كورونا. وبين أن الأردن من أفضل الدول في التعامل مع برامج التطعيم الوطنية وأن نجاري الدول المتقدمة في القضاء على الأمراض السارية والأوبئة. وأضاف عبيدات “أننا نعول على توفر مثل هذه المطاعيم وقمنا بإجراء اتفاقيات سابقاً وقد نكون من أول 40 دولة في العالم التي ستبدأ في برامج التطعيم.”

الأيام الفلسطينية:

لا ترتيبات للقاء وزيرَي الخارجية الفلسطيني والإسرائيلي في القاهرة:

أكد مسؤول فلسطيني كبير، أنه لا ترتيبات للقاء بين وزيري الخارجية الفلسطيني د. رياض المالكي، والإسرائيلي غابي أشكنازي. ولكن المسؤول، الذي فضّل عدم الكشف عن اسمه، أكد أن “هناك محاولات من قبل مجموعة ميونيخ لدعوة الوزيرَين لحضور أحد اجتماعاتها، لكن بشكل منفصل وكل على حدة”. وتضم مجموعة ميونيخ وزراء خارجية مصر والأردن وفرنسا وألمانيا، وستجتمع اليوم في العاصمة المصرية القاهرة لبحث عملية السلام في الشرق الأوسط. وزعمت وسائل إعلام إسرائيلية إرجاء لقاء بين د. المالكي وأشكنازي إثر الإغلاق الإسرائيلي المفروض بسبب جائحة “كورونا”.

الزمان العراقية:

الفساد ملّة واحدة والدولة الوطنية هي الحل:

حث رئيس الجمهورية برهم صالح، العاملين في قطاع الإعلام، على تبني خطاب وطني عراقي عابر للمكوناتية والفئوية، وتشجيع الحوار من أجل إنجاح مقدمات التحول السياسي المرتقب الناجم عن الانتخابات المبكرة. مشيرا خلال تكريم عدد من الصحفيين الرواد، إلى أهمية استيعاب منطلقات مشروع الدولة الوطنية العراقية المستقلة، بوصفها نقطة تلاق للمنظومة الإقليمية، مؤكدا امتلاك العراق الإمكانيات والقدرات الابداعية المؤهلة لقيادة هذا المشروع، بما يجعله نقطة التقاء إقليمي بديل للصراع الذي تشهده المنطقة. وما افرز تفاقمه، من استنزافات ودماء وهدر فرص وطاقات. مشددا على أن الدولة الوطنية العابرة للمكونات والفئات والتكتلات، هي الحل وأن السنة المقبلة ستكون حاسمة ومفصلية.

الشرق اللبنانية:

كورونا أرقام قياسية واتجاه إلى الإقفال الشامل؟:

لم يعد من مجال على الأرجح لكبح جماح الارتفاع الجنوني في عدّاد الإصابات اليومية بفيروس كورونا سوى بالإقفال الشامل من دون استثناءات لان خلاف ذلك واستنادا إلى المعطيات الميدانية في القطاع الصحي والاستشفائي يؤشر إلى بلوغ أسوأ السيناريوهات وأشدها قساوة على الإطلاق، بعدما بلغت في اليومين الماضيين حد معالجة المرضى في السيارات لعدم توافر أسرّة في المستشفيات.الاتجاه هذا لم ينفه وزير الصحة العامة حمد حسن راميا الكرة في ملعب المستشفيات الخاصة ورافعا متراس الوضع الاقتصادي الصعب ولقمة عيش المواطن.

عكاظ السعودية:

ولي العهد يطلق مشروع «ذا لاين» في نيوم:

أعلن ولي العهد رئيس مجلس إدارة شركة نيوم الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، إطلاق مشروع مدينة «ذا لاين» في نيوم، الذي يعد نموذجاً لما يمكن أن تكون عليه المجتمعات الحضرية مستقبلا، ومخططًا يكفل إيجاد التوازن للعيش مع الطبيعة. وستضم مدينة «ذا لاين» مجتمعات إدراكية مترابطة ومعززة بالذكاء الاصطناعي على امتداد 170 كم ضمن بيئة بلا ضوضاء أو تلوث، وخالية من المركبات والازدحام، واستجابةً مباشرة لتحديات التوسع الحضري التي تعترض تقدم البشرية، مثل البنية التحتية المتهالكة، والتلوث البيئي، والزحف العمراني والسكاني.

أخبار الخليج البحرينية:

“الخارجية” تستنكر إيقاف بطل كمال الأجسام البحريني سامي الحداد من قبل السلطات القطرية:

تعرب وزارة خارجية مملكة البحرين عن استنكارها الشديد لقيام خفر السواحل القطرية بإيقاف بطل كمال الأجسام البحريني سامي الحداد، بينما كان في رحلة صيد بحري مع عدد من رفاقه في المياه الإقليمية البحرينية.

وتدعو وزارة الخارجية السلطات القطرية إلى الإفراج الفوري عن المواطن البحريني سامي الحداد ورفاقه، والتوقف عن التعرض للصيادين البحرينيين في عرض البحر وإلقاء القبض عليهم دون وجه حق.

ربما يعجبك أيضا