اهتمامات الصحف العربية اليوم الثلاثاء

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:

وزيرة الهجرة تستقبل مدير الـ”يونيدو” بالقاهرة للتعاون بشأن “مصر تستطيع بالصناعة”:

استقبلت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، الدكتور باسل الخطيب، مدير المكتب الإقليمي وممثل منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية “يونيدو” بالقاهرة، وأحمد رزق نائب ممثل المنظمة، وذلك لبحث تعزيز سبل التعاون بصدد مؤتمر “مصر تستطيع بالصناعة”، وهو النسخة السادسة من سلسلة مؤتمرات “مصر تستطيع” التي تتبناها وزارة الهجرة وتستهدف ربط علماء وخبراء مصر بالخارج في كل المجالات بوطنهم الأم وتعظيم الاستفادة من خبراتهم في عملية التنمية والمشروعات القومية الجاري تنفيذها.

وتابعت الوزيرة: “لقد بدأنا في تنفيذ فعاليات مؤتمر “مصر تستطيع بالصناعة” بالتعاون مع كافة الوزارات والجهات المعنية كالتجارة والصناعة والإنتاج الحربي وقطاع الأعمال والهيئة العربية للتصنيع واتحاد الصناعات المصرية للاستماع لرؤيتهم الفنية في محاور المؤتمر وتحديد التخصصات التي يتم مخاطبتها من الخبراء بالخارج، مشيرة إلى أنه حتى الآن تم عقد ثلاث ندوات حوارية افتراضية مع خبرائنا وعلمائنا بالخارج ناقشت الاستثمار الصناعي وتطوير صناعة الغزل والنسيج وتوطين صناعة السيارات، وذلك كخطوة استباقية قبل الإطلاق الفعلي للمؤتمر لاحقا عقب انتهاء الموجة الثانية من جائحة كورونا العالمية “كوفيد-19”.

المرصد الليبية:

الملف الليبي على رأس جدول أعمال زيارة وزير الخارجية الفرنسي إلى القاهرة:

وصل وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان إلى القاهرة للمشاركة في اجتماع لعملية السلام في الشرق الأوسط؛ بينما سيكون الملف الليبي ضمن المباحثات مع المسؤولين المصريين.  وقالت وزارة الخارجية الفرنسية: إن لودريان سيشارك في ثالث اجتماع عمل مخصص لعملية السلام في الشرق الأوسط، مع وزراء خارجية كل من مصر والأردن وألمانيا. وأشارت إلى أنه من المقرر أن يجري لودريان اتصالات ثنائية مع السلطات المصرية، حيث سيتناول بشكل خاص الأزمات الإقليمية لا سيما في ليبيا، وعملية السلام في الشرق الأوسط ولبنان، وشرق المتوسط.

السوداني السودانية:

بعد اتصالات “حميدتي”.. الإمارات تمنح السودان لقاح كورونا:

أعلن النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو “حميدتي”، موافقة الشيخ منصور بن زايد، على منح السودان كميات مقدرة من لقاحات كورونا. وأكد “حميدتي”، خلال اتصال أنّ اللقاح للمساهمة في علاج الشعب السوداني من حكومة بلاده في التصدي لجائحة كورونا، مشيراً إلى أن اللقاحات ستصل البلاد خلال الأيام القليلة القادمة.

الدستور الأردنية:

لماذا لن يختار المواطن نوع لقاح كورونا؟ وزير الصحة يوضح من جديد:

جدد وزير الصحة نذير عبيدات تأكيداته التي أطلقها ووافقه الرأي فيها مسؤول ملف كورونا الدكتور وائل هياجنة، بعدم إمكانية المواطن اختيار المطعوم الذي سيتلقاه، سواء كان “فايزر” أو “الإماراتي – الصيني”. وقال عبيدات لإذاعة حسنى: “لن يكون لأي شخص أو فئة ميزة إضافية عن الأخرى في تناول المطعوم أو اختيار نوعه، ولا يمكن للمواطن اختيار المطعوم ولكن من حقه معرفة النوع الذي تم إعطاؤه إياه”. وأضاف عبيدات: ” برنامج أخذ اللقاحات مستمر حتى نهاية العام، وعدم قدرة المواطن على اختيار المطعوم يعود لأسباب فنية وإجرائية وليس تحكمًا من الدولة”. وأكد عبيدات أنه لا يمكن للمواطن اختيار المطعوم ولكن من حقه معرفة النوع الذي تم إعطاؤه إياه. وأشار عبيدات إلى أن نحو 200 ألف جرعة من لقاح فايزر ستصل المملكة خلال الربع الأول من العام، ونحو 650 ألف جرعة خلال الربع الثاني عن طريق تجمع كوفيكس.

الأيام الفلسطينية:

الرئيس يصدر قراراً بقانون بتعديل قانون الانتخابات العامة:

أصدر الرئيس محمود عباس، مساء أمس، قراراً بقانون عدل بموجبه قراراً بقانون رقم (1) لسنة 2007 بشأن الانتخابات العامة. ويأتي ذلك في سياق التحضيرات التي تُجرى على قدم وساق للانتخابات القادمة. وقد طالب حزب الشعب الفلسطيني بإجراء تعديلات على قانون الانتخابات فيما يخص مدينة القدس المحتلة بهدف تحصين الوضع الانتخابي فيها وتجنيد ضغط دولي في المعركة السياسية الخاصة بالمدينة. وقال المهندس ناصر الفار عضو اللجنة المركزية لحزب الشعب الفلسطيني إن الحزب وجه رسالة إلى الرئيس محمود عباس تضمنت عدداً من التعديلات المقترحة لتعزيز مكانة الانتخابات في القدس.

الزمان العراقية:

سابقة دبلوماسية، السفير الأمريكي ببغداد يرفض قرار حكومته في معاقبة مسؤول عراقي:

في سابقة دبلوماسية من نوعها ، رفض السفير الأمريكي لدى العراق، قرارات حكومته في واشنطن وطالب بإلغائها وقال «على الخزانة الأميركية تصحيح خطئها بحق شخصية حكومية وقال ليس من الصحيح أن تكون ضمن قوائم العقوبات». جاء ذلك خلال لقائه ، الاثنين مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي الذي اكد بدوره رفضه لقرار الخزانة الأميركية بحق رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض.

الشرق اللبنانية:

هلع الإقفال التام وإعلان حالة الطوارئ:

إنها الفوضى الشاملة. انه الجنون. انه الاستهتار والتخبط وانعدام المسؤولية. انه لبنان. لبنان الذي حولته المنظومة الحاكمة عن سابق تصور وتصميم من جنة إلى جهنم، من وطن السياحة والرفاهية والحياة الرغيدة إلى بلد الجوع واليأس والحاجة والفقر والخوف والموت. إهمال ما بعده إهمال وسياسات خرقاء اعتباطية لا ترقى إلى مستوى الحد الأدنى من المسؤولية. وما مشهد طوابير المواطنين المصطفين أمام السوبر ماركات وسائر محال بيع المواد الغذائية والأفران والصيدليات سوى عينة مما اقترفت وتقترف أيادي المنظومة هذه التي يتربع أسيادها على عروشهم داخل أسوار قصورهم يعاينون الذل والقهر الذي تسببوا به لمن يفترض انهم مسؤولون عنهم. مواطنون يموتون على أبواب المستشفيات نتيجة غياب السياسات الاستراتيجية الصحية في مواجهة وباء كورونا، وآخرون يتحدون الدولة وقراراتها مفضلين الإصابة بكورونا على الموت جوعا. أما التلقيح ضد الوباء الذي بلغ مراحل جد متقدمة في دول العالم، فما زال المسؤولون في بيروت يبحثون عن جنس ملائكته، عوض المسارعة إلى إقرار قوانين ضرورية تشترطها الشركات لرفع المسؤوليات عنها، تماما كما البحث عن جنس النظام في مرحلة لا تتطلب إلا تطبيق هذا النظام لتنتظم أمور البلاد والعباد، لا سيما ممن يضربون به عرض الحائط ويطرحون حججا وذرائع لنسفه خدمة لمصالح وأهداف خاصة.

عكاظ السعودية:

مقال: إرادة وتصميم محمد بن سلمان.. «ذا لاين».. تاريخ جديد للبشرية:

ليس هناك رأيان في أن مشروع «ذا لاين» للمدن الذكية يعتبر خطوة عملية في طريق تنفيذ تعهدات ولي العهد بتحويل منطقة الشرق الأوسط إلى أوروبا جديدة. لقد عادت الحياة في أوردة مدينة المستقبل «نيوم»، وتوهج مطار «نيوم باي» وهو يستقبل الرحلات الحالمة بتصميمه الأبيض اللامع، وبدأت تتحول رويدا رويدا لتصبح نيوم مدينة الحالمين كما وصفها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان مهندس مشروع ذا لاين الذي تم تدشينه أمس الأول؛ ليصبح الحلم حقيقة، وبدأت معالم «نيوم» تظهر لتصبح «أيقونة» للمدن العالمية وواحدة من أبرز علامات رؤية المملكة 2030، وهو ما كان يقصده ولي العهد عندما قال في مقابلة مع وكالة بلومبيرغ إنه بحلول عام 2030، تاريخ الانتهاء من تحقيق رؤية المملكة، ستساهم نيوم بمبلغ 100 مليار دولار في الإنتاج الاقتصادي.. وعندما أعلن ولي العهد رئيس مجلس إدارة شركة نيوم الأمير محمد بن سلمان إطلاق مشروع مدينة «ذا لاين» فإنه دشن نموذجا ثوريا حضاريا يؤكد تسارع عمليات البناء والإنجاز في مدينة المستقبل التي تُشكل أحد أبرز مشاريع رؤية 2030 ليكون محورها الإنسان وسعادته وصحته.وأكد مراقبون اقتصاديون أن مشروع «ذا لاين» الإستراتيجي يعكس رؤية ولي العهد للمستقبل والحاجة لبناء مدن ذكية من الصفر عبر ابتكار مفاهيم جديدة للتطوير الحضري لضمان معيشة أفضل للناس وتوفير الازدهار والرفاهية لهم والحفاظ على البيئة. إن تأكيد الأمير محمد بن سلمان على ضرورة الوثوب نحو المستقبل وعدم الاكتفاء بنمط التقدم التدريجي والتقليدي، يعكس نهجه الإداري الثابت الذي يدفع به لضرورة مسابقة الوقت لتحقيق كل ما من شأنه أن يضع المملكة في مصاف الدول المتقدمة وفي صدارة الدول الجاذبة.

الجريدة الكويتية:

السماح باستقدام العمالة المنزلية الجديدة بدءاً من 17 الجاري:

قرر مجلس الوزراء السماح باستقدام العمالة المنزلية الجديدة ضمن إطار خطة عودتها عبر منصة «بالسلامة» مع الالتزام بضوابط واشتراطات الخطة اعتباراً من 17 الجاري. وألزم المجلس، خلال جلسته أمس برئاسة رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ صباح الخالد، القادمين من كل دول العالم إلى الكويت بإحضار شهادة PCR تثبت سلبية النتيجة لمرض «كوفيد19» قبل الوصول إلى البلاد بمدة لا تزيد على 72 ساعة من تاريخ الفحص وليس من تاريخ صدور النتيجة، على أن يبدأ العمل بالقرار من 17 الجاري. وبموجب القرار تتحمل شركات الطيران كلفة إجراء فحصي PCR عند الوصول وخلال فترة الحجر لكل القادمين إلى الكويت بدءاً من التاريخ المذكور. ويأتي فتح باب الاستقدام بعد الأزمة التي تسبب فيها إغلاق البلاد والحؤول دون عودة نحو 80 ألف عاملة منزلية عالقة في الخارج، علماً بأنه تم فتح المجال لعودتهن اعتباراً من 7 ديسمبر الماضي، بيد أن أعداد العائدات لم توازِ المطلوب من هذه العمالة، مما أوجب فتح الباب أمام العمالة الجديدة.

أخبار الخليج البحرينية:

توجيه باتخاذ الإجراءات اللازمة للإفراج عن الموقوفين في قطر:

رأس صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الاجتماع الاعتيادي الأسبوعي لمجلس الوزراء الذي عقد عن بُعد. ثم أكد مجلس الوزراء أهمية مشروع توسعة مطار البحرين الدولي ودوره في تعزيز مكانة مملكة البحرين كمحطة رئيسية للخدمات اللوجستية ومركز إقليمي يربط العديد من وجهات العالم، ووجه صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء كافة الجهات المعنية لمواصلة التنسيق لبدء العمليات التشغيلية في 28 يناير الجاري، كما وجه سموه الشكر والتقدير لكافة الجهات الحكومية والكوادر الوطنية التي تناغم عملها بروح الفريق الواحد لإنجاز هذا المشروع الحيوي بالصورة المشرفة.

إلى ذلك تابع المجلس الإجراءات التي اتخذتها وزارة الداخلية لحصر الأضرار التي وقعت على البحارة البحرينيين وتعويضهم جراء الإجراءات التي اتخذتها السلطات القطرية، مؤكدا المجلس أن أمن المواطنين وسلامتهم أولوية وأي تجاوزات بحقهم مرفوضة. ووجه المجلس وزارة الداخلية باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للإفراج عن كافة المواطنين الموقوفين في دولة قطر.

ربما يعجبك أيضا