اهتمامات الصحف العربية اليوم الخميس

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:

رئيس الوزراء يشهد توقيع مذكرة بين “القومية للأنفاق” و”سيمنز” لتنفيذ مشروع القطار السريع:

يشهد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة القومية للأنفاق بوزارة النقل، و شركة سيمنز بشأن القطار السريع “العين السخنة- العلمين الجديدة”.

المرصد الليبية:

المصالحة الخليجية قد تدفع العملية السياسية في ليبيا للأمام:

سلط تقرير تحليلي أعده موقع “ميدل إيست مونيتور” الإخباري الدولي الضوء على الانعكاسات الإيجابية للمصالحة الخليجية على قضايا عدة من بينها القضية الليببية.  وأشار إلى أن هذه المصالحة قد تساعد في دفع العملية السياسية في ليبيا للأمام وإعادة الاستقرار إلى البلاد، وهو ما سينعكس بالمحصلة على جارتيها تونس والجزائر اللتين ستستفيدان من الفرص الاقتصادية الهائلة التي سيتم خلقها في الإراضي الليبية. وأضاف التقرير أن عشرات الآلاف من العمال في شركات البناء التونسية والجزائرية سيجدون عملًا في ليبيا، التي ستعمل حكومتها مع الحكومتين في تونس والجزائر على معالجة الاضطربات والأنشطة الإرهابية في منطقة جنوب الصحراء، وصولًا إلى المنطقة الأوروبية. واختتم التقرير بالإشارة إلى كون منطقة العالم العربي مترابطة جغرافيًا وثقافيًا واقتصاديًا وأمنيًا، وهو ما يعني أن الخلل في أي دولة فيها سينعكس سلبًا على باقي الدول، وهو الأمر الذي حتم على الخليجيين وضع الخلافات جانبًا وإعادة ترتيب الأولويات.

الشروق التونسية:

وزير سابق يكشف معلومات “مفجعة” عن مطالبة إسرائيل لتونس بتعويضات ضخمة تفوق ميزانية البلاد:

قال حاتم العشي، وزير أملاك الدولة التونسي السابق، إن إسرائيل ستطالب تونس بدفع تعويضات مالية ضخمة عن أملاك اليهود الذين غادروا البلاد. وأقر الوزير السابق، في تدوينة له عبر صفحته في موقع “فيسبوك”، بصحة ما تطرق له النائب في البرلمان التونسي، الصحفي، الصافي سعيد، حول أملاك اليهود في تونس، حينما حذر من خطورة طلب إسرائيل التعويض عن أملاك اليهود الذين غادروا تونس، في برنامج “وحش الشاشة”.

وقال حاتم العشي: “في سنة 2015 استقبلت السيدة لورا بايزا، سفيرة الاتحاد الأوروبي بتونس، في مكتبي كوزير لأملاك الدولة، وأكدت لي أن إسرائيل قد طلبت منها إبلاغنا أنها ستطلب تعويضات ضخمة من تونس بخصوص أملاك مواطنيها اليهود الذين فروا من تونس سنة 1967 و1973، وأنهم مصرون على ذلك”.

السوداني السودانية:

مدير المخابرات إلى القاهرة اليوم:

علمت السودانى أن وفدا رئاسيا سيغادر اليوم الخميس إلى القاهرة بقيادة عضو المجلس السيادى الفريق شمس الدين كباشى ومدير جهاز المخابرات الفريق جمال عبد المجيد. وبحسب المعلومات فإن الوفد سوف يسلم رسالة إلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسى تتناول تطورات الازمة الحدودية بين السودان واثيوبيا. وتأتي الخطوة في ظل التصعيد المتنامي بين الجارتين الخرطوم واديس ابابا على حدودهم المشتركة وشرعت الخرطوم مؤخرا في اجراء جولات لمبعوثيها لعدد من دول الجوار ودول ذات علاقة بالشأن السوداني لإحاطتها بما يجري على حدود البلدين.

الدستور الأردنية:

النقد الدولي: الأردن أحرز تقدما في الحوكمة الاقتصادية:

أكد تقرير جديد لصندوق النقد الدولي، أن الأردن ودول منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، أحرزوا تقدما ملحوظا في تحسين الحوكمة الاقتصادية. وقال التقرير، الذي صدر الأربعاء إن جهود مواجهة أزمة فيروس كورونا المستجد في الأردن بدعم من أداة التمويل السريع المتاحة من صندوق النقد الدولي مثالا جيدا على الخطوات التي يمكن اتخاذها على نحو سريع وفعال في الاستجابة للجائحة على نحو يتسم بالقوة والسرعة.

ويقصد الصندوق بـ “الحوكمة” بأنها مفهوم واسع يشمل جميع الجوانب في كيفية حكم أي بلد، بما في ذلك سياساته الاقتصادية وإطاره التنظيمي، بالإضافة إلى الالتزام بسيادة القانون. وأضاف أن “الحكومة الأردنية رصدت أموالا إضافية لاحتواء الجائحة ومعالجة المصابين، وخصصت بنودا محددة في الموازنة العامة لمتابعة وإبلاغ المصروفات المرتبطة بالأزمة. إلى جانب ربط صندوق طوارئ بحساب الخزانة الموحد”.

الأيام الفلسطينية:

طاقم إسرائيلي يجري عمليات مسح وتصوير ثلاثي الأبعاد داخل “الأقصى” بحراسة الاحتلال:

أقدم طاقم إسرائيلي، على إجراء عمليات مسح وتصوير ثلاثي الأبعاد في المسجد الأقصى بحراسة شرطة الاحتلال ورغم احتجاج دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس. واستخدم الطاقم الإسرائيلي معدات مسح ضوئية متطورة بداعي أنه لأغراض سياحية. وأدان مجلس الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية “سماح شرطة الاحتلال لمجموعة مجهولة الهوية ادعوا أنهم فريق عمل تابع لشركة تابعة لدولة أجنبية، بهدف عمل مسح وتصوير ثلاثي الأبعاد لساحات المسجد الأقصى المبارك، حيث كان بحوزتهم مجموعة من أدوات المسح والتصوير المتطورة، والتي تبوح عن نوايا الاحتلال المبيتة بحق المسجد الأقصى المبارك”.

الزمان العراقية:

الإصرار على موعد الإنتخابات قد يؤدي إلى نتائج وخيمة:

اقترح الخبير في الشؤون الانتخابية دريد توفيق ، على الحكومة بالاتفاق مع القوى السياسية ، تقديم موعد الانتخابات المقرر اجراؤها في حزيران المقبل ، حتى تذليل العقبات التي تواجه المفوضية العليا المستقلة للانتخابات المتمثلة بضيق الوقت وعدم كفاية الاموال المخصصة لاجراء الاستحقاق المرتقب. وقال توفيق امس ان قانون المفوضية الجديد اضاف تحديات كبرى الى واقع العمل، تتمثل بابعاد اصحاب الخبرة  وقصر الوقت والازمة الاقتصادية، مما تشكل هذه التحديات عوائق كثيرة امام اجراء الاقتراع في الموعد الذي حددته الحكومة، ولفت الى ان الجميع يتفق على ان القانون جرى تعديله بأقلام سياسية ولم يكتب بصيغة فنية، حيث هناك الكثير من الملاحظات عليه بدءأ من الصياغة الى اسم النظام الانتخابي وترسيم الدوائر التي غيرت شكل الخارطة من كل النواحي، وتساءل توفيق اذا كان اكثر المستقلين والتكنوقراط والكفاءات واصحاب الامكانيات المادية الضعيفة هم اول المتضررين ، فلمن كتب هذا القانون؟.

عكاظ السعودية:

مقال: «ذا لاين».. مدينة الأذكياء «نيوم».. «أوروبا الغرب».. وبوصلة الشرق:

في الوقت الذي يضمحل السلام، وتتقاذف الدول أمواج الاضطرابات، وتسعى الدول المعادية لتدمير الدول وإذكاء الفتن، تمضي المملكة بحنكة في طريق تعزيز النماء والبقاء، والاستقرار، من خلال رؤى إنسانية واقتصادية طموحة، تنعكس بالإيجاب على البشر والحجر، وتفتح مسارات الحياة أمام الأجيال القادمة. وعندما تقرأ فكر وطموح الأمير الشاب محمد بن سلمان فأنت أمام شخصية إبداعية خلاقة متوقدة الرؤية؛ تسعى لحرق المراحل وتحقيق المنجز.. وأمامنا من بين رزمة المشاريع الابتكارية في رؤية ٢٠٣٠ مشروع «ذا لاين» الذي دشنه ولي العهد كباكورة للمدن الذكية التي تعتبر ترجمة عملية وخطوة في طريق تنفيذ تعهدات ولي العهد بتحويل منطقة الشرق الأوسط إلى أوروبا جديدة؛ كون مدينة نيوم ستصبح أوروبا الغرب.. وبوصلة الشرق.. وحين نتحدث عن نيوم تتبادر إلى الذهن بالضرورة العبقرية وراء اختيار الموقع، ذلك المطل على ساحل البحر الأحمر، والممتد بين ثلاث دول، فبنيته وأراضيه تصل إلى مصر والأردن، فضلا عن ربطه بين ثلاث قارات آسيا وأفريقيا وأوروبا.

الجريدة الكويتية:

2.7 مليار دينار هدراً وغموضاً في الميزانية:

رغم أن ديباجة الميزانية المنشورة على موقع وزارة المالية شددت على أنها راعت «ترشيد الإنفاق وخفض وضبط المصروفات، وإلغاء المصروفات غير الضرورية والثانوية غير المؤثرة على أداء الجهات الحكومية» فإنه بعد استعراض كافة مصروفات الميزانية تبين أن إجمالي الهدر الصريح، مشمولا بالبيانات الغامضة، بلغ 2.7 مليار دينار، أي ما يوازي 12.5 في المئة من اجمالي مصروفات 2020-2021.

وفي التفصيل، نجد أن رصد قيمة 440 مليون دينار لتغطية نفقات العلاج بالخارج لا مبرر له، أولاً لكونه استمرارا لسياسات العلاج السياحي، الذي تعاظمت قيمته في السنوات الماضية لشراء الولاءات، وثانيا لأن وزارة الصحة افتتحت في السنوات الاخيرة العديد من مشاريع التوسعة الصحية والمراكز في المستشفيات الحكومية، فضلاً عن السبب الثالث، وهو الأهم، كون العلاج بالخارج يفترض أنه متوقف او ضمن أضيق الحدود، بسبب تداعيات فيروس كورونا على السفر او العلاج في مختلف دول العالم.

والحديث عن الهدر في العلاج بالخارج يجر إلى فاتورة ما يعرف في الميزانية بـ «التأمين الصحي للمتقاعدين» وتبلغ قيمته 114 مليون دينار سنوياً، وهو إنفاق أيضا لا معنى له في دولة تقدم خدمة العلاج المجاني لمواطنيها.

أخبار الخليج البحرينية:

الافراج عن سامي الحداد ورفاقه في قطر:

علمت “أخبار الخليج” أن السلطات القطرية أفرجت عن البطل الرياضي البحريني سامي الحداد ورفاقه بعد جهود حثيثية من قبل وزارتي الداخلية والخارجية استمرت على مدار الأيام الماضية، فيما من المتوقع أن يعودوا إلى البلاد ظهر يوم غد.

ربما يعجبك أيضا