اهتمامات الصحف العربية اليوم السبت

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:

وزير المالية: 4.3 مليار جنيه لصرف المنحة الاستثنائية للعمالة غير المنتظمة منذ بداية «الجائحة»:

قال محمد معيط وزير المالية ، إنه تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية بمساندة القطاعات والفئات الأكثر متضررًا من تداعيات أزمة «كورونا»، فسيتم بدءًا من اليوم تحويل مليار جنيه؛ لسداد الدفعة الثانية من المرحلة الثانية لصرف المنحة الاستثنائية التي تقدر بـ500 جنيه للعمالة غير المنتظمة.

وبذلك يكون قد تم تحويل أكثر من 4.3 مليار جنيه لصرف المنحة الاستثنائية للعمالة غير المنتظمة منذ بداية «الجائحة» وحتى الآن؛ بما يُسهم في تخفيف الأعباء عن كاهلهم، لافتًا إلى أنه تم صرف مرتبات العمالة المنتظمة للعاملين بالقطاعات المتضررة وفي مقدمتها: السياحة، والغزل والنسيج من خلال صندوق إعانات الطوارئ بوزارة القوي العاملة.

المرصد الليبية:

الحزب الحاكم التركي: سنتباحث مع الإدارة الأمريكية الجديدة بشأن القضية الليبية:

أعرب حزب العدالة والتنمية التركي أمس الخميس عن أمله في أن يتقلد الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن منصبه بشكل سلس في 20 من يناير الجاري. وأكد المتحدث باسم الحزب عمر جليك، أن بلاده ستتباحث مع الإدارة الأمريكية الجديدة في قضايا مهمة، منها ليبيا وسوريا والخلاف القائم في منطقة شرق البحر المتوسط. وتابع بهذا الخصوص قائلًا: “الأزمة الإنسانية في سوريا مستمرة، والمقابر الجماعية في ليبيا تشكل تهديدًا كبيرًا للشعب الليبي، وسيكون الوضع في شرق المتوسط ​​والمواضيع الأخرى المشابهة على رأس القضايا التي سنناقشها مع الإدارة الجديدة”.

الشروق التونسية:

تونس، احتجاجات وأعمال شغب بعد ضرب راعي غنم:

اتسعت دائرة الاحتجاجات في مدينة سليانة شمالي تونس، اعتراضا على تعرض راعي أغنام للاعتداء أمام مقر الولاية التي تحمل الاسم ذاته. وقد وقعت عمليات كر وفر بين قوات الأمن وعدد من الشبان في أحياء سليانة، وعمد عدد من المتظاهرين إلى إشعال الإطارات. وكانت شرارة الاحتجاجات قد بدأت في سليانة قبل عدة أيام، بعد أن وثق شريط فيديو اعتداء شرطي على راعي أغنام أمام مقر الولاية. وفجر الفيديو موجة غضب في البلاد التي اندلعت فيها ثورة قبل عقد، من جراء إحراق البائع المتجول محمد بوعزيزي نفسه احتجاجا على سوء تعامل السلطات معه.

السوداني السودانية:

مبادرة لدعم الجيش بمشاركة البرهان وحمدوك اليوم:

أعلن القطاع الخاص في السودان عن تشريف رئيس مجلس السيادة الانتقالي، عبد الفتاح البرهان، ورئيس الحكومة د. عبد الله حمدوك مبادرة إسناد القوات المسلّحة، المقرر انطلاقها اليوم برعاية الغرفة القومية للمستوردين.

الدستور الأردنية:

الملك يغادر أرض الوطن في زيارة إلى أبوظبي:

يغادر الملك عبدالله الثاني، أرض الوطن اليوم السبت، في زيارة إلى أبوظبي، يلتقي خلالها بأخيه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في دولة الإمارات العربية المتحدة. وأدى الأمير فيصل بن الحسين اليمين الدستورية، نائباً لجلالة الملك، بحضور هيئة الوزارة.

الأيام الفلسطينية:

صدور المرسوم الرئاسي لإجراء الانتخابات العامة: التشريعية في 22 أيار والرئاسية في 31 تموز:

أصدر الرئيس محمود عباس، مساء أمس، مرسوماً رئاسياً بشأن إجراء الانتخابات العامة على ثلاث مراحل.

وبموجب المرسوم ستجرى الانتخابات التشريعية بتاريخ 22/ 5/ 2021، والرئاسية بتاريخ 31/ 7/ 2021، على أن تعتبر نتائج انتخابات المجلس التشريعي المرحلة الأولى في تشكيل المجلس الوطني الفلسطيني، على أن يتم استكمال المجلس الوطني في 31/ 8/ 2021 وفق النظام الأساس لمنظمة التحرير الفلسطينية والتفاهمات الوطنية، بحيث تجرى انتخابات المجلس الوطني حيثما أمكن. جاء ذلك في أعقاب استقبال الرئيس عباس لرئيس لجنة الانتخابات المركزية حنا ناصر، مساء أمس، في مقر الرئاسة بمدينة رام الله، حيث وجّه الرئيس لجنة الانتخابات وأجهزة الدولة كافة للبدء بإطلاق حملة انتخابية ديمقراطية في جميع محافظات الوطن، بما فيها القدس، والشروع في حوار وطني يركز على آليات هذه العملية.

الزمان العراقية:

القضاء: مذكرة القبض بحق ترامب جاءت بعد اتهامه بقتل المهندس ورفاقه:

كشف مجلس القضاء الأعلى، عن تفاصيل إصدار مذكرة القبض بحق الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب. ونقل بيان للمجلس عن القاضي المكلف بالنظر في قضية اغتيال أبومهدي المهندس ورفاقه تأكيده أن إصدار مذكرة القبض بحق ترامب جاء بعد استكمال الإجراءات التحقيقية في القضية وتدوين أقوال المدعين بالحق الشخصي ذوي الشهداء والممثل القانوني عن السفارة الإيرانية، وأضاف أن مذكرة القبض الصادرة عن محكمة التحقيق المختصة في الرصافة ضد ترامب جاء استنادا لأحكام المادة 406 من قانون العقوبات العراقي بعد اتهامه بقتل قادة النصر الشهيد أبو مهدي المهندس ورفاقه خلال العام المنصرم، لافتا إلى أن المذكرة صدرت مؤخرا بعد أن استكملت المحكمة الإجراءات التحقيقية كافة من الكشف على الحادث وجمع الأدلة وسماع أقوال الشهود والمدعين بالحق الشخصي.

الشرق اللبنانية:

مجلس النواب يقرّ قانون استيراد اللقاحات والتسليم في شباط:

وأخيرا، أصبح لبنان على سكة الحصول على لقاحات مضادة لوباء كورونا. ذلك أن بعد أقل من 48 على اجتماع لجنة الصحة النيابية لإقرار اقتراح القانون المعجل المكرر المخصص للحصول على اللقاح المضاد للوباء، عقد مجلس النواب جلسة عامة في قصر الأونيسكو تم في خلالها سن القانون المذكور، إضافة إلى نص قانون يجيز للدولة الإنفاق على القاعدة الاثني عشرية اعتبارا من شباط المقبل.  ومعلوم أن قانون الاستحصال على اللقاحات يرفع المسؤولية عن الشركات المصنعة للقاحات، في حال سجل أحد متلقي اللقاح عوارض جانبية، وهو ما كانت طالبت به الشركات، على رأسها بفايزر، لحماية نفسها من الملاحقة القانونية مستقبلا، على أن يبدأ التسليم في الأسبوع الثاني من شهر شباط.

وانطلقت الجلسة بمداخلة دافع فيها رئيس المجلس النيابي نبيه بري عن فكرة لم شمل المجلس لأهداف تشريعية في ظل حكومة تصريف أعمال. وأكد بري أن كل التشريع ضرورة ومجلس النواب دوره التشريع وبعده الرقابة ولكن التعديل حقّ دستوري «بسّ  بدنا طبعاً نخلّص القانون اليوم»، في إشارة إلى استعجال سن القانون بعيدا من المناكفات السياسية.

عكاظ السعودية:

«الموارد البشرية»: تعيين المرأة السعودية بمنصب «قاضية» بات قريباً:

أعلنت وكيلة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لتمكين المرأة هند الزاهد، أن حكومة المملكة العربية السعودية جادة جدا في في دعم ملف تمكين المرأة السعودية، على عدة مستويات، من دخولها إلى سوق العمل، أو عبر استمرارها في سوق العمل من خلال بيئة داعمة وفرص متكافئة، ووصولها إلى مناصب قيادية.

وأفادت خلال مشاركتها في برنامج «سؤال مباشر» الذي بثته قناة «العربية» اليوم (الجمعة)، بأن المؤشرات الدولية الحيادية أوضحت تقدم المملكة في دعم تمكين المرأة على جميع المستويات، موضحة أن مشاركة النساء السعوديات في سوق العمل تجاوزت التوقعات، إذ كان المستهدف وصولهن إلى نسبة 25% في عام 2025، ولكن نسبة مشاركتهن اليوم وصلت إلى 31%، وهذا تقدم كبير جدا، أما في قطاعات الخدمة المدنية، فقد ارتفعت نسبة مشاركة المرأة السعودية من 39% إلى 41%، وأغلبهن في قطاعي التعليم والصحة إضافة إلى بعض القطاعات الحكومية الأخرى.

أخبار الخليج البحرينية:

العائدون من قطر: شكرا قادتنا:

وصل إلى مطار البحرين الدولي أمس المواطنون البحرينيون الثلاثة، سامي إبراهيم الحداد، محمد يوسف الدوسري والبحار حبيب عباس، الذين أفرجت عنهم السلطات القطرية بعدما كانت دوريات أمن السواحل والحدود القطرية قد ألقت القبض عليهم في عرض البحر.

ربما يعجبك أيضا