اهتمامات الصحف العربية اليوم الأربعاء

يوسف بنده

رؤية

أخبار اليوم المصرية:

رئيس «النواب» يستقبل ميني سكرتير عام منطقة التجارة الحرة الإفريقية‎:

استقبل السيد المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب بمكتبه ‏اليوم الثلاثاء الموافق 19 يناير 2021 وامكيني ميني سكرتير عام منطقة التجارة الحرة الإفريقية، بحضور المستشار أحمد سعد الدين والنائب محمد أبو العينين وكيلى مجلس النواب.‏  وأعرب عن تقدير سيادته للسيد السكرتير العام لحرصه على زيارة مصر كأولى جولاته الخارجية بعد إطلاق منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، ومؤكداً على أن مصر تولى أهمية كبرى لنجاح اتفاقية منطقة التجارة الحرة الإفريقية، وتعظيم الفائدة المرجوة منها بما يحقق التكامل الإقتصادي والتجاري داخل القارة الإفريقية، ونوه سيادته فى ذلك الصدد إلى أن مصر كانت من أوائل الدول الموقعة والمصدقة على اتفاقية منطقة التجارة الحرة الإفريقية، فضلاً عن أن تدشين منطقة التجارة الحرة القارية قد صدر تحت الرئاسة المصرية للاتحاد الإفريقي برئاسة فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، مما يعكس إرادة مصرية صادقة لتعميق التكامل القاري الإفريقي.

جدير بالذكر أن اتفاقية منطقة التجارة الإفريقية الحرة قد تم تدشينها خلال قمة الاتحاد الإفريقي الاستثنائية، الثانية عشرة، والتى عُقدت في يوليو 2019، خلال الرئاسة المصرية للإتحاد الإفريقي، وقد تم اختيار العاصمة الغانية أكرا مقراً لسكرتارية منطقة التجارة الإفريقية الحرة، كما يتولي السيد/ وامكيني ميني ( جنوب إفريقي الجنسية) منصب السكرتير العام لمنطقة التجارة الحرة الإفريقية كأول سكرتير عام لها.

المرصد الليبية:

الخارجية التركية ترحب بتعيين كوبيتش مبعوثًا خاصًا إلى ليبيا:

أعربت تركيا عن ترحيبها بتعيين السلوفاكي يان كوبيتش مبعوثًا خاصًا ورئيسًا للبعثة الأممية في ليبيا اعتبارًا من مطلع فبراير المقبل. وزارة الخارجية التركية قالت في بيان لها الثلاثاء: إن كوبيتش الذي شغل منصب وزير خارجية سلوفاكيا، تولى مهامًا حساسة ومهمة في العديد من المؤسسات والمنظمات الإقليمية والدولية. وأضاف البيان أن كوبيتش يتمتع بخبرة كافية، وأنه سيساهم بشكل إيجابي في المساعي الرامية لإحلال الاستقرار في ليبيا. وأكد البيان أن أنقرة ستقدم الدعم اللازم لكوبيتش في مساعيه لتأسيس السلام والاستقرار الدائمين في ليبيا.

الشروق التونسية:

ملف الأموال المنهوبة.. تونس تخسر “رسميا” حوالي 1000 مليار:

علمت صحيفة الشروق من مصدر في مجموعة المحامين التونسيين في سويسرا والمكلفين بمتابعة قضية الاموال المنهوبة المجمدة في هذا البلد ان تونس خسرت هذه الاموال وهي قرابة 320 مليون دولار بعد ان انتهت المدة المحددة لها ليلة أمس الاثنين. واتهمت مجموعة المحامين التونسيين التي يرأسها الاستاذ رضا العجمي السلطات القضائية التونسية بعدم التعاون بجدية في هذه القضية مشيرة الى ان الرئيس قيس سعيد حاول ايجاد مخرج لهذا الموضوع لكن الوقت كان قد فات وفق تعبيرها. ولم يبق لدى سويسرا حاليا سوى مبلغ يقدر بـ60 مليون اورو اي حوالي 180 مليون دينار تونسي وهو مبلغ محل تجميد اداري وقضائي.

السوداني السودانية:

ألمانيا تعقد مؤتمراً لأصدقاء السودان نهاية الأسبوع القادم:

أكد رئيس مجلس الوزراء د. عبد الله حمدوك حرص السودان على تعزيز التعاون مع ألمانيا في المجالات المختلفة، مشيداً بمواقف ألمانيا الداعمة لحكومة الفترة الانتقالية. جاء ذلك لدى لقائه اليوم بمكتبه بمجلس الوزراء مساعد وزير الخارجية الألماني للشؤون الأفريقية د. فيليب أكرمن. وأوضح وزير الخارجية المكلف في تصريح صحفي أن مساعد وزير الخارجية الألماني بحث القضايا المشتركة بين السودان وألمانيا في المجالات الاقتصادية والسياسية، مشيراً الى أن اللقاء بحث أيضاً الدعم الألماني للسودان ومؤتمر برلين، معلناً في هذا الصدد عن عقد لقاءات خلال الأسبوع القادم حول مؤتمر شركاء السودان مرة أخرى لتذكير الشركاء بالتزاماتهم. وأوضح مساعد وزير الخارجية الألماني للشؤون الأفريقية د. فيليب أكرمن أن اللقاء بحث الشأن الاقتصادي السوداني، معلناً في هذا الجانب أن بلاده ستعقد مؤتمر لأصدقاء السودان يوم الخميس من الأسبوع المقبل وأضاف: “من المهم جداً بالنسبة لنا قبل هذا الاجتماع التعرف على رؤية الحكومة لمختلف القضايا والخطط التنفيذية لها خلال الأشهر القادمة”.

الدستور الأردنية:

الأمم المتحدة ترحب «بتنسيق عمّان» بشأن القضية الفلسطينية وتشدد على دعم «الأونروا»:

عقد مجلس الأمن الدولي، أمس الأول، جلسة مفتوحة عبر تقنية الفيديو تحت عنوان «التعاون بين مجلس الأمن وجامعة الدول العربية»، ترأسها وزير خارجية تونس، بصفة بلاده العضو العربي غير الدائم بالمجلس، إضافة الى رئيسة الشؤون السياسية الاممية روزماري ديكارلو وأمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.

يذكر أن الامم المتحدة والجامعة العربية تأسستا في عام 1945 ليحتفلا معا هذا العام بالذكرى الـ 75 لمساهمتهما في صون السلم والامن الدوليين. وبشأن ما يتعلق بالصراع الإسرائيلي الفلسطيني، قالت ديكارلو التي تحدثت باسم الامين العام، غوتيريس «تعمل الأمم المتحدة والجامعة (العربية) على دعم الإجماع الإقليمي والدولي الواسع بشأن حل الدولتين، وتعزيز المصالحة الفلسطينية الداخلية والتركيز على الدبلوماسية الوقائية لتجنب تصعيد التوترات» مرحبة «بالمشاركة المتزايدة للجامعة وأعضائها، بما في ذلك من خلال توسيع المجموعة الرباعية في الشرق الأوسط وما يسمى بتنسيق عمان». ويضم «اجتماع عمّان» اضافة الى الاردن كل من: مصر وفرنسا والمانيا، ويهدف التنسيق والتشاور لاستنئاف المفاوضات بين فلسطين واسرائيل.

الأيام الفلسطينية:

إدارة ترامب: حفريات المستوطنين في سلوان “شهادة على المبادئ التأسيسية لأميركا”!:

اعتبرت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن حفريات ونشاطات المستوطنين الإسرائيليين في بلدة سلوان بالقدس الشرقية “شهادة على التراث اليهودي المسيحي والمبادئ التأسيسية لأميركا”. وكشفت السفارة الأميركية في إسرائيل النقاب عن حفل خاص نظم لهذه الغاية مؤخراً في أحد الأنفاق الاستيطانية أسفل بلدة سلوان، جنوب المسجد الأقصى. وقالت السفارة في بيان أمس: “اعترفت سفارة الولايات المتحدة في إسرائيل، جنباً إلى جنب مع اللجنة الأميركية للحفاظ على التراث الأميركي في الخارج، بمدينة داود باعتبارها شهادة على التراث اليهودي المسيحي والمبادئ التأسيسية لأميركا”. وكانت السفارة تشير بقرارها هذا، وهو الأخير الذي تتخذه إدارة ترامب وقبل يوم واحد من مغادرة السفير الأميركي ديفيد فريدمان لمنصبه، إلى الحفريات التي تقوم بها جماعة “العاد” الاستيطانية أسفل بلدة سلوان واستيلاء المنظمة ذاتها على عشرات المنازل الفلسطينية في البلدة.

وتعلن منظمة “العاد” الاستيطانية، المدعومة من الحكومة الإسرائيلية، صراحة أنها تهدف إلى إقامة ما تسميها “مدينة داود” في بلدة سلوان الفلسطينية.

الزمان العراقية:

موعد جديد للانتخابات العراقية المبكرة:

حددت الحكومة العراقية، الثلاثاء، العاشر من تشرين أول المقبل موعدا جديدا للانتخابات المبكرة. وقال مصدر حكومي إن «مجلس الوزراء حدد العاشر من تشرين أول المقبل موعدا للانتخابات المبكرة بدلا من السادس من حزيران». واقترحت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، مؤخرا، تأجيل موعد الانتخابات المبكرة المقررة في السادس من حزيران المقبل، حتى السادس عشر من تشرين أول. وقال مقتدى الصدر زعيم التيار الصدري الذي حصد اعلى الاصوات بين الكتل في الانتخابات الماضية انه لن يسمح بتأجيل آخر . وقبل أيام اجتمعت الرئاسات في العراق (الجمهورية – الوزراء – البرلمان – القضاء)، لبحث الاستعدادات للانتخابات المبكرة التي حدد موعدها رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي في السادس من حزيران المقبل. من جهة اخرى ، اعلن وزير الداخلية عثمان الغانمي، الثلاثاء، عن قرب إطلاق مشروع تغيير الجواز العراقي.

الشرق اللبنانية:

تحرك مساعي تشكل الحكومة… وعون في عالم آخر:

جهود كثيرة تبذل، ووسطاء متعددون يتحركون بين المقار المعنية بالازمة الحكومية واتصالات نشطت في الساعات الاخيرة، علّ موعد تنصيب الرئيس الاميركي الجديد جو بايدن اليوم وأفول نجم دونالد ترامب، يفك اسر حكومة لبنان التي يجمع معظم الاطراف على ارتباطهما عضويا. عودة الرئيس سعد الحريري فتحت قنوات التواصل. رئيس حكومة تصريف الاعمال حسّان دياب الذي توجه اليه تهمة عدم اجتماع حكومته، في ذكرى ولادتها الاولى، على رغم المخاطر المحدقة بالبلاد، قام بزيارة لبيت الوسط ، قد تكون «ردة إجر» للحريري او اعتذار ضمني عن عدم الدفاع عن الرئيس المكلف في بعبدا حينما وصفه رئيس الجمهورية «بالكذاب» فالتزم الصمت، او ربما تفرضها وحدة الموقف السني في مواجهة الحملة التي يتعرض لها مقام رئاسة الحكومة، الا انها بالركون الى مواقف دياب تصب على الارجح في خانة الدفع نحو تدوير الزوايا ومحاولة ترميم الجرة المكسورة بين عون والحريري، للافراج عن الحكومة، ما دامت استكملت في اتجاه عين التينة وبعبدا التي اكد من منبرها ان «في الوقت الذي يراه الرئيسان عون والحريري مناسبًا سيكون هناك لقاء للوصول الى حل مناسب لولادة الحكومة في أسرع وقت».

عكاظ السعودية:

«الصحة» لـ عكاظ: لا «واسطة» في لقاح كورونا.. 22 دقيقة للتطعيم:

أكد المتحدث باسم صحة المدينة المنورة مؤيد أبوعنق أنه لا يمكن الحصول على تطعيم لقاح كورونا دون التسجيل عبر تطبيق صحتي، لافتاً إلى أن التسجيل إلكتروني فقط مع انتظار رسالة لدراسة الأهلية وتحديد الموعد. وأوضح أن مركز لقاحات كورونا يقوم بتطعيم الفئات المستهدفة وفق المراحل المعلنة من وزارة الصحة، مؤكدا أن التطبيق دقيق ولا مجال للاستثناءات والوساطة في الحصول على التطعيم. موضحاً أن الوقت المستغرق للفرد للحصول على اللقاح لا يتجاوز ٢٢ دقيقة منذ وصوله لمقر المركز حتى مغادرته، وتم تخصيص منطقة للفرز البصري للمراجعين تشمل قياس الحرارة والتأكد من تفعيل تطبيق «توكلنا» ومنطقة أخرى للانتظار تحقق التباعد الجسدي يتم فيها تقديم خدمة التوعية الصحية للراغبين في الحصول على اللقاح وشرح الإجراءات الوقائية بعد الحصول على التطعيم، بعدها ينتقل المستفيد لمنطقة التطعيم والملاحظة التي تستغرق ١٥ دقيقة كحد أقصى.

الجريدة الكويتية:

الأمير أجرى المشاورات التقليدية لتشكيل الحكومة:

في مؤشر إلى قرب تكليف رئيس وزراء وتشكيل حكومة جديدة، انطلقت أمس المشاورات التقليدية للتشكيل، باستقبال سمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد، بقصر بيان أمس على التوالي، رئيسَي مجلس الأمة، الحالي مرزوق الغانم، والأسبق أحمد السعدون، ورئيسَي مجلس الوزراء الأسبقَين سمو الشيخ ناصر المحمد، وسمو الشيخ جابر المبارك، فضلاً عن رئيس الوزراء سمو الشيخ صباح الخالد.

أخبار الخليج البحرينية:

طيران الخليج توقع مذكرة تفاهم مع مطار رأس الخيمة الدولي:

وقّعت طيران الخليج، الناقلة الوطنية لمملكة البحرين، مذكرة تفاهم مع مطار رأس الخيمة الدولي بهدف توفير رحلات ربط مباشر بين إمارة رأس الخيمة ومملكة البحرين. تم توقيع مذكرة التفاهم في اجتماع افتراضي عبر الإنترنت من قبل القبطان وليد عبد الحميد العلوي، القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لطيران الخليج، والسيد سانجاي خانا، الرئيس التنفيذي لمطار رأس الخيمة الدولي، بحضور كبار المسؤولين التنفيذيين من كلا الطرفين. وتعد هذه الخطوة إيذاناً بمرحلة جديدة من عمليات مطار رأس الخيمة الذي يعمل على ترسيخ مكانته كمركز رئيسي للنقل والعمليات اللوجستية في الامارات.

ربما يعجبك أيضا