اهتمامات الصحف العربية اليوم الخميس

يوسف بنده

رؤية

الأخبار المصرية:

8 معلومات عن برنامج تنمية الصعيد بمحافظتي قنا وسوهاج:

أولت الحكومة المصرية الفترة الأخيرة اهتماما كبيرا بمحافظات الصعيد، وخاصة في محافظتي قنا وسوهاج وذلك بعد تنفيذ برنامج «تنمية الصعيد» في تلك المحافظتين.

ويعد البرنامج تمويل مشترك بين الحكومة المصرية والاتحاد الأوربي بقيمة تصل لمليار جنيه.

وأبرز المعلومات عن برنامج «تنمية الصعيد».

1- يخدم برنامج «تنمية الصعيد».  5 مليون مواطن بمحافظتي قنا وسوهاج.

2- تم تحويل مبلغ 277 مليون دولار من وزارة المالية للمحافظات حتى الآن، لمحافظتي قنا وسوهاج.

3- جاري تنفيذ  حوالي  3707 مشروع بمحافظتين قنا وسوهاج.

4- تم الانتهاء من تنفيذ 2444 مشروع.

5- تم تنفيذ مشروعات  ترفيق وتطوير المناطق الصناعية الأربعة بقنا وسوهاج باستثمارات تصل إلي 3.6 مليار جنيه.

6-  إشادة البنك الدولي في بعثته الأخيرة بارتفاع عدد المستفيدين من المشروعات والتي بلغت 5.2 مليون مواطن من إجمالي 8 مليون مواطن.

7- يساهم البرنامج في تنمية  4 تكتلات – الحرف اليديوية- باستثمارات 572 مليون جنيه.

8- تم الموافقة على نقل البرنامج لمحافظتي أسيوط والمنيا بتمويل مليار جنيه، وسيتم تنفيذ المشروعات بمارس القادم.

المرصد الليبية:

الجامعة العربية: نرحّب بالتقدم المُحرَز في إطار ملتقى الحوار السياسي الليبي:

أعلنت الجامعة العربية ترحيبها بالتقدم المُحرَز في إطار ملتقى الحوار السياسي الليبي.

مصدر مسؤول في الأمانة العامة للجامعة دعا الأطراف الليبية إلى الاستمرار في هذا الجهد المهم، والتحلي بالروح الوطنية في سبيل الاتفاق على بقية الخطوات التنفيذية المطلوبة لتسوية الأزمة على كافة مساراتها المختلفة. وأشاد المصدر بما أعلنت عنه بعثة الدعم الأممية في ليبيا يوم الثلاثاء، بخصوص اعتماد أعضاء الملتقى آلية اختيار السلطة التنفيذية للفترة التمهيدية المقبلة. ولفت المصدر إلى أن الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط قد أجرى اتصالًا هاتفيًا بيان كوبيش، بمناسبة تعيينه مبعوثًا أمميًا جديدًا لليبيا.

الشروق التونسية:

فضيحة صفقة الأسلحة الفاسدة للداخلية.. مليونا رصاصة ومسدسات وشركات إسرائيلية على الخط:

كشفت صحيفة الشروق، تفاصيل صفقة سلاح ابرمتها وزارة الداخلية، وكشفت تغول الشركات الكبرى لتجارة الاسلحة في البلاد وتهديها للأمن القومي. فقد اصبحت وزارة الداخلية مطمعا لشركات تجارة السلاح الدولية التي تمثلها داخل تونس مؤسسات اسلحة على غرار شركة “س.أ.ك” لصاحبها رجل اعمال تونسي “ه.م” الذي يمثل شركة “كولت ” الامريكية المزود الثاني للجيش الاسرائيلي “م4 ” و م.4أ .1″ و هو ما جعل “الشروق تقتحم عالم تجارة السلاح في تونس للكشف عن الحقيقة  اين انطلق تحقيقنا من ولاية سوسة حيث كان لنا لقاء بارز مع مصدر امني مسؤول والذي اكد في تصريحه بان صفقات الاسلحة المشبوهة التي تم ابرامها لصالح ابناء وزارة الداخلية فيها شبهات فساد كما انها تهدد الامن القومي الذي اصبح مكشوفا امام شركات دولية تتعامل مع الإسرائيليين وهو ما يمثل خطرا حقيقيا على التونسيين ودولتهم مؤكدا في نفس الاطار انه تم مراسلة وزير الداخلية لإيقاف نزيف هذه التجاوزات الخطيرة التي تعرفها المؤسسة.

السوداني السودانية:

البرهان: لا نُريد خَوض حرب مع إثيوبيا:

أكد رئيس مجلس السيادة، القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان عبد الرحمن مجدداً، أن السودان لا يُريد خوض حرب مع إثيوبيا، ولا مع أي دولة من دول الجوار الإقليمي، ولكن لن يفرط في شبر من أراضيه. وبحسب وكالة السودان للأنباء، أوضح البرهان رغبة السودان في الوصول إلى اتفاق يحفظ له حقوقه المشروعة ووضع العلامات على الأرض، مؤكداً أن ما قامت به القوات المسلحة هو انتشار للجيش داخل الأراضي السودانية.

الدستور الأردنية:

الملك: نتطلّع للعمل معكم لتحقيق السلام والازدهار العالميـين:

هنأ الملك عبدالله الثاني الرئيس الامريكي جو بايدن بتنصيبه، أمس الاربعاء، رئيسا للولايات المتحدة. وثمن الملك في تغريدة على تويتر، مساء أمس، الشراكة الاستراتيجية والصداقة المتينة مع الولايات المتحدة، معربا عن تطلعه للعمل مع الرئيس بايدن لتحقيق السلام والازدهار العالميين». وقال جلالته في التغريدة «أحر التهاني للرئيس جو بايدن على تنصيبه اليوم، نثمن شراكتنا الاستراتيجية وصداقتنا المتينة مع الولايات المتحدة، ونتطلع للعمل معكم سعيا نحو السلام والازدهار العالميين».

الأيام الفلسطينية:

أول دفعة من اللقاح الروسي تصل إلى فلسطين خلال أيام:

قال مسؤولون فلسطينيون إنهم يتوقعون تسلم أول دفعة من لقاح روسي للوقاية من فيروس كورونا بحلول نهاية الأسبوع، وذلك في الوقت الذي تلقى فيه أكثر من ربع الإسرائيليين التطعيمات بالفعل. وطلبت السلطة الفلسطينية لقاح (سبوتنيك في) الروسي على أمل تطعيم 50 ألفا من الفلسطينيين بحلول آذار بعد أن وافقت الأسبوع الماضي على الاستخدام الطارئ للقاح. وقال عبد الحفيظ نوفل السفير الفلسطيني لدى روسيا: “الجانب الروسي وافق على إرسال 5000 جرعة مجانية نأمل أن تصل مع نهاية هذا الأسبوع”. وأضاف لرويترز: “نحن بصدد استكمال الاتفاق مع الحكومة الروسية لشراء 100 ألف جرعة لقاح، بمعنى أنها تكفي لـ 50 ألف شخص… الجانب الروسي أبلغنا أنهم لا يستطيعون أن يقدموا لنا سوى 100 ألف جرعة لقاح الشهر القادم”.

الزمان العراقية:

البارزاني يرفض زج مستحقّات الإقليم بالصراعات السياسية :

رفض رئيس حكومة اقليم كردستان مسرور البارزاني، زج قضية رواتب ومستحقات الاكراد بالصراع السياسي القائم بين بغداد واربيل واستخدامه لما وصفه بتجويع كردستان. وقال بيان أن البارزاني التقى رؤساء البعثات والدبلوماسيين المعتمدين في الاقليم وتطرق خلال اللقاء الى البرنامج الحكومي الذي يشمل تنويع الاقتصاد وزيادة مصادر دخل الاقليم وخفض النفقات وإعادة تنظيم الضرائب وتسهيل عمل المستثمرين الأجانب والمحليين، واضاف البارزاني، نرفض زج مسألة المستحقات بالصراع السياسي وبما يجعلها ورقة ضغط ضد الاقليم واللجوء إلى سياسة التجويع بحق من يتقاضون الرواتب.

الشرق اللبنانية:

«لبنان في المحور الإيراني» ومذكّرة سيادية الى الأمم المتحدة طلباً لرعاية دولية:

قبل ان ينحرف لبنان عن مساره السياسي الطبيعي ويجنح تدريجياً نحو محور الممانعة الايراني في مواجهة اشقائه العرب والخليجيين منذ اعوام عدة، كانت في لبنان ازمات كثيرة، غير ان ايا منها لم يكن على النحو الكارثي الذي هو عليه اليوم. الانحراف الحاد الذي تكرّس مع العهد الحالي قطع آخر قطرات الاوكسيجين عن عروق الجسد اللبناني المتهالك التي كانت تضخها دول الغرب والخليج مباشرة او عبر مؤتمرات الدعم الدولية. لكن، حتى هذه باتت لانعقادها شروط واقتصر الدعم على المساعدات المباشرة لشعب لبنان لا لسلطته الفاقدة الثقة من المجتمع الدولي. وفيما العهد والمنظومة الحاكمة ماضيان من دون هوادة في الانجراف مع الجمهورية الاسلامية التي تعد «مشروع قرار» قيد الإقرار في البرلمان الإيراني لإنشاء «معاهدة دفاعية أمنية» تضم مختلف الدول الخاضعة لـ»محور المقاومة» ولبنان من ضمنها حتماً، ضمن إطار استراتيجية موحدة للدفاع، تنصّ على وجوب أن تبادر المجموعات المسلحة في هذه الدول الى «تقديم الدعم الشامل من كل النواحي العسكرية والسياسية والاقتصادية حتى درء الخطر» المتأتي عن أي اعتداء إسرائيلي يقع على أي من الأراضي المشمولة بهذه المعاهدة، وفيما القوى السياسية تتفرج على اخطر ما قد يصيب لبنان من دون ان تخطو خطوات عملية في مواجهة المد الايراني نحو بيروت وتسخيرها لمصالح الدولة الاسلامية من خلال استخدامها ورقة ضغط على الادارة الاميركية في المفاوضات النووية المرتقب انطلاقها بعد تسلم الرئيس جو بايدن السلطة، تحركت مجموعة من الناشطين اللبنانيين تضم سفراء سابقين واكاديميين وحقوقيين ممن يدورون في الفلك السيادي، عقدت سلسلة اجتماعات وتواصلت في ما بينها، فأنجزت بحسب معلومات «المركزية»   مذكرة  مدعمة وموثّقة بالمراجع حول الازمة اللبنانية تحت عنوان «لبنان في المحور الايراني»، تشرح نفوذ ايران ودور حزب الله وترسانته وممارساته وفق الاجندة الايرانية وتورطه في اعمال التهريب والمخدرات والتفجيرات في اكثر من بلد، الامر الذي انعكس على سمعة  لبنان في الخارج.

عكاظ السعودية:

«حقوق الإنسان»: يكون الطفل سعودياً إذا ولد داخل المملكة لأبوين مجهولين:

أوضحت هيئة حقوق الإنسان حقوق الطفل في الأنظمة الوطنية، التي تقر أن يكون الطفل سعودياً إذا ولد داخل المملكة لأبوين مجهولين، وأن الدولة توفر الرعاية الصحية المتكاملة للطفل، وأنه لا يُساءل جزائياً ما لم يتم السابعة من عمره وقت ارتكاب الفعل المعاقب عليه، وأنه تشدد العقوبات إذا ارتكبت الجريمة ضد طفل حتى ولو لم يكن الجاني عالماً بكون المجني عليه طفلاً.

وأضافت «حقوق الإنسان» أنه يستفيد من المعاش أي ذكر أو أنثى توفي والده ولم يتجاوز سن الثامنة عشرة وليس له عائل مقتدر أو مصدر كاف للعيش، وبأنه لا يجوز تشغيل أي شخص لم يتم الخامسة عشرة من عمره ولا يسمح له بدخول أماكن العمل، وأنه يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على سنة وبغرامة لا تزيد على 50 ألف ريال أو بإحدى العقوبتين كل من ارتكب فعلاً شكل جريمة من أفعال الإيذاء، وأن انقطاع الطفل عن التعليم يعد إيذاء أو إهمالاً.

ربما يعجبك أيضا