اهتمامات الصحف العربية اليوم الاثنين

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية

بموازنة تبلغ 515 مليار جنيه.. تعرف على الخطط التنموية للمراكز المستهدفة ضمن مبادرة الرئيس السيسي:

كشف محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية ، عن انتهاء الوزارة من التنسيق مع المحافظات والهيئة الهندسية للقوات المسلحة ووزارة الإسكان وباقي الوزارات الخدمية ووضع مسودة الخطط التنموية المتكاملة لعدد 1500 قرية فى 51 مركزًا إداريًا بـ20 محافظة ضمن المرحلة الجديدة لمبادرة رئيس الجمهورية لتطوير الريف المصري «حياة كريمة»، والتي أعلنها رئيس الجمهورية وتنفذ تحت رعايته مباشرة وتحت إشراف رئيس الوزراء.

وعن ملامح الخطط التنموية المتكاملة للمراكز المستهدفة في المحافظات، فقد أوضح وزير التنمية المحلية أن الخطط تتضمن كافة مشروعات البنية الأساسية التي سيتم تنفيذها على التوازي وهي مشروعات الصرف الصحي، ومد وتدعيم وإحلال وتجديد شبكات مياه الشرب، مد شبكات الغاز الطبيعي وشبكات الاتصالات المحدثة ورصف الشوارع الرئيسية والطرق الواصلة بين القرى وتوفير خدمات الإنارة العامة؛ حيث سيتم الانتهاء من هذه المشروعات في نفس الوقت ليتم بعدها رصف وتمهيد الشوارع دون الحاجة لتكسيرها مرة أخرى كما كان يحدث من قبل.

المرصد الليبية

الجامعة العربية ترحّب بتفاهمات بوزنيقة المغربية:

رحّبت جامعة الدول العربية بالتفاهمات التي توصل إليها وفدا مجلس النواب ومجلس الدولة الاستشاري الليبيين، في الاجتماعات التي استضافتها المملكة المغربية في بوزنيقة يومي 22 و 23 من يناير الجاري. مصدر مسؤول بالأمانة العامة للجامعة صرح بأن الجامعة تدعم كافة الجهود الوطنية التي ينخرط فيها الأشقاء الليبيون في سبيل التوصل إلى تسوية سياسية متكاملة للوضع في البلاد. وأشاد المصدر في هذا الخصوص بالتفاهمات التي توصل إليها وفدا مجلس النواب ومجلس الدولة، خلال الاجتماعات التي استضافتها الحكومة المصرية في مدينة الغردقة، بخصوص الترتيبات الدستورية التي تمهد للانتخابات المقرر إجراؤها في البلاد نهاية العام الجاري.

الشروق التونسية

حافظ قايد السبسي يرد على تصريحات سعيدة قراش:

كتب حافظ قايد السبسي تدوينة رد فيها على تصريحات سعيدة قراش اليوم  حول الايام الاخيرة للرئيس الراحل الباجي قايد السبسي وجاء نص التدوينة كالتالي: “ردا على ما تداولته اليوم في إحدى الإذاعات ، سعيدة قراش من أكاذيب مغرضة و خطيرة وغيره من شهادات باطلة وموجهة  لتصفية حساباتها مع بعض الأطراف من عائلة قائد السبسي و غيرهم من أطراف أخرى . وهي ليس لها من معلومات إلا خيال خصب …اولا: انفي قطعيا أن سعيدة قراش كانت متواجدة في اخر فترة حياة الرئيس الراحل رحمه الله أو من المقربين منه ، وأذكر أنه في تلك الفترة كان المرحوم تحت إشراف ومراقبة أطباء المستشفى العسكري مع اتصالات مباشرة و يومية للتشاور  مع السيد عبد الكريم الزبيدي  وزير الدفاع  السابق و ذلك لان الرئيس الراحل كان القائد الأعلى للقوات المسلحة و لم تكن للعائلة اَي دور رسمي، اذ كانت كل القرارات تتخذ مع المؤسسة العسكرية بعد استشارة الرئيس الراحل وموافقته.  ولعلمها الرئيس الباجي قائد السبسي رحمه الله توفي في المستشفى العسكري وليس في قصر قرطاج حتى تكون الأمور واضحة وتكف على ترويج  سمومها و المس من هيبة  المؤسسة العسكرية. 

السوداني السودانية

غرفة المستوردين تنظم لقاءً لمعالجة وتسهيل التعاون التجاري مع تركيا:

تستضيف الغرفة القومية للمستوردين باتحاد الغرف التجارية سعادة السفير التركي بالخرطوم د. عرفان نذير اوغلو وطاقم السفارة التجاري، وذلك فى تمام الخامسة والنصف من مساء يوم غدٍ الإثنين ببرج التجارية، بحضور كل القطاعات التجارية ذات الصلة بالنشاط والتعامل التجاري مع تركيا. وأوضح الأمين العام للغرفة القومية للمستوردين الاستاذ الصادق جلال الدين، أن اللقاء بالسفير التركي بالخرطوم بحضور الطاقم التجاري بالسفارة، يأتي في إطار جهود الغرفة القومية للمستوردين لإتاحة الفرصة للتفاكر حول سبل تطوير وتسهيل التجارة بين السودان وتركيا وكيفية التنسيق والعمل المشترك لتذليل كافة المشاكل والمعوقات التى تعترض حركة النشاط التجاري بين البلدين. و ينعقد اللقاء بحضور كل من امري كوجاك نائب السفير بالسفارة التركية، مصطفى قوكتو الملحق التجاري بالسفارة، إنس سامي اوزيورك مدير الخطوط التركية بالخرطوم، حقي ارجتين مدير بنك زراعات التركي بالخرطوم واحمد تمرجي مدير جمعية رجال الأعمال والصناعيين المستقلين الأتراك بالخرطوم”.

الدستور الأردنية

قرار التعليم عن بعد أو العـودة بشكل جزئي الأسبوع المقبل:

قال وزير التعليم العالي والبحث العملي، محمد أبو قديس، إن الحكومة تُقدر أهمية دعم الطلبة الجامعيين من خلال صندوق دعم الطلبة في الجامعات الرسمية، لإستكمال دراستهم الجامعية، مؤكدًا على سعي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لبذل كل الجهود لتوسيع مظلة الطلبة المستفيدين من صندوق دعم الطالب. وبيّن أبو قديس خلال اجتماعة مع لجنة التعليم والشباب النيابية أن عملية تقديم الطلبات للاستفادة من صندوق دعم الطالب هي عملية تتم بشكل محوسب بالكامل من خلال برمجية أعدتها الوزارة لهذه الغاية، بحيث يتقدم الطالب بكافة البيانات، ليتم احتساب نقاطه بشكل محوسب كذلك، مؤكداً على أن احتساب النقاط بعدالة بين جميع المتقدمين يتم دون تدخل بشري.

كما أوضح أن بعض الطلبات التي تقدم بها الطلبة «غير محققة للشروط» ولم تدخل للمنافسة، لعدة أسباب، من بينها: أن الطالب قد يكون حاصل على إنذار أكاديمي أو معدله أقل من 2 أو 60 ٪. مضيفاً بأن تعليمات صندوق دعم الطلب تشمل طلبة الجامعات الرسمية وطلبة الدبلوم في كليات المجتمع الرسمية المقبولين على البرنامج العادي، ولا تشمل الطلبة المقبولين على البرنامج الموازي أو طلبة الدراسات العليا أو المقبولين في مؤسسات التعليم العالي غير الرسمية.

الأيام الفلسطينية

شرطة الاحتلال توقف أعمال الترميم في “الأقصى”:

قال مسؤول كبير في دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس: إن شرطة الاحتلال الإسرائيلي منعت، منذ أول من أمس، كافة أعمال الترميم في المسجد الأقصى، محذراً من أن الخطوة قد تتسبب بأضرار كبيرة، خاصة مع هطول الأمطار. وكشف المسؤول، الذي فضّل عدم الكشف عن اسمه، النقاب عن أن “شرطة الاحتلال بررت قرارها، الذي شددت من تنفيذه، السبت، بما سمّته عملاً غير قانوني في سطح مصلى باب الرحمة، وهو ما تنفيه دائرة الأوقاف الإسلامية جملة وتفصيلاً؛ فهي ادعاءات واهية تستهدف فرض واقع جديد بالمسجد”.

الزمان العراقية

رأس الهجوم الامريكي البري لاحتلال بغداد 2003..وزيراً للدفاع:

أصبح الجنرال  والموصوف بالعقل المدبر للهجوم على بغداد، في الاعلام او جنرالات الجيش الاميركي، لويد أوستن، اول وزير دفاع أسمر في التاريخ الأميركي. و كان عشية حرب العراق العام 2003، اوستن قد أصبح نائب قائد الفرقة الثالثة خلال الحرب، وهي القوة التي ينسب إليها نجاح الهجوم البري على بغداد في نيسان/أبريل 2003 من قبل اللواء الثاني. وقال قائد عسكري ان «اوستن كان العقل المدبر وراء الهجوم على بغداد.. كان يضغط ويضغط ويضغط». وبسبب نجاح هذه العملية، فقد لفت أنظار القيادة العسكرية العليا. وقدم جنرال بارز تقريرا في اوستن، فتح له الابواب للارتقاء عسكريا، فأصبح بعدها قائدا للقوات الاميركية في العراق، ثم نائبا لرئيس الأركان، ثم قائدا للقيادة المركزية.

وتحمل سيرة الجنرال أوستن (67 سنة) الكثير من محطات الصعود والخيبة، لكن اسمه برغم ذلك ظل يشق طريقه صعوداً في التراتبيات العسكرية والأدوار الدقيقة برغم اصطداماته احياناً مع سياسيي الحرب في واشنطن، وخلافاته مع استراتيجياتهم العسكرية في مناطق الحروب، بما في ذلك الرئيس الاميركي الاسبق باراك أوباما، والسيناتور السابق جون ماكين. ومع ذلك فقد أيد تثبيت أوستن في المنصب 93 عضواً في مجلس الشيوخ، بينما رفضه اثنان.

الشرق اللبنانية

رياض سلامة في سويسرا موضّحا… ومدّعياً:

كشفت مصادر في ​مصرف لبنان​  أن «سلطات سويسرا لم تدّعِ على الحاكم رياض سلامة بل طلبت منه استفسارات عن ​تحويلات مالية​ كان قد أجراها».واشارت  الى ان «التحويلات من حسابات سلامة لشخصية لا تمت بصلة الى الأرقام المتداولة في الإعلام».وتابعت: «سلامة سيزوّد المدعي العام التمييزي ​غسان عويدات​ بالمستندات التي سيقدمها الى ​القضاء​ السويسري قريباً».

عكاظ السعودية

ولي العهد: غايتنا أن يكون وطننا رائد الحضارة الإنسانية الجديدة:

وافق مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة برئاسة ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، على اعتماد إستراتيجية صندوق الاستثمارات العامة للأعوام الخمسة القادمة.

وقال ولي العهد: في صندوق الاستثمارات العامة لا نستثمر في الأعمال والقطاعات وحسب، بل نستثمر في مستقبل المملكة والعالم، وغايتنا أن يكون وطننا الرائد للحضارة الإنسانية الجديدة، وتهدف إستراتيجية الصندوق إلى تحقيق مستهدفات الرؤية عبر تعظيم أصول الصندوق، وإطلاق قطاعات جديدة، وبناء شراكات اقتصادية إستراتيجية، وتوطين التقنيات والمعرفة، مما يسهم في دعم جهود التنمية والتنويع الاقتصادي بالمملكة وأن يُرسخ مكانته ليكون الشريك الاستثماري المفضل عالمياً.

الجريدة الكويتية

الشيخ صباح الخالد : تحديد الأولويات مع النواب قبل التشكيل:

أصدر أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد، أمس، أمراً أميرياً بتعيين سمو الشيخ صباح الخالد رئيساً لمجلس الوزراء، وتكليفه ترشيح أعضاء الوزارة، وعرض أسمائهم على صاحب السمو لإصدار مرسوم تعيينهم. وقضى الأمر السامي، في مادته الثانية، بأن «على رئيس مجلس الوزراء تنفيذ أمرنا هذا وإبلاغه إلى مجلس الأمة، ويعمل به من تاريخ صدوره وينشر في الجريدة الرسمية». وعقب إعادة تكليفه، أعرب الخالد عن عظيم اعتزازه وتقديره لمقام الأمير وتجديد ثقة سموه الغالية به، متعهداً ببذل قصارى جهده لترجمة التوجيهات السامية وتحقيق آمال المواطنين وطموحاتهم.

ربما يعجبك أيضا