اهتمامات الصحف العربية اليوم الثلاثاء

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:

أمين الاتحاد من أجل المتوسط: توسع مصر في إنتاج الطاقة المتجددة يدعم التحول نحو الاقتصاد الأخضر:

قال الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط ، السفير ناصر كامل، إن الجهود الكبيرة التي تبذلها الدولة المصرية للتوسع في زيادة إنتاج الطاقة المتجددة تدعم إستراتيجية الاتحاد للتحول نحو الاقتصاد الأخضر والتكنولوجيا النظيفة. وثمن الأمين العام -في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط – إستراتيجية الطاقة المستدامة والمتكاملة في مصر ومشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح التي نفذتها الحكومة المصرية، وكذلك مضيها قدمًا وبخطى سريعة لتحقيق التنمية المستدامة المنشودة، ما جعلها نقطة مضيئة بالمنطقة ومثالًا يحتذى به.

وشدد على أهمية مشاركة القطاع الخاص في مشاريع الطاقة المتجددة، منوها -في هذا الصدد- بقيام البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية (EBRD) بتعزيز التوسع في الطاقة المتجددة بمصر من خلال تمويل محطة الطاقة الشمسية الكهروضوئية الواقعة في “مزارع دينا” بمحافظة البحيرة، على بُعد 80 كيلومترًا من القاهرة؛ مما سيحفز القطاع الخاص للمشاركة في الجهود التنموية بمنطقة المتوسط .

المرصد الليبية:

لجنة 5+5 مصرة على أن يكون الجيش هو الجهة الوحيدة التي تحمل السلاح في ليبيا:

قال المدعي العام العسكري وعضو اللجنة العسكرية المشتركة”5+5″ اللواء فرج الصوصاع إنهم على توافُقٍ تامٍ داخل اللجنة، وعازمون على تمكين القوّة الأمنية المُشتركة المُشكّلة بعد محادثات الغردقة من الانتشار على الطريق الساحلية. وقال الصوصاع أنهم سيعقدون اجتماعًا مُهمًّا يوم الرابع من فبراير القادم؛ لمُناقشة التفاصيل العملية والخطوات الرئيسة لفتح الطريق الساحلية، مُؤكدًا أنهم مُصرّون على أن يكون الجيش الوطني هو الجهة الوحيدة التي يحقّ لها الحضور المسلح داخل الأراضي الليبية. وفيما يتعلق بملف التشكيلات المسلحة، أوضح الصوصاع أن اللجنة تقوم بعملها في هذا الشأن لمعالجة عملية سحب السلاح والاندماج والتسريح.

الشروق التونسية:

كتلة النهضة ستمنح الثقة لكل الوزراء المقترحين وستظل داعمة للمشيشي:

أكد رئيس كتلة حركة النهضة عماد الخميري إثر إجتماع للكتلة بالبرلمان بحضور رئيس الحركة راشد الغنوشي مساء الإثنين 25 جانفي 2021، أن حركته ستمنح الثقة لكل الوزراء المقترحين على جلسة التحوير الوزاري اليوم الثلاثاء 26 يناير. كما أكد الخميري في تصريح لإذاعة موزاييك أن كتلة حركة النهضة ستظل داعمة لرئيس الحكومة هشام المشيشي، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن نواب حركته سيكونون صرحاء مع المشيشي ”المُطالب بتحمّل مسؤوليته والدفاع عن الفريق المقدم أمام البرلمان، ومُطالب بالرد عن الاتهامات الموجهة ضدهم وإقناع بقية الكتل البرلمانية بفريقه’.

السوداني السودانية:

في زيارة تستغرق عدة أيام.. نائب قائد القيادة العسكرية الأمريكية لأفريقيا يصل البلاد:

وصل البلاد ظهر أمس الاثنين السفير “أندرو يونغ” نائب قائد القيادة العسكرية الأمريكية لأفريقيا في زيارة تستغرق عدة أيام يجري خلالها عددا من اللقاءات. وتبحث الزيارة سبل تعزيز العلاقات المتطورة بين السودان والولايات المتحدة الأمريكية في مختلف المجالات.

الدستور الأردنية:

الأردن يبحث خطط العمل المشترك مع دول التعاون الخليجي عبر آلية الإتصال المرئي:

عقد الإثنين اجتماع اللجنة المشتركة لكبار المسؤولين بين الأردن ومجلس التعاون لدول الخليج العربية، عبر آلية الاتصال المرئي. ويحسب بيان لوزارة الخارجية وشؤون المغتربين، تم بحث سبل تعزيز الروابط الوثيقة التي تجمع المملكة ودول مجلس التعاون وتنسيق الجهود المستهدفة تنفيذ خطط العمل المشترك التي تم الاتفاق عليها في إطار الشراكة الاستراتيجية بين المملكة ودول المجلس. وترأس الجانب الأردني أمين عام الوزارة السفير يوسف البطاينة وترأس جانب مجلس التعاون السفير وحيد مبارك سيار، وكيل وزارة الخارجية للشؤون الاقليمية ومجلس التعاون، في وزارة الخارجية في مملكة البحرين.

الأيام الفلسطينية:

خارجية فلسطين تطالب المجتمع الدولي الوفاء بمسؤولياته القانونية تجاه الأماكن المقدسة:

طالبت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، المجتمع الدولي والمنظمات الأممية المختصة، وفي مقدمتها اليونسكو، بالوفاء بالتزاماتها ومسؤولياتها القانونية تجاه الأماكن المقدسة المسيحية والاسلامية، والتحرك العاجل لتطبيق القرارات الأممية ذات الشأن، وتوفير الحماية لدور العبادة وتأمين حرية الوصول إليها. وأدانت الوزارة، إمعان سلطات الاحتلال الإسرائيلي في استهدافها التهويدي المتواصل للحرم الإبراهيمي الشريف في الخليل، وآخرها منع لجنة إعمار الخليل من استكمال أعمال الترميم في أقسامه. واعتبرت أن هذا جزء من الإجراءات العدوانية التي بدأت منذ عام 1967 ضد الحرم، من خلال الاستيلاء على عديد الأبنية لصالح المستوطنين، مرورا بعمليات تقسيمه زمانيا ومكانيا، ومنع الأذان والصلوات فيه، وإغلاقه وإحكام الاستيلاء عليه عبر بوابات حديدية، تنتشر في محيطه لعرقلة الوصول إليه.

الزمان العراقية

الحلبوسي يبحث مع أمير الكويت مخرجات مؤتمر إعمار المدن المحرّرة:

التقى رئيسُ مجلس النواب محمد الحلبوسي ، أمير الكويت نواف الأحمد الجابر الصباح وبحثا تفعيل اللجان الحكومية والنيابية المشتركة بين البلدين مع تأكيد اهمية تفعيل مشاريع الإعمار ومخرجات المؤتمر الدولي للمانحين. وقال بيان ان اللقاء بحث التعاون بين البلدين الشقيقين وتمتين العلاقات الثنائية وتعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة، وتفعيل اللجان الحكومية والنيابية المشتركة وتأكيد ضرورة تفعيل مشاريع الإعمار ومخرجات المؤتمر الدولي للمانحين، واكد الحبلوسي، بحسب البيان حرصَ العراق على تعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين الجارين في المجالات كافة، مثمناً مواقف الكويت الداعمة للعراق.

الشرق اللبنانية

سلامة: منطق «إكذب إكذب» لا ينجح.. فكل الحقائق موثّقة:

أكد حاكم مصرف لبنان رياض سلامة أن «كل الأخبار والأرقام المتداولة في بعض الإعلام وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، مضخمة جداً ولا تمت إلى الواقع بصلة، وتهدف بشكل ممنهج إلى ضرب صورة المصرف المركزي وحاكمه». وأوضح بيان أصدره مكتبه الإعلامي امس أن «الحاكم، وإذ يمتنع عن الخوض علناً في الأرقام والحقائق لدحض كل الأكاذيب في ملف بات في عهدة القضاء اللبناني والسويسري، يؤكد أن منطق « اكذب.. اكذب.. فلا بد أن يعلق شيئاً في ذهن الناس» لا يمكن أن ينجح في هذه القضية وفي كل الملفات المالية لأن كل الحقائق موثقة».

عكاظ السعودية

الشورى يقر «الخصخصة» ويسأل «الصناعة» عن استثمارات التعدين:

وافق مجلس الشورى على مشروع نظام التخصيص المعاد للمجلس، واستمع إلى تقرير اللجنة المالية، بحضور وزير الدولة لشؤون مجلس الشورى محمد أبوساق. وعدّ رئيس اللجنة المالية في المجلس صالح الخليوي النظام نقلة نوعية للتكامل بين القطاعين العام والخاص، موضحاً أن النظام يحدد الإجراءات اللازمة لتخصيص القطاعات بمرونة عالية، مؤكداً أنه لم تتم تسمية القطاعات المؤهلة للخصخصة كون التسمية قرار الدولة، ولفت إلى تضمن النظام مواد ولوائح غاية في الأهمية في تحقيق رؤية التحول نحو الخصخصة، مشيراً إلى أن النظام تمت الموافقة عليه من مجلسي الوزراء والشورى وبانتظار اعتماده.

الجريدة الكويتية

الميزانية الأضخم بعجز 12.1 مليار دينار:

أعلنت وزارة المالية إعداد مشروع ميزانية الوزارات والإدارات الحكومية للسنة المالية 2021 /2022 بإجمالي مصروفات هو الأعلى في تاريخ الكويت بلغ 23 مليار دينار، ومجموع إيرادات متوقعة 10.9 مليارات، في حين يبلغ العجز المتوقع 12.1 ملياراً. وتوزعت أبواب الإنفاق العام في الميزانية بين 71.6% للرواتب والدعوم، و15% للإنفاق الرأسمالي و1.3% لحساب العهد و12% لباقي المصروفات.

ربما يعجبك أيضا