اهتمامات الصحف العربية اليوم الإثنين

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:

مصر تدين شن ميلشيا الحوثي هجمات جديدة على السعودية.. وتصفها بالأعمال الدنيئة:

أدانت مصر اليوم الأحد، قيام ميلشيا الحوثي بشن عدد من الهجمات باستخدام طائرات مُفخخة بدون طيار باتجاه أراضي المملكة العربية السعودية الشقيقة، والتي تم اعتراضها وتدميرها جميعًا من قِبل القوات المُشتركة لتحالف دعم الشرعية في اليمن. وأعربت مصر عن استهجانها الكامل لاستمرار مِثل هذه الأعمال الإرهابية الدنيئة التي تُمثل تهديدًا للأمن والاستقرار الإقليمي وخرقًا لقواعد القانون الدولي والإنساني، مؤكدة وقوفها إلى جانب الشقيقة السعودية فيما تتخذه من إجراءات للتعامل مع هذه الأعمال العدائية ولصون أمنها وسيادتها وسلامة أراضيها.

المرصد الليبية:

رئيس البرلمان الليبي يؤكد ضرورة إعطاء فرصة للحكومة الجديدة:

أكد رئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح، ضرورة إعطاء فرصة للحكومة الجديدة في البلاد، مشددًا -في الوقت ذاته- على أنه سيكون هناك موقف إذا حادت عن الطريق. وقال عقيلة صالح: إن خروج القوات الأجنبية من ليبيا سيتم قريبًا، مشيرًا إلى أن المناصب السيادية والوظائف وثروة النفط سيتم توزيعها على كافة الأقاليم الليبية. ولفت رئيس مجلس النواب الليبي، إلى أن شرق ليبيا سينال حقوقه كاملة في الوزارات والسفارات مثل كل الأقاليم، كاشفًا عن وجود انفراجات في السيولة وعودة الرحلات الجوية والبرية قريبًا. وأكد صالح، أن الأموال الليبية مجمدة ستبقى إلى حين صرفها بالصورة المثلى بعد استقرار الأوضاع في البلاد، مبينًا ضرورة الالتزام بمخرجات برلين ومبادرة القاهرة القاضية بإخراج المرتزقة والتوزيع العادل للثروات.

الشروق التونسية:

عبدالفتاح مورو: “رئيس البرلمان ضاع منو الخيط”:

علّق المحامي والقيادي السابق في حركة النهضة عبد الفتاح مورو على أداء رئيس البرلمان راشد الغنوشي. وفي حوار له عبر إذاعة شمس اف ام، قال مورو إن ‘الغنوشي ضاع منو الخيط’ وهذا خلل كبير ويجب أن يجد لنفسه مخرجا من ذلك. وأوضح مورو أن رئيس مجلس نواب الشعب يجب أن يكون محايدا، مبينا أن دوره هو إحكام التوازنات الداخلية في البرلمان حتى لا تتصدع هذه التوازنات. وفيما يتعلق بالتصريحات والتعليقات التي تعتبر أن رئيس المجلس راشد الغنوشي يتصرف وكأنه الرئيس الفعلي للجمهورية، أفاد عبد الفتاح مورو أنه يتصرف كرئيس لأنه ليس له الآليات التي تمكنه من التصرف كرئيس للبلاد.

السوداني السودانية:

مجلس الشركاء يتوافق على إعلان الحكومة اليوم:

توافق مجلس شركاء الفترة الانتقالية في اجتماعه مساء الأحد على إعلان الحكومة اليوم الإثنين. وقال تعميم صحفي من مجلس السيادة، سيعلنها رئيس مجلس الوزراء بعد حل الحكومة الحالية، عدا وزارة التربية والتعليم التي لا تزال تُجرى المُشاورات بشأنها.

وقد أصدر رئيس الوزراء عبدالله حمدوك، قراراً الأحد بإعفاء وزراء ووزراء الدولة بحكومة الفترة الانتقالية من مناصبهم، وإنهاء تكليف الوزراء المُكلّفين بتصريف أعباء الوزارات، على أن يستمر الوزراء في مواقعهم لتصريف الأعمال بوزاراتهم إلى حين تشكيل الحكومة الجديدة وإكمال إجراءات التسليم والتسلُّم. ووجّه القرار وزارات شؤون مجلس الوزراء، المالية والتخطيط الاقتصادي والعمل والتنمية الاجتماعية والجهات المعنية الأخرى باتخاذ إجراءات تنفيذ القرار.

الدستور الأردنية:

بدء العودة المتدرجة لطلبة المدارس للفصل الدراسي الثاني بنسبة حضور «49٪»:

بدأت في مدارس المملكة أمس الأحد المرحلة الأولى من العودة المتدرجة إلى المدارس للفصل الدراسي الثاني 2021/2020، وفق الخطة التي وضعتها وزارة التربية والتعليم والبروتوكول الصحي الذي تم إعداده بالتعاون مع وزارة الصحة. وتشمل المرحلة الأولى من خطة العودة، طلبة رياض الأطفال والصفوف الثلاثة الأولى والتوجيهي، حيث قدرت وزارة التربية عدد الطلبة ضمن هذه المرحلة بنحو 773 ألف و812 طالبا وطالبة.

الأيام الفلسطينية:

الحوار الفلسطيني ينطلق في القاهرة لتذليل آخر العقبات أمام إجراء الانتخابات:

ينطلق في العاصمة المصرية، اليوم، الحوار الوطني الفلسطيني لتذليل آخر العقبات أمام إجراء الانتخابات. ويستمر الحوار، الذي ينعقد بحضور الجانب المصري، حتى الأربعاء، حيث تناقش وفود 14 فصيلاً، ومستقلون، توفير الأجواء المطلوبة لإنجاح الانتخابات. وستُجرى الانتخابات التشريعية يوم 22 أيار، على أن تُجرى الانتخابات الرئاسية يوم 31 تموز، فيما يُستكمل تشكيل المجلس الوطني الفلسطيني يوم 31 آب، بحسب مرسوم أصدره الرئيس محمود عباس الشهر الماضي. وقال أحمد مجدلاني، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية: هناك عدد من القضايا التي هي مثار نقاش، منها محكمة الانتخابات، ودور المحكمة الدستورية وعلاقتها بالانتخابات، وموضوع الانتخاب المباشر لرئيس الدولة من الناخبين في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة”.

الزمان العراقية:

قمة عربية طارئة للمطالبة بوقف فوري للاستيطان واستئناف مفاوضات السلام:

يجتمع وزراء الخارجية العرب في القاهرة اليوم الاثنين، بدعوة من الأردن ومصر، لبحث أوضاع المنطقة وكيفية التعامل مع سياسة الإدارة الأمريكية ، فيما بحث وزير الخارجية فؤاد حسين مع الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط ، سبل تعزيز العمل العربي المشترك.وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد الصحاف في بيان مقتضب أمس أن الجانبين بحثا في القاهرة سبل تعزيز العمل العربي المشترك في ظل التحديات والفرص وأهم القضايا والمواقف. ووصل حسين صباح امس إلى القاهرة لحضور الاجتماع الطارئ الذي دعا له الأردن ومصر، والخاص بمناقشة التطورات التي تشهدها المنطقة، وكيفية التعامل مع سياسة الإدارة الجديدة في واشنطن، وكذلك دراسة ومعالجة بعض القضايا التنظيمية التي تخص هيكلية وعمل الجامعة العربية، ومن المُؤمَّل أن يخرج الاجتماع الذي سيُعقـَد اليوم الإثنين، بموقفٍ عربيٍّ مُوحَّد تجاه التطورات التي تشهدها المنطقة. كما وصل وزير الخارجية اللبناني شربل وهبه، إلى القاهرة للمشاركة في الاجتماع الطارئ ، لبحث وتعزيز التضامن والعمل العربي المشترك في مواجهة الأخطار والتحديات المشتركة التي تستهدف الأمن القومي العربي، والتأكيد على الثوابت تجاه القضية الفلسطينية. وكشفت مصادر في وقت سابق، أن اجتماع وزراء الخارجية العرب، الذي سيعقد حضوريا سيصدر عنه قرار مقدم من مصر والأردن، يؤكد ضرورة التمسك بحل الدولتين وإلزام كل الدول العربية بتقديم الدعم لفلسطين.

الشرق اللبنانية:

الراعي: لمؤتمر دولي خاص لنزع السلاح:

ترأس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي قداس أحد تذكار الموتى في كنيسة السيدة في الصرح البطريركي في بكركي، بمشاركة لفيف من المطارنة والكهنة. وألقى الراعي عظة مما جاء فيها: السلطة السياسية تتمثل بذاك الغني، والشعب بلعازر المسكين. يوجد بين الفريقين هوة عظيمة. فأصحاب السلطة في مكان مع مصالحهم وحساباتهم وحصصهم، والشعب في مكان آخر مع عوزهم وحرمانهم وجوعهم. كنا نعول بثقة على تأليف حكومة مهمة وطنية إنقاذية، كبداية محاولة لردم الهوة. لكن الآمال خابت بسبب تغلب المصالح الشخصية والفئوية وعجز المسؤولين عن التلاقي والتفاهم.

الجريدة الكويتية:

تطعيم المواطنين خلال 3 أشهر:

توقع وزير الصحة الشيخ د. باسل الصباح حصول جميع الكويتيين المستحقين للتطعيم، البالغ عددهم 850 ألفاً، على اللقاح خلال شهرين أو ثلاثة، في حال توافرت جرعاته، مبيناً أن جزءاً كبيراً من المسجلين على منصة التطعيم سيحصلون عليه بحلول سبتمبر المقبل. وصرح الوزير، على هامش تدشينه مركز المسايل الصحي أمس، بأن الوزارة ستنتهي هذا العام من تطعيم الجميع، في حال توافرت الجرعات المطلوبة بالشكل الكافي، كاشفاً أن الطاقة الاستيعابية الشهرية للتطعيم تتراوح بين 250 ألف شخص و300 ألف. وأضاف أن «مشكلتنا في استيراد اللقاحات»، معقباً بأن هذه مشكلة عالمية، «إذ لم يتسلم تلك اللقاحات إلا 10 دول فقط، أما باقي العالم فمحروم منها».

وأعرب الصباح عن تفاؤله بوصول دفعات كبيرة من اللقاحات في غضون شهر، موضحاً أن استيراد لقاح «فايزر» يتم أسبوعياً، أما «أكسفورد أسترازينيكا» فيأتي بكميات كبيرة لكن على فترات متباعدة. وذكر أن الطاقة الاستيعابية للتطعيم في مركز أرض المعارض تصل إلى 10 آلاف شخص يومياً، وبافتتاح المستوصفات ستصل إلى 20 ألفاً، غير أن «عدم توافر اللقاحات بهذه الكمية لا يمكن الوزارة من الوصول إلى الحد الأقصى يومياً».

أخبار الخليج البحرينية:

المجلس الأطلسي الأمريكي ينظم جلسة نقاشية حول تقرير شامل عن تهريب الأسلحة من إيران إلى البحرين:

نظم المجلس الأطلسي الأمريكي جلسة نقاشية حول تقرير كتبه الباحث الاستقصائي تيم ماككيتي، عن تحليل شامل قائم على العمل الميداني لشبكة شراء وتهريب الأسلحة من إيران  إلى مملكة البحرين.

وقدم الباحث الاستقصائي، تيم ماككيتي، خلفية سريعة عن التقرير وتطوره وكيف بلغ ذروته، مشيرًا إلى أنه تم التواصل مع مملكة البحرين بشكل مستقل لإجراء تقييم لجميع مواد الأسلحة التي تم ضبطها، منوهًا بأن المشروع لم يكن مجرد إلقاء نظرة على المواد المادية، بل وسّع النطاق أيضًا للنظر في الأدلة الإلكترونية حول القياسات الحيوية، مثل الحمض النووي وبصمات الأصابع الكامنة، بالإضافة إلى شهادات الجناة وغيرها من الأدلة الداعمة، وذلك بهدف التمكن من تحديد كمية المواد التي تُنسب إلى إيران على وجه التحديد وما يمكن أن يُعزى إلى مصادر إقليمية أخرى تساهم في انتشار الأسلحة، أو القيام بتصنيعها محليًا، وتحديدًا باستخدام أجهزة متفجرة يدوية الصنع يتم التحكم فيها عن طريق الراديو.

ربما يعجبك أيضا