اهتمامات الصحف العربية اليوم الخميس

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:

مبعوثا مصر ولبنان بالأمم المتحدة يؤكدان على استمرار التنسيق والتعاون بين البعثتين:

التقى السفير الدكتور أحمد إيهاب جمال الدين مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف، بالسفير سالم بدوره المندوب الدائم للبنان في جنيف خلال زيارته لمقر البعثة الدائمة للبنان في جنيف. وتباحث السفيران حول أهم الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وأكدا أهمية استمرار التنسيق والتعاون بين البعثتين، بما يعكس تاريخية واستراتيجية العلاقة بين البلدين والشعبين الشقيقين.

المرصد الليبية:

يجب عقد جلسة للبرلمان للتصويت على منح الثقة لحكومة الدبيبة بأسرع وقت:

أجرى السفير الأمريكي لدى ليبيا ريتشارد نورلاند اليوم الأربعاء اتصالًا هاتفيًا مع رئيس مجلس النواب عقيلة صالح. وأكد نورلاند على أهمية عقد جلسة مجلس النواب للتصويت على منح الثقة للسلطة التنفيذية الجديدة في أسرع وقت. وأشار إلى أن الولايات المتحدة تدرك أن تصويت مجلس النواب على منح الثقة خطوة مهمة نحو إجراء الانتخابات في ديسمبر من هذا العام. بدوره، قال صالح :إنه يتعيّن على المجلس أن يتحمل مسؤوليته في هذا الصدد، مشيرًا إلى أنه يجب على الحكومة  الجديدة تنفيذ نتائج منتدى الحوار السياسي الليبي وإعلان القاهرة.

الشروق التونسية:

بعد تدخل رئاسة الجمهورية: تأجيل تنفيذ الاعدام في حق فخري الأندلسي:

أعلنت رئاسة الجمهورية عن استجابة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني لدعوة رئيس الجمهورية قيس سعيد بعدم تنفيذ حكم الإعدام على المواطن التونسي فخري الأندلسي، المتهم بقتل أجنبي في قطر، وتأجيله الى يوم 1 مايو 2021 على أن يتم النظر في الأثناء في عقوبة بديلة.

السوداني السودانية:

لأول مرة منذ عقود، سفينة بحرية أمريكية تصل البلاد:

أعلنت السفارة الأمريكية بالخرطوم، عن وصول سفينة النقل السريع التابعة لقيادة النقل البحري العسكرية يو إس إن إس كارسون سيتي إلى بورتسودان الأربعاء. قال قائد القوات البحرية، وقيادة النقل البحري في أوروبا وأفريقيا وقائد فرقة العمل 63، النقيب فرانك أوكاتا: “يشرفنا العمل مع شركائنا السودانيين في تعزيز الأمن البحري” الضوء على رغبة القوات المسلحة الأمريكية في تعزيز شراكتهم المتجددة مع القوات المسلحة السودانية. تأتي هذه الزيارة في أعقاب الزيارة التي قام بها نائب قائد الاشتباك المدني العسكري بالقيادة الأمريكية في إفريقيا، السفير أندرو يونغ، ومدير المخابرات، الأدميرال هايدي بيرج، إلى الخرطوم في يناير من هذا العام، لتوسيع المشاركة التعاونية.

الدستور الأردنية:

الملك يؤكد أهمية المنتدى الاستخباري كإطار عربي مؤسسي للعمل المشترك:

رعى الملك عبدالله الثاني، القائد الأعلى للقوات المسلحة، الأربعاء، بحضور الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، أعمال المنتدى العربي الاستخباري، الذي استضافته دائرة المخابرات العامة، في دورته الثانية، بالعقبة. ورحب الملك، خلال حديثه عبر تقنية الاتصال المرئي، برؤساء وممثلي الأجهزة الاستخبارية العربية، مؤكدا أهمية المنتدى كإطار عربي مؤسسي للعمل المشترك، وكخطوة متقدمة على صعيد التعاون الاستخباري العربي. كما أكد أهمية مواجهة التحديات التي تمر بها الأمة العربية، خاصة فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب والتطرف، والتصدي للأزمات والمتغيرات على المستوى الدولي، وتداعيات جائحة كورونا الاجتماعية والاقتصادية والأمنية. وأشار الملك الى أن المرحلة الحالية تتطلب تعزيز العمل العربي المشترك، وتوحيد المفاهيم، وتطوير الآليات والوسائل اللازمة لترجمته إلى نتائج عملية، مشيداً بجهود الأجهزة الاستخبارية العربية في دعم الأمن والاستقرار الإقليميين والدوليين.

الأيام الفلسطينية:

انتهاء المرحلة الأولى من إنتخابات حماس..سيطرة العسكر والقيادات القديمة:

اجمعت آراء سياسيين وخبراء في قطاع غزة على رئيس حركة حماس في إقليم الخارج سيكون وجها جديدا ورئاسة الحركة سيتنافس عليها إسماعيل هنية وخالد مشعل ، ولا بوادر لدخول تنافس من عنصر قيادي جديد ، فيما إنتهت حركة حماس أمس من المرحلة الأولى لانتخاباتها الداخلية والتي كانت بدايتها في قطاع غزة، وشارك فيها العشرات الآلاف من عناصرها على أن يتم استكمال باقي المراحل في الضفة الغربية والخارج وصولا إلى انتخاب مجلس الشورى العام ورئيس وأعضاء المكتب السياسي . وأكد سهيل الهندي عضو المكتب السياسي لحركة حماس أن النتائج النهائية لانتخابات حماس الداخلية سوف تعلن الأسبوع القادم مرجحا بقاء يحيى سنوار رئيسا لها في غزة وبقاء إسماعيل هنية في منصبه كرئيس للمكتب السياسي العام للحركة ، فيما أكد شرحبيل الغريب رئيس منتدى العلاقات الدولية للحوار والسياسات في غزة، أن الانتخابات الداخلية لحركة حماس بدأت يوم الجمعة الماضي بمراحلها الاولى وهي تسير بهدوء وفق القوانين واللوائح المنظمة في النظام الداخلي لحركة حماس.

الزمان العراقية:

الكاظمي يتعهد لبايدن حماية السفارة الامريكية ومسؤولون يتوقعون زيادة الهجمات:

أعلن البيت الأبيض في بيان الثلاثاء أن الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي بحثا في الهجمات الصاروخية التي استهدفت خلال الأسبوع الجاري سفارة الولايات المتحدة في بغداد، وأكدا ضرورة «محاسبة المسؤولين» عنها. فيما كشف مسؤولون عسكريون أمريكيون في العراق أن المعلومات الاستخباراتية تؤكد بأن هناك المزيد من الهجمات الصاروخية باتجاه السفارة الامريكية والمصالح الامريكية في بغداد ومدن عراقية اخرى ستقع في المستقبل .وقال البيت الأبيض في بيانه إن الرئيس بايدن   أكد دعم الولايات المتحدة لسيادة العراق واستقلاله وأشاد بقيادة رئيس الوزراء.

الشرق اللبنانية:

لبنان في محادثات باريس والحريري يستكمل جولته الخارجية:

على رغم سيل التحذيرات الخارجية من الاسوأ اذا لم يسارع اهل السلطة الى تأليف حكومة، بقي الجمود على حاله والمساعي الجدية للتشكيل في خبر كان. ووسط هذا الشلل، كان الحدث في بكركي التي تلقّت امس دعما سياسيا لافتا من معراب والمختارة، على ان تتلقى الدعم الشعبي لموقفها الداعي الى اعتماد الحياد وعقد مؤتمر دولي من اجل لبنان السبت المقبل.

فقد زار وفد من تكتل «الجمهوريّة القويّة»  بكركي  وقال النائب انطوان حبشي بعد اللقاء : يتهجّمون على طرح البطريرك الراعي وافقوا في إعلان بعبدا على تحييد لبنان عن سياسة المحاور والصراعات الاقليمية والدولية. اضاف: تحوّلت السلطة في لبنان الى أداة لاغتيال شعبها والطريق الاوحد الى الحلّ لا يكون إلا بتمكين الشّعب عبر الخضوع لارادته ومن خلال إنتخابات نيابية مبكرة.

واضاف: دوّلوا لبنان عبر المشاكل مع كلّ الدول العربية والعالم ويريدون أن يضعونا في محور صراع ونحن ندفع الثمن وبالتالي طرح الراعي هو إيجابي ويسمح للبنان بإستعادة دوره ونحن بحاجة لأن «ينتبه» المجتمع الدولي على لبنان. واردف «البطريرك يشجع على بلورة أوراق للتوجّه الى العالم لحلّ مشاكل اللبنانيين السياسية والاقتصادية والاجتماعية». وطالب بانتخابات نيابية مبكرة.

عكاظ السعودية:

ولي العهد يعلن عن إطلاق شركة السودة للتطوير:

أعلن ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، عن إطلاق شركة السودة للتطوير في منطقة عسير، باستثمارات متوقعة تتجاوز قيمتها 11 مليار ريال، حيث تهدف الشركة المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، للاستثمار في البنية التحتية وتطوير قطاعي السياحة والترفيه، من خلال العمل على تطوير منطقة المشروع التي تشمل السودة وأجزاء من محافظة رجال ألمع، لتصبح وجهة سياحية جبلية فاخرة تتميز بثقافتها الأصيلة، وتراثها الفريد وطبيعتها الساحرة، وتقديم خيارات سكنية وترفيهية متنوعة.

الجريدة الكويتية:

العلاقات البحرينية الكويتية أنموذج في الأخوة والشراكة:

في إطار الروابط الأخوية التاريخية والقواسم المشتركة، تشهد العلاقات البحرينية الكويتية‎ ‎تطورًا ملموسًا على كافة الأصعدة والمستويات، لاسيما منذ إنشاء اللجنة العليا المشتركة للتعاون بين حكومتي البلدين الشقيقين في عام 2001، وصولاً إلى عقد دورتها العاشرة بالمنامة في أبريل 2019، وتوقيع العديد من اتفاقيات التعاون الدبلوماسي والقنصلي والسياحي والجوي والثقافي والتربوي والإعلامي، ومذكرات التفاهم والبرامج التنفيذية للتعاون في مجالات متعددة، إلى جانب ما تشهده العلاقات الاقتصادية من تطورات إيجابية، في ظل ارتفاع حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى 318 مليون دولار عام 2020، ونمو الاستثمارات الكويتية المباشرة في مملكة البحرين إلى 2.25 مليار دولار.

 وواصل البلدان تعاونهما تحت مظلة مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وحرصهما على تعزيز المكتسبات الوحدوية منذ إنشاء المجلس عام 1981 كأحد أنجح التكتلات الإقليمية والدولية، بفضل ما يجمع دول المجلس وشعوبها من وحدة دينية وتاريخية وثقافية ولغوية وجغرافية، وحرص أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس، منذ الآباء المؤسسين، وحتى “قمة السلطان قابوس والشيخ صباح” في دورتها الحادية والأربعين في مدينة العُلا السعودية بتاريخ 5 يناير 2021، على قوة وتماسك ومنعة هذا المجلس، ووحدة الصف، وتأكيد “بيان العلا” عزمهم على تحقيق المزيد من ‏التنسيق والتكامل والترابط بين دول المجلس، وسط تقدير للجهود والمساعي الكويتية الخيرة والمخلصة بما يحقق تطلعات الشعوب الشقيقة.

ربما يعجبك أيضا