اهتمامات الصحف العربية اليوم الأحد

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:

تطبيق قانون الشهر العقاري في مصر يحتاج إلى 3 سنوات:

قال طارق شكري، وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب المصري، ورئيس غرفة التطوير العقاري، إن غرفة التطوير العقاري كانت تطالب بوجود قانون يساعد على تسجيل العقارات، لما لذلك من أثر إيجابي على سوق العقارات في مصر من ناحية ضمان قيمة العقار والمساعدة في تصدير العقار لغير المصريين.

ويرى شكري أن قانون الشهر العقاري له جانبين، أحدهما المصلحة أما الجانب الآخر فهو الأضرار المحتملة. حيث أن المصلحة تتمثل في إثبات ملكية العقار، ويغني المواطن عن القضايا في المحاكم المتعلقة بإثبات الملكية للعقار أو الوحدة. وذكر أنه سيدعم المواطن ويجعل قادراً على الاستثمار في عقاره، كما يستطيع المواطن الاقتراض بضمان العقار المسجلة بنسبة تتراوح ما بين 60 إلى 70% من ثمنه.

المرصد الليبية:

الخطابي: الوضع في سرت لايسمح بعقد جلسة للبرلمان والبديل طبرق أو غدامس:

أكد عضو مجلس النواب مبروك الخطابي أن الوضع في سرت لا يسمح بعقد جلسة للبرلمان. الخطابي. وأوضح أن دعوة المستشار عقيلة صالح لعقد جلسة البرلمان غير قانونية. وبين أن مدينة سرت وفقًا لتصريحات بعض المشاركين في لجنة العسكرية “5+5” ليست مؤهلة أمنية لعقد جلسة فيها. وأشار إلى أن اللجنة العسكرية منقسمة حول ملائمة مدينة سرت لعقد جلسة برلمانية فيها لمنح الثقة للحكومة الوطنية. الخطابي أكمل أنه من الممكن أن تعقد جلسة البرلمان في طبرق أو غدامس، مؤكدًا أنه يؤيد حكومة الوطنية؛ لأن المكسب الكبير للشعب الليبي هو أنه يحكمه حكومة واحدة وليس حكومتين.

السوداني السودانية:

سفينة ثانية من البحرية الأمريكية تصل إلى السودان:

أعلنت السفارة الأمريكية فى السودان، عن وصول سفينة النقل السريع التابعة لقيادة النقل البحري العسكري “يو إس إن إس كارسون سيتي” إلى بورتسودان. وقال قائد القوات البحرية، وقيادة النقل البحري في أوروبا وإفريقيا وقائد فرقة العمل 63، النقيب فرانك أوكاتا: “يشرفنا العمل مع شركائنا السودانيين في تعزيز الأمن البحري، وترغب القوات المسلحة الأمريكية في تعزيز شراكتها المتجددة مع القوات المسلحة السودانية”.

وتأتي هذه الزيارة في أعقاب الزيارة التي قام بها نائب قائد الاشتباك المدني العسكري بالقيادة الأمريكية في إفريقيا، السفير، أندرو يونغ، ومدير المخابرات، الأدميرال هايدي بيرج، إلى الخرطوم في يناير من هذا العام، لتوسيع المشاركة التعاونية.

الدستور الأردنية:

تعديل حكومي مرتقب على حكومة الخصاونة:

بات من المرجح ان يضع رئيس الوزراء د. بشر الخصاونة   خيار اجراء التعديل الحكومي على طاولة البحث  سيما بعد صدور الارادة الملكية السامية بقبول استقالة وزيري العدل والداخلية وذلك لمخالفتهما أوامر الدفاع، وحضور مأدبة غداء في أحد مطاعم عمان متجاوزين العدد المسموح به حسب أوامر الدفاع. الرئيس يأخذ خيار التعديل الحكومي على محمل الجد، بيد  انه لا يمكن التكهن بما يفكر به الرئيس من قرارات في الوقت الراهن.

وفي ذات السياق اكد مراقبون ان  تعديل الفريق الوزاري هو عادة جرت بعدما ارتبط عمر الحكومة بعمر البرلمان، وبعد أن ينتهي مجلس النواب من مناقشة الموازنة العامة للدولة يتم إجراؤه، وبالتالي سيكون التعديل قريبا جدا.

الزمان العراقية:

الكاظمي والحلبوسي يبحثان مع إبن سلمان العلاقات الثنائية:

أجرى رئيسا مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي ومجلس النواب محمد الحلبوسي، كلا على حدة ، اتصالا هاتفيّا مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لبحث العلاقات الثنائية بين بغداد والرياض وكذلك الاطمئنان على صحته على اثر العملية الجراحية التي اجريت له .وذكر بيان لمكتب رئيس الوزراء ان الكاظمي أطمأن خلال الإتصال الهاتفي، على صحّة ولي العهد على إثر العملية الجراحية التي أجريت له، متمنّيا له تمام التعافي والشفاء.

ربما يعجبك أيضا