اهتمامات الصحف العربية اليوم الإثنين

يوسف بنده

رؤية

أخبار اليوم المصرية:

السيسي يوافق على قانون للبحث عن الغاز في منطقة سيدى براني البحرية:

نشرت الجريدة الرسمية، تصديق الرئيس عبد الفتاح السيسي، على قانون رقم 159 لسنة 2020 بشأن الترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، وشركة شيفرون إيجيبت هولدنجز إى.إل تى دى، وشركة ثروة للبترول أس إيه إى للبحث عن الغاز والزيت الخام واستغلالهما فى منطقة شمال سيدى برانى البحرية بالبحر المتوسط.

المرصد الليبية:

طرد المرتزقة وتفكيك المليشيات تحديات ستواجه الحكومة الجديدة:

قال المحلل السياسي الإيطالي البارز والمستشار الاستراتيجي دانييلي روفينيتي إن أوروبا تسعى لتسهيل الحوار بين الليبيين، كما تدعم عمل الأمم المتحدة في هذا الإطار. روفينيتي قال: “من الواضح أن وجود مرتزقة أجانب في ليبيا يمثل مشكلة لأوروبا؛ نظرًا للقرب الجغرافي، لكن بالتأكيد يمكن لأوروبا القيام بالمزيد”. وأشار روفينيتي إلى أن إيطاليا تحاول أن تلعب دورًا نشطًا من أجل التوصل إلى مصالحة بين الليبيين، مضيفًا: “لدينا سفارة مفتوحة في طرابلس، كما عين وزير الخارجية الإيطالي مبعوثًا خاصًا له لمتابعة الملف الليبي عن كثب” ،لافتاً إلى أن الملف الليبي يمثل أولوية لإيطاليا. وتابع الخبير الإيطالي أن الأمم المتحدة تحاول بعد اختتام الحوار الليبي وتعيين المبعوث الأممي يان كوبيش- مواصلة نتائج الحوار السياسي، لكن هناك صعوبات.

روفينيتي قال إنه في حال فازت الحكومة الجديدة بثقة البرلمان، فهناك تحديات عدة ستواجهها، منها طرد المرتزقة من ليبيا وتفكيك المليشيات، فضلًا عن حل مشاكل الخدمات التي تواجه المواطنين مثل نقص الكهرباء والسيولة المصرفية.

الشروق التونسية:

قيادات في النهضة متكسبة مادّيا من بقاء الغنوشي على رأس الحركة:

قال القيادي بحركة النهضة عماد الحمامي، إنّ هناك قيادات في الحزب متكسبة ماديا ومعنويا من بقاء الغنوشي على رأس الحزب. وأضاف الحمامي، أنّ نور الدين البحيري وعبد الكريم الهاروني وقيادات أخرى كانت تدفع الغنوشي للترشّح مجدّدا لرئاسة الحركة.

السوداني السودانية:

وزيرة الخارجية اليوم إلى القاهرة:

تزور وزيرة الخارجية مريم الصادق اليوم الاثنين القاهرة للمشاركة في اعمال اجتماع المجلس الوزاري العادي لجامعة الدول العربية يوم الثلاثاء. وستجري مريم لقاءات مع نظرائها العرب، فضلاً عن لقاء مع نظيرها سامح شكري، تناقش موضوعات تهم البلدين.

الدستور الأردنية:

الملك يزور مصنعا للألياف الضوئية ومشروعا للمزارع الذكية:

زار الملك عبدالله الثاني، الأحد، مصنع الخطوط التقنية للألياف الضوئية (تيك لاين تكنولوجي)، ومشروع شركة الماسية للمزارع الذكية، في جنوب العاصمة عمان. ويصدر المصنع 80 بالمائة من إنتاجه إلى الدول العربية والأوروبية، ويوفر 80 فرصة عمل، ومن المتوقع أن يوفر نحو 150 فرصة عمل أخرى من خلال التوسعة الجديدة لتقنية الجيل الخامس للاتصالات. كما يعد المصنع الأول من نوعه في الأردن والثاني على مستوى الشرق الأوسط، بعد أن عاد المستثمر من الرياض حيث أسس فرعه الأول. وفي مشروع شركة الماسية للمزارع الذكية، اطلع جلالة الملك على التقنيات المستخدمة، مشيرا جلالته إلى أهمية المشاريع الزراعية، وخاصة تلك التي تستخدم أساليب غير تقليدية.

الأيام الفلسطينية:

استمرار الإغلاق الشامل يومي الجمعة والسبت:

أعلنت الحكومة، أمس، عن رزمة من القرارات الجديدة لمواجهة تصاعد معدلات انتشار فيروس “كورونا”، تتضمن تعطيل المدارس والجامعات، ومنع الحركة بين المحافظات بما فيها القدس، علاوة على حظر حركة السيارات وكافة وسائط النقل ما بين الساعة السابعة مساء حتى السادسة صباحاً كل يوم باستثناء الجمعة والسبت، حيث أُبقي على الإغلاق خلالهما، لافتةً إلى أن هذه القرارات ستسري بدءاً من اليوم ولمدة 12 يوماً.

وذكر رئيس الوزراء محمد اشتية، في بيان تلاه خلال مؤتمر صحافي عقده في مقر مجلس الوزراء برام الله، أن هذه القرارات جاءت “على ضوء ارتفاع أعداد الإصابات في مختلف الأراضي الفلسطينية، لا سيما الإصابات من الفيروس المتحور وتحديداً النسختين البريطانية والجنوب أفريقية، ووصول استخدام أسرّة المستشفيات إلى أرقام غير مسبوقة منذ بداية جائحة “كورونا”، وحفاظاً على أرواح المواطنين، وبعد التشاور مع لجنة الطوارئ العليا”، متوقعاً بالمقابل وصول الدفعة الأولى من اللقاحات الخاصة بالوباء، خلال الأسبوع الأول من الشهر المقبل.

الزمان العراقية:

إستعدادات لتأمين زيارة البابا المرتقبة إلى بغداد:

أعلنت قيادة عمليات بغداد، عن تحركات أمنية جديدة لتأمين زيارة البابا إلى العاصمة. وقالت القيادة في بيان، إنه ضمن الإجراءات الأمنية التي تهدف إلى تأمين العاصمة بغداد خلال الزيارة المرتقبة لقداسة بابا الفاتكان، تفقد قائد العمليات اللواء الركن أحمد سليم بهجت، قواطع المسؤولية وشددا على تركيز الإجراءات الأمنية حول كاتدرائية القديس يوسف الكلدانية، واضاف ان بهجت تابع خلال جولته الإجراءات المتخذة لتنفيذ الحظر الصحي، مؤكدا أهمية التعامل الإنساني، والتحلي بالضبط العسكري، واخذ الحيطة والحذر والانتباه. واعلنت وزارة الثقافة عن ايضاح لابرز المحطات التي ستتضمنها زيارة بابا الفاتيكان الى العراق وتفاصيل الفعاليات. وذكرت الوزارة في بيان ان الوزير حسن ناظم سيعقد مؤتمراً اليوم الاثنين مخصصاً لبيان محطات زيارة البابا وتفاصيل الفعاليات، والنشاطات التي تزمع الوزارة إقامتها تحضيراً للزيارة المرتقبة.

عكاظ السعودية:

الداخلية: سنطبق تدابير خاصة في المدن والمناطق عند ظهور ما يستدعي ذلك:

أكد المتحدث الأمني في وزارة الداخلية المقدم طلال الشلهوب، أن الأوضاع الصحية الخاصة بالمنحنى الوبائي لفايروس كورونا المستجد «كوفيد-19» تخضع للمتابعة والتقييم، وسيتم تطبيق تدابير خاصة على أي نشاط يتهاون في تطبيق البروتوكولات المعتمدة للوقاية من كورونا، أو أي مدينة أو محافظة أو منطقة يظهر فيها ما يستدعي ذلك. وقال المقدم الشلهوب خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقد الأحد لكشف مستجدات كورونا واللقاحات في المملكة: سيواصل رجال الأمن متابعة الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية في كافة المواقع التي تقع تحت اختصاصهم ومساندة الجهات الحكومية المشرفة على القطاع الخاص، وذلك في الأماكن العامة والأحياء السكنية وفي الاستراحات وغيرها، وفي المناطق والقرى والهجر والمراكز لضبط أي مخالفات، واتخاذ كافة الإجراءات النظامية بحق مرتكبيها.

الجريدة الكويتية:

6.2% من سكان الكويت تلقوا لقاح «كوفيد»:

توقعت مصادر صحية أن تشهد أعداد متلقي لقاح “كوفيد 19” زيادة لافتة، عقب انتهاء عطلة الأعياد الوطنية، مشيرة إلى أن عدد من تلقى التطعيم المضاد للفيروس بلغ نحو 262 ألف شخص، بنسبة 6.2% من السكان.

وحلت الكويت في المرتبة الثالثة خليجياً والرابعة عربياً في أعداد المطعمين، بعد الإمارات التي حلت الأولى عربياً وخليجياً والثانية عالمياً بأكثر من 6 ملايين تطعيم وبنسبة 62% من تعداد السكان، والبحرين التي جاءت ثانية خليجياً بنحو 300 ألف تطعيم، بنسبة 18% من عدد السكان.

وبينما تسلمت وزارة الصحة، أمس، الشحنة السادسة من لقاح فايزر بيونتيك المتضمنة ٦٠ ألف جرعة، وتم نقلها إلى مركز الكويت للتطعيم في أرض المعارض بمنطقة مشرف، توقعت المصادر أن تشهد الكويت في الأشهر الثلاثة المقبلة تطعيم نحو مليون شخص، في ظل تزايد الدفعات المورَّدة من اللقاح، ودخول عشرات المراكز الصحية خدمة تقديم اللقاحات.

وتوقعت المصادر وصول مليوني جرعة من لقاح “أسترازينيكا- أكسفورد” إلى البلاد في مارس الجاري، بالتزامن مع إجراء التدابير الآيلة إلى التعاقد على توريد لقاح “جونسون أند جونسون”، عقب إجازته من إدارة الغذاء والدواء الأميركية.

أخبار الخليج البحرينية:

تشريع جديد يسمح بزيادة الاستقطاع من مبيعات النفط لحساب احتياطي الأجيال القادمة:

أكد الشيخ سلمان بن خليفة آل خليفة وزير المالية والاقتصاد الوطني على الدور الهام لصندوق احتياطي الأجيال القادمة منوهاً بأن الحكومة الموقرة ستقوم بإحالة تشريع جديد إلى السلطة التشريعية لزيادة الاستقطاع  من مبيعات النفط لصالح احتياطي الأجيال القادمة بما يدعم الصندوق ويعزز من إيراداته. وأشار إلى ان التشريع الجديد يعتبر أحد الأدوات المهمة التي ستسهم في وضع الصندوق في موضعه المناسب لتغطية المصروفات التي تم سحبها من الصندوق دعما للميزانية العامة ضمن اطار الجهود الوطنية للتصدي لفيروس كورونا (كوفيد -19) وفق مشروع بقانون وافق عليه مجلس النواب والذي جاء كمثال بارز للتعاون المثمر والبناء بين السلطتين التشريعية والتنفيذية لتخفيف آثار جائحة فيروس كورونا على النطاق المحلي، مؤكداً معاليه أن العمل قائم على تقديم هذا التشريع خلال الأشهر القليلة القادمة، حيث أن القانون الحالي يفرض اقتطاع مبلغ دولار في حال زيادة سعر البرميل الواحد عن 40 دولار.

ولفت إلى أهمية مواصلة العمل على دعم الصندوق باعتباره أحد الصناديق الهامة التي أسهمت في التخفيف من التداعيات والآثار التي شهدتها المملكة انعكاساً للتداعيات العالمية خلال فترة الجائحة.

ربما يعجبك أيضا