اهتمامات الصحف العربية اليوم الثلاثاء

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:

مصر تعلن عن خط بري لنقل الركاب يربطها بدولتين عربيتين:

أعلنت، مصر والأردن والعراق، الاثنين، عن خط بري لنقل الركاب بين الدول الثلاث، بسعر تذكرة 130 دولارا. وأكد وزير النقل المصري كامل الوزير وسفير الأردن أمجد العضايلة، على “أهمية البروتوكول الموقع لتسيير خط نقل بري بين الدول الثلاث يبدأ من القاهرة مرورا بعمان وصولا إلى بغداد، وذلك بسعر تذكرة للراكب مقدارها 130 دولارا، شاملة سعر العبارة بين ميناءي نويبع والعقبة”. وقالت وزارة النقل المصرية، في بيان لها، إن “الجانبين، أوضحوا أن البروتوكول موقع بين جهاز تنظيم النقل البري الداخلي والدولي وشركة الاتحاد العربي السوبرجيت من الجانب المصري وكل من شركتي جيت الأردنية والوفود والمسافرين العراقية الخاصة”، مؤكدين أن “الخط البري يهدف إلى تسهيل التنقل بين الدول الثلاثة وحركة العمالة المصرية لهذه الدول وحركة الطلاب والدارسين من هذه الدول إلى مصر”.

المرصد الليبية:

لا بد من إخراج المرتزقة الأجانب من الأراضي الليبية:

جدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش مطالبه بضرورة إخراج المرتزقة الأجانب من الأراضي الليبية والحفاظ على التهدئة ووقف إطلاق النار. ودعا غوتيريش إلى ضرورة احترام وقف إطلاق النار في جميع أنحاء ليبيا التي تسير على طريق الاستقرار، بعد أن أثمر ملتقى الحوار السياسي عن اتفاق اختيار أعضاء الجهاز التنفيذي الانتقالي، مؤكدًا دعم الأمم المتحدة للوصول بالبلاد إلى نهاية الفترة الانتقالية وإقامة الانتخابات.

وأضاف غوتيريش أن الشعب الليبي يستحق فرصة لإعادة بناء حياته ومستقبله، وينبغي على القادة وجميع الدول الأعضاء وضع مصالح النساء والأطفال والرجال الليبيين أولًا.

الشروق التونسية:

أول ظهور للسلالة البريطانية في تونس:

مصدر في اللجنة العلمية لمكافحة كوفيد: تم رصد أول إصابة بالسلالة البريطانية لدى شاب في إقليم تونس الكبرى، وأن المصاب لم تظهر لديه أعراض خطيرة وتماثل للشفاء ويجري التقصي في محيطه لتطويق أي احتمال عدوى بهذه السلالة. ورجحت المصادر أن تكون العدوى قد حصلت لدى المصاب محليا ومن خلال مخالطته لحامل للفيروس من إحدى الدول المجاورة.

من جهة أخرى، أفادت المديرة العامة للمرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة، نصاف بن علية، بأن هذه السلالات المتحورة عبر العالم يمكن أن تتسبب في حال دخولها إلى تونس في حدوث موجة وبائية ثالثة قد تؤدي إلى تهاوي المنظومة الصحية.

السوداني السودانية:

أمريكا : سنعطي أولوية تأشيرة الهجرة للسودانيين المتأثرين بحظر ترامب:

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أنها ستعطي الأولوية في طلبات تأشيرات الهجرة إلى أراضيها للأشخاص المتأثرين من حظر السفر الذي فرضه الرئيس السابق ترامب. وأكدت الخارجية الأمريكية أن مواطني السودان الفائزين بقرعة البطاقة الخضراء ورفضت طلباتهم للحصول على تأشيرة بسبب إعلان ترامب الرئاسي، سيجدون الأولوية في الحصول على التأشيرة. وكان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب قد أصدر قرارا بحظر مواطني 6 دول بينها السودان من السفر إلى أمريكا إبان فترة توليه الرئاسة الأمريكية.

الدستور الأردنية:

الأردن في المرتبة 39 عالميا بعدد إصابات كورونا التراكمي:

أظهر موقع “وورد ميتر” المختص في رصد الإحصائيات بشأن وباء كورونا، تراجع الأردن إلى المرتبة 39 عالميا بعدد إصابات كورونا التراكمي، بعد أن استقر في المرتبة 40، وذلك لارتفاع الإصابات المسجلة يوميا.

وبلغ عدد الإصابات المسجلة في المملكة منذ ظهور الوباء 397 ألفا و158 حالة، وفق بيانات وزارة الصحة، فيما يبلغ عدد الحالات النشطة 41 ألفا و175 حالة.

ووفق الموقع العالمي أودى الفيروس بحياة 4727 شخصا في الأردن، بعد أن سجلت المملكة 26 حالة وفاة أمس الإثنين. كما بلغ عدد المتعافين من الفيروس 351 ألفا و256 حالة.

الأيام الفلسطينية:

حماس”: حوار القاهرة سيعقد في موعده:

قال حسام بدران، عضو المكتب السياسي لحركة حماس، إن “الحوار الوطني بين الفصائل الفلسطينية المرتقب انعقاده في القاهرة منتصف الشهر الحالي سيتم في وقته المحدد، وعليه لا صحة لبعض الأنباء حول تأجيله أو إلغائه”. وأضاف في بيان، “نشدد على حرص حركة حماس على استكمال المشاورات الفصائلية لضمان إجراء الانتخابات الفلسطينية، وبناء منظمة التحرير والمؤسسات الوطنية كافة من خلال عملية ديمقراطية تعبر عن إرادة شعبنا الفلسطيني الحر”. يذكر أن الفصائل الفلسطينية كانت اتفقت على الاجتماع بالقاهرة من أجل الاتفاق على آلية التمثيل في المجلس الوطني الفلسطيني.

الزمان العراقية:

رئيس البرلمان العراقي يرفض إضافة مصطلحي السُنة والشيعة لنصوص القوانين:

رفض رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي أمس الضغوط النيابية لإضافة  مصطلحي السُنة والشيعة على مشروع قانون، وقال إنها سابقة لم تمر في تاريخ الدولة العراقية وإنه لن يقبل بتمريرها مطلقاً. وإضاف أنه لن يؤسس لهذا العرف أبداً ، وقال إنه يقبل نص كل مكونات الشعب العراقي كبديل. وكان مجلس النواب صوت على مجموعة قوانين وناقش الكثير من المقترحات ضمن جدول الأعمال وشكل لجنة تقصي حقائق حول محافظة صلاح الدين وانتهى برفع جلسته إلى يوم الأربعاء المقبل.

الشرق اللبنانية:

الراعي: لماذا يتحكم حزب الله بالحرب والسلم؟:

شدد البطريرك الماروني، الكاردينال بشارة بطرس الراعي، على أنه لم يدع أبداً إلى مؤتمر تأسيسي، بل أن المطلوب اليوم هو إقرار حياد لبنان والعودة إلى الطائف والدستور والحفاظ على العيش المشترك الذي يُمثل رسالة لبنان»، سائلاً «لماذا فريق في لبنان (حزب الله) سيتحكم بالحرب والسلم، في وقت يقول الدستور إن قرار الحرب والسلم تُقرره الحكومة اللبنانية»؟ وحمّل الراعي «كل الطبقة السياسية مسؤولية ما وصل إليه لبنان».

وعبر عن تأييده لمطالب «الثورة التي نريدها ثورة حضارية تعرف كيف تطالب وبماذا تطالب ولا تكون فوضى يدخل عليها مندسون للتخريب وتشويه صورته»، رافضاً المطالبة بإسقاط النظام «وهذا كلام كبير والمطالبة بإسقاط رئيس الجمهورية كلام أكبر ونحن لا ندعم هذه المطالبات».

وفي موضوع السلام مع إسرائيل، قال: «هناك مبادرة بيروت للسلام فليعودوا إليها، ما هي الشروط على الدول التي تريد التفاهم وما هي الشروط على إسرائيل ولكن لدينا ليس الدولة التي تعالج الموضوع، هناك حزب الله الذي يقرر الحرب والسلام مع إسرائيل وليس الدولة».

الجريدة الكويتية:

الوزراء الجدد الرومي والشايع والعتيبي والسلمان:

علمت «الجريدة»، من مصادرها، أن رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ صباح الخالد انتهى من اختيار التشكيل الحكومي الجديد، وأنه شهد تغييراً جزئياً بخروج 4 وزراء، متوقعة إعلان التشكيل النهائي غداً أو بعد غد على أبعد تقدير، ما لم يُستجد أمر ما، بعدما شهدت اللمسات الأخيرة من التشكيل طرح فكرة فصل حقيبة «التربية» عن «التعليم العالي». وبينما لم تنتهِ عملية توزيع الحقائب على الوزراء الجدد، بات مؤكداً اعتذار أنس الصالح وخروج وزراء التجارة والصناعة فيصل المدلج والدولة لشؤون الإسكان عبدالله معرفي والعدل د. نواف الياسين.

وكشفت المصادر أن الأسماء البديلة شهدت عودة النائب السابق عبدالله الرومي للعمل السياسي بمنصب نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير العدل، إلى جانب المهندس مشعان العتيبي وعضو مجلس الأمة المبطل الأول شايع الشايع وأستاذ الاقتصاد في جامعة الكويت عبدالله السلمان.

أخبار الخليج البحرينية:

زيارة الملك للقيادة العامة لقوة دفاع البحرين:

تفضل الملك حمد بن عيسى آل خليفة، بزيارة إلى القيادة العامة لقوة دفاع البحرين. تأتي هذه الزيارة للقيادة العامة بمناسبة ختام احتفالات قوة دفاع البحرين بمناسبة الذكرى الثالثة والخمسين لتأسيس قوة الدفاع، مشيداً بالإنجازات والمشاريع العديدة والمهمة التي تم افتتاحها بهذه المناسبة، ومقدراً الجهود التي قامت بها قوة الدفاع للاحتفال بهذه المناسبة الوطنية المجيدة. كما أثنى، على الجهود التي تبذلها قوة دفاع البحرين للتصدي لفيروس كورونا (كوفيد 19) ضمن الحملة الوطنية لمكافحة هذا الوباء العالمي، وعلى المساهمات النبيلة وجاهزية الخدمات الطبية بتوفير المنشآت المجهزة بأحدث المستلزمات الصحية العلاجية والتدابير الوقائية من خلال كوادر طبية مؤهله ومتخصصة.

ربما يعجبك أيضا