اهتمامات الصحف العربية اليوم الخميس

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:

رئيس الوزراء: الدولة تتحرك بطريقة علمية في ملف اللقاحات.. وسيتم توزيعها وفقا للأولويات:

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إن الدولة تتحرك بطريقة علمية في ملف اللقاحات حيث يتم اختبار اللقاحات في البداية ثم يتم التعاقد مع الشركات ويتم استلامها وتوزيعها وفقا للأولويات الموجودة والمعلنة.

وأضاف خلال فعاليات بدء تطعيم اصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن بلقاح فيروس كورونا، بمرافقة وزيرة الصحة، أنه وفقا للتسجيل على الموقع الإلكتروني يتم تحديد الأيام الخاصة بالمواطنين لتلقي التطعيم، لافتا إلى أن الأيام المقبلة سنبدأ في تطعيم أعداد أكثر.

المرصد الليبية:

أكثر من 120 نائبًا جاهزون لحضور جلسة البرلمان في مدينة سرت:

أكد عضو مجلس النواب عيسي العريبي على أن أكثر من 120 نائبًا جاهزون لحضور جلسة البرلمان في مدينة سرت. وأوضح العريبي أن النواب مستعدون لحضور الجلسة حسب الدعوة الموجهة من رئيس مجلس النواب لمناقشة منح الثقة للحكومة الجديدة بالشكل القانوني. يشار إلى أن رئيس مجلس النواب عقيلة صالح طلب تأجيل جلسة البرلمان لمنح الثقة للحكومة الجديدة إلى جلسة الإثنين المقبل، موضحًا أنه إذا تم شراء الأصوات خلال ملتقى الحوار السياسي؛ فهذه جريمة لا يمكن تجاهلها ولا يسمح لمرتكبها بالاستفادة منها.

الشروق التونسية:

رئيس الجمهورية يختم قانون اللقاحات والأدوية المضادة لكورونا:

سجلت تونس 4 حالات متأكدة بالسلاسة البريطانية لفيروس كورونا، ويتم حاليا التأكد من 5 حالات أخرى يشتبه في إصابتها بهذه السلالة بالاعتماد على التقطيع الجيني، وفق ما كشفه عضو اللجنة العلمية ومدير معهد باستور الهاشمي الوزير، الأربعاء. وقد تولى رئيس الجمهورية قيس سعيد ختم القانون المتعلق بضبط أحكام استثنائية خاصة بالمسؤولية المدنية الناتجة عن استخدام اللقاحات والأدوية المضادة لفيروس “سارس -كوف-2” وجبر الأضرار المنجرة عنه. وافادت رئاسة الجمهورية في بلاغ لها بان رئيس الدولة اختصر الآجال التي يقتضيها ختم القانون المذكور وذلك لمزيد التسريع في إجراءات إصداره ولتمكين الهياكل المعنية من تلافي كل تاخير في الحصول على اللقاحات المطلوبة باعتبار أن المزودين اشترطوا مسبقا على البلدان الراغبة في الحصول على اللقاحات إصدار مثل هذا القانون.

وكان مجلس نواب الشعب قد صادق يوم 19 فبراير المنقضي على مشروع هذا القانون الذي ينص أن تحمل التعويضات المرتبطة بجبر الأضرار الناتجة عن استخدام اللقاحات والأدوية المستعملة ضد كورونا، المتحصلة على رخصة ترويج بالسوق، على الموارد العامة لميزانية الدولة.

السوداني السودانية:

الخرطوم تتمسك بالوساطة الرباعية واتفاق ملزم قبل تعبئة سد النهضة:

اعلنت الحكومة السودانية تمسكها بضرورة التوصل لاتفاق قانوني ملزم قبل شروع إثيوبيا في تعبئة المرحلة الثانية لسد النهضة في يوليو المقبل. واكد وزير الري د. ياسر عباس ضرورة توسيع مظلة الوساطة الإفريقية بضم الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية. واستعرض في لقاء جمعه مع سفير الصين – عبر الفيديو- ملف سد النهضة الإثيوبي وآخر تطورات المفاوضات بين دول السودان، إثيوبيا ومصر. وجدد وزير الري تأكيد ضرورة التوصل لاتفاق قانوني ملزم حول سد النهضة قبل يوليو المقبل.

الدستور الأردنية:

الأردن مستمر بحشد الدعم الدولي «للأونروا»:

أكد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، أهمية تفعيل العمل العربي الجماعي لمواجهة التحديات المشتركة وخدمة المصالح العربية. وشدد في كلمة المملكة في الدورة العادية 155 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى  وزراء الخارجية، أن التحرك العربي المبادر والعاجل لإسناد الأشقاء الفلسطينيين وتحقيق التقدم نحو السلام العادل الذي يلبي جميع حقوقهم المشروعة ضرورة ضاغطة. وقال الصفدي: «نلتقي بعد أقل من شهر من اجتماعنا في دورة غير عادية، أكدت ثوابتنا الراسخة إزاء قضيتنا المركزية الأولى، وحرصنا ترجمتها عملاً مشتركاً لإيجاد أفق حقيقي لإنهاء الاحتلال، وتحقيق السلام الشامل العادل، خياراً استراتيجياً سبيله الوحيد حل الدولتين، الذي يجسد الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة، وعاصمتها القدس المحتلة على خطوط الرابع من حزيران 1967 لتعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل، وفق قرارات الشرعية الدولية، ومبادرة السلام العربية. وقت هذا العمل هو الآن،  فثمة بوادر أعلنتها الإدارة الأمريكية الجديدة ومواقف أوروبية ودولية تستوجب التفاعل المبادر معها لتقديم الموقف العربي الجامع إزاء متطلبات تحقيق السلام الشامل وحشد الدعم له.  وثمة خطر استمرار الإجراءات الإسرائيلية اللاشرعية التي تنسف كل فرص تحقيق السلام العادل والشامل. ولا بد من عمل جماعيّ يواجه التوسع الاستيطاني ويحشد موقفا دوليا يتصدى لخطره الدماري على فرص تحقيق السلام.

الأيام الفلسطينية:

“الجنائية الدولية”: فتح تحقيق رسمي في جرائم حرب في فلسطين:

أعلنت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا إطلاق تحقيق رسمي بجرائم حرب إسرائيلية ضد الفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة. وجاء قرار بنسودا، الذي طال انتظاره فلسطينيا، قبل وقت قصير من إنهاء بنسودا مهامها مدعية عامة للمحكمة وبعد تأكيد المحكمة ولايتها القانونية على الأراضي الفلسطينية المحتلة بما يشمل الضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة. وقالت بنسودا في بيان أؤكد بدء مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية في إجراء تحقيق يتعلق بالوضع في فلسطين. سيغطي التحقيق الجرائم التي تدخل في اختصاص المحكمة والتي يُزعم أنها ارتكبت في الوضع منذ 13 حزيران 2014، وهو التاريخ الذي تمت الإشارة إليه في إحالة الحالة إلى مكتبي”.

وأضافت: “كيف سيحدد المكتب الأولويات المتعلقة بالتحقيق هو أمر سيتم تحديده في الوقت المناسب، في ضوء التحديات التشغيلية التي نواجهها من الوباء، والموارد المحدودة المتاحة لنا، وعبء العمل الثقيل الحالي لدينا. ومع ذلك، فإن مثل هذه التحديات، مهما كانت شاقة ومعقدة، لا يمكن أن تصرفنا عن الاضطلاع في نهاية المطاف بالمسؤوليات التي يضعها نظام روما الأساسي على عاتق المكتب”.

الزمان العراقية:

البابا يصر على زيارة الحج الى العراق برغم التهديد الأمني:

استهدفت عشرة صواريخ على الأقل الأربعاء قاعدة عين الأسد التي تضم قوات أميركية في الأنبار بغرب العراق، على ما أفادت مصادر أمنية عراقية وغربية، في هجوم أدى إلى وفاة متعاقد مدني امريكي مع التحالف عندما كان يختبئ من جراء سكتة قلبية بحسب بيان البنتاغون امس ويأتي قبل يومين من زيارة البابا فرنسيس التاريخية إلى العراق الذي اصر على المضي في اعتماد موعد زيارته من دون تأجيل او الغاء .

ومن بين محطات زيارة البابا فرنسيس بعد لقاء المرجع الشيعي الاعلى في النجف السيد علي السيستاني التي تبدأ الجمعة في العاصمة بغداد، قداس في أربيل الأحد في ملعب سيشارك فيه عدد كبير من المصلين. وهو امر يولد هاجسا امنيا كبيرا للسلطات في الاقليم وبغداد .وأفاد مصدر أمني مطلع، بأن الصواريخ المستخدمة في الهجوم على قاعدة «عين الأسد» من ذات الطراز التي كانت تستخدم ضد القوات الأمريكية في الأعوام 2006 – 2010. وعثرت السلطات العراقية على منصة الاطلاق في الانبار.

ويذكّر هذا الهجوم بالصعوبات اللوجستية التي تحيط بزيارة البابا، لا سيما مع انتشار موجة ثانية من وباء كوفيد-19 ووسط تدابير إغلاق لمكافحتها. لكن البابا أكد الأربعاء أنه سيقوم بزيارته على الرغم من الهجوم الصاروخي، موضحاً في عظته الأسبوعية «بعد غد إن شاء الله سأذهب إلى العراق لزيارة حج من ثلاثة أيام».

الشرق اللبنانية:

الحريري في الإمارات .. وبكركي على زخمها:

تتسارع وتيرة الحوادث الداخلية في شكل مخيف منذرة بالاسوأ الذي يتفق عليه الجميع ويخشون تداعياته الكارثية باستثناء المعنيين مباشرة بعملية الانقاذ، المتخلفين عن اداء واجبهم الدستوري في حق الشعب والوطن لمصلحة معارك وهمية ينبشون فيها الاحقاد ويثيرون الفتن ويقنصون على ما تبقى من مواقع  وطنية تجهد محليا وخارجيا لانقاذ الوطن من جهنم موعودة باتت قاب قوسين. من تشكيل الحكومة الى مبادرة  بكركي فلهيب الشارع، انتقل الحدث سريعا، رافعا منسوب القلق من مخططات تستخدم الثالث لضرب الثاني وتجويف الطرح البطريركي، باعتباره لا يحظى بالاجماع الوطني، اجماع لم يُسأل عنه اللبنانيون يوما حينما اُقحم لبنان في حروب دفع ثمنها الاف الشهداء والجرحى ومليارات الدولارات، اجماع لم يتوافر لحظة على حرف لبنان من محوره العربي المزدهر الى الفارسي المنهار، اجماع لم يتأمن على الانخراط في حروب سوريا واليمن والعراق وعزل لبنان واخرجه من حاضنة الدعم والقوة الى مقصلة الانهيار والبؤس.

وأمس غادر الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري، بيروت متوجها الى دولة الإمارات العربية المتحدة.

عكاظ السعودية:

وزير الخارجية يتسلّم درع العمل التنموي من الجامعة العربية:

نيابة عن ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، تسلّم وزير الخارجية الأمير فيصل بن عبدالله بن فرحان، أمس الأربعاء، درع العمل التنموي العربي لعام 2021، الذي منحته جامعة الدول العربية، تقديراً لدور ولي العهد في تعزيز النهج التنموي الشامل في المملكة والوطن العربي، وجهوده في دعم وتعزيز العمل العربي المشترك في المجالات كافة، خدمةً لأمن واستقرار ونماء وازدهار المنطقة. جاء ذلك خلال استقبال أمين جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، وزير الخارجية بمكتبه بمقر الجامعة العربية على هامش زيارته للقاهرة للمشاركة في أعمال اجتماع الدورة العادية الـ155 لمجلس الجامعة العربية على مستوى أصحاب السمو والمعالي وزراء الخارجية التي ستعقد في وقتٍ لاحق. حضر تسليم الدرع وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدولية المتعددة السفير عبدالرحمن الرسي، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية مندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية أسامة بن أحمد نقلي، ومدير عام مكتب وزير الخارجية عبدالرحمن بن أركان الداود.

الجريدة الكويتية:

الأمير للحكومة الجديدة: احموا المال العام بالحزم والقانون:

أكد أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد أن أمام أعضاء الحكومة الجديدة مسؤوليات جساماً، في هذه المرحلة المهمة، لكنهم «بعون الله قادرون على مواجهتها والانطلاق نحو العمل الجماعي بروح الفريق الواحد لدفع مسيرة العمل الوطني نحو الإصلاح والتنمية، من أجل تحقيق ما ينشده أبناء شعبنا الوفي من آمال وطموحات تنموية على جميع الصعد، واضعين نصب أعينكم المصلحة العامة للوطن، التي تعلو فوق كل اعتبار». وأعرب خلال مراسم أداء الحكومة الجديدة لليمين الدستورية في قصر بيان أمس، عن تهنئته لمن وقع عليهم الاختيار، داعياً أن يعينهم الله تعالى على حمل هذه الأمانة الوطنية الكبيرة التي كلفوا بها. وشدد على الحكومة الجديدة بضرورة مضاعفة الجهود والتفاني في أداء واجبها الوطني، مع السعي إلى التطوير لخلق الفرص وسرعة الإنجاز للتخفيف عن كاهل المواطنين، مشيداً بالجهود الكبيرة التي يبذلها رئيسها سمو الشيخ صباح الخالد.

ربما يعجبك أيضا