اهتمامات الصحف العربية اليوم السبت

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:

رئيس البرلمان العربي: ندعم جهود مصر والسودان لحفظ أمنهما المائي:

أكد عادل بن عبدالرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي، دعم البرلمان العربي التام للجهود التي تقوم بها مصر والسودان لحفظ حقوقهما المائية والقانونية الثابتة التي تؤكدها كافة القوانين الدولية والاتفاقات الثنائية ذات الصلة، مشيرا إلى أن الأمن المائي لكلا الدولتين جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي. وأضاف رئيس البرلمان العربي، أن كل من مصر والسودان أثبتا للعالم أجمع على مدار السنوات الماضية حرصهما وإصرارهما التام على نجاح المفاوضات وفق مبدأ تحقيق المنفعة للجميع، وهو الأمر الذي أكد عليه مجددا الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال لقائه مؤخراُ مع رئيس دولة غينيا بيساو، وتأكيده على محددات الموقف المصري بشأن التوصل إلى اتفاق عادل وملزم لملء وتشغيل سد النهضة من خلال المفاوضات.

المرصد الليبية:

في حال تحصلت السلطة الجديدة على ثقة البرلمان ستكون شرعيتها أقوى من الرئاسي:

قال عضو مجلس الدولة الاستشاري وعضو المؤتمر العام منذ عام 2012 عبد القادر حويلي إن قرار رئيس حكومة الوفاق فائز السراج الأخير، بخصوص عدم التعامل مع السلطة التنفيذية الجديدة، أمر مستغرب ولا قانونية له. وأكد حويلي أن خطاب السراج للوزراء ومديري الإدارات الحكومية بعدم التعامل مع السلطة التنفيذية الجديدة قرار مردود على رئيس المجلس الرئاسي السابق؛ كون الأخير نفسه لم يتحصل على ثقة مجلس النواب، واعتمد فقط على قرار من المجتمع الدولي، وبدأ بممارسة مهامه فور تشكيل حكومته. وأوضح حويلي أن السلطة التنفيذية الجديدة تم اختيارها طبقًا لمقترحات برلين التي اعتمدها قرار مجلس الأمن رقم 2510، وأنه حال تحصلت السلطة الجديدة على ثقة البرلمان أو ملتقى الحوار ستكون شرعيتها أقوى من الرئاسي السابق الذي مارس مهامه معتمدًا فقط على قرار من الأمم المتحدة.

الشروق التونسية:

التقليص في ساعات حظر التجوّل:

أعلنت الناطقة الرسمية باسم وزارة الصحة نصاف بن علية اليوم أنّه تقرّر التخفيف في ساعات حظر الجولان من الساعة العاشرة مساء إلى الخامسة صباحا مع تأخير توقيت غلق المقاهي والمطاعم إلى الساعة الثامنة ليلا مع ضرورة تطبيق الاجراءات الوقائية وتكثيفها. وأضافت خلال ندوة صحفية رفع منع التنقل بين الولايات وتعويضه بغلق المناطق التي تشهد انتشارا لفيروس كورونا.

السوداني السودانية:

العودة إلى نظام حكم الأقاليم:

أصدر رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، مرسوماً دستورياً رقم ٦ لسنة ٢٠٢١م بإنشاء نظام الحكم الإقليمي الفيدرالي في البلاد. ونص المرسوم الدستوري على تطبيق نظام حكم الأقاليم (الفيدرالي) عقب انعقاد مؤتمر نظام الحكم في السودان الذي يحدد الأقاليم وعددها وحدودها وهياكلها، اختصاصاتها وسلطاتها ومستويات الحكم والإدارة ، بما لا يتعارض مع اتفاق جوبا لسلام السودان ٢٠٢٠م.

وطالب المرسوم الدستوري جميع الجهات المختصة وضعه موضع التنفيذ.

الدستور الأردنية:

ولي العهد: رؤية الأردن واضحة لحماية مصالحه الاستراتيجية ومواقفنا ثابتة تجاه القضايا العربية:

قال الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، إنّ الأردن “يحتفل بيوم تاريخي في مسيرة الدولة، (ذكرى تعريب قيادة الجيش)، وهذا إنجاز يحسب لجدي الحسين رحمه الله، الذي ورّثنا حب العسكرية”. ووجه ولي العهد، في لقاء بثه التلفزيون الأردني مساء الجمعة ، تحية لجميع العاملين في مكافحة وباء فيروس كورونا، قائلا: “رحم الله الذين توفّوا من أهلنا”. وقال “أنا لست ولياً للعهد، أنا ملازم أول شأني شأن بقية الضباط، والقوات المسلحة مدرسة تعلم الالتزام والتضحية والانضباط”.

وأضاف، “شرفٌ كبير لي أن أشبه بجدي الحسين، لكن الموضوع ليس الشبه بالشكل، الأهم أن أحمل مبادئه. جدي الحسين كان شخصية فريدة، وتعلمنا منه أن يكون لدينا فكر ونهج مستقلين، ضمن الثوابت التي تربينا عليها”.

الأيام الفلسطينية:

رفع الحد الأدنى للأجور إلى 1880 شيكلاً بدءاً من 2022 وحوار حول قانون الضمان:

اختتمت في مدينة البيرة، أعمال المؤتمر الوطني الأول للحوار الاجتماعي، الذي نظمته وزارة العمل بعنوان “معالجة تحديات سوق العمل”، بالاتفاق على إطلاق حوار شامل بخصوص ملف الضمان الاجتماعي، لإقرار قانون متوافق عليه وطنياً، إضافة إلى رفع الحد الأدنى للأجور، ليصبح 1880 شيكلاً، بدءاً من مطلع العام المقبل. وقال وزير العمل نصري أبو جيش، في ختام المؤتمر: إنه جرى خلال الأخير، التباحث حول ما أبرزته جائحة “كورونا” بخصوص ضرورة وجود نظام للضمان الاجتماعي، وبالتالي اتفقت أطراف الإنتاج الثلاثة على مواصلة الحوار للوصول إلى توافق وطني حول بنود قانون الضمان الاجتماعي وموعد نفاذه.

الزمان العراقية:

البابا من بغداد: على المجتمع الدولي أن يقوم بدور حاسم في تعزيز السلام في العراق:

أكد البابا فرنسيس بابا الفاتيكان، الجمعة، ضرورة أن يقوم المجتمع الدولي بدور حاسم لتعزيز السلام في العراق والشرق الأوسط. وقال خلال كلمة له أمام المسؤولين العراقيين ودبلوماسيين أجانب، إن “التحديات المتزايدة تدعو الأسرة البشرية بأكملها في التعاون على نطاق عالمي لمواجهة عدم المساواة في مجال الاقتصاد”.

وأضاف: “على المجتمع الدولي أن يقوم بدور حاسم في تعزيز السلام في العراق وكل الشرق الأوسط، وجئت إلى العراق حاجاً وأقدم امتتناني للشعب العراقي العزيز”. وتابع البابا: “أنا هنا بصفتي تائباً أرجو المغفرة لكل هذا الدمار وحاجا يحمل السلام ، ولنضع حدا لانتشار الأسلحة في كل مكان ولنوقف المصالح الخاصة ولنعط مجالاً للتسامح، ويجب أن نتصدى للتوترات الإقليمية التي تعرض البلدان للخطر”. وأردف خلال خطابه: “أشجع الخطوات الإصلاحية المتخذة في العراق”.

الشرق اللبنانية:

الحريري: حزب الله ينتظر إيران.. وعون يجمّد التشكيل:

صدر عن المكتب الاعلامي للرئيس المكلف سعد الحريري البيان التالي:-

نشرت صحيفة الاخبار اليوم خبرا مفاده ان رئيس الجمهورية ميشال عون ابلغ اللواء عباس ابراهيم انه سيكتفي بتسمية خمسة وزراء اضافة الى وزير الطاشناق في حكومة من 18 وزيرا، واصر في المقابل على ان يحصل على حقيبة الداخلية، على ان يمتنع النائب جبران باسيل عن منح الحكومة الثقة، وان المفاجأة كانت ان الرئيس الحريري رفض اقتراح عون. وساقت الصحيفة تفسيرا لذلك ان الرئيس الحريري لا يريد تشكيل حكومة قبل نيل رضى السعودية.

يهم المكتب الاعلامي للرئيس الحريري ان يوضح ما يلي:

اولا:  إن الرئيس الحريري، لم يتلق اي كلام رسمي من الرئيس عون في هذا الصدد، ما يوحي بأن من يقف خلف تسريب مثل هذه المعلومات انما يهدف فقط الى نقل مسؤولية التعطيل من الرئيس عون والنائب باسيل الى الرئيس الحريري.

ثانيا: إن الرئيس الحريري، وعلى عكس حزب الله المنتظر دائما قراره من ايران، لا ينتظر رضى اي طرف خارجي لتشكيل الحكومة، لا السعودية ولا غيرها، إنما ينتظر موافقة الرئيس عون على تشكيلة حكومة الاختصاصيين، مع التعديلات التي اقترحها الرئيس الحريري علنا، في خطابه المنقول مباشرة على الهواء في 14 شباط الفائت، وليس عبر تسريبات صحافية ملغومة كما يبدو الحال اليوم.

الجريدة الكويتية:

حظر جزئي شهراً… وانتقاد نيابي واسع:

مرة أخرى، عاد الحظر الجزئي ليخيم في أرجاء البلاد، بعدما قرر مجلس الوزراء، في اجتماعه الاستثنائي أمس، تطبيقه من الخامسة مساء حتى الخامسة فجراً، ابتداءً من الأحد حتى 8 من أبريل المقبل، مع تكليفه لجنة الشؤون الاقتصادية بحث آلية معالجة التداعيات الاقتصادية الناجمة عن تبعات الحظر.

وأثار القرار موجة واسعة من الانتقاد النيابي، إذ أكد النائب مهند الساير أن صحة الناس النفسية وأرزاقهم ومصالحهم ليست للتجارب، وأن الدول لا تدار بالعشوائية، مضيفاً، في تصريح له، أن تكرار فرض الحظر مؤشر على خلل في إدارة الأزمة من جهة، فضلاً عن ضعف تطبيق القانون من جهة أخرى.

ربما يعجبك أيضا