اهتمامات الصحف العربية اليوم الأحد

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية

نائب السفير السوداني بالقاهرة: «ترحيب شعبي بزيارة الرئيس السيسي للسودان»:

قال السفير خالد الشيخ نائب سفير السودان بالقاهرة، إن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلي السودان زيارة تاريخية، حيث بدأت جلسة مغلقة بين الرئيس السيسي، والرئيس البرهان، وبعد ذلك بدأت الجلسة المشتركة بين الوفد المصري ونظيره السوداني. وأضاف الشيخ، أن زيارة الرئيس السيسي إلي الخرطوم، زيارة عظيمة جاءت في وقت مناسب للغاية، وتم مقابلتها بالترحيب الشديد من الشقيقة الكبيرة مصر الداعمة للسودان، مشيرا إلي أنه خلال الفترة الماضية شهدنا تعاونا، وتوجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي بالتعاون معنا في شتي المجالات.

وتابع قائلاً: هناك عدد من الوزراء المصريين علي رأسهم وزيرة الصحة، ووزيرة التجارة والصناعة التي شاركت في معرض الخرطوم الدولي، والذي كانت المشاركة المصرية الأعلي في هذا المعرض. وأوضح نائب سفير السودان بالقاهرة، أن الموقف المصري السوداني من ملف “سد النهضة ” واحد وهناك تنسيق كامل وتوافق بين البلدين في هذا الملف، موضحا أنه لابد أن يكون هناك اتفاق ملزم  لحقوق الدول الـ3 وهو ما أكده الرئيس السيسي والبرهان.

المرصد الليبية:

راعينا في تشكيل الحكومة الموازنة ما بين الكفاءة وضمان مشاركة كل المناطق:

قال رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة إنه تمت المراعاة في تشكيل الحكومة الموازنة ما بين الكفاءة وضمان المشاركة الواسعة لكل المناطق من خلال الدوائر الانتخابية المختلفة. وأضاف الدبيبة وذلك حتى تكون الحكومة ممثلة فعليًا لجميع الليبيين بتنوعهم، و وضعنا في عين الاعتبار حالة النزاع التي كانت تمر بها البلاد لسنوات وشعور فئات كثيرة بالتهميش وعدم التمثيل”.  وتابع” ما يتعلق بهيكلة الوزارات حافظنا فيها على العدد الحالي للوزارات -مع تعديل محدود- فتقليلها بإعادة الهيكلة وضمّها ودمج إداراتها يستغرق من الوقت ما لا نملكه خلال هذه المرحلة، ويترتب عليها نفقات إضافية غير مدروسة”.

الشروق التونسية:

محتجون يطالبون بإطلاق سراح الموقوفين على خلفية الاحتجاجات الأخيرة:

تجمع عدد من المحتجين أمام تمثال بن خلدون للمطالبة بإطلاق سراح الموقوفين على خلفية الاحتجاجات الأخيرة وقال القيادي في حزب الوطد زياد لخضر لرئيس الحكومة “ستبقى الايقافات في صفوف الشباب وصمة عار في تاريخك لأنها لن تحدث طيلة عشر سنوات وحدثت في فترة توليك وزارة الداخلية بالنيابة وهذا دليل على تدهور الحريات في تونس”. وأضاف لخضر أن البلاد اليوم في وضع خطير ولا يمكن أن يكون الحوار مطية للتغطية على مطالب الشعب. وأضاف قائلا المطروح اليوم هو تشكيل اوسع جبهة اجتماعية ترفع المطالب الحقيقية لشعب تونس في حقه في الثروة الوطنية والقرار السياسي.

الدستور الأردنية:

حديث ولي العهد.. رؤية استشرافية وفهم كبير لواقع الأردن والمنطقة والعالم:

في مقابلة قصيرة، وجّه الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، إشارات مهمة لتغيرات مثالية تقود لإصلاح في كثير من القطاعات، ووضع محددات للخروج من تحديات كثيرة تواجه الشباب، ونقل صورة للجميع بأنه ابن القائد عبدالله الثاني، وحفيد الحسين الباني رحمه الله، بتأكيداته على الثوابت الأردنية حول مختلف القضايا وفي مقدمتها القضية الفلسطينية.

يمكن لأي متتبع لمقابلة سمو الأمير أن يرى بوضوح قرب سموه واطلاعه على كافة قضايا المرحلة، عربيا ودوليا، ومحليا، بصورة عميقة، ليس هذا فحسب، إنما نقل صورة مستقبلية لما هو قادم، تحديدا فيما يخص الشأن الشبابي وقضاياه الجدلية الخاصة بالبطالة وتوفير تخصصات توفّر لهم فرص عمل، اضافة لتقديم شكل مثالي لإدارة العمل في المؤسسات من خلال البناء على المنجز والعمل الميداني.

الأيام الفلسطينية:

إغلاق محافظة رام الله والبيرة لمدة اسبوع:

تم الاعلان عن إغلاق محافظة رام الله والبيرة لمدة أسبوع. و”استناداً الى حالة الطوارئ التي اعلنها الرئيس محمود عباس، وعلى ضوء الصلاحيات الممنوحة للمحافظين من رئيس الوزراء، تقرر ما يلي:

1- فرض الاغلاق الشامل في جميع مناحي الحياة العامة ومختلف الأنشطة التجارية ومنع حركة السيارات بتاتاً وحصر حركة الأفراد سيراً على الأقدام في أحيائهم السكنية لمدة اسبوع كامل يبدأ من مساء اليوم السبت 6 آذار 2021 وينتهي مع صباح يوم الاحد 14 آذار 2021.

2- السماح بفتح محال البقالة أيام الأحد والخميس من الساعة التاسعة صباحاً حتى الخامسة

مساء مع التشديد في الرقابة على الالتزام بالإجراءات الوقائية.

3- يستثنى من ذلك عمل المخابز والصيدليات طيلة أيام الأسبوع فيما تفتح الملاحم ومحلات الخضار والدواجن اليوم الاحد فقط.

الزمان العراقية:

روحاني يبلغ الكاظمي اشادته بجهود إنجاح زيارة البابا الى العراق:

بحث رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، في اتصال هاتفي مع الرئيس الإيراني حسن روحاني، سير العلاقات بين البلدين على مختلف الأصعدة. وقال المكتب الاعلامي  لرئيس الوزراء في بيان، ان الجانبين بحثا حلال الاتصال سير العلاقات بين البلدين على مختلف الأصعدة، وأشاد الطرفان بالتقدم والنمو في العلاقات الثنائية لما فيه مصلحة الشعبين العراقي والإيراني، فضلا عن أمن المنطقة واستقرارها، واضاف البيان ان الجانبين اتفقا على دعوة جميع الأطراف الفاعلة في المنطقة الى تعزيز الهدوء، واتخاذ مسار الحكمة والعقلانية في التعامل مع الأزمات والتحديات. واعرب الكاظمي، عن تطابق وجهات النظر، باعتبار الحوار هو السبيل الوحيد والأمثل لحل الصراعات والأزمات في المنطقة. بدوره ، بارك روحاني زيارة قداسة البابا للعراق، كما أشاد بالجهود الحكومية العراقية التي اثمرت عن نجاح هذه الزيارة التاريخية. منددا بكل النشاطات المخلّة بأمن العراق التي ترتكب من بعض الجماعات، واعرب عن استنكار إيران لهذه النشاطات التي لا تخدم مصالح البلدين، ولا استقرار المنطقة وازدهارها وتقدم شعوبها.

الشرق اللبنانية:

واشنطن تدحض «الدس العوني» ضد حاكم مصرف لبنان:

مصادر بعبدا اكدت لـ»المركزية» ان رئيس الجمهورية يعتبر ان الاوضاع المأزومة في البلاد لا يجوز ان تستمر على ما عليه، على الاقل حكوميا، وهو يدرس مع فريق مستشاريه سبل تحريكها بما يتيحه الدستور، سواء من خلال توجيه رسالة الى مجلس النواب او التمهيد لانعقاد طاولة حوار او غيرهما من الافكار والطروحات التي من شأنها تحريك الملف الحكومي.

ووسط اشتداد التأزم الحكومي ووجود الرئيس المكلف سعد الحريري خارج البلاد حيث يفترض ان يزور روسيا خلال اسبوعين، جددت العواصم الكبرى دعوتها اهل المنظومة»، الى الاسراع في التشكيل. فأكدت سفيرة فرنسا في لبنان آن غريو «تقديم مساعدة إستثنائية بقيمة 1،1 مليون يورو إلى منظمات تؤمن مساعدة مباشرة لسكان طرابلس وجوارها، لاسيما في عكار»، لافتة الى أن الدعم الطارئ لا يمكن أن يحل مكان القيام بالإصلاحات». وأردفت «الآن، تبدأ عملية النهوض بتشكيل حكومة من دون تأخير، تكون مستعدة للعمل بجدية. إن الوضع الطارئ على الصعيد الصحي والإقتصادي والإجتماعي يتطلب يقظة كما يستوجب أن يتحمل أخيرا جميع الأفرقاء السياسيين مسؤولياتهم».

وكان المتحدث باسم الخارجية الأميركية، نيد برايس، القى خلال مؤتمر صحافي، الضوء على الملف اللبناني، وأكد أن الولايات المتحدة تراقب «الوضع في لبنان عن كثب وباهتمام بالغ». وتابع «هناك حاجة ملحة لتشكيل حكومة ووقف الفساد، ونحن ندعم الشعب».

عكاظ السعودية:

تركيا تعترف: عاجزون عن إقناع السعوديين بإيقاف «المقاطعة»:

اعترفت الحكومة التركية بعدم امتلاكها أي حيلة لمواجهة حملة المقاطعة الشعبية السعودية لمنتجاتها التي اشتدت وتيرتها في الربع الأخير من العام الماضي. وقال وزير الخارجية التركي، مولود تشافوش أوغلو، ردا على استجواب برلماني قدمه نائب حزب الشعب الجمهوري محمود تانال بهذا الخصوص، بتصريحات تعكس قلة حيلة الحكومة التركية وفشلها على مدار أشهر في إعادة صادراتها للسوق السعودي.

وقال تشافوش أوغلو إن الأولوية في هذا الصدد هي الحوار والدبلوماسية.

وصرح تشافوش أوغلو أنه طرح القضية على جدول الأعمال في لقائه مع وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان آل سعود، على هامش الدورة السابعة والأربعين لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي المنعقد في نيامي في 27 نوفمبر 2020.

ربما يعجبك أيضا