اهتمامات الصحف العربية اليوم الأحد

يوسف بنده

رؤية

المصري اليوم:

وزير الري يكشف آخر تفاصيل مفاوضات سد النهضة: مصر أثبتت حسن نوايا:

كشف الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الري والموارد المائية، آخر تطورات ملف سد النهضة، مشيرا إلى أن مصر في استعداد وانفتاح دائم لإجراء المفاوضات حول السد لحل أي مشاكل. وأشار عبدالعاطي، إلى أن مصر أثبتت حسن نوايا فيما يتعلق بالوساطة الرباعية برعاية أمريكية، ولكن الطرف الآخر لم يستجب لها، حيث أن الآلية الرباعية تضمن وجود حيادية، وتمنع الحرج عن الجميع. وأكد أن الاتحاد الأفريقي دوره أساسي في المفاوضات، لافتا إلى ان مصر قدمت كل المرونة الممكنة في عملية المفاوضات.

المرصد الليبية:

الملف الشائك والوحيد الباقي هو المؤسسة العسكرية التي تحتاج لإعادة هيكلة وتشكيل:

علق عضو ملتقى الحوار السياسي عن مجلس الدولة عبد القادر حويلي الموالي بشدة لتركيا على الأهمية التي تمثلها زيارة وزراء خارجية فرنسا جان إيف لودريان وألمانيا هايكو ماس وإيطاليا لويجي دي مايو للعاصمة طرابلس. وقال حويلي، إن حكومة الوحدة الوطنية حالياً من اقوى الحكومات حيث نالت ثقة مجلس النواب وتحصلت على دعم دولي من الزيارات وهذا دليل لضرورة استغلالها للثقة الدولية والمحلية في بسط سيطرتها على التراب الليبي والاستعداد للانتخابات في 24 ديسمبر.

وأشار إلى أن تصريحات وزراء خارجية دول الاتحاد الاوروبي والرئيس الفرنسي والمصري تعتبر دلالات قوية على امكانية تحقيق هدف الانتخابات وارجاع السلطة والشرعية لأهلها لكي يقرر الشعب الليبي ماذا يريد وعلى حكومة الوحدة الوطنية ان تستغل هذه الفرصة وتطلب الدعم من المجتمع الدولي ليساعدها في التخلص من المرتزقة الموجودة على الأراضي الليبية وتوحيد المؤسسة العسكرية.

الشروق التونسية:

هروب عمالقة النفط من تونس.. شل وإيني في المقدمة:

نقلت رويترز عن مصادر، نية كل من رويال داتش شل وإيني الإيطالية لبيع عملياتهما للنفط والغاز في تونس. وقالت المصادر إن شل عينت بنك الاستثمار روتشيلد أند كو لبيع أصولها التونسية، التي تشمل حقلين بحريين للغاز ومنشأة إنتاج برية اشترتها الشركة الإنجليزية الهولندية في إطار استحواذها على مجموعة بي.جي بقيمة 53 مليار دولار في 2016. وسعت شل لبيع أصولها التونسية في 2017، لكنها تخلت عن العملية بسبب نزاعات قانونية مع الحكومة التونسية. وبحسب المصادر فإن إيني، التي تعمل في تونس منذ 1961، عينت بنك الاستثمار لازارد لتولي عملية البيع. وأنتجت إيني نحو 5500 برميل من المكافئ النفطي يوميا في تونس في 2019 ولديها 9 امتيازات للنفط والغاز وتصريح تنقيب واحد في تونس.

السوداني السودانية:

الحكومة والحركة الشعبية شمال تُوقِّعان اليوم على إعلان المبادئ:

كشف توت قلواك مستشار الشؤون الأمنية لرئيس جنوب السودان ورئيس فريق الوساطة الجنوبية في محادثات السلام السودانية، أن رئيس مجلس السيادة عقد جلسة محادثات مع رئيس الحركة الشعبية شمال عبد العزيز الحلو، بحثت الخلافات حول إعلان المبادئ بين حكومة الفترة الانتقالية والحركة، توطئة لبدء مفاوضات السلام الرسمية بين الطرفين، وأكد توت أن خارطة طريق السلام بين حكومة الفترة الانتقالية والحركة الشعبية شمال، باتت واضحة، مشيراً إلى أن اللقاء بين البرهان والحلو قطع أشواطاً متقدمة في إطار التفاهمات المشتركة حول إعلان المبادئ، وبشر توت الشعب السوداني بقرب اكتمال عملية السلام في السودان، مُعلناً أن السيد رئيس مجلس السيادة ورئيس الحركة الشعبية شمال سيوقعان اليوم الأحد إعلان مبادئ ويشهد عليه الرئيس سلفا كير ميارديت، وقال توت إن لجنة الوساطة ستقوم مباشرة بعد توقيع إعلان المبادئ بوضع جدول المفاوضات بين الأطراف، التي قال إنها أصبحت الآن جاهزة للجلوس إلى طاولة المفاوضات.

الدستور الأردنية:

دودين يؤكد أن لا حظر شامل على المدى المنظور:

قال وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة صخر دودين إن الوصول إلى صيف آمن يتطلب الالتزام بمسارين متلازمين في التعامل مع جائحة كورونا. وأوضح دودين أن المسار الأول يتمثل بالالتزام الكامل بسبل الوقاية وأوامر الدفاع، أما المسار الثاني فهو المسارعة بالتسجيل على منصة التطعيم. وأكد أن لا حظر شاملا على المدى المنظور، مبينا أنه يقصد بالمدى المنظور الأسبوعين أو الثلاثة القادمة بناء على الوضع الوبائي.

الأيام الفلسطينية:

الكيلة: ستصلنا 125 ألف جرعة من لقاحي سينوفاك واسترازنيكا خلال أيام:

قالت وزيرة الصحة مي الكيلة، ستصلنا خلال أيام، 100 ألف جرعة من لقاح “سينوفاك” الصيني، و25 ألف أخرى من لقاح “استرازنيكا” البريطاني. وأضافت الكيلة، أن جرعات لقاح “سينوفاك” تبرع من الحكومة الصينية، أما لقاحات “استرازنيكا” هي من أولى الدفعات التي اشترتها الحكومة من الشركات المصنعة للقاحات.

وأشارت إلى أن الحكومة رصدت 12 مليون دولار من الخزينة العامة لشراء القاحات المضادة لفيروس كورونا، وجرى الاتفاق مع بعض الشركات وتحويل دفعات مالية لها لحجز وإرسال اللقاحات إلى فلسطين، للاستمرار في حملة التطعيم ضد الفيروس.

الزمان العراقية:

الكاظمي والعاهل الأردني يبحثان التعاون وموعد إنعقاد القمة الثلاثية:

بحث رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي مع ملك الاردن عبدالله الثاني، سبل تعزيز التعاون بين بغداد وعمّان على مختلف الصعد والمستويات وموعد انعقاد القمة الثلاثية. وذكر بيان لمكتب الكاظمي أن الجانبين بحثا خلال اتصال هاتفي العلاقات الثنائية بين البلدين، ومناقشة القضايا والملفات ذات الاهتمام المشترك، فضلا عن بحث سبل تعزيز التعاون بين بغداد وعمّان على مختلف الصعد والمستويات، وشدد الجانبان على اهمية انعقاد القمة الثلاثية العراقية الاردنية المصرية،  في وقت قريب جدا، والتطلع الى تطوير علاقات التعاون بما يحقق المصالح المشتركة.

عكاظ السعودية:

ولي العهد السعودي يعلن مبادرة تتضمن زراعة 10 مليارات شجرة داخل المملكة:

أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، أن “مبادرة السعودية الخضراء”، و”مبادرة الشرق الأوسط الأخضر” اللتين سيتم إطلاقهما قريباً، سترسمان توجه المملكة والمنطقة في حماية الأرض والطبيعة ووضعها في خارطة طريق ذات معالم واضحة وطموحة وستسهمان بشكل قوي بتحقيق المستهدفات العالمية.

وقال ولي العهد السعودي، “إنه بصفتنا منتجًا عالميًا رائدًا للنفط ندرك تمامًا نصيبنا من المسؤولية في دفع عجلة مكافحة أزمة المناخ، وأنه مثل ما تمثل دورنا الريادي في استقرار أسواق الطاقة خلال عصر النفط والغاز، فإننا سنعمل لقيادة الحقبة الخضراء القادمة”.

الجريدة الكويتية:

لجنة الشؤون التشريعية والقانونية البرلمانية : لا يمكن إلغاء «الجرائم الإلكترونية»:

مع بدء العد التنازلي لجلسة مجلس الأمة المقررة بعد غدٍ، ووسط تزايد الدعوات النيابية لمقاطعتها وعدم تمكين الحكومة من تأدية اليمين الدستورية خلالها، أغلقت لجنة الشؤون التشريعية والقانونية البرلمانية باب إلغاء قانون الجرائم الالكترونية، بتأكيد رئيسها النائب خالد العنزي أنه «لا يمكن إلغاؤه لأنه سيحدث فراغاً تشريعياً».

وقال العنزي، إن القانون لا يزال في طور النقاش باللجنة؛ لأن هناك مقترحات نيابية تطالب بإلغائه وهو أمر غير ممكن، مستدركاً بأن هناك مقترحات نيابية لتعديل مواده خصوصاً «السادسة» وأجل النقاش لبتها إلى حين سماع وجهة نظر الجهات الحكومية المعنية.  وذكر أن اللجنة ستعقد اجتماعاً غداً؛ لمناقشة التعديلات على هذا الصعيد تمهيداً للتصويت عليها إضافة إلى التصويت على «الحبس الاحتياطي».

أخبار الخليج البحرينية:

وزير العمل يصدر قراراً بشأن تطبيق نظام حماية الأجور في القطاع الخاص:

تنفيذًا لقرار مجلس الوزراء الموقر بشأن الموافقة على الخط الزمني لمراحل تطبيق نظام حماية الأجور، أصدر وزير العمل والتنمية الاجتماعية، جميل بن محمد علي حميدان، القرار رقم (22) لسنة 2021، بشأن مراحل تطبيق نظام حماية الأجور للعمال في منشآت القطاع الخاص.

ويهدف القرار إلى ضمان تحويل أجور العمال إلى حساباتهم المصرفية بشكل منتظم وفي مواعيدها المقررة بما يعزز الشفافية وعملية الرقابة ويدعم السلطة القضائية في تسوية النزاعات المتعلقة بالأجور، بالإضافة الى الحد من الظواهر السلبية في سوق العمل مثل العمالة غير النظامية.  ويحقق نظام حماية الأجور لأصحاب العمل الحفاظ على محيط عمل مهني ومستقر من خلال الحد من المشاكل العمّالية، والذي سينعكس عنه تطوير بيئة العمل بشكل يضاعف الإنتاجية و يضمن استمرارية نمو الأعمال وديمومة المنشآت، كما ويوفّر النظام لأصحاب العمل ما يثبت ويوّثق دفعهم لأجور العمال.

ربما يعجبك أيضا