اهتمامات الصحف العربية اليوم الإثنين

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:

بدء مناورات الشد لتعويم سفينة الحاويات الجانحة بقناة السويس بواسطة 10 قاطرات عملاقة:

أعلن الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، فجر اليوم الإثنين، بدء مناورات الشد لتعويم سفينة الحاويات البنمية الجانحة EVER GIVEN بواسطة ١٠ قاطرات عملاقة تقوم بالعمل من أربعة اتجاهات مختلفة.

وأوضح رئيس الهيئة أن توزيع القاطرات خلال مناورات الشد يشمل شد مقدمة السفينة في اتجاه الشمال بواسطة كل من القاطرة “بركة ١ “والقاطرة “عزت عادل” بقوة شد ١٦٠ طنًا لكل منهما، فيما تقوم ٤ قاطرات بدفع مؤخر السفينة جنوبًا وتشمل القاطرتان الجديدتان “عبد الحميد يوسف” و”مصطفى محمود” بقوة شد ٧٠ طنًا لكل منهما والقاطرتان بورسعيد ١ وبورسعيد ٢ ، كما تعمل قاطرتان على شد مؤخر السفينة جنوبا وفي مقدمتهم القاطرة الهولندية APL GUARD بقوة شد ٢٨٥ طنًا، والقاطرة ماراديف، وتتشارك القاطرتان “تحيا مصر١ “و”تحيا مصر ٢” في دفع مقدم السفينة ناحية الشمال. جدير بالإشارة، أن القاطرة الهولندية APL GUARD وصلت مساء أمس الأحد، ضمن فريق عمل شركة SMIT الهولندية للمشاركة في جهود تعويم سفينة الحاويات البنمية الجانحة.

المرصد الليبية:

التحولات الأخيرة في ليبيا ستساهم بإنهاء دور الإخوان في المنطقة:

قال المحلل السياسي خليفة بن سالم: إن هناك تحولات إقليمية ودولية ستنهي دور الإخوان في المنطقة بعد 10 سنوات من الحكم. وأشار بن سالم إلى أن من بين هذه التحولات المصالحات في المنطقة والتحولات في ليبيا، مشيرًا إلى أن القوى التي راهنت على الإسلاميين في إطار ما سمي بـ”الربيع العربي” غيرت وجهة نظرها بعد فشله، وهو ما سيساهم في كشف كل المنتفعين من هذه الفترة.

الشروق التونسية:

أزمة تونس سببها “عناد سياسي طفولي بين الرئاسات الثلاث”:

وصف رئيس حزب آفاق تونس فاضل عبد الكافي، مبادرة الحوار الوطني التي تقدم بها الاتحاد العام التونسي للشغل بالخطوة الإيجابية، مشددا على ضرورة مشاركة جميع الأطراف دون إقصاء في هذا الحوار ”الذي من شأنه تقديم الحلول لمشاكل البلاد خاصة الاقتصادية منها”. واعتبر محمد فاضل عبد الكافي، أن الأزمة السياسية التي تشهدها البلاد ”عناد سياسي طفولي بين الرئاسات الثلاث”، مشددا على أهمية التقاء هؤلاء وانكبابهم على حلحلة الوضع من أجل إيجاد الحلول للمشاكل الحقيقية التي تعرفها البلاد، وهي مشاكل اقتصادية واجتماعية بالأساس.

السوداني السودانية:

ولي العهد السعودي يجري اتصالاً هاتفياً بالبرهان:

أجرى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع، اتصالاً هاتفياً اليوم، بالفريق أول عبد الفتاح البرهان رئيس المجلس السيادي. وجرى خلال الاتصال بحث الإعلان عن كل من مبادرة “السعودية الخضراء” ومبادرة “الشرق الأوسط الأخضر”، والتي تمثل تجسيدًا لريادة المملكة في التعامل مع القضايا العالمية الملحة، وما تضمنته من مبادرات طموحة تستهدف تخفيض انبعاثات الكربون وتعزيز الصحة العامة وجودة الحياة، من خلال زراعة 50 مليار شجرة، وتحسين كفاءة إنتاج النفط ورفع معدلات الطاقة المتجددة، وما سيحققه ذلك من فوائد اقتصادية كبرى وإيجاد عدد كبير من الوظائف والتنمية الاقتصادية المستدامة.

الدستور الأردنية:

وزراء خارجية الأردن ومصر والعراق في بغداد اليوم لتحديد موعد القمة الثلاثية:

يجتمع نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، في العاصمة العراقية بغداد الاثنين، بنظيريه المصري سامح شكري والعراقي فؤاد حسين. وكان من المفترض أن يعقد الوزراء اجتماعهم الثلاثي الجمعة الماضي، لكن تقرر تأجيله تضامنا مع ضحايا تصادم قطارين في مصر، الذي أودى بحياة 22 شخصا.

وحسب وزارة الخارجية العراقية، يعقد الوزراء حوارات تتعلق بتعزيز العمل المشترك وفق آلية التنسيق الثلاثي بين عمّان وبغداد والقاهرة. الوزارة، قالت في تصريح سابق إنّ “الحوارات ستكون على جميع الصعد استعدادًا لانعقاد قمة على مستوى رؤساء الدول في بغداد”.

الزمان العراقية:

بغداد تعيد للكويت 8 أطنان من أرشيفها وتتسلم رفات جندي عراقي:

تسلّمت الكويت من العراق الأحد ثمانية أطنان من الأرشيف والملفات والممتلكات العائدة لمؤسسات كويتية مختلفة كانت قد وضعت القوات العراقية يدها عليها خلال فترة الغزو. وهذه ثالث شحنة من أرشيف الدولة الخليجية يجري استعادتها من العراق منذ عام 2019، حسبما أعلن مسؤولان كويتي وعراقي بعد توقيع محضر التسليم في معهد سعود الناصر الدبلوماسي في العاصمة. والوثائق في اغلبها ورقيات قديمة لا قيمة سياسية وتاريخية لها لكنها من حقوق مالكيها في الكويت .وقال مساعد وزير الخارجية الكويتي لشؤون المنظمات ناصر الهين إن الشحنة تتضمن «أرشيف كل من جامعة الكويت ووزارة الإعلام وكثير من الجهات الأخرى بالإضافة إلى بعض الأجهزة الخاصة بوزارة الإعلام».

وأضاف إن «الكويت ترحب بهذه الجهود دوما واستكمال تسليم الأرشيف ونتطلع إلى المزيد من التعاون وان شاء الله ستكون هناك خطوات إضافية قريبة للوصول إلى تسليم الأرشيف بالكامل».

من جهته، لفت وكيل وزارة الخارجية العراقية للشؤون القانونية قحطان الجنابي إلى أن الجانب الكويتي ارسل في وقت سابق كشوفات بالمفقودات الكويتية «وبناء على ذلك يتم التسليم».

الشرق اللبنانية:

بري يبادر وجبران ينسف.. وإبراهيم يسعى في باريس:

في نهاية الأسبوع الذي انطلق بانتكاسة مدوّية لعملية تأليف الحكومة عقب اللقاء 18 بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون والرئيس المكلف سعد الحريري، نشطت الاتصالات بين القوى السياسية مجددا، وبين مقارّ القرار الرسمية منها والروحية أيضا، وحافظت الدينامية الديبلوماسية على زخمها، فيما أبصر طرحٌ إنقاذي حكومي جديد، النور. نعم، الجمودُ انكسر بعد الخروج من «صدمة» الإثنين، غير أن هذه الحركة كلّها ظلّت بلا بركة، وهي ستبقى «عقيمة» على الأرجح، ذلك أنها تدور على وقع موقف إيراني عالي السقف أُطلق يوم الجمعة الماضي، أشّر إلى رفض قوي للمبادرة الفرنسية، وحمل تصويبا على الرياض وواشنطن وباريس التي «لا تريد حكومة قوية في لبنان وتسعى لإضعاف المقاومة»، في كلامٍ استدعى ردا من العيار الثقيل نفسه، من قِبل المملكة، أتى على لسان سفيرها في بيروت…  وإلى العقبة الخارجية والحرب الإيرانية – السعودية الباردة التي اتخذت من لبنان «مسرحا» اليوم، مُثبتةَ أحقيّة مطلب تحييد لبنان، فإن المطبّات المحلية التي تعترض عربة التشكيل لا تزال ماثلة أيضا. فأيّ تركيبة لا تلحظ ثلثا معطّلا للفريق الرئاسي، لا يبدو ستُكتب لها الحياة، أقلّه حتى ترى الجمهوريةُ الإسلامية، وتاليا حزب الله، أن الظرف الإقليمي – الدولي، بات يتيح الإفراجَ عن الحكومة اللبنانية.

عكاظ السعودية:

«الصناعة» تطلق «صنع في السعودية».. وتدعو الشركات المؤهلة للانضمام:

أعلن وزير الصناعة والثروة المعدنية رئيس مجلس إدارة هيئة تنمية الصادرات السعودية بندر الخريف، إطلاق برنامج «صُنِع في السعودية»، برعاية الأمير محمد بن سلمان، في مبادرةٍ تهدف لدعم المنتجات والخدمات الوطنية على المستويين المحلي والعالمي. وأكد الخريف أن البرنامج يهدف إلى تعزيز «ثقافة الولاء للمنتج الوطني»، وتم تصميمه بناءً على دراسة لتجارب عدد من الدول، لغرس روح الولاء للمنتج الوطني، وإعطائه الأولوية، الأمر الذي أسهم في توطين الصناعات، وتحقيق الاكتفاء الذاتي على مختلف المستويات.

وأوضح أن ولي العهد يحمل تطلعات كبيرة نحو هذا البرنامج المهم، الذي يعد برنامجاً لكل السعوديين، لأهميته البالغة في تغيير الصورة النمطية عن المملكة، من كونها دولة تعتمد في صادراتها بشكل كبير على النفط، إلى سوق وطنية كبيرة تضم خليطا من المنتجات، والعلامات التجارية المتعددة التي ستسهم في إثراء الصناعة المحلية ورفع نسبة الصادرات.

الجريدة الكويتية:

أزمة مفتوحة:

الأغلبية النيابية أعلنت مقاطعة جلسة القسَم.. واستجواب جديد للخالد إذا عُقِدت.

رفض حكومي لتأجيل الأقساط ودعم المتضررين من «كورونا» وتعديلات «الجزاء» و«المطبوعات».

تعديلات النظام الانتخابي غابت عن جدول أعمال الجلسة لعدم إحالتها من لجنة «الداخلية والدفاع».

ربما يعجبك أيضا