اهتمامات الصحف العربية اليوم الثلاثاء

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:

أمين الفتوى يرد على تصريحات رئيس الأعلى للشئون الإسلامية الإثيوبي: استخدام سياسي للدين:

قال الدكتور خالد عمران، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن تصريحات رئيس المجلس الأعلى للشئون الإسلامية الإثيوبي، المفتي الحاج عمر إدريس، حول سد النهضة، والتي قال خلالها: إن المصريين يريدون أن ينفردوا بمياه النيل، لكونهم انتفعوا بها آلاف السنين، ومن ثم ظنوا أنها حقهم، وهذا ليس من العدل وغير ما ثبت في الشريعة، تعتبر استخداما مصلحيا وسياسيا لما قد ينتمي للدين، فهذا الحديث ينتقص (أ- ب) فتوى وعلم شرعي ودين. وأضاف “عمران”، أن رئيس المجلس الأعلى للشئون الإسلامية الإثيوبي، نسب لرسول الله –صلى الله عليه وسلم- بعض التحريفات، ومن بينها أن الرسول يقول إن من معه المياه يُحجرها، وهذا غير صحيح فالنبي –صلى الله عليه وسلم- علمنا أن الناس شركاء في ثلاثة ومنها الماء؛ لكونها حقا إنسانيا.

وتابع، أن فتوى رئيس المجلس الأعلى للشئون الإسلامية الإثيوبي، تفتقد لفقه الواقع، وأن هناك اتفاقيات معاهدات وقوانين، منوهًا إلى أن العدالة التي يتحدث عنها ترجمت عنها قوانين، والحق التاريخي تعلمناه من الرسول –صلى الله عليه وسلم-، مشددًا على أننا لابد أن نؤسس للأخلاق وعدم الاستئثار بهذه النبرة التي تحدث بها عمر إدريس.

المرصد الليبية:

المنفي واللافي والكوني يدرسون سبل إنشاء مفوضية للمصالحة الوطنية:

تدارس رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي ونائبيه عبداللافي وموسى الكوني سبل إنشاء مفوضية للمصالحة الوطنية مع فريق عمل معني بالأمر. ووفقا لبيان صحفي صادر عن المكتب الإعلامي لرئيس المجلس الرئاسي تابعته صحيفة المرصد شدد المنفي على ضرورة الإسراع بإنشاء المفوضية لوضع أسس وركائز لتحقيق مصالحة وطنية شاملة تجمع كل الليبيين فيما قدم فريق العمل الخطوط العريضة لإنشائها وهيكلها التنظيمي وأهدافها واختصاصاتها. بدورهما أكد اللافي والكوني خلال الاجتماع أن تحقيق المصالحة الوطنية الشاملة تجمع كافة الليبيين يقع في أعلى سلم أولويات المجلس الرئاسي لكونه حجر الأساس لبناء دولة مدنية موحدة.

السوداني السودانية:

الري: بدء تفريغ خزان جبل أولياء مطلع أبريل:

أعلنت وزارة الري عن البدء في تفريغ خزان جبل أولياء مطلع شهر أبريل “الخميس” المقبل. وقالت في تعميم صحفي اليوم الاثنين، إنه سيكون هناك ارتفاع في المناسيب خلف الخزان (شمال جبل أولياء) وانخفاض في المناسيب أمام الخزان (جنوب جبل أولياء). ودعت الوزارة، المواطنين إلى أخذ التحوطات اللازمة حفاظاً على أرواحهم وممتلكاتهم.

الدستور الأردنية:

المـلـك يتـلقـى اتـصـالاً هاتـفيًا مـن ولــي الـعـهــد السعـــودي:

تلقى الملك عبدالله الثاني، أمس الاثنين، اتصالا هاتفيا من الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد، تناول العلاقات الأخوية الراسخة التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين، وآليات تطويرها. وأشار الملك، خلال الاتصال، إلى أهمية مبادرة الشرق الأوسط الأخضر التي أعلنت عنها السعودية أخيراً، مؤكداً حرص الأردن على العمل مع الأشقاء السعوديين في مواجهة التحديات البيئية في المنطقة. كما جرى التأكيد على مواصلة التنسيق والتشاور بين البلدين حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.

الزمان العراقية:

الكاظمي وإبن سلمان يناقشان مبادرة الشرق الأوسط الأخضر:

ناقش رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي وولي العهد السعودي محمد بن سلمان ، مبادرة الشرق الأوسط الأخضر. وقال بيان أمس إن بن سلمان أجرى اتصالاً هاتفياً بالكاظمي، وبحثا مبادرة الشرق الأوسط الأخضر، التي تهدف للشراكة مع دول المنطقة لزراعة 50 مليار شجرة كأكبر برنامج إعادة تشجير في العالم، وأهمية رفع كفاءة إنتاج عمليات إنتاج النفط والاستفادة من ريادة السعودية في ذلك. وكان ولي العهد قد اعلن أمس الأول عن مبادرة لحماية الأرض والطبيعة. وقال بيان للسلطات السعودية أمس إن مبادرة الرياض الخضراء تهدف إلى خفض الانبعاثات والاعتماد على مشاريع الطاقة المتجددة لتوليد نصف حاجة البلاد بحلول 2030. وأكد ابن سلمان في تصريح سابق أن السعودية تخطط لزراعة 10 مليارات شجرة داخل المملكة خلال العقود المقبلة، ما يعني زيادة مساحتها المغطاة بالأشجار الحالية.

عكاظ السعودية:

خادم الحرمين يوجه مركز الملك سلمان للإغاثة بالمساهمة بسد احتياج الأردن من الأكسجين الطبي:

وجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بالمساهمة بسد النقص الحاد من الأكسجين الطبي ومستلزماته في وزارة الصحة الأردنية، وذلك بسبب جائحة كورونا «كوفيد19». وبناء على التوجيه سيقوم المركز بدعم وزارة الصحة الأردنية بالأكسجين السائل وأسطوانات ومنظمات الأكسجين، بالإضافة إلى المضخات الوريدية الرقمية والأجهزة والمستلزمات ذات العلاقة.

الجريدة الكويتية:

شحنة لقاح أسترازينيكا الثانية تصل غداً والثالثة الأسبوع المقبل:

كشفت مصادر صحية مطلعة أن الشحنة الثانية من لقاح «أسترازينيكا – أكسفورد» المضاد لمرض «كوفيد19» ستصل الكويت غداً، في حين ستصل دفعة ثالثة لاحقة الأسبوع المقبل. وقدرت المصادر عدد الجرعات بنحو 250 ألف جرعة في الشحنة الثانية، ومثلها في الجرعة الثالثة.

وقالت إن وزارة الصحة سوف تعيد افتتاح المراكز الصحية للتطعيم في المناطق الصحية والمستشفيات عقب توريد الدفعات الجديدة من لقاح أسترازينيكا – أكسفورد» المضاد لمرض «كوفيد19»، إذ سيتم تلقي اللقاح في المناطق الصحية والمستشفيات بسبب سهولة تبريده وحفظه في درجة حرارة الثلاجة العادية من 2 وحتى 8 درجات مئوية.

وأعلنت المصادر، أن الفترة المقبلة ستشهد مضاعفة أعداد مراكز التطعيم لتصل إلى 30 مركزاً صحياً في كل المناطق الصحية مع توريد دفعات جديدة من لقاح أسترازينيكا – أكسفورد» البريطاني.

ربما يعجبك أيضا