اهتمامات الصحف العربية اليوم الأربعاء

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:

مصر تستقبل 850 ألفا من جرعات لقاح أسترازينيكا ضد فيروس كورونا:

تستقبل وزارة الصحة اليوم الأربعاء، 850 ألفا من جرعات لقاح أسترازينيكا ضد فيروس كورونا، والتي تعد أكبر كمية ستصل إلى مصر في رحلة واحدة. وباستقبال هذه العبوات سيكون استكملت مصر استقبال الـ4.5 مليون جرعة من التحالف الدولي للقاحات. وكانت قد وصلت أولى شحنات لقاح أكسفورد – أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا، إلى مصر نهاية يناير الماضي، وفقا لما أعلنته الهيئة المصرية للدواء، كما أعلنت التعاقد مع شركتي أر فارما وسيروم انستيتوت الهنديتين، المُصنعتين للقاح أكسفورد – أسترازينيكا، من أجل الحصول على 20 مليون جرعة.

المرصد الليبية:

مجموعات المعارضة السورية التي جلبتها تركيا إلى ليبيا أغلبها تابعة لتنظيمات إرهابية متطرفة:

قال المحلل السياسي كامل المرعاش إنه على الرغم من توجيه الجيش الوطني ضربات قاصمة لتنظيم داعش فالوضع ليس سهلاً ولن يكون في ظل عدم خروج المرتزقة من البلاد إلى الآن. وأوضح المرعاش أن هذه المجموعات الوافدة من فصائل المعارضة السورية، التي جلبتها تركيا كما يعرف الجميع، هي في أغلبها تابعة لتنظيمات إرهابية متطرفة في وطنها الأصلي، فضلا عن وجود ميلشيات ليبية تتعاطف مع داعش ولا تتعاطى معه كتنظيم إرهابي.

الشروق التونسية:

عودة الاحتجاجات إلى جنوب تونس:

استخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفريق محتجين في محيط ولاية تطاوين جنوب تونس أمس الثلاثاء، يطالبون بتنفيذ اتفاق سابق مع الحكومة يعود إلى شهر نوفمبر 2020. وهذا أحدث تحرك احتجاجي للعاطلين في تطاوين بعد “اتفاق الكامور” الموقع في نوفمبر الماضي مع الحكومة، والذي يعد تكملة لاتفاق تم توقيعه في عام 2017 يقضي بتشغيل الآلاف في شركات للنفط وأخرى للبيئة وتمويل صندوق للتنمية بتطاوين، لكن لم يتم تطبيق بنوده بالكامل آنذاك. وأغلب المحتجين من “تنسيقية الكامور”، نسبة إلى المكان الذي يقع على أطراف الصحراء على مقربة من حقول النفط والغاز، وكان قد شهد قبل سنوات اعتصاما لأسابيع قبل التوصل إلى توقيع الاتفاق الأول.

واستأنف العاطلون الذين يطالبون أساسا بفرص عمل في الشركات النفطية وبمشروعات للتنمية في الجهة، ضغوطهم لدفع الحكومة إلى البدء بتطبيق الاتفاق الجديد وبدؤوا قبل أيام اعتصاما جديدا وقطعوا طريقا رئيسيا وسط المدينة.

السوداني السودانية:

السفير السعودي لدى السودان يستقبل نظيره القطري:

استقبل سفير خادم الحرمين الشريفين لدى السودان على بن حسن جعفر بمكتبه امس، نظيره سعادة السفير عبد الرحمن بن علي الكبيسي سفير دولة قطر بالخرطوم. وجرى خلال اللقاء تبادل الأحاديث الودية واستعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها، إضافة إلى مناقشة أهم مستجدات القضايا ذات الاهتمام المشترك.

الدستور الأردنية:

صندوق النقد الدولي يدعم إمكانية حصول الأردن على 200 مليون دولار:

قال صندوق النقد الدولي: إن خبراء الصندوق يدعمون طلب الأردن بزيادة الموارد المتاحة في ظل اتفاق “تسهيل الصندوق الممدد” بمقدار 200 مليون دولار أميركي، نظرا لارتفاع الاحتياجات التمويلية. وأضاف الصندوق في بيان بعد اختتام فريق من صندوق النقد الدولي مناقشاته التي عُقدت عن بُعد مع الأردن، وتوصل إلى اتفاق على مستوى الخبراء حول المراجعة الثانية لأداء برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي وضعته الأردن ويدعمه اتفاق “تسهيل الصندوق الممدد”. ويخضع الاتفاق لموافقة المجلس التنفيذي للصندوق. وأشار، إلى أن برنامج الأردن المدعوم من الصندوق ما زال يسير بخطى ثابتة، مع إحراز تقدم قوي في إصلاحات رئيسية. سيستمر البرنامج في توفير المرونة لاستيعاب النفقات المرتبطة بـجائحة كوفيد-19 الأعلى من المتوقعة ولحماية الفئات الأكثر تأثرا.

الأيام الفلسطينية:

إسرائيل تعتزم تطعيم سبعة آلاف تاجر من قطاع غزة:

تعتزم السلطات الإسرائيلية تطعيم 7 آلاف تاجر من قطاع غزة يدخلون الضفة الغربية وإلى داخل الخطّ الأخضر بشكل دائم. وخلال العام الأخير، أوقفت بشكل تام حركة التجار من القطاع إلى الضفة الغربيّة بعد إغلاق حاجز بيت حانون “إيربز” مع تفشّي جائحة كورونا، في آذار 2020، ما شكّل ضربة للاقتصاد في غزة، الذي يعاني أصلا من أزمة كبيرة إثر حصار الاحتلال المفروض على القطاع. وخلال الفترة الأخيرة، بحسب الصحيفة، تمّت بلورة خطّة دولية تتيح منح اللقاح للتجار، صادقت عليها حركة حماس. ومن المقرّر أن تدفع دولة قطر ثمن اللقاحات لشركة “فايزر”.

الزمان العراقية:

الكاظمي على رأس وفد حكومي يبحث في السعودية آفاق التعاون:

من المؤمل، أن يتوجه اليوم رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي إلى العاصمة السعودية الرياض على رأس وفد حكومي ، تلبية لدعوة ولي العهد محمد بن سلمان لبحث آفاق التعاون المشترك بين البلدين. واكد السفير السعودي لدى بغداد عبدالعزيز الشمري أن زيارة الكاظمي إلى السعودية اليوم الأربعاء مهمة وتأتي في توقيت مهم ، حيث سيتم مناقشة عدد من القضايا السياسية والأمنية والاقتصادية، وتوقيع عدد من الاتفاقيات في مجالات مختلفة.

الشرق اللبنانية:

سفير مصر زار بري وتيمور جنبلاط وبحث معهما في المستجدّات اللبنانية:

زار سفير جمهورية مصر العربية، أمس، رئيس مجلس النواب نبيه بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة، حيث تم عرض للأوضاع العامة والعلاقات الثنائية بين البلدين. وزار السفير المصري، رئيس اللقاء الديموقراطي النائب تيمور جنبلاط في كليمنصو، في حضور النائب وائل أبو فاعور والوزير السابق غازي العريضي ومستشار النائب جنبلاط حسام حرب، وتم عرض المستجدات والتطورات السياسية.

عكاظ السعودية:

مجلس الوزراء: الموافقة على نظام التبرع بالأعضاء البشرية:

عقد مجلس الوزراء جلسته، برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، رئيس مجلس الوزراء. وفي بداية الجلسة، أطلع خادم الحرمين الشريفين، المجلس، على فحوى لقائه رئيس وزراء جمهورية العراق مصطفى الكاظمي، وما تضمنه من التأكيد على الروابط والوشائج الراسخة والتاريخية بين البلدين وشعبيهما الشقيقين، والاتفاق على توسيع آفاق التعاون الثنائي وتعزيزها في مختلف المجالات، وتكثيف التنسيق في القضايا الإقليمية والدولية؛ بما يسهم في دعم وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، والسعي المشترك لإرساء دعائمه.

وفي الشأن المحلي، عد مجلس الوزراء، الأمر الكريم بتقديم اختبارات الفصل الدراسي الثاني لجميع مراحل التعليم والانتهاء منها قبل بداية إجازة عيد الفطر المبارك. كما أعلن المجلس الموافقة على نظام التبرع بالأعضاء البشرية.

ربما يعجبك أيضا