اهتمامات الصحف العربية اليوم الخميس

يوسف بنده

رؤية

المصري اليوم المصرية:

أنقرة: وفد تركي يزور مصر مطلع الشهر المقبل استجابة لدعوة من الجانب المصري:

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو إن وفدا تركيا سيزور مصر مطلع شهر مايو المقبل استجابة لدعوة من الجانب المصري. ويأتي ذلك بعد إعلان أوغلو أمس الأربعاء عن بداية مرحلة جديدة بين تركيا ومصر، مع إمكانية أن تكون هناك زيارات متبادلة في الفترة المقبلة. وقال تشاووش أوغلو إن “عهدا جديدا يبدأ في العلاقات مع مصر، وستحدث زيارات متبادلة، وسيكون هناك اجتماع مع مصر على مستوى مساعدي وزيري الخارجية والدبلوماسيين وسيتم تعيين سفير”. وأضاف أن موعد ذلك لم يتحدد بعد و”يمكننا مناقشته في المرحلة المقبلة”.

المرصد الليبية:

شكري لكوبيتش: لا بد من تسوية لأزمة ليبيا تضمن خروج المرتزقة ووقف التدخلات الأجنبية:

أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري استمرار مساعي بلاده للوصول إلى تسوية شاملة لأزمة ليبيا، تضمن خروج المرتزقة ووقف التدخلات الأجنبية. وأشار بيان صحفي صادر عن الخارجية المصرية إلى أن تأكيد شكري جاء خلال لقاء جمعه بالمبعوث الأممي يان كوبيتش، وفيه رفض الوزير المصري استمرار التدخلات الأجنبية المرسخة للانقسام في ليبيا، فيما اطلع على نشاطات كوبيتش واتصالاته الأخيرة مع الأطراف المعنية بالأزمة الليبية. وتطرق شكري لدعم مصر لأعمال لجنة 5+5 المنبثقة عن مسار برلين باعتبارها الجهة المعنية بملف توحيد المؤسسات الأمنية والعسكرية، معربًا عن استعداد بلاده لدعم الجهد المتصل الذي يقوم به كوبيتش في مهمته للتوصل إلى حل سياسي يخدم الشعب الليبي ويحقق له طموحاته المشروعة في ليبيا مستقرة ومزدهرة.

الشروق التونسية:

النواب يناقشون اليوم رفض رئيس الجمهورية تعديلات قانون المحكمة الدستورية:

يناقش اليوم النواب في جلسة عامة عددا من مشاريع القوانين، بينها رد رئيس الجمهورية قيس سعيّد بخصوص التعديلات التي تم ادخالها على مشروع المحكمة الدستورية والذي كان بالرفض والتساؤلات. ويسعى النواب الى ادخال تنقيحات على القانون الأساسي للمحكمة الدستورية، حيث  أنه في صورة لم يحرز المترشح للمحكمة الدستورية الأغلبية المطلوبة (145 صوتا) بعد ثلاث دورات متتالية، يتم المرور إلى انتخاب بقية الأعضاء بالاقتراع السري بأغلبية الثلاثة أخماس في ثلاث دورات متتالية، فإن لم يحرز العدد الكافي من المرشحين الأغلبية المطلوبة، يتم المرور إلى دورة ثانية يتم فيها انتخاب بقية الأعضاء بالاقتراع السري بأغلبية الثلاثة أخماس.

السوداني السودانية:

الزراعة تعلن تعاونها مع الهيئة العربية للاستثمار الزراعي:

أكد وزير الزراعة والغابات د إسماعيل حربي تعاون وزارته مع الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي.

وأشاد لدى لقائه بوفد الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي، بدور الهيئة في تحقيق الانتاج والتصنيع الزراعي، مؤكداً جاهزيته لإرجاع الهيئة إلى وضعها الطبيعي، وإعادة ترتيب المشروعات. وطالب حربي بتكوين لجنة مشتركة بين الوزارة والهيئة لضمان التعاون والتنسيق وحل المشكلات التي تواجه الهيئة. وقال مدير إدارة الاستثمار الزراعي بالهيئة محمد عثمان، إن الهدف من الهيئة العربية هو تحقيق الأمن الغذائي ودعم الاستثمار، مشيرا إلى أن أهم مساهمات الهيئة تمويل صغار المزراعين لمساهمتهم في زيادة الانتاج، كاشفاً عن أن نزع الأراضي وعدم توفير المناخ المناسب للاستثمار هي مشكلات تواجه عمل الهيئة.

الدستور الأردنية:

العضايلة: تقدير أردني كبير لمواقف مصر والسيسي تجاه الأردن:

نقلت صحيفة الجمهورية المصرية عن السفير الأردني في القاهرة أمجد العضايلة تأكيده الاعتزاز الكبير لدى الأردن وقيادته وشعبه للموقف، الذي عبّر عن الرئيس عبدالفتاح السيسي في رسالة التهنئة التي بعث بها للملك عبدالله الثاني بمناسبة احتفالات الدولة الأردنية بمرور مئويتها الأولى، وهو موقف ليس بغريب على مسيرة الأخوة التي تجمع قيادتي وشعبي البلدين. وأفردت الصحيفة، في عددها الإسبوعي الصادر اليوم الخميس، تقريراً عن العلاقات الأردنية المصرية، تناول محطات عديدة كان أبرزها احتفال الأردن بمئوية الدولة، والعلاقات الاستراتيجية الراسخة بين البلدين. كما تضمن التقرير، الذي حمل عنوان “القاهرة وعمان حريصتان على استمرار التعاون والتنسيق بمختلف القضايا”، الدور الإقليمي المهم  لكلا البلدين وتنسيقهما حيال مختلف القضايا العربية والإقليمية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية والتعاون الثلاثي مع العراق، إلى جانب مؤشرات ذكرها التقرير حول التبادل التجاري البيني والاستثمارات والشركات الأردنية في مصر والمصرية في الأردن.

الأيام الفلسطينية:

الرئيس يؤكد لميركل: ماضون بإجراء الانتخابات في جميع الأراضي الفلسطينية:

تلقى الرئيس محمود عباس، مساء أمس، اتصالاً هاتفياً من المستشارة الألمانية انجيلا ميركل. وجرى خلال الاتصال، بحث آخر المستجدات على صعيد الساحة الفلسطينية، والدولية، إضافة إلى العلاقات الثنائية المميزة بين البلدين وسبل تعزيزها. وحول إجراء الانتخابات، أكد الرئيس عباس، أننا ماضون في إجراء الانتخابات في جميع الأراضي الفلسطينية، بما فيها القدس الشرقية.

الشرق اللبنانية:

هجومان بطائرة مسيرة  وثلاثة صواريخ يستهدفان مطار أربيل وقاعدة تركية قرب الموصل:

استهدف هجوم ليل الأربعاء مطار أربيل الدولي بكردستان في شمال العراق حيث يتمركز عسكريون أميركيون، نفّذ للمرة الأولى عبر طائرة مسيرة، في آخر فصل من فصول التوتر بين الولايات المتحدة وإيران في العراق. تزامناً، استهدف هجوم صاروخي منفصل قاعدة عسكرية تركية في بعشيقة الواقعة على بعد 50 كلم عن أربيل، ما أدى إلى مقتل عسكري تركي، وفق ما أفادت وزارة الدفاع التركية. ولم تتبن أي جهة بعد هجوم أربيل الذي سمع دوي انفجاره في كل أرجاء المدينة، وفق ما أفاد صحافيون في وكالة فرانس برس، لكنه يأتي بعد حوالى شهرين من هجوم صاروخي استهدف مجمعاً عسكرياً في المطار، تتمركز فيه قوات أجنبية تابعة للتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة لدعم العراق في مكافحة الجهاديين، وسقط فيه قتيلان بينهم متعاقد مدني أجنبي يعمل مع التحالف.

عكاظ السعودية:

الخارجية: رفع إيران نسبة تخصيب اليورانيوم لا يمكن اعتباره للاستخدامات السلمية:

أكدت وزارة الخارجية أن المملكة العربية السعودية تتابع بقلق التطورات الراهنة لبرنامج إيران النووي، والتي تمثلت آخرها بالإعلان عن رفع نسبة تخصيب اليورانيوم إلى 60%؛ الأمر الذي لا يمكن اعتباره برنامجاً مخصصاً للاستخدامات السلمية. ودعت المملكة إيران إلى تفادي التصعيد وعدم تعريض أمن المنطقة واستقرارها للمزيد من التوتر، والانخراط بجدية في المفاوضات الجارية حالياً، اتساقاً مع تطلعات المجتمع الدولي تجاه تسخير إيران برنامجها النووي لأغراضٍ سلمية وتحت إشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وبما يحقق الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم، ويحد من انتشار أسلحة الدمار الشامل.

ربما يعجبك أيضا