اهتمامات الصحف العربية اليوم الأحد

يوسف بنده

رؤية

اليوم السابع:

أنقرة تطالب القاهرة التوسط لمصالحة مع دول عربية:

الحكومة تعلن تطوير مجمع التحرير مع مطورين ومستثمرين وتنفى بيعه:

كشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، إنه في ضوء ما تردد من أنباء بشأن اعتزام صندوق مصر السيادي ‏بيع مجمع التحرير لمستثمرين أجانب، تواصل المركز مع صندوق مصر السيادي، والذي نفى تلك الأنباء ‏تماماً، مُؤكداً أنه لا صحة لبيع مجمع التحرير لمستثمرين سواء مصريين أو أجانب، وأن مجمع التحرير ‏مملوك بالكامل للصندوق. وأوضح صندوق مصر السيادي، أن طرح المجمع للتطوير يأتي بهدف الشراكة مع مطورين ومستثمرين ‏وليس البيع، حيث يتمثل دور الشريك في تطوير المجمع ليكون مبنى متعدد الأغراض (فندقي -تجاري- ‏إداري- ثقافي)، مُشيراً إلى أن عملية التطوير ستتم بناءً على أسلوب وفكر متطور يتناسب مع قيمة المبنى ‏التاريخية، وذلك وفقًا لخطة لتعظيم الاستفادة من أصول الدولة، والعمل على استثمارها بما يحقق توسيع ‏قاعدة الفرص الاستثمارية المتاحة وتعظيم العائد منها.‏

المرصد الليبية:

أردوغان لـ أمين عام “الناتو”: من الضروري تقديم الدعم للحكومة الليبية بمجالي الدفاع والأمن:

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حلف شمال الأطلسي “ناتو”، إلى تقديم الدعم لحكومة الوحدة الوطنية. جاء ذلك خلال اتصال هاتفي مع أمين عام “الناتو” ينس ستولتنبرج. وأكّد الرئيس التركي لأمين عام الناتو ضرورة تقديم الدعم للحكومة الليبية الجديدة في مجالي الدفاع والأمن. وأشار إلى أن تركيا تقدم مساهمات في هذا الاتجاه في إطار الاتفاقيات المبرمة مع الجانب الليبي.

السودان السودانية:

السودان يوقع اتفاقاً للشراكة بمبلغ (29) بليون يورو مخصص لدول إفريقيا:

شارك السودان في التوقيع بالأحرف الأولى، على المبلغ المخصص لأفريقيا المقدر بنحو ٢٩ بليون يورو. وقال وزير المالية والتخطيط الاقتصادي جبريل إبراهيم، إن السودان شارك السفير في احتفال التوقيع بالأحرف الأولى، على اتفاقية الشراكة الجديدة مع منظمة الدول الإفريقية الكاريبية الباسفيكية والاتحاد الأوروبي، والتي وقعت عبر تقنية (الفيديو كونفرانس). وأضاف: تعتبر هذه الاتفاقية الاستراتيجية، بداية الاندماج الاستراتيجي للسودان في المجتمع الدولي عبر اتفاقية شاملة، مشيرا إلى انه خصص مبلغ الاتفاق لأفريقيا بحوالي ٢٩ بليون يورو لمدة سبع سنوات عبر بروتوكول تنفيذي.

الدستور الأردنية:

البرلمان العربي يدعو المجتمع الدولي لتبني المبادرة السعودية:

دعا البرلمان العربي، المجتمع الدولي لتبني ودعم المبادرة السعودية لإنقاذ اليمن استنادا إلى مرجعيات المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني وقرار مجلس الأمن 2216. وأشاد رئيس البرلمان العربي عادل العسومي بموقف مجلس الأمن تجاه إعلان السعودية بإنهاء الصراع في اليمن والتوصل لحل سياسي شامل. ورحب بدعوة مجلس الأمن للأطراف اليمنية للانخراط في تنفيذ بنود اتفاق الرياض للتوصل إلى تسوية شاملة وحل سياسي يحقق الأمن والاستقرار في اليمن.

الزمان العراقية:

صالح والعاهل السعودي يشدّدان على إرساء السلام في المنطقة:

شدد رئيس الجمهورية برهم صالح والعاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز، على التعاضد في مواجهة التحديات المشتركة، والعمل على إرساء الأمن والاستقرار في المنطقة. وقال بيان: إن صالح والعاهل السعودي تبادلا خلال اتصال هاتفي، التهاني بحلول شهر رمضان، كما تطرق الاتصال إلى الزيارة الناجحة التي قام بها رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي إلى الرياض، وأهميتها في تعزيز أواصر العلاقات المشتركة بين البلدين.

عكاظ السعودية:

تركي الفيصل: إيران رفضت دعوة الأمير محمد بن سلمان للحوار:

أكد الأمير تركي الفيصل رئيس الاستخبارات العامة السابق، أن إيران هي التي ترفض الحوار مع المملكة العربية السعودية، وتعمل على تعزيز سلوكها السيئ لزعزعة أمن دول المنطقة. واسترجع الأمير تركي الفيصل الذاكرة في ما يخص العلاقات بين السعودية وإيران، كاشفا أنه عندما أتى الخميني للسلطة في إيران، لم تتخذ المملكة موقفا مناوئا له، بل على العكس من ذلك، فقد كانت إيران تستورد في فترة حكم الشاه مادة الكيروسين من المملكة لتوفرها للشعب الإيراني للتدفئة أثناء الشتاء.

ربما يعجبك أيضا