اهتمامات الصحف العربية اليوم الثلاثاء

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:

رسالة من السيسى لرئيس كينيا حول «سد النهضة»:

التقى وزير الخارجية ‎سامح شكري، أمس فى نيروبى، الرئيس الكيني أوهورو كينياتا، حاملا له رسالة من الرئيس عبدالفتاح السيسي حول تطورات ملف «سد النهضة» الإثيوبي، والموقف المصرى فى هذا الشأن. وتعد كينيا أولى محطات «شكرى» فى جولته الإفريقية التى تشمل جزر القُمُر وجنوب إفريقيا والكونجو الديمقراطية والسنغال وتونس، ويحمل وزير الخارجية خلالها رسائل من الرئيس السيسى إلى رؤساء وقادة هذه الدول حول موقف مصر من تطورات ملف السد الإثيوبى.

تأتى جولة «شكرى» الإفريقية انطلاقا من حرص مصر على إطلاع دول القارة الإفريقية على حقيقة وضع المفاوضات حول ملف «سد النهضة» الإثيوبي، ودعم مسار التوصل إلى اتفاق قانونى مُلزم حول ملء السد وتشغيله على نحو يراعى مصالح الدول الثلاث، وذلك قبل الشروع فى عملية ملئه الثانى واتخاذ أى خطوات أحادية.

المرصد الليبية:

داعيًا إلى إستثناء مرتزقة تركيا.. دراه: يجب إخراج مرتزقة الدول التي ليس لها اتفاقيات ومصالح في ليبيا:

توقع القيادي بمدينة مصراتة والناطق باسم غرفة العمليات المشتركة سرت ـ الجفرة التابعة لأركان الوفاق عبد الهادي دراه أن يصدر مجلس الآمن قرار بإخراج المرتزقة بالقوة، وقرار رسمي بمعاقبة الدول التي لديها مرتزقة داخل ليبيا ومطالبتها بإخراجهم من البلاد. دراه الموالي بشدة لتركيا قال في تصريح لقناة “فبراير” التابعة لأمير الجماعة الليبية المقاتلة عبدالحكيم بالحاج: إن قرار وقف إطلاق النار له أكثر من 6 أشهر متوقف ومن قبل اتفاق 5+5. وتابع: “مجلس الأمن طالب الدول مطالبة بسيطة وأصدر قرارًا ضعيفًا جدًا. الدول التي لديها مرتزقة وليست لديها اتفاقيات ومصالح في ليبيا وتدعم مليشيات إرهابية ضد المواطن الليبي والدولة الليبية، من المفروض أن يكون هناك فرض لخروجهم وتحديد مهلة معينة لإخراجهم بالإضافة لفرض العقوبات على هذه الدول”، في إشارة منه إلى استثناء تركيا ومرتزقتها من قرار خروج كافة المسلحين الاجانب من الاراضي الليبية كونها قد وقعت إتفاقية غير معتمدة من البرلمان المنتخب مع السراج لدعم مسلحيه بآلاف المرتزقة السوريين.

السوداني السودانية:

في الاجتماع المشترك.. الحكومة تجيز مشروع قانون بإلغاء قانون مقاطعة إسرائيل:

أعلن وزير العدل نصر الدين عبد الباري، عن إجازة مشروع قانون بإلغاء قانون مقاطعة إسرائيل، في الاجتماع المشترك لمجلسي السيادة والوزراء. وقال عبد الباري في تغريدة له، إن الإجازة شملت مشروع قانون التعديلات المتنوعة (اعتماد النظام المالي المزدوج)، ومشروع قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص، ومشروع قانون الاستثمار.

الدستور الأردنية:

مخابرات الاحتلال تسلم الشيخ عكرمة صبري قراراً يقضي بمنعه من السفر مدة 4 أشهر:

سلمت مخابرات كيان الاحتلال الشيخ عكرمة صبري خطيب المسجد الاقصى المبارك ورئيس الهيئة الاسلامية العليا قراراً من وزير الداخلية الإسرائيلي أريه درعي يقضي بمنعه من السفر مدة 4 أشهر، بتهمة نشاطه المعادي وتشكيله خطراً محقق على أمن “الدولة”. وأكد محامي الشيخ عكرمة صبري الاستاذ خالد زبارقة، أن اريية مخلوف درعي أدين قبل عدة سنوات بمخالفات رشاوى وفساد وحكم عليه بالسجن الفعلي لسبع سنوات، وفي هذه الايام تحقق معه الشرطة في مخالفات رشاوى وفساد اخرى، وهذا اكبر دليل على تعسف القرارات الصادرة بحق الشيخ عكرمة.

الزمان العراقية:

بغداد تحتضن اجتماعاً أمنياً للسعودية وإيران:

قال مصدر حكومي عراقي وآخر دبلوماسي غربي لوكالة الصحافة الفرنسية، إن لقاء جمع مطلع نيسان/أبريل ببغداد وفدين رفيعي المستوى من السعودية وإيران الخصمين الكبيرين في الشرق الأوسط .وبحسب مصدر سياسي في بغداد ابلغ الزمان ان ممثلين عن اجهزة الاستخبارات في البلدين حضرا الى اللقاء .وقال المصدر ان قصف الحوثيين للمنشآت النفطية السعودية كان احد بنود التفاوض .وقال المصدر ان ايران طلبت ان تمتنع الرياض عن دعوة القوات الامريكية لحماية الخليج وان تتكفل هي والسعودية بهذه المهمة بحسب تفاهمات ثنائية. كما طلب الجانب السعودي ان يكون ممثلا في المباحثات النووية الايرانية مع العالم .

أخبار الخليج البحرينية:

الحكومة تحيل إلى النواب تعديل قانون احتياطي الأجيال القادمة:

أحالت الحكومة إلى مجلس النواب مشروع قانون بتعديل قانون احتياطي الأجيال القادمة الذي ينص على أن يقتطع دولار أمريكي واحد من سعر كل برميل نفط خام يتم تصديره إلى خارج البحرين يزيد سعره على 40 دولارا ولا يجاوز 80 دولارا، على أن يزداد المبلغ المقتطع ليصبح دولارين إذا زاد سعر برميل النفط الخام على 80 دولارا ولم يجاوز 120 دولارا، ويزداد المبلغ المقتطع ليصبح ثلاثة دولارات إذا زاد سعر برميل النفط الخام على 120 دولارا، لتكوين احتياطي خاص يسمى احتياطي الأجيال القادمة. ولا يجوز خفض المبلغ المقتطع أو زيادته أو التصرف بأموال الاحتياطي لغير العمليات الاستثمارية إلا بقانون.

ربما يعجبك أيضا