اهتمامات الصحف العربية اليوم الأربعاء

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:

الري تحذر من نقص 20 مليار متر مكعب من حصة مصر والسودان نتيجة الملء الثانى:

أكدت وزارة الموارد المائية والري أن شروع الجانب الإثيوبي في بدء عملية الملء الثاني لسد النهضة هو استمرار للنهج المتبع بفرض سياسة الأمر الواقع باتخاذ إجراءات أحادية من شأنها إحداث ضرر بدولتي المصب، وذلك لغياب آلية تنسيق واضحة بين الدول الثلاث في إطار اتفاق قانوني عادل وملزم. وقالت إن مصر أبدت مرونة كبيرة خلال المفاوضات على مدى السنوات العشر الماضية بهدف الوصول لاتفاق قانوني عادل وملزم فيما يخص ملء وتشغيل سد النهضة. وأشارت وزارة الري في بيان رسمي إلى أن قيام الجانب الإثيوبي بفتح المخارج المنخفضة بالسد تمهيداً لتجفيف الجزء الأوسط من السد للبدء في أعمال التعلية لتنفيذ عملية الملء للعام الثاني سيؤثر بدرجة كبيرة على نظام النهر.

المرصد الليبية:

وفد وزاري تركي كبير يعتزم زيارة ليبيا قريباً:

استقبل عضو المجلس الرئاسي عبدالله اللافي اليوم الثلاثاء السفير التركي لدى ليبيا كنعان يلماز. وأكد اللافي على أهمية التعاون الليبي التركي في كل الملفات السياسية والاقتصادية والعسكرية والأمنية، ورفع كفاءات هذه المؤسسات من خلال الاستشارات الفنية والتدريب. وأشار اللافي إلى ضرورة عودة الشركات التركية إلى ليبيا بأسرع وقت، للمساهمة في إعادة الإعمار، وخاصة في مجال الكهرباء، والاستفادة من خبرة الشركات التركية في هذه المجالات ،مطالباً بتفعيل عمل اللجنة الليبية التركية المتعلقة بالمشاريع السابقة، ومعالجة المشاريع المتوقفة منها.

وعلى جانب آخر، قالت مصادر دبلوماسية إيطالية إن وزير الخارجية لويجي دي مايو أكد مرارًا على أن مذكرة التفاهم التي وقعتها تركيا وليبيا في نهاية عام 2019 بشأن ترسيم الحدود البحرية المشتركة​​ تنتهك حقوق دول ثالثة، ولا تحظى بإجماع جميع الدول المشاطئة للبحر الأبيض المتوسط.

الشروق التونسية:

نص خطاب وزيرة الخارجية لمجلس الأمن:

إلى سيادتكم:

1- على الرغم من الآمال الكبيرة المعلقة على اجتماع كنشاسا الذي انعقد في الفترة من 4 إلى 6 أبريل 2021 ، إلا أنه لم يسفر عن أي تقدم فيما يتعلق بأزمة سد النهضة.

2- كذلك العملية التي قادها الاتحاد الإفريقي والتي بدأت في يونيو من العام 2020 لم تحرز أي تقدم يذكر وذلك لانعدام حسن النوايا لاستكشاف الوسائل الفعالة. حيث ظلت إثيوبيا ترفض جميع الخيارات البديلة المقترحة من قبل السودان، لإعطاء الشركاء الدوليين الفرصة للقيام بدور فعال، بما في ذلك الأمم المتحدة، الاتحاد الأوروبي، والولايات المتحدة، لتسهيل المفاوضات والوساطة بين الأطراف الثلاثة، أو تحديد جدول زمني لإنهاء وحل القضايا الفنية والقانونية، والتي لا تزيد عن 10% من مجمل الاتفاقية.

3- الموقف المتشدد من قبل إثيوبيا شكل عائقاً أمام جميع الجهود المبذولة للوصول إلى اتفاق قانوني ملزم، كذلك أعلنت إثيوبيا مراراً وبشكل رسمي أنها عازمة على البدء في تخزين المياه بغرض الملء الثاني للخزان في يوليو 2021. إن ملء السد بشكل أحادي وقبل الوصول إلى اتفاق ملزم مع دول المصب، حول القوانين التي تحكم عملية الملء، والأخذ في الاعتبار مصالح الدول الثلاث، سيهدد حياة ملايين السودانيين الذين يعيشون بالقرب من السد، ويهدد كذلك عملية تشغيل السدود بالسودان، إلى جانب أنه يعتبر مهدداً للأمن القومي السوداني، وأيضاً يتنافى مع روح التعاون بين دول حوض النيل ويمثل انتهاكاً صارخاً للقوانين الدولية وتتنافى الخطوة مع اتفاق إعلان المبادئ المتفق عليه بين الدول الثلاث في العام 2015.

الدستور الأردنية:

تجارة الأردن تطالب بتقليص ساعات الحظر الجزئي وإلغاء الشامل:

طالب ممثل قطاع المواد الغذائية في غرفة تجارة الأردن رائد حمادة، الحكومةَ بتقليص ساعات الحظر الجزئي، وإلغاء الحظر الشامل أيام الجمعة من كل أسبوع. كما طالب بتوسيع مظلة خدمات التوصيل المنزلي، لتشمل المراكز التجارية ومحلات بيع الخضار والمخابز ومحطات تعبئة المياه. وقال ممثل قطاع المواد الغذائية في غرفة تجارة الأردن في بيان أمس، إن غرفة تجارة الأردن طالبت خلال الاجتماع الذي عقد الشهر الماضي في وزارة الصناعة والتجارة والتموين، وترأسه رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة وحضره عدد من الوزراء والمسؤولين وممثلي القطاع الخاص، بضرورة تمديد ساعات العمل وتوسيع مظلة خدمات التوصيل المنزلي وإلغاء الحظر الشامل أيام الجمعة، لتنشيط عجلة الاقتصاد، وإنقاذ المنشآت من التعثر والإغلاق. وأضاف أن القطاعات التجارية والخدمية في مختلف مناطق المملكة لم تعد تحتمل المزيد من الإغلاقات، أو تقليص ساعات العمل خلال الفترة المقبلة، مشيراً إلى أن ساعات العمل المسموح بها، غير كافية، وتربك التجار والمواطنين، وتسبب ازدحامات في الأسواق، خاصة خلال الساعات الأخيرة ما قبل بدء الحظر الجزئي.

الأيام الفلسطينية:

“الخارجية” الأردنية تكشف وثائق ملكية الفلسطينيين لمنازلهم في حي الشيخ جراح:

كشفت وزارة الخارجية الأردنية النقاب عن وثائق ملكية الفلسطينيين لمنازلهم في حي الشيخ جراح والتي تعمل منظمات استيطانية، بدعم الجهاز القضائي الإسرائيلي، على إخراجهم منها بعد أن أقاموا فيها منذ العام 1956 بموجب اتفاق مع الحكومة الأردنية ووكالة “الأونروا” لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين. وكانت السلطات الإسرائيلية أخرجت في السنوات الماضية 3 عائلات من منازلها فيما أعطت المحكمة المركزية الإسرائيلية الضوء الأخضر لإخلاء 7 منازل أخرى في الأشهر القادمة علما بأن الطرد يتهدد العائلات الأخرى أيضا. والأهم من بين هذه الوثائق هي وثيقة الملكية والتي تنص على أنه “لقد تم الاتفاق في هذا اليوم الثالث من شهر تموز سنة 1956 فيما بين وزير الإنشاء والتعمير (المسمى فيما بعد بالمؤجر) كفريق أول وبين احمد اسحق أبو عرفة (المسمى فيما بعد بالمستأجر) كفريق ثان على تأجير واستئجار وحدة السكن الواقعة في محلة الشيخ جراح بالقدس والمشار إليها فيما بعد (بالعقار) البالغ مساحته (۳۹۲) مترا مربعا والمثبت في الخارطة تحت رقم (۲۰) لمدة ثلاث سنوات تبدأ من اليوم الأول من شهر تشرين الأول سنة 1956 وتنتهي في اليوم الثلاثين من شهر أيلول سنة 1956 مع كافة توابعها من ارض ومنافع صحية ومجاري مياه الموصوفة وصفا عاما في الجداول والخرائط المحفوظة في وزارة الإنشاء والتعمير بإيجار سنوي قدره خمسون فلسا تدفع كما هو مبين أدناه”.

الزمان العراقية:

النفط يحيل عقد تطوير حقل المنصورية إلى سينوبيك الصينية:

فازت شركة سينوبيك الصينية بعقد تطوير حقل المنصورية الغازي في محافظة ديالى، حيث يضمن العقد إنتاج تعظيم الإنتاج الوطني من الغاز بإضافة 300 مقمق يوميا، فضلا عن توفير إمدادات الغاز لمحطات توليد الطاقة بالبلاد. ونقل بيان عن  الوزير إحسان عبدالجبار إسماعيل خلال جولة التراخيص التي نظمتها الوزارة بين الشركات المتنافسة القول أنه من أولويات الوزارة تطوير الصناعة الغازية والاستثمار الأمثل للغاز بالإضافة إلى تطوير قطاع التصفية والتكرير في البلاد، وإضاف أن (أهمية عقد حقل المنصورية الغازي، تكمن في  انه يستهدف استثمار الغاز الحر، والاستفادة منه في تعظيم الإنتاج الوطني بإضافة 300 مقمق يوميا، وهي الطاقة المتوقعة والمخطط لها، فضلاً عن توفير الوقود إلى محطات توليد الطاقة الكهربائية.

عكاظ السعودية:

السعودية منفتحة على الربط مع «الحزام والطريق»:

قال ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، إن بلاده مستعدة لتعزيز الترابط بين رؤية 2030 ومبادرة الحزام والطريق الصينية. جاء ذلك خلال اتصال بين ولي العهد السعودي والرئيس الصيني شي جينبينغ، بحثا فيه التعاون في مجالات الطاقة والتجارة والتكنولوجيا. من جهته، أعرب الرئيس الصيني عن رغبة بكين في دفع الشراكة الاستراتيجية إلى الأمام مع الرياض، مضيفاً، أمس، أن بلاده لن تسعى للهيمنة، ولن تشارك أبداً في سباق تسلح، ومشدداً على أن مبادرة «الحزام والطريق» الصينية «طريق عام مفتوح للجميع وليست مساراً خاصاً مملوكاً لطرف واحد». وفي كلمة ألقاها عبر دائرة تلفزيونية في افتتاح منتدى بوآو الآسيوي السنوي، شدد جينبينغ على معارضته لنشوب «حرب باردة» جديدة أو أي مواجهة أيديولوجية.

الجريدة الكويتية:

الحكومة تستقدم العمالة المنزلية وتمنع دخول حَمَلة الإقامة!:

ترك قرار الحكومة رقم 4/ 2021 الصادر في الثالث من يناير الماضي بشأن منع غير الكويتيين من دخول البلاد، وتمديده مرات عدة، انعكاساتٍ سلبية على مختلف القطاعات وسوق العمل في القطاع الأهلي، الذي يعاني منذ أكثر من عام أضراراً كبيرة جراء تداعيات أزمة «كورونا»، التي كانت مبرراً للإغلاق. ويمثل النقص الحاد في أعداد العمالة الوافدة أبرز تجليات هذه الأزمة الناجمة عن أسباب عدة، أهمها وقف تصاريح العمل للقادمين من الخارج فترات طويلة، فضلاً عن منع حمَلة الإقامات السارية من العودة إلى البلاد ومباشرة أعمالهم ووظائفهم. ووفق مصادر أمنية مطلعة، تسبب قرار الإغلاق في منع عودة 468 ألف مقيم علِقوا خارج البلاد، رغم أن لديهم إقامات صالحة، علماً أن أعداد الوافدين الذين سقطت إقاماتهم بسبب الجائحة بلغت 205 آلاف، وتسببت في زيادة أعداد مخالفي قانون الإقامة المسجلين بالحاسب الآلي لوزارة الداخلية إلى 135 ألفاً.

ربما يعجبك أيضا