اهتمامات الصحف العربية اليوم السبت

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:

البرلمان العربي يدين التطهير العرقى بـ «الشيخ جراح»:

أدان البرلمان العربي الأحداث التي وقعت في حي الشيخ جراح بمدينة القدس المحتلة، وذكر في بيان له: «يدين البرلمان العربي جريمة التطهير العرقي، التي تقوم بها قوات الاحتلال الإسرائيلي، من خلال التهجير القسري وإخلاء ٢٨منزلاً، يقطنها ٥٠٠ مواطن فلسطيني في حي الشيخ جراح في مدينة القدس المحتلة، تمهيداً لإقامة وحدات استيطانية إسرائيلية جديدة مكانها».

وأكد البرلمان العربي في بيانه أن «هذه العملية تعد جريمة تطهير عرقى مكتملة الأركان على مرأى ومسمع العالم أجمع ونقطة سوداء في جبين المجتمع الدولي، حيث إن هذه المنازل هي حق لسكانها الفلسطينيين وأقيمت بشكلٍ قانوني للاجئين الفلسطينيين الذين هجروا قسراً من منازلهم عام ١٩٨٤، وأن استعمال القوة والعنف والإرهاب من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي لإخراجهم منها وإحلال مستوطنات إسرائيلية غير قانونية مكانها هو تحدٍ للأمم المتحدة والمجتمع الدولي أجمع، وخرق فج لاتفاقيات جنيف ذات الصلة، وجريمة حرب وجريمة ضد الإنسانية، بموجب مبادئ وأحكام المحكمة الجنائية الدولية يعاقب عليها القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني».

المرصد الليبية:

السني ومندوب تركيا يناقشان تطورات الوضع السياسي في ليبيا والعلاقات الثنائية:

التقى مندوب رئاسي الوفاق لدى الأمم المتحدة الطاهر السني الجمعة السفير فيردون سينرلي مندوب تركيا لدى الأمم المتحدة. الجانبين ناقشنا وفقاً لتغريده نشرها السني على موقع التواصل الاجتماعي”تويتر” تطورات الوضع السياسي في ليبيا والعلاقات الثنائية وسُبل التنسيق ومتابعة تنفيذ قرار مجلس الأمن2570 وخارطة الطريق. وأكد سينرلي حرص تركيا على دعم العملية السياسية وإرادة الليبيين لضمان أمن واستقرار ليبيا والمنطقة.

السوداني السودانية:

المبعوث الأمريكي يبحث قضية سد النهضة مع المسؤولين بالسودان:

وصل الخرطوم صباح أمس المبعوث الأمريكي للقرن الإفريقي، جيفري فيلتمان، في زيارة رسمية تستغرق يومين يجري خلالها مباحثات مع رئيس مجلس السيادة ورئيس الوزراء ووزيري الخارجية والري والموارد المائية وتتناول المباحثات قضية سد النهضة و التوترات الحدودية بين السودان وإثيوبيا. وكان في استقباله الدكتورة مريم الصادق المهدي وزيرة الخارجية.

الدستور الأردنية:

مجلس النواب يدعو لموقف حاسم بوجه ممارسات الاحتلال في حي الشيخ جراح:

دعا مجلس النواب، الأمم المتحدة والمنظمات التابعة لها ، والهيئات الدولية ذات العلاقة والاتحاد البرلماني الدولي إلى اتخاذ موقف حاسم بوجه ممارسات الاحتلال في حي الشيخ جراح. وأكد المجلس في بيان صادر عنه، أن الشعب الأردني بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين حفظه الله، يقف بكل إمكاناته إلى جانب الشعب الفلسطيني الشقيق في نضاله من أجل نيل حقوقه المشروعة، ومنها حقه في إقامة دولته المستقلة و عاصمتها القدس الشريف، وأنه سيواصل من خلال الرئاسة، ولجنة فلسطين النيابية التشاور والتنسيق مع الشعب البرلمانية العربية والدولية، لتشكيل رأي برلماني دولي مساند لحماية القدس وأهلها، والدفاع عن الشعب الفلسطيني وتعزيز صموده في وجه الاحتلال البغيض ، حتى ينال حقوقه المشروعة على ترابه الوطني.

الزمان العراقية:

المفوضية تعلن تشكيل لجنة لاختيار موظفي الاقتراع : لا مجال للتزوير وإجراءاتنا ستعزّز ثقة الناخب بالعملية الديمقراطية:

كشف رئيس مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات جليل عدنان، عن إجراءات ستعزز ثقة الناخب بالعملية الديمقراطية التي ستجري في العاشر من تشرين الأول المقبل، مؤكدا انه لا مجال لتزوير النتائج الانتخابية، وشكلنا لجنة لاختيار موظفي يوم الاقتراع من الدوائر والمؤسسات الحكومية، وفق قرعة تضمن شفافية ونزاهة الاختيار. وقال عدنان: إن موعد الانتخابات الذي حددته الحكومة في العاشر من تشرين الأول المقبل، حتمي لا تراجع عنه وأننا ماضون في التحضيرات التي تستبق مرحلة الاقتراع.

عكاظ السعودية:

ولي العهد ورئيس الوزراء الباكستاني يعقدان جلسة مباحثات لتعزيز العلاقات الثنائية:

استقبل صاحب الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في الديوان الملكي بقصر السلام بجدة، الجمعة، السيد عمران خان رئيس الوزراء بجمهورية باكستان الإسلامية. وناقش الجانبان سبل تقوية وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين من خلال استكشاف مجالات الاستثمار والفرص المتاحة في ضوء رؤية المملكة 2030، وأولويات التنمية في باكستان، وأكدا على رضاهما عن متانة العلاقات العسكرية والأمنية الثنائية، واتفقا على مزيد من التعاون لتحقيق الأهداف المشتركة بين البلدين.

ربما يعجبك أيضا