اهتمامات الصحف العربية اليوم الأحد

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:

باريس تستضيف قمة «تمويل الاقتصادات الإفريقية» لبحث إسقاط ديون دول القارة:

تحت عنوان «تمويل الاقتصادات الإفريقية»، تستضيف العاصمة الفرنسية باريس بعد غد ـ القمة الاقتصادية الفرنسية ـ الإفريقية لبحث سبل تعافى الاقتصاد الإفريقى جراء الأزمة الوبائية لجائحة «كورونا»، بمشاركة عدد كبير من زعماء القارة الإفريقية من بينهم مصر، وكوت ديفوار والسنغال والكونغو الديمقراطية والكونغو برازافيل ونيجيريا ورواندا وجنوب إفريقيا وكينيا وغينيا وموزمبيق، بالإضافة لرئيس مفوضية الاتحاد الإفريقى موسى فقيه.

المرصد الليبية:

تقرير فرنسي يكشف عن التحضير لعقد مؤتمر دولي جديد حول ليبيا:

كشف تقرير نشرته إذاعة “فرنسا الدولية، أنه يجري التحضير لعقد مؤتمر دولي جديد حول ليبيا في مسعى لدعم السلطات الجديدة وإنجاح المسار الانتقالي والمضي نحو الانتخابات المقررة نهاية العام الحالي. ونقل التقرير عن وزير الخارجية الألماني خلال زيارة قام بها إلى روما يوم الأربعاء 12 مايو الجاري، إعلانه التحضير لمؤتمر برلين ثانٍ حول ليبيا سيعقد بعد منتصف يونيو المقبل. وذكّر التقرير بأن مسؤولين من 12 دولة، بما في ذلك الولايات المتحدة وروسيا، التقوا في يناير 2020 في برلين لوضع خطة طريق مشتركة للخروج من الأزمة الليبية، وهي أزمة تتدخل فيها عدة قوى أجنبية بشكل مباشر، ونتج عن ذلك بعد مسار طويل، تشكيل حكومة وحدة وطنية انتقالية، وهي حكومة تواجه اليوم تحديات عديدة وتحتاج مرة أخرى إلى دعم دولي من أجل تعزيز وقف إطلاق النار الذي لا يزال هشا.

الشروق التونسية:

تطوير التعاون المشترك محور مكالمة هاتفية بين رئيس الحكومة ورئيس مجلس الوزراء القطري:

جرى مساء أمس السبت، اتصال هاتفي بين رئيس الحكومة هشام مشيشي ورئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية القطري الشيخ خالد بن خليفة بن عبد العزيز آل ثاني تبادلا من خلاله التهاني بمناسبة عيد الفطر المبارك. وأكد الجانبان بهذه المناسبة على العلاقات الأخوية المتينة التي تجمع بين البلدين، كما شدّدا على ضرورة العمل على مزيد تدعيمها في كل المجالات، بما من شأنه أن يعود بالفائدة والازدهار على البلدين والشعبين الشقيقين. واتفق كل من رئيس الحكومة ورئيس مجلس الوزراء القطري على ضرورة انجاح الاستحقاقات القادمة وعلى رأسها اجتماع اللجنة العليا المشتركة التونسية القطرية.

السوداني السودانية:

حمدوك يغادر إلى باريس:

غادر رئيس الوزراء د. عبد الله حمدوك والوفد المرافق له إلى العاصمة الفرنسية باريس، للمشاركة في مؤتمر باريس لدعم الانتقال الديموقراطي في السودان. وتستمر الزيارة عدة أيام يشارك فيها رئيس الوزراء في المؤتمر الخاص بدعم البلاد، بالإضافة لمؤتمر دعم الاستثمار الفرنسي بافريقيا، كما سيلتقي رئيس الوزراء مع عدد من مدراء الشركات العالمية الكبرى لبحث آفاق الاستثمار بالبلاد. جدير بالذكر أن الوفد المرافق لسيادته يتكون من ٣١ مسؤولاً حكومياً.

الدستور الأردنية:

الأردن يسير جسر إغاثي جوي إلى فلسطين:

أكد أمين عام الهيئة الخيرية الهاشمية الدكتور حسين الشبلي، أنه يجري حاليا الاستعداد في مطار ماركا لاستقبال طائرة إغاثية قادمة من المملكة المغربية سيتم تسيّرها إلى فلسطين. وأضاف أن الطائرة المغربية تعتبر واحدة من مجموعة طائرات ستصل تباعا لاستمرار الجسر الإغاثي الذي أمر به الملك عبدالله الثاني. وقال، إنه “تنفيذا للتوجيهات جلالة الملك قد تم تسيّر قافلة مساعدات طبية وأدوات ضرورية لتصل إلى رام الله ومستشفى المقاصد وإلى غزة؛ لتلبية احتياجاتهم الطبية خاصة في مثل هذا الوقت”.

عكاظ السعودية:

السعودية تقود تحركًا عربيًا في الأمم المتحدة بشأن فلسطين:

اجتمع المندوب الدائم للمملكة العربية السعودية السفير عبدالله بن يحيى المُعلمي، مع وفد الصين الدائم لدى الأمم المتحدة بصفته رئيسًا لمجلس الأمن لهذا الشهر، حيث تقود المملكة تحركًا عربيًا بشأن فلسطين. وتهدف اجتماعات المجموعة العربية المصغرة لتسليط الضوء على الاعتداءات الإسرائيلية لاسيما الأخيرة في مجلس الأمن حول القضية الفلسطينية، حتى يقوم المجتمع الدولي بواجباته لحماية المدنيين من الاعتداءات.

أخبار الخليج البحرينية:

الشوارع تتزين بأعلام البحرين والسعودية استعدادا لافتتاح الجسر غدا:

ينتظر البحرينيون عودة افتتاح جسر الملك فهد غدا الإثنين 17 مايو الجاري لاستقبال أشقائهم من المملكة العربية السعودية وذلك بعد طول غياب بسبب إجراءات التصدي لانتشار فيروس كورونا المستجد، حيث تزين عدد من شوارع البحرين بأعلام المملكتين الشقيقتين، كما نشرت هيئة البحرين للسياحة والمعارض فيلما تسجيلا بعنوان «الأماكن وتحن الناس، ولو خلي المكان ما يتغير الإحساس»، كما دشنت حملة ترحيبية للقادمين من السعودية بعنوان «ولهنا عليكم» تعبيرا عن الاشتياق للأشقاء السعوديين، وهو الوسم الذي انتشر على مواقع التواصل البحرينية والسعودية.

ربما يعجبك أيضا