اهتمامات الصحف العربية اليوم الأحد

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:

السيسي: سرعة إحياء مفاوضات السلام على أساس حل الدولتين:

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي حرص مصر على تعزيز آليات التعاون المشترك بين مصر وقبرص، خاصة على الصعيد السياسي والعسكري والتجاري والطاقة، فضلا عن الارتقاء بالتعاون القائم في إطار الآلية الثلاثية مع اليونان، وذلك على نحو يحقق المصالح والأهداف المشتركة في منطقة شرق المتوسط، وكذلك مواجهة التحديات المختلفة في المنطقة. جاءت تصريحات الرئيس خلال استقباله أمس نيكوس خريستودوليدس، وزير خارجية جمهورية قبرص، وذلك بحضور سامح شكري، وزير الخارجية، بالإضافة إلى السفير القبرصي بالقاهرة.

المرصد الليبية:

الدبيبة: لن نترك تونس وحيدة في مواجهة الظروف الاقتصادية الصعبة:

شرع رئيس الوزراء التونسي هشام المشيشي برفقة وفد رسمي وألف رجل أعمال في زيارة رسمية إلى العاصمة طرابلس تمتد على مدار يومي السبت والأحد. الزيارة تم استهلالها باستقبال رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة المشيشي. وخلال مؤتمر صحفي عقده الجانبان بعد جولة المباحثات في ديوان رئاسة وزراء حكومة الوحدة الوطنية في العاصمة طرابلس أكد الدبيبة عزم حكومته على تسوية أوضاع العمالة التونسية في ليبيا ورفع القيود عن اعتمادات البضائع القادمة من تونس إلى البلاد برا. وأشار الدبيبة إلى سعي ليبيا وتونس لحل بعض القضايا العالقة بينهما مثل المشاكل الأمنية والديون مضيفا بالقول:”هنالك زخم كبير في العلاقات الليبية التونسية منذ استلام حكومة الوحدة الوطنية مهامها وسنعمل على تفعيل الاتفاقيات الموقعة ومراجعة ما يحتاج المراجعة منها”.

السوداني السودانية:

قيادة الأركان: نعد قواتنا للدفاع عن حقوق البلاد لأبعد الحدود:

أعلنت قيادة الأركان بالقوات المسلحة، عن إعداد القوات لجاهزية الدفاع عن حقوق البلاد لأبعد الحدود. وكشف نائب رئيس هيئة الأركان تدريب الفريق عبدالله البشير أحمد الصادق، عن مناورات عسكرية قادمة وقال “خلال هذا الشهر هناك فعاليات تدريبية بجانب حماة النيل هناك تمرين مختلط في بورتسودان بين القوات البحرية السودانية والمصرية وأيضا هناك مشروع مختلط مع القوات القطرية في منطقة جبيت بالبحر الأحمر”. وحول إن كانت هذه التدريبات كلها مقصود بها عمل بجهة سد النهضة الذي يشهد توترا حوله قال الفريق عبد الله “نحن تدريباتنا ليس معنيا بها شيء محدد بعينه وتدريباتنا مستمرة ولم تتوقف وسد النهضة جديد والتدريبات ليس مرتبطة بها ولكن نحن نعد قواتنا ونستفيد من تجارب الآخرين على أساس نكون جاهزين لندافع عن حقوقنا لأبعد الحدود”.

الدستور الأردنية:

الصفدي والمالكي يبحثان مواجهة الانتهاكات الإسرائيلية:

التقى نائب رئيس الوزراء، وزير الخارجية لشؤون المغتربين ايمن الصفدي نظيره الفلسطيني رياض المالكي في عمّان. وقالت وزارة الخارجية، في تغريدة لها عبر منصة تويتر، إن اللقاء يأتي في سياق متابعة الجهود والتنسيق المستمرين بين المملكة ودولة فلسطين الشقيقة في مواجهة الانتهاكات والاعتداءات الإسرائيلية اللاشرعية على القدس ومقدساتها وباقي الأراضي الفلسطينية المحتلة.

الزمان العراقية:

مبعوث الرئيس الفلسطيني يبحث في بغداد استحقاقات المرحلة:

من المؤمل أن يصل اليوم الأحد إلى بغداد، مبعوث الرئيس الفلسطيني، وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، لبحث مع الرئاسات الثلاث وعدد من المسؤولين، حشد الجهود وتنسيق المواقف لمواجهة استحقاقات المرحلة. فيما ثمن العراق مساعي مصر الحثيثة بالتوصل لاتفاق وقف إطلاق النار بين غزة وإسرائيل.

عكاظ السعودية:

خادم الحرمين: ندين ونشجب العدوان الإسرائيلي وسنواصل جهودنا لوقف العدوان على القدس:

أكد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، للرئيس الفلسطيني محمود عباس، إدانة المملكة وشجبها للاعتداءات والإجراءات الإسرائيلية في مدينة القدس، والعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وما أسفر عنه من سقوط للضحايا الأبرياء والجرحى.  وقال خادم الحرمين الشريفين خلال اتصال هاتفي أجراه أمس مع الرئيس الفلسطيني: إن المملكة ستواصل جهودها على كافة الأصعدة لوقف الإجراءات والاعتداءات الإسرائيلية على القدس من خلال التواصل مع الأطراف الفاعلة لممارسة الضغوط على حكومة الاحتلال الإسرائيلي، متمنياً، للشعب الفلسطيني الأمن والسلام.

الجريدة الكويتية:

الأمير: فلسطين قضيتنا الأولى:

أكد سمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد أن القضية الفلسطينية كانت وما زالت قضية دولة الكويت الأولى، مشدداً سموه على وقوف الكويت إلى جانب الشعب الفلسطيني الشقيق لإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، وفقاً لقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية. وأعرب سموه، خلال اتصال مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس، عن ترحيبه بالاتفاق الذي تم التوصل إليه لوقف إطلاق النار وأعمال العنف في مدينة القدس والعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، مجدداً تأكيد الدعم الثابت واللامحدود للقضية الفلسطينية العادلة التي تعد من أهم ركائز السياسة الكويتية والعربية والإسلامية.

وفي اتصال مماثل تلقاه سموه من رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، أكد أن لتلك القضية مكانة مركزية في عالمنا العربي والإسلامي، معرباً عن تمنياته للشعب الفلسطيني الشقيق بالأمن والسلام والعزة والنصر.

ربما يعجبك أيضا